أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نرمين الخنسا.. أسرى الزمن الماضي يجمدونه ويتجمدون فيه
نشر في البلاد يوم 23 - 01 - 2009

تكتب نرمين الخنسا في روايتها الجديدة "ساعة مرمورة" ببساطة وتسترجع زمنا ماضيا واحداثه وافكاره ومشاعر عرفها اشخاص الرواية وتذهب بعيدا في ذلك من خلال رسم اشكال من الحياة العادية. وعلى رغم تلك اللذة والدفء اللذين يبعثهما سردها في القارىء فانه احيانا يكاد يظن انها ستقتصر على استرجاع زمن قديم بما ساده من افكار وشعارات واحلام ومشاعر وطنية بلغ بعضها حد انطباق وصف " الوطنية الرومانسية" عليه. لكن هذا القارىء سرعان ما يكتشف انها حملته الى ابعد من ذلك. لقد حملت نرمين الخنسا قارئها في سير متواز مع "رمز" بدا عاديا في صفحات كثيرة من القسم الاول من الرواية ووضعته وسط شخصيات تحولت الى اسرى زمن ماض تجمدت فيه وجمدته.. الى ان اوصلتنا الكاتبة بعد ذلك الى مرحلة انكسر فيها هذا الزمن المتجمد انكسارا رمزيا عبر دبيب الحياة في "ساعة" وقفت عن العمل وذك اثر سقوط قذيفة في حرب من الحروب اللبنانية. رواية نرمين الخنسا الكاتبة اللبنانية والتي صدرت عن دار الساقي في بيروت جاءت في 126 صفحة متوسطة القطع وبغلاف من تصميم ماريا شعيب. والخنسا هي رئيسة اللجنة الثقافية في النادي الثقافي العربي في بيروت. روايتها هذه هي الرابعة بعد ثلاث سبقتها. تهدي الكاتبة عملها "الى كل اسرى الماضي واللحظات الهاربة". تكتب نرمين الخنسا بلغة تجمع بين البساطة والدقة اللتين تتضافران على رسم الواقع ونقله بشكل موح بحركيته وحيويته.
تبدأ الرواية كما تنهيها بصورة امرأة متشردة تبدو كأنها مصابة بمس في عقلها وتشبه كثيرا من امثالها ومثيلاتها في الشوارع. الا ان هذه المرأة في "ظهورها" الاخير في الرواية تصبح بوضوح رمزا يختصر كل حالات التجمد والتجميد.
تبدأ نرمين الخنسا روايتها بتصويرية واضحة فتقول "سمعت وقع خطواتها تلاحقني عند ذلك المنعطف الفرعي المؤدي الى دارة آل ياسمين ولحظت تموج ظلها فوق الطريق وانعكاسه على الجدار الذي كان الثالث بيننا في ذاك المكان الذي خلا من المارة في تلك اللحظة. "كانت هي المرأة نفسها التي لاحقتني منذ اسبوع بصمت غريب غامض مثير للتساؤل والعجب ..؟ من هي..؟ وماذا عساها تريد؟ استدرت برأسي ناحيتها فتعانقت نظراتنا للحظات وقبل ان اهتم بسؤالها عن سبب ملاحقتها لي مالت بجسدها البدين وقامتها القصيرة لتختفي عن ناظري في اقرب دكان.
