مفهوم التغريب، وهو اسم يدل على التصيير أي جعل الشيء غربياً،وفعل التغريب ينطلق من مبدأين: المبدأ الأول: اعتبار إطلاق القيم الغربية كأصل كامل ومثال يجب علينا مقاربته والاحتذاء به في واقعنا، والمبدأ الثاني: إمكانية الإنبات للقيم الغربية في بيئتنا العربية والإسلامية، وكلا المبدأين خطأ، فالأول: يقوم على أن إمكانية مطابقة الإنسان للقيمة المطلقة،أعني عمل الإنسان وقيمة الشيء في ذاته هل يتطابقان؟، أو لا يمكن التطابق بين العمل الإنسان وقيمة الشيء، فمثلاً هل موقف الغرب من الحريات الفردية- المسماة طبيعية- والجنس بل والكون تعتبر مواقف كاملة ومنتهية وما علينا إلا الامتثال والتقليد. وأما المبدأ الثاني: فهو عملية الإسقاط أو الإنبات بنَبْتةٍ هي أصلاً لم تُزرع في تُرْبتنا مما يؤدي إلى أن تموت هذه النبتة بل وإلى أن تلحق الضرر ببيئتنا، لذا لا يمكن أن تستزرع الثقافة الغربية والحداثة الغربية في بيئة لم تخضع لنفس شروط النشأة ومخاض الانتزاع الحقوقي التي مرت به أوروبا عبر سنين،ما لم نصنع نحن تحديثنا الذاتي المنطلق من ثقافتنا وحضارتنا وقيمنا الإسلامية التي تنبع من مقدساتنا. وأكبر إشكالية في القيم التغريبية هي إطلاق العمل الإنساني في مفهوم الحرية، لأنه يقوم على توثين عمل الإنسان بإطلاق حريته بدون أي تقييد، وهي ما يدعونه بالحرية الطبيعية التي تؤدي في النهاية للعدم واللامبالاة، لذا فالتغريب هو عمل يقوم على اعتقاد إطلاق قيم الغرب وادعاء صلاحيتها لبيئتنا مع كونه غير صالحة لبيئتهم بل لازال الغرب يجني ثماراً سلبية لهذا الإطلاق الذي اعترف به البعض، يحاول هؤلاء بدون مراعاة للظروف التي نشأت فيها، لتبيئتها عندنا، فكل عمل ثقافي يكون بهذا الوصف فهو عمل تغريبي. وثالثاً: التغريبوفوبيا: عملية المبالغة في الخوف من التغريب،والتركيز على الخوف من سلب الهوية والسفور والآراء الإلحادية، فالتغريب مؤثر خارجي وهذا الخوف يركز على الحماية الخارجية بينما التربية الإسلامية لم تكن بشكل رئيس تعتمد على الحماية الخارجية إلا بشكل استثنائي وفرعي وإلا فعمق الثقافة الإسلامية محمية من الداخل وممتدة للفهم والحوار مع الآخر،وفي الغالب تقع عملية التغريبوفوبيا في المجتمعات المتشدة.