«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة (البلاد) في جنادرية 28 .. كرنفالات عفوية في الهواء الطلق تنطق بالتراث وتحتفي بالأصالة
نشر في البلاد يوم 12 - 04 - 2013


الجنادرية – بخيت طالع الزهراني
تصوير - المحرر :
عندما كنت في طريقي إلى أرض الجنادرية ( 30 كم شمال شرق الرياض ) كنت أرسم في ذهني عدة صور للشكل الذي سوف أراه بعد قليل , لذلك المهرجان الوطني السعودي الكبير , ذائع الصيت , والذي يقام هناك سنويا وسط الصحراء , غير أنني عندما وصلت وجدت الصورة أكبر مما كنت اتصور , وأعمق مما كنت أحسب , وأشمل مما كنت أظن , بل وابهى مما تخيله ذهني . وهنا صورة لما وقفت عليه , ورأيته رأي العين على مدى يومين في جنادرية 28.
حشود الزوار
بداية هالني مشهد مواقف السيارات والذي يتسع فيما احسب لاكثر من 50 الف سيارة , فيما انتصبت الى جانب المواقف مدينة الجنادرية , وهي بالفعل مدينة مصغرة , جرى تقسيمها الى عدة أجزاء , لكل منطقة من مناطق المملكة مكان خاص , ولكل جهة رسمية مثل الوزارات ونحوها أيضا مكانها الخاص , وبدت شوارعها مزدانة بالمحلات ( الاكشاك ) الجميلة , التي راح اصحابها يعرضون بضاعتهم , ومأكولاتهم , ومنتوجاتهم , كما لفت انتباهي حشود الزوار الذين تقاطروا على جنبات الجنادرية منذ اولى ساعات افتتاحها .
بيت الصين
ورأيت في وسط القرية بيت الصين ذا اللون الاحمر المميز , حيث تحل الصين ضيف شرف على مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة لهذا العام 1434 ه .. وجاء بيت الصين مشتملا على الفن التشكيلي الصيني , وطريقة تقديم البخور الصينية ونموذج الرجل البرونزي، والأطعمة والحلويات الإسلامية المعروفة في الصين , وخريطة طريق الحرير التجاري الذي يبلغ طوله 7000 كلم ، ممتدا من العاصمة الصينية القديمة " تشانغان "، ويربط ما بين آسيا وإفريقيا وأوربا . وكذلك معلومات عن تاريخ المسلمين في الصين من خلال عرض بعض المخطوطات الإسلامية القديمة منها: مخطوطة المصحف الشريف الذي حفظه المسلمون من قومية سالا، والمصحف المطبوع بالخشب، والمصحف الذهبي، والقصاصة الورقية الطويلة للقرآن الكريم . اضافة الى معروضات تؤكد عراقة تاريخ الثقافة الصينية.
جناح الإمارات
وفي مكان آخر برز جناح دولة الإمارات العربية المتحدة المُشارك في فعاليات الدورة ال 28 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ، حيث استطاع ان يجذب آلاف الزوار منذ انطلاقة المهرجان , بمعروضاته الشيقة ومنها شكل قصر الحصن، وهو أقدم المباني العمرانية في العاصمة الاماراتية أبوظبي ، وشاهد الزوار كذلك جانيا بهيا من المزج بين الموروث الثقافي للإمارات والحاضر الجميل الذي تعيشه الان في عدة مجالات، ومن ذلك حياة البر والبحر والحرفة القديمة الأصيلة والصناعة الحديثة اللافتة .واستمتع الزوار بالبعد التراثي للامارات , ومن ذلك بعض المواد التقليدية كالدعون والحصير بأنواعه , وخشب الجندل وجذوع النخيل , وحبل الكمبار، والمقهى الشعبي المعبر عن كرم الضيافة الإماراتي الأصيل .
قرية عسير
ورأيت قرية عسير في جنادرية 28 وهي في أجمل حلة , حيث ضمت نماذج للصناعات اليدوية والحرف التقليدية والمأكولات الشعبية إضافة إلى الفلكلور الذي تزخر به المنطقة لتكون ، اضافة الى مسابقات الأطفال. ونجح القائمون على القرية من ابناء منطقة عسير في تحقيق التنوع في العرض ما بين الفعاليات الثقافية والفنون الشعبية والتراثية بمشاركة ثلاث فرق شعبية هي فرقة (بللسمر) وفرقة (سيوف الجنوب) وفرقة (الواديين) مع كوكبة من الشعراء المميزين , الذين كانوا يوميا يؤدون الوانا من العروض الشعبية في الساحة الخارجية , خصوصا وقد تم الانتهاء من المرحلة الثالثة لمدرجات مشروع قرية عسير والتي تتسع لحوالي 1500 مقعد.
