محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د . الفهد : نركز على التنوع والسعودة ودعم الشباب المؤهل .. بعد نجاحها المميز .. (الكشافة السعودية ) تتدارس خططها للعام القادم
نشر في البلاد يوم 28 - 01 - 2009

أنهت جمعية الكشافة السعودية برنامجها في مشاركة مؤسسة الطوافة في موسم الحج الماضي بنجاح وشارك اكثر من 500 كشاف وقائد في البرنامج الذي طبقته الجمعية بالتعاون مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية ومجموعة الخدمة الميدانية مكتب 19 من مؤسسة حجاج دول جنوب آسيا .
ذكر ذلك نائب رئيس جمعية الكشافة المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة للكشافة في الحج الأستاذ الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد وبين أن المشاركة شملت مشاريع مراقبة ومتابعة مخيمات الحجاج في مشعري منى وعرفات بالإضافة الى مرافقة الحافلات الناقلة للحجاج الى مقار المؤسسات في مشعري منى وعرفات كما شارك الكشافة والجوالة في برنامج مرافقة الحجاج من والى جسر الجمرات . وأشار الدكتور الفهد الى البرنامج ركز على تنويع المشاركة وسعودة اعمال الحج وإعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من الشباب السعودي المؤهل لخدمة ضيوف الرحمن وثمن الدكتور الفهد تعاون المؤسسات وتجاوبها مع فكرة المشروع تحقيقا للمصلحة الوطنية ودعما لفكرة السعودة والإستفادة من جهود الكشافة والجوالة في خدمة ضيوف الرحمن لغرس المواطنة وحب الوطن في قلوب الكشافة من خلال المساهمة في تمثيل الوطن في الحج .
وأوضح عبد الواحد سيف الدين رئيس مجلس إدرة مؤسسة حجاج الدول الإفريقية غير العربية أن مشاركة الكشافة للمؤسسة خلال الموسم نقلة نوعية في تقديم الخدمة من خلال شباب سعودي من مختلف مناطق المملكة وأشاد بجهود الكشافة والجوالة المشاركين في مشاريع المؤسسة برغم حداثة التجربة وعدم الاستعداد المبكر لها الا أن تمرس الكشافة في خدمة الحج ومبادرتهم الدائمة من خلال حبهم للعمل التطوعي ومساعدة الأخرين ساهمت في تفهم الدور المطلوب منهم وحققت اعلى درجات التنظيم والجودة في المشاركة وثمن تعاون جمعية الكشافة وتجاوبها مع جهود المؤسسة في سعودة الوظائف الموسمية في كافة قطاعات العمل مما يعد عملا وطنيا يسجل للجميع وطالب سيف الدين بتنظيم دورات وبرامج تأهيلية للكشافة قبل مشاركتهم في البرنامج مستقبلا لضمان تميز المشاركة ونجاح التجربة كما اقترح سيف الدين ان تشمل فترة الإعداد تدريب الكشافة المشاركين على المسح ومعرفة مواقع مكاتب المؤسسة ميدانيا لضمان شمولية عملهم في المشاعر المقدسة وأثناء فترات الذروة . وأشاد سيف الدين بجهود الكشافة في برنامج مرافقة الحجاج الى جسر الجمرات واعتبر من المظاهر التي تميزت بها المؤسسة دون غيرها هذا العام . وأشار نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية الدكتور سليمان قطان الى أن تميز الكشافة في خدمة ضيوف الرحمن ساهم في تشجيع المؤسسة التعاون مع جمعية الكشافة في برنامج التفويج للجمرات والمراقبة والنظام في المخيمات وثمن الدكتور القطان جهود قادة الكشافة ومشرفيهم في تنظيم عمل الكشافة ومتابعتهم على مدار أيام المشروع وطالب الدكتور القطان بتكثيف البرامج التدريبية للكشافة في هذا المجال لتلافي نقاط العجر التي عاشها لمشروع في نسخته الأولى وبين الدكتور القطان أن المؤسسة تتطلع الى التوسع في المشاركة مع الجمعية حال نجحت المرحلة الأولى مستقبلا مبينا أن الكشافة تتميز بمشاركة الشباب السعودي من مختلف مناطق المملكة مما يجعل ثقافة خدمة الحجيج مفهوم شامل على مستوى مدن ومحافظات المملكة .
وأشار عبد الله بن عمر بن جحلان قائد المشروع من قبل جمعية الكشافة السعودية بأن المشاركة شملت مؤسسة أفريقيا غير العربية ومجموعة الخجمة الميدانية رقم 19 من مؤسسة حجاج جنوب آسيا بعدد اجمالي بلغ 512 كشافاً وجوالاً من مختلف مناطق المملكة حيث عمل 44 كشافاً لإرشاد الحافلات في المشاعر مع مكتب 19 و11 كشافاً في النظام كما عمل 441 كشافاً في النظام مع مؤسسة حجاج افرقيا غير العربية و25 كشاف في مواقف الباصات والنظام واشار بن جحلان الى ان المشروع لاقى ترحيبا من مؤسسة الطوافة ومن العاملين فيها مشيرا الى دور الكشافة انحصر في الحفاظ على النظام والأمن في مواقع المخيمات وفي مرافقة الحافلات من مشعر منى الى مشعر عرفات والعكس وسبق ذلك استلام الباصات من النقابة العامة للسيارات بمشاركة مسوؤلي النقل في المؤسسة والمكتب وبين أن تدريب المشاركين بدأ من اول شهر الحج وتواصل التدريب الميداني لهم حتى بداية العمل في يوم الثامن من ذي الحجة .
أما المطوف حيدر جمل الليل رئيس مجموعة الخدمة الميدانية 19 فأشاد بمشاركة الكشافة وثمن جهودهم في المشروع وطالب بالتوسع في المشاركة التي اعتبرها ناجحة بكل المقاييس .
تجدر الإشارة إلى أن الكشافة تشارك لأول مرة بشكل شامل مع مؤسسات الطوافة في خطوة قد توفر الاف الوظائف للشباب السعودي من مختلف مناطق المملكة وفق برنامج تدريبي يكفل مساهمة ابناء المملكة في خدمة ضيوف الرحمن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.