تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون: الأولى بالرعاية المستأجرين وليس الملاك
نشر في البلاد يوم 13 - 06 - 2012

تعكف وزارة الإسكان في المملكة على دراسة العديد من المقترحات والخطط حول مستقبل العقار في المملكة، خاصة فيما يخص سن قوانين تنظيمية للحد من المضاربات العقارية، وذلك في أعقاب وصول أسعار العقارات إلى مستويات تفوق قيمتها الاستثمارية الفعلية بنسب عالية.
وقد كشفت بعض المصادر عن قرب إصدار قانون جديد يسمح بسداد قيمة الإيجارات بشكل شهري لمصلحة مُلاك العقارات، ليقر إلى جانب نظام دفع الإيجارات نصف السنوي والسنوي، المتبع حالياً في معظم المباني، من أجل خفض حالات التعثر في الدفع، من خلال متابعة المتعثرين بشكل دقيق.
وقد تباينت ردود أفعال النشطاء الاجتماعيين على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بين مؤيد ومعارض للقانون، الذي اعتبره البعض أنه يبحث عن حلول لمشكلات الملاك على حساب الطبقة الأكثر احتياجا للرعاية، وهم المستأجرون.
في البداية، أكد "hasan mohammed" أن قانون تنظيم الإيجارات في المملكة تأخر كثيرا، وأشار إلى أنه مع ارتفاع أسعار العقارات، وصعوبة تملك المواطن لمنزله أصحب الكثير من السعوديين يعيشون في منازل مؤجرة، وجزء كبير منهم يتعثر عن السداد؛ بسبب ظروف المعيشة التي ارتفعت بشكلٍ كبيرٍ، لافتا إلى أنه أحد الملاك المتضريين من تعثر أحد المستأجرين لديه.
وأوضح "waeel" أن التعثر عن سداد الإيجارات أصبح ظاهرة تحتاج للدراسة في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة، معتبرا السبيل لحل المشكلة يمكن في مزيد من المشروعات الإسكانية، التي تتيح للمواطن العيش في منزل يملكه بدلا من العيش في الإيجار.
وعلى النقيض، اعتبر العديد من النشطاء أن القانون يبحث عن حلول تريح الملاك على حساب المستأجرين، ويرون أن الأولى بالرعاية هو المستأجر.
وقالت "Princess" إن الأولى بسن القوانين من أجلهم هم فئة المستأجرين؛ بسبب زيادة أسعار الإيجارات، وعدم القدرة على إيجاد السكن الملائم، وارتفاع أسعار الأراضي بشكل مبالغ فيه لدرجة وصلت إلى مماثلتها لأسعار الدول الأوروبية بشكل لا يتناسب مع ما يتقاضاه المواطن من مرتبات شهرية ضعيفة مقارنة بمتطلبات الحياة.
واتفق معها في الرأي "محمد سيد"، وقال: تبحثون عن حل لمشكلة ملاك العقارات ولا تبحثون عن حل لمشكلة المستأجر.
بينما يرى "Ibrahim Zafan" أنه يجب توفير حلول فعّالة لمشكلة الإسكان في المملكة، وقال: قبل الحديث عن حالات التعثر ومدى قدرة بعض المواطنين في المملكة على سداد الإيجار، يجب أن نوفر لهم بدائل أخرى تتمثل في مشاريع إسكان جدية ترعاها المملكة، ويندرج تحت مظلتها جميع الفئات الغير قادرة على الإيجارات الباهظة التي يتحملها المواطن السعودي، فكما ننظر إلى مصلحة الملاك يجب النظر بعناية إلى المستأجرين؛ فهم الطرف الأضعف في معادلة الإسكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.