جناح منطقة مكة المكرمة
وحظي موقع منطقة مكة المكرمة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 28 بالكثير من اهتمام الزوار منذ انطلاقة المهرجان , ومن أبر ملامحه الطراز المعماري الذي تميز به بيت مكة المكرمة وجدة والطائف , حيث حرص القائمون عليه على محاكاة التاريخ والأصالة والتراث إلى جانب الإطلالة على الحياة الاجتماعية لما كان عليه الأجداد والآباء في الماضي والتنوع في الأنشطة ومزاولة مختلف الحرف والمهن التي تعتبر وسيلة من وسائل الحياة والمعيشة عبر الحقب الزمنية المختلفة .وشاهد الزوار عددا من المجسمات والصور الحديثة والقديمة للمسجد الحرام والأماكن المقدسة والتي توضح التطورات والتوسعات , اضافة الى التوقف امام جماليات الطراز المعماري التقليدي بالمنطقة , مثل الرواشين والحارات والثريات المستوحاة من بيئة المنطقة والتجهيزات الأثرية إضافة إلى مكونات الدور والتي تمثلت في الديوان والواجهة الخارجية للدار والمجلس والشيش وهو الجزء البارز للنوافذ من الداخل وصهاريج المياه , وصناعة الحجر المنقبي والبحري وخشب القندل .والحرف اليدوية القديمة كالنجارة والصياغة وصناعة المفاتيح , والفخار الذي ينتج الدوارق والأزيار .
قرية الباحة
ولفتت قرية الباحة في جنادرية 28 جموع الزوار , وبداية فقد افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، مساء اول يوم بالجنادرية ، قرية منطقة الباحة التراثية , وزار سموه اقسام القرية التي شملت قسم الحرف اليدوية والمواقع الحديثة، ثم شاهد عرضًا حيًا لعملية بناء البيت القديم التي يقوم ببنائه عدد من البنائين من أبناء المنطقة، وعرضًا لكيفية استخراج المياه قديمًا. كما زار الامير مشاري أماكن الحرفيين المتضمنة صناعة الخناجر، والحدادة، والملابس التقليدية التي تشتهر بها المنطقة، والجلود، وفتل الحبال، إضافة إلى عدد من الصناعات التقليدية الأخرى التي تشتهر بها منطقة الباحة .ووقف الأمير مشاري بن سعود على أركان الدوائر الحكومية، ومنها جامعة الباحة، إضافة إلى صالة العرض النسائية، والمسرح المفتوح بعد تطويره وتوسعته، كما شاهد سموه بيت البادية، ومتحف قرية الباحة التراثية التي تحتوي على صور قديمة وعدد من الأدوات النحاسية والأسلحة والملبوسات الأثرية. وشاهد عروضًا من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة .
بناء بيوت الحجر
وخلال جولتي بقرية الباحة أوضح لي اشهر بنائي المنازل الحجرية في الباحة أن الكثير من شباب اليوم لا يعرفون اسماء الحصى التي يتم استخدامها في بناء بيوت الحجر .. وقال العم عبدالله عيسى ال سهيل , خلال قيادته لفريق البنائين اللذين كانوا يشيدون بيت صغير في قرية الباحة بالجنادرية 28 إن خبرتي في هذا المجال تزيد عن 18 عام وقد قمت ببناء بيوت الحجر في عدة قرى في بلاد غامد مثل الظفير و بشير و الحدب وبني كبير .واضاف لقد شاركت في جميع مهرجانات الجنادرية ال 28 ، وشاركت في جدة و الدمام و في بعض المجمعات ببناء البيوت الحجرية ، مشيراً الى ان بناء البيوت القديمة يحتاج الى انواع معينة من الحجارة مثل : ( حجر زاوية ، حجر حدّه ، حجر تابع ، حجر رابط ) إضافة الى ان الصلب يكون دائماً خلف الحجر ، واللزّه عند وجه الحجر .وختم آل سهيل حديثه معنا مسترجعاً الماضي عندما بدأ مهنته بيومية لا تزيد عن ثلاثة ريالات كأجرة عمله معلماً في بناء بيوت الحجر و التي قال انه بعد الانتهاء من إقامة الحوائط الاربعة ننتقل الى تثبيت الزافر او المرزح في وسط البيت ثم نضع عليه السواري و من فوقها الخشب , ثم نضع نبات العرفج او لحاء العرعر ثم الطين والتراب كأخر مرحلة وتسمى تسقيف للبيت .
النادي الادبي بالباحة
وحضرت الامسية الشعرية التي اقامها نادي الباحة الادبي , كفاتحة لنشاطه المنبري في مهرجان الجنادرية لهذا العام 1434ه ، وهي الأمسية الشعرية التي أدارها فواز المالحي وكان فرسانها الشاعرين أحمد آل مجثل ، سعيد آل سفر ، بحضور عدد من الادباء و عشاق الشعر و جمهور الجنادرية . وقد أبدع الشاعرين في تقديم مجموعة من النصوص الشعرية الجميلة التي نالت استحسان الحضور، كما استجابا لطلبات الجمهور في تقديم بعض النصوص المختارة ، ولم يحل سوء الطقس من إخراج الأمسية عن شكلها البهي .الاستاذ الشاعر حسن الزهراني رئيس النادي أعرب عن سعادته بنجاح الأمسية الشعرية ، مبدياً شكره وتقديره لفرسانها الذين تسلموا في نهاية الأمسية دروعاً تذكارية باسم النادي الادبي .وأضاف أنه في اليوم التالي اليوم السبت سيشهد المكان أمسية ثقافية بعنوان ( الباحة في الصحافة قبل 73 ه ) ل محمد القدادي ، و يدريها العميد علي حسن الزهراني .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.