القصف العنيف الذي تتعرض له غزة للأسبوع الثاني يفسره كاتب مصري أسرته إسرائيل عام 1967 بعدم وجود عمق حضاري يجمع الإسرائيليين وهذا يجعل القتل مبررا لجيش لا يوحد بين أفراده إلا السلاح أما الجذور فتتنوع "متنافرة لا أساس يجمعها ولا تكوين" لان الإسرائيليين ينتمون إلى عدة جنسيات وأعراق. ويصف محمد حسين يونس في روايته التسجيلية (خطوات على الأرض المحبوسة) مشهد وصوله مع آخرين إلى معسكر الأسر قائلا إن الجنود الإسرائيليين كانوا في حالة هياج لا يكفون عن توجيه السباب والضرب للأسرى الذين سقط المئات منهم منهكين من الإعياء ثم حذرهم الحرس الذين كانوا "يطلقون الرصاص فوق مستوى الرؤوس الراقدة مباشرة وهم يصيحون.. ناموا كلكم" في ساحة تحيطها كشافات ضخمة من كل الجهات. ويعلق بطل الرواية قائلا "إن الناظر لهذا المنظر يتخيل أنها إبادة جماعية في معسكر من معسكرات النازي وأن اليهود ينفسون عن عقدهم القديمة" في إشارة إلى المحارق النازية حيث تعرض الخطرون وغير المرغوب فيهم وفي مقدمتهم الشيوعيون واليهود لألوان من التعذيب في معتقلات الزعيم الألماني أدولف هتلر. وكان الممثل والمخرج السينمائي الرائد شارلي شابلن قال معلقا على ممارسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين إن "السم النازي تسرب من الجلاد إلى الضحية" في إشارة إلى انتهاج اليهود أساليب مورست ضدهم في فترات سابقة. وتناول الشاعر المصري الراحل محسن الخياط في مقدمة الرواية " الاستلاب الفكري الذي مارسته قوى الغزو الإسرائيلي على أسرانا في معتقل عتليت فقد استفاد الإسرائيليون الوافدون من كافة أنحاء العالم.. استفادوا من خبرات كل المعتقلات الفاشية والنازية. وبعد دراسة لتلك الخبرات توصلوا إلى أن التعذيب البدني والتهديد بالإبادة الشاملة ليس وحده كافيا." وتتواصل الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة منذ يوم 27 ديسمبر كانون الأول لوقف الهجمات الصاروخية التي تشنها حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) من غزة ثم بدأت إسرائيل هجوما بريا يوم السبت الماضي. وسقط في الهجمات مئات القتلى الفلسطينيين من بينهم عدد كبير من المدنيين إضافة إلى ألوف الجرحى. وطرحت دار الشروق في القاهرة طبعة جديدة من رواية (خطوات على الأرض المحبوسة) التي تقع في 382 صفحة متوسطة القطع ضمن سلسلة (نصوص متميزة) التي "تعنى بنشر النادر أو المنسي من الأدب المتميز والممتع والذي شكل علامات مهمة في مسيرة الأدب العربي الحديث" كما يقول الغلاف الأخير. ويونس مؤلف الرواية هو مهندس مصري التحق بالجيش ثم أصبح الأسير رقم 51763 لدى الجيش الإسرائيلي في حرب يونيو حزيران 1967 التي استولت فيها إسرائيل على شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية وقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدسالشرقيةالفلسطينية. ويسجل بطل الرواية أن اليهود في أرض فلسطين التاريخية قبل إنشاء إسرائيل عام 1948 كانوا "مجموعة من الصهاينة يحاولون عمل وطن قومي لهم يهربون فيه من اضطهاد دول العالم كما يقولون... عام 1956 (حين وقع العدوان الثلاثي على مصر) عرضت إسرائيل نفسها على بريطانيا كأداة لحماية مصالحها بمنطقة الشرق الأوسط وتأمين قناة السويس ثم على فرنسا لضرب ثورة الجزائر عن طريق كسر شوكة مصر. أما في 1967 فكانت الحرب تتويجا لخطة أمريكية هدفها فرض إرادتها السياسية والاقتصادية على المنطقة." ويقول إن الإنسان حين يصبح وجها لوجه أمام الموت يتملكه شعور غير معتاد ويكون سلوكه أكثر اتساقا مع نفسه وتأخذ الأشياء والرغبات حجمها الطبيعي "حتى الحياة نفسها" تكون هينة. ويستعرض بعض مشاهد الإهانة حيث جيء بالمجندات من أجل الفرجة على الأسرى "الغريب أن القلوب الرقيقة والعيون الحساسة لم تدمع لسحق الإنسان لأخيه الإنسان وإذلاله" قبل أن يتم نقل الأسرى في سيارات نقل كبيرة مكشوفة بأسلوب غريب تتداخل فيه السيقان وهي طريقة "يصعب أن تستخدم حتى في شحن الحيوانات" لكن بطل الرواية ينجو من طريقة الشحن هذه حين يناديه أحدهم طالبا الهبوط لركوب حافلة سياحية فاخرة. وفي الحافلة يقدمون له سجائر ومشروبا كحوليا ثم ينبهه السائق الأنيق وهو مهندس أيضا إلى بعض الأمور ومنها أن إسرائيل بلد متقدم "ونحن نحب السلام... نحن لا نريد إلا أن نعيش في أمان فقط" قبل الوصول إلى معسكر آخر بدا قائده الأبيض "متغطرسا.. كأنه جنرال ألماني نازي". ويصف معسكر عتليت الذي أعده الإسرائيليون للأسرى المصريين قائلا إنه قريب من حيفا على شاطيء البحر المتوسط وبناه البريطانيون "أثناء احتلالهم لفلسطين" في ذلك الوقت وسجنوا فيه اليهود الذين تدفقوا على فلسطين لكن "العصابات الصهيونية قامت بمهاجمة المعسكر أكثر من مرة وتهريب اليهود المعتقلين" إلى داخل فلسطين ثم تحول المعسكر إلى مكان لاستقبال المهاجرين اليهود بعد إنشاء إسرائيل لقضاء عدة أشهر يتعلمون فيها اللغة العبرية وبعض المباديء الخاصة بأهداف قيام الدولة التي تأسست على عجل بمباركة القوى الكبرى التي سارعت إلى الاعتراف بها. لكن فترة الاعتقال رغم مرارتها دفعت بطل الرواية للتفكير وإعادة النظر في كثير من الأمور التي تتجاوز المأساة الشخصية ومنها مثلا "لماذا تقدم أمريكا لنا القمح والجبن وتقدم لإسرائيل المفاعل الذري؟."