اطلاق موقع "قنطرة" للتراث المتوسطي والذي يجري في باريس في الخامس والعشرين من نوفمبر الحالي يشكّل دون شك عملاً كبيراً يسلط الضوء على التكامل والتلاقح الحضاريين بين الشرق والغرب عبر ضفتي البحر المتوسط· وقد قيل قديما ان من الافضل, عوضا عن لعن الظلام, اضاءة شمعة تنير طريقا وتبدد بعض الظلمة· لكن مشروع "قنطرة", خاصة في زمن الكلام عن "صدام الحضارات" هو اكبر من اضاءة شمعة· انه اضاءة مصابيح بل كشف عن مصابيح عديدة اضيئت عبر التاريخ وتشكل دافعا قويا لاستمرار, بل لانعاش ما يعتبر شراكة حضارية عريقة ومستمرة بين ضفتي المتوسط· ولاعجب هنا ان تعود بنا الذاكرة الى عهود تاريخية عريقة في القدم, بل الى عالم الاساطير الاغريقية القديمة مثلا, لتروي احداها قصة العلاقة المتكاملة بين "الشرق" و"الغرب", رغم التنافس, فيتجه قدموس الفينيقي في اتجاه غروب الشمس,الى حيث حمل "زيوس " اخته "اوروب" ليسترجعها وليتحول من ثم اسم المكان الى اسمها اي "اوروبا " والغرب, وليقيم قدموس هناك بعد صراع طويل ,متاجرا وناقلا الالفباء الى الاغريق· وقد شرح بيان صحفي تلقته رويترز تفاصيل مشروع "قنطرة" الذي يطلق في معهد العالم العربي في باريس في 25 نوفمبر تشرين الثاني الحالي· انه موقع عن التراث المتوسطي· وقنطرة تعني عمليا كذلك كما هو معلوم جسرا يربط بين ضفتين· وجاء في البيان ان "قنطرة" هو "مشروع مشترك بين يوروميد هيريتاج "الاتحاد الاوروبي" ومعهد العالم العربي في فرنسا, ومديريات الاثار والتراث في الجزائر والاردن ولبنان والمغرب وتونس ومؤسسة "ليجادو اندلسي" في اسبانيا" بالاضافة الى مصر وسوريا· وتحت عنوان فرعي هو "قنطرة تراث متوسطي: عبورالشرق والغرب" جاء في البيان "انجز المشروع قاعدة معلومات يمكن مراجعتها على موقع الكتروني يحصي التراث المخزون الغني لضفتي المتوسط ,مسلطا الضوء على العوامل المشتركة القادرة على التقريب بين شعوب متجذرة في اغلب الاحوال في خصوصياتها·" اما قاعدة المعلومات هذه فتتضمن "الف عينة من التراث المتوسطي ادوات ومواقع واثارا تغطي مرحلة تاريخية مستمرة ,من التاريخ القديم الى المرحلة الحديثة· وتستخدم مجموع الوسائط من نصوص وصور ثابتة ومتحركة, حقيقية او تركيبية, ووثائق صوتية وافلام· وسيكتمل هذا الانجاز المعلوماتي بتنظيم معارض واصدار كتاب عن الموضوع باللغات الفرنسية والعربية والاسبانية والانجليزية·" ويسعى المشروع الى تسليط الضوء على ما هو مشترك وجامع ,تاريخيا وحاليا بين شعوب ضفتي المتوسط· وفي مجال تحليل الاعمال المعمارية والفنية وكذلك التقنيات والمهارات اعتمدت معايير ما اسماه القائمون بالمشروع "التشارك" وذلك من اجل توضيح "التداخلات بين الدول الاسلامية المطلة على ضفة المتوسط وايضا بين الدول الاوروبية والعربية والمتوسطية· ان كل ما يشهد على خصوبة التلاقح بين هذه الثقافات يتجاوز اكراهات التاريخ, ويبني جسورا