الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقهى أول نادٍ أدبي في "الحجاز"
نشر في البلاد يوم 27 - 02 - 2009

من قديم الزمان وفي المملكة من الستينات الهجرية وما قبلها خاصة في "الحجاز" عُرف "المقهى" أو "القهوة" مكاناً للنزهة والتقاء الناس طوال العام وفي المناسبات في رمضان والأعياد..قهاوي عديدة في مكة وجدة والطائف كانت مكان التقاء "اسماء شهيرة" من الاعلاميين والأدباء أمس واليوم والمقهى العربي له تاريخه في مصر والشام والمغرب ودول الخليج.
القهوة
ربما كانت الظروف وراء قيام المقاهي بوضعها تلك الفترة في المملكة وتحديدا من أكثر من نصف قرن في مقدمتها عدم اتساع المنازل وزيادة عدد أفراد الأسرة الواحدة في المنزل وظروف الحياة تلك الفترة ومحدودية "الدخل" افرزت الحاجة إلى مكان يلتقي فيه "الناس" ويقضون فيه أوقاتاً للحديث والنزهة والالتقاء مع اصدقاء "عمل" وغير ذلك.
لا .. للمقهى
ونشأ جيل في الفترة ذاتها اعتبر أن "القهوة" تشكل خطورة على الشباب ويقول "القدامى" من اهالي مكة ان الأسباب تعود لعدم اختلاط الشاب صغير السن بمن هو أكبر منه لعدم معرفة من يرتاد المقهى وليس لأمر آخر يتعلق بالمقهى نفسه.
داخل البلد
كانت المقاهي داخل المدينة في مكة والمدينة وجدة وبين المنازل في "الحارات" مساحة بسيطة يتم اعدادها بكراسي و"طربيزة" لوضع الماء والشاي عليها واستمر الأمر سنوات طويلة وقد خلت بعض الأمور في "اجلاء" بعض هذه المقاهي والابقاء على بعضها حسب مكانها لأسباب "التوسعة" أو لأسباب أخرى "اجتماعية" مستغلين ان هذه المقاهي تقدم "الشيشة" مما يؤثر على المجاورين لها من اصحاب المنازل واستمر عدد آخر هو الأكبر.
في مكة
عندما لاحت لدي فكرة الكتابة عن المقاهي باعتبارها عادة اجتماعية شهيرة اردت ان اعرف شيئاً عن المقاهي قديما فاتصلت بالأستاذ صالح ناضرين احد قدامى التربويين في مكة المكرمة لمعرفة اعداد واسماء واماكن المقاهي في السبعينات الهجرية . يقول ناضرين من أشهر المقاهي في مكة قديماً قهوة "عبدالحي" في المسفلة بالقرب من بركة "ماجن" من اشهر من يرتادها الاساتذة عبدالله عريف - محمد حسين زيدان- عبدالرزاق بليلة - ويلتقي الناس فيها من بعد العشاء.
ملعب للوحدة
في تلك الفترة يقول ناضرين ان نادي "الوحدة" كان له ملعب هناك بجوار المقهى في المسفلة.
في أحياء مكة
وفي احياء مكة كانت هناك مقاهي ومنها مقاهي المريعاني في سوق الليل ، أبوسكر في الحجون، أبو فراج في جياد، وكانت هذه القهوة شهيرة بقراءة القصص والروايات المغتربة، قهوة السباعي في جياد، الشال في القرارة، السنوسي في الفلق ، بن صادق في القشاشية، عم عبادي في جرول، السليماني في الزاهر ، كتوعة في البيبان، الريس في سوق المعلا، البرج والعامودي في جياد، الغنام في شعب عامر، النحلة في شعب علي، الحدود سوق الليل، أبو سعدة وعدد من المقاهي في سوق المعلا.
في جدة
الزبيدي بجوار المظلوم ، بن زقر ، بشيبش في باب مكة، وغيرها.
في المدينة
في المدينة الحادي، النقادي، الحريقة، ومقاهي آبار علي الشهيرة وغيرها.
حوض البقر
حوض البقر هو الاسم السابق لحي "العزيزية" اليوم في مكة المكرمة والذي يعد من أرقى ان لم يكن ارقى حي في مكة المكرمة، والمعروف ان مقاهي مكة في اطرافها بدأت من السبعينات الهجرية في العدل والروضة والششة وحوض البقر ثم فترة لاحقة في "عرفات" ومن اوائل المقاهي في اطراف مكة مقهى "القطان" في اول العزيزية كازينو "القنيعير" في الششة وهو اول من قدم مشروبات غير الشاي مثل العصيرات والمثلجات - مقهى محجوب وكان في موقع مقابل للمدرسة العزيزية الثانوية اليوم - السيد سليمان- سالم القرشي- حمزة سليماني في العدل ثم في العزيزية.
