«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح المعرض الشخصي للتشكيلي سعيد العلاوي
نشر في البلاد يوم 02 - 04 - 2009

جدران المدينة .. هكذا هو اسم المعرض الشخصي السادس للتشكيلي سعيد العلاوي والذي
افتتح مساء يوم أمس بصالة (تراث الصحراء ) في مدينة الخبر على الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية
المعرض تنظمه لجنة الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الدمام .
وجدران المدينة التاريخية ( جدة ) عروس البحر الأحمر هي عبارة عن صفحات من الزمن تحمل بين طياتها قيم جمالية وثقافة أجيال تعاقبت على هذا المكان وسكنت بين حنايا جدران المدينة وتركت لنا إرثا جميلا تحكي روايات وحكايات تلك الأبواب العتيقة والرواشين الشامخة التي طغى عليها الطابع الهندسي القديم ويصيغها التشكيلي سعيد العلاوي برؤية معاصرة كاسرا كل القيود التي يرى أنها تقيّد حرية التعبير لديه. يقول الفنان إبراهيم يوسف بن عمرعن أعمال العلاوي:
في رحلة البحث و التجريب الفنية لدى التشكيلي سعيد العلاوي تدخل قوانين ومناظير الهندسة المدنية المعمارية الشعبية في بيوت ومساجد وشوارع وساحات وبراحات وممرات وازقات مدينة العلاوي. فتراه يعبر في جدران وابوب ونوافذ ورواشين البيوت ومنارآت ومآذن المساجد بالوانه الزاهية الممزوجة بملامس ومنمنمات زخرفية وحفريات التجصيص المقصوص وموتيفات وايقونات وموروثات البناء الشعبية. وحين تتأمل لوحات التشيكيلي العلاوي تتخيل انك تجلس على كرسي في طائرة مقبلة على مطار تلك المدينة متجهة نحو مدرج الهبوط فترى كل المدينة وقد اصبحت في منظور هندسي تناسقي يحاكي مع الوان الطيف الزاهية في تناغم وانسجام مشاهدات مختلفة من كل اجزاء جدران بيوت وشوارع وازقات وقباب ومآذن حارات جدة القديمة ( الشام -المظلوم – اليمن -البحر- البنقلة سوق قابل- وسوق العلوي – باب مكة – باب شريف- سوق الندى والخاسكية ...الخ.) باطوالها وارتفاعاتها المختلفة مكسوة باللون الابيض الزاهي المصنوع من النورة البلدية. ومن الملاحظ من خلال هذه التجاريب ان العلاوي مازال يحمل هم مدينته القديمة جدة كما لو كان هو (المعلم خليل عليمي) الذي اشرف على بنائها حيث بنا جدرانها من الحجارة ( المنقبية ) او (المشاط) و(الخلطة البحرية) و(البلاط البحري) في ارضية بيوتها واستخدم (الخشب الجاوي )و( اعمدة الدوم) و(القندل) و(العرر) في اسقف بيوتها وخشب (الساج الهندي والجاوي )في صنع ابوابه الثقيلة ونوافذ ورواشين بيوتها والوان (النورة البلدية) البيضاء في طلاء الجدران الاسمنتية وذلك من خلال استخداماته للمعاجين والخيش والكنفس والوان الاكرلك ومواد اخرى ليكون في تماذج جميل مع ملامس وموتيفات وايقونات الموروثات الهندسية الشعبية لؤلئك المعلمين الشعبيين الذين بنوا هذه المدينة. يمتلك التشكيلي سعيد القدرة على الابتكار وتجريب التقنيات التشكيلية كما ان ليس هناك فضاء فارغ في مدينة العلاوي او فضاء غير قابل للامتلاء ولوحاته تحمل كما من المشاعر والاحاسيس المكانية من خلال ذاكرته البصرية ومعايشته اليومية لهذه الاماكن بجذورها الواقعية وابعادها الحلمية وفضاءاتها السرابية وممارسة التجريف والمضايفة لطبوغرافية المدينة في عيون التشكيلي سعيد العلاوي جدة غير فكانت قبل ايام في مدينة الطائف (لون ومكان)
واليوم في الخبر ( جدران المدينة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.