صغيرة " قناطر " بين الاشكال وحساسية مشتركة بل وهوية متقاسمة·" وقاعدة المعلومات "قنطرة" كما يقول البيان هي محصلة عمل انجزه اتحاد تألف من فرنساواسبانيا والمغرب والجزائر وتونس ولبنان والاردن ومصر وسوريا وقد "وظفت " كلها جهودها في مشروع "اطلقه ويقوده معهد العالم العربي" في العاصمة الفرنسية باريس· اضاف البيان "وقد تعاون الجميع تقنيا وعلميا, تنشطهم لجنة علمية تجمع شخصيات من مختلف آفاق البحر المتوسط, من اجل تطوير قاعدة معلوماتية لتشجيع دراسة التراث المتوسطي والمحافظةعليه وابراز التراث المادي المتقاسم في هذا الجزء من العالم, وايضا تسهيل معرفته لدى السكان المحليين وباقي انحاء العالم·" وفي مجال الحديث عن "تشابك مرجعيات الشرق والغرب" في مجالات عديدة من الهندسة المعمارية الى صناعة الخزف مثلا نقرأ "ان مجموعة الالف قطعة من التحف والاشكال المعمارية تتلاءم مع مقاربة حقيقية " عبر تاريخية " تم تقديمها ايضا في كتاب وكذلك في معارض "قنطرة " في سبعة بلدان· وانطلاقا من هنا نجد مثلا ان"الخزفيات المذهبة في "بلنسية" و" مانيسيس" جددت في اسبانيا القرن الخامس عشر استعمال اساليب وطرق ابتكرها قبل 600 سنة"من ذلك التاريخ" صنّاع الفخّار في الشرق العباسي· وسوف نرى كيف استطاع مصنع نسيج اسلامي ان يقدم "موتيفات" " دوافع" لنحاتي فرنسا في العصر الروماني, او كيف امكن تصوّر وصنع كأس من زجاج مورانو في مدينة البندقية ليستخدم في مصر·" وفي التفاصيل "العملية" بالنسبة الى المشروع اوضح البيان انه "تمّ تصور وانجاز بنك المعلومات والموقع الالكتروني والكتاب والمعارض كي يتمكن الجمهور من الاطلاع على المعلومات مشروحة بالصور, كي تتحدث الاشكال بوضوح مثل كلام اصحاب الاختصاص· وتم وضع الموقع الالكتروني نفسه وفق نظام تسلسلي وذلك كي تكون مراجعته سهلة لا على المختصين فقط بل على الجمهور كله· وهنا تكمن اهمية مختلف الوسائط المرئية المستخدمة وبشكل خاص الفيديوات التعليمية·" وفي ما بدا خطوة لمواجهة بعض اشكال ما اعطي اسماء منها صدام الحضارات او ما شابه ذلك, اختتم البيان بعنوان فرعي هو "تجاوزا للقطيعة" وجاء فيه عن انشطة المشروع "هذه الحكاية الثانية ,حكاية التراث المادي والفني, ترفض التعارضات التقليدية ما بين العالمين الاسلامي والمسيحي, وتتجاوز الاختلافات بين الشرق والغرب, ومن خلالها سنرى كيف ان التاريخ السياسي" اي الامبرطورية الرومانية البيزنطية, والتوسع الاسلامي, والحروب الصليبية, والاستعادة الاسبانية, والامبراطورية العثمانية وكل ذلك "لم يحدّ ابدا من حوار الاشكال وانتقال الادوات وانتشار الافكار والمعارف· " ان "قنطرة" ومن خلال اطلاق المحاور الاساسية والمشتركة بين الجميع مثل التجارة والملاحة والهندسة, وحتى فن الخط, "تدعو الى اكتشاف متعدد الاشكال لمختلف التعبيرات الفنية التي تشابكت من ضفة الى اخرى من الحوض المتوسطي·"