ضد الكسر
ومن الاسماء التي كانت ترتاد مقهى الشربيني في العدل في السبعينات الهجرية الاستاذ الرائد ابراهيم خفاجي كلاعب كرة وكان يطلق عليه "ضد الكسر" وكذا صدقة سلطان ، فؤاد زبيدي، حسن نقيطي "حارس مرمى".
شعيب
ومن أشهر المقاهي قديماً في العزيزية في مكة "شعيب" الشربيني ، الطلاقي، الدخان.
مقاهي عرفات
كان هناك عدد من المقاهي في عرفات يرتادها الناس للنزهة في فترة ما قبل المغرب قديماً ومساءً وفي ليالي الاجازات حتى ما قبل 20 عاماً او أقل وكانت مكاناً لتناول الماء والمرطبات والطعام فترة الحج.
في منى
وفي منى كانت هناك مقاهي طوال العام ويستفيد اصحابها في خدمة الحجاج أيام الحج.
غُرزة
وكانت هناك في مكة وجدة ما يسمى "غُرزة" وهي مكان عمل الشاي دون أن يوجد بها مكان للجلوس وموجودة في الحارات.
كازينو الشجرة
في التسعينات الهجرية عُرف في مكة في حي العزيزية "كازينو الشجرة" وكان صاحبه الاستاذ ابراهيم خفاجي كان ملتقى ليلياً لطبقة "مثقفة" من طلاب الجامعات ورجال الاعلام افرز هذا المكان الكثير من المواهب والاعمال الفنية على مدى عقدين واسماء كثيرة اليوم من اساتذة الجامعات والاسماء المعروفة في المجتمع كانت تلتقي في بداياتها في كازينو "الخفاجي" بل ان العديد من الكلمات يقول الاستاذ ابراهيم كتبت من ظروف "الشجرة" وروادها.
الطائف
عرف اهل الطائف والذاهبون للمصيف من خارجه العديد من المقاهي هناك لالتقاء الناس ومن اشهرها "النجمة" ومقاهي في طريق الحوية وشهار والمثناة.
الهدا
ولعل الفترة الخصبة لمقاهي لقاءات الناس في مصيف "الهدا" كانت في التسعينات الهجرية بشكل يومي ايام الصيف خاصة في يومي الاجازة وشكلت الكثير من اللقاءات البريئة بين مختلف الطبقات.
واليوم
نادراً ما تجد مقهى في مكة والمدينة في داخل الاحياء او منطقة "البلد" وان وجدت في جدة في الحي "القديم" التاريخي وغيره وربما كان وراء ذلك التوسعة واستغلال المساحات للاستثمار ووجود البديل في اطراف "المدينة" أماكن متسعة وجاهزيتها اكبر واستقر الأمر في مكة على كازينوهات في الخط السريع من مكة الى جدة تقدم إلى جانب الشاي والمرطبات مختلف الأطعمة.
تقديم قهوة
وانتشرت اماكن تقديم القهوة والشاي ومشروبات عدة "سريعة" بجوار المحطات وفي الطرق.
المقاهي
ولعل جدة نالت نصيب الأسد واستبدلت مقاهي الاحياء بمقاهي متطورة كبيرة منظمة مطلة على البحر للرجال والسيدات اصبحت ملتقيات يومية لمختلف الطبقات الاجتماعية "اعمال، اعلام، طلبة جامعات، مختلف المهن والأعمال" وتقدم فيها خدمات متميزة وجيدة إلى جانب مقاهي اخرى هي في الواقع "مراكز" للخدمة في "ذهبان" وطريق المدينة.
في مصر والشام والخليج
ولعل المقهى تقليد "عربي" عرف منذ القدم في مصر بمقاهي الحسين والفيشاوي والحرافيش ومقهى مترجي كان من رواده العالم محمد عبده وحافظ ابراهيم ومقاهي الاسكندرية ومقاهي الشام والحكواتية وفي دول الخليج عُرف المقهى منذ عشرات السنين ولا يزال وكذا في اليمن وغيره يؤدي وظيفة اجتماعية هي التقاء الناس للنزهة في الدرجة الأولى ويرتادها أدباء فنانون ، مثقفون كبار، مختلف الطبقات.
مقاهي طريق المدينة
وعند الحديث عن "المقاهي" لا بد من الاشارة لمقاهي الطريق من مكة او جدة للمدينة المنورة والتي استمرت سنوات طويلة ولا زالت وان تقلص العدد اليوم تقدم خدماتها لرواد الطريق طوال العام بل طوال ساعات اليوم للشاي والطعام وتحديداً "السمك" والاطعمة الأخرى وكانت في الماضي تلحق بها غرف "للعوائل" لكن هذه المقاهي لم تعد بالشكل المطلوب من حيث النظافة والعناية رغم انها احد الواجهات للزوار والحجاج.
المقهى
لكن وظيفة المقهى القديمة لا زالت وهي مكان الاحاديث المختلفة في هموم الحياة والاحاديث الخاصة وبقاؤها مظهر حضاري مطلوب وارتقت النظرة للمقهى واصبحت ملتقى للجميع وبعض "النخب" في كثير من المجالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.