وفي مجال اخر تحدثنا عن هذه المرأة الغريبة بعد ان وجهت اليها سؤالا فتقول "لم اسمع منها جوابا بل انينا وشرودا كأنها انتقلت فجأة الى مكان آخر غير المكان او زمان غير الزمان. هذه المرأة المتشردة بجزدانها الجلدي الزهري اللون القديم المشقق وساعتها الغريبة الشكل والتي راحت تنظر اليها من حين الى حين بحزن محاولة تعبئتها بشكل عصبي مرات ومرات في اللحظة الواحدة. ماذا تراها تريد؟
تنقل الينا الكاتبة احاديث عن حياة هانئة في زمن مضى. الحاج ابو جمال يحدثها في دكانه عن نضاله ايام شبابه وعن التظاهرات والمد القومي العربي ووراءه صور للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الى جانب لوحة معدنية حملت قوله الشهير "ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة". ويحدثها عن الحي فيقول "صحيح كان عدد البيوت قليلا بالحي ولكن كنا نشعر بأننا عائلة واحدة. ما يضيم جاري كان يضيمني وما يفرحه يفرحني ... اليوم اصبح الشارع مملوءا بالابنية وبالناس الذين على كثرتهم مثل قلتهم.. يعني عجقة وازدحاما وحركة بلا بركة.." وسط هذا الوجود المستمر لهذه المرأة المشردة الغريبة وساعة يدها المتوقفة وحقيبها النسائية "جزدانها الزهري اللون كأيام زهرية مضت الى غير رجعة."
تروي لنا الخنسا اكثر من قصة حزينة. ابرز هذه القصص قصها هي وقصة صديقتها ياسمين التي انتهت قصة حب عاشتها سنوات الى فراق وزواج فاشل بمن لم تحب وحنين دائم الى الحب الاول. اما قصة حبها هي الشديدة الرومانسية لشاب من المنطقة الاخرى اي "الشرقية" ومن طائفة غير طائفتها فقد انتهت نهاية مفجعة اذ يبدو انه اختطف عند عبوره بين شطري بيروت واختفى وسط احزان عائلته واحزانها. مرت السنوات و"سامر" غائب فقد "راح" كما راح شادي في اغنية فيروز والاخوين رحباني... و"اجا وراح التلج" سنوات كثيرة وهي في الانتظار. ابو جمال يدرك ان الزمن تغير لكنها وصديقتها لم تكونا كذلك. فصديقتها ذات الولدين لا تزال تأمل بعودة قصة الحب القديمة اما هي ريم فتعيش على ذكريات زمن مضى متمسكة بها كأنها بذلك تمنع الماضي من الهرب. اما "مرمورة" المرأة المتشردة الغريبة فقد قال بعضهم انها من المنطقة الشرقية وانها نجت باعجوبة من انفجار سيارة مفخخة فهربت الى منطقتهم بعد ان اصابها مس من الجنون. هذا العالم الموغل في المشاعر الرومانسية على رغم واقعية احداثه المفجعة.. نجحت الكاتبة في ان تضع له نهاية رمزية. الميتة هنا ميتة عرف اللبنانيون مئات من مثيلاتها.. لكن الكاتبة حولتها الى شأن رمزي. قضت قذيفة لا على امرأة مسكينة فحسب بل على "الماضي" او فلنقل على نوع حياة لم يعد قائما الا في ذاكرة قسم من الناس. ترسم نرمين الخنسا هذه النهاية الرمزية وتصف مصرع المرأة بسقوط القذيفة على كوخها فتقول "وفي غمرة اسئلتي وافتراضاتي لمحت جزدانها مرميا على الارض قرب فراش ممزق مهترىء... فتحته لأكتشف ما كان يحويه من اشياء حرصت عليها دائما مرمورة. وابتسمت بحزن حين وجدته فارغا خاليا لا يحوي سوى وهم وسر من اسرارها."
اما الساعة التي لا تعمل فقد عادت الى الحياة فعلى "بعد خطوات قليلة وجدت ساعتها عالقة بغصن محترق على الارض فالتقطتها ومسحت بطرف المحرمة الورقية ما كان عالقا بها من غبار لاجدها وقد تقارب عقرباها السوداوان الكبيران واستعادت بهمة ثقيلة حركة الدوران... وسرت.. بما بقي من مرمورة وزمنها وسر جنونها الغامض..." نرمين الخنسا تقول هنا ان الحياة ستستمر. فبعد كلام رومانسي حزين تختم متحدثة عن "عالم قد يمضي عليه زمن حتى يستفيق من بلادة كبوته فينهض وينبض ثانية..."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.