«8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيم معطّلة في المجتمعات العربية
نشر في البلاد يوم 15 - 10 - 2011

إن القيم هي جوهر الثقافة ومركز الهوية، فكيف يمكن لثقافة أن تتشكل أو أن تكتسب خصوصيتها دون أن يكون لها قيم جوهرية؟ إن القيم الجوهرية مؤسسة في الإسلام، لكنّ كثيرًا من هذه القيم عُطِّلت وبقيت إرثًا يفاخر به الكثيرون دون أن يعملوا به في واقعهم.
أن المعضلة الحقيقية في المجتمعات العربية تكمُن في أزمة القيم، يتبدى ذلك في حيرة الإنسان العربي بين الأخذ بقيمِه الأصيلة وبين اعتماد القيم الوافدة، لماذا هذا البون الشاسع بين مشهد الناس داخل الجامع وحياتهم خارجه؟‏ كيف تكون الصفوف متراصة، منتظمة، منصتة، ساكنة، داخل الجامع؟ وكيف تشكل الأحذية المتناثرة خارجه فوضى عارمة لا تفصلهما سوى عتبة، بل كما يقول الكاتب: بينهما في الأصل قيم معطلة، وازدواجية عميقة، ومفارقات شاسعة.
أن الثقافة والهوية عنصران مهمان في تشكيل الشخصية الاعتبارية للإنسان، ففي الوقت الذي تكتسب فيه الهوية لون التميز والتخصيص والترميز، تتسيد الثقافة على الهوية، فهي التي تكسبها خصائصها وألوانها، وهي التي تمنحها طابعها الخاص بسمات معينة، يطبعها التاريخ في صحائفه.
وفي هذا العصر المتسم بالسرعة في انتقال المعلومة والثقافات المتداخلة، وتلاشي الحدود والأطر التي تشكل كينونة المجتمعات الإنسانية، تتشكل كيانات فردية تنفصل عن الكيان الجماعي، وهو ما يبدو في العالم الغربي بشكل واضح؛ إذ تتشكل هويات فردية تحلُّ محلَّ الهُوية الجماعية؛ بسبب عولمة الفرد، وشعوره بأنه ليس جزءًا من منظومة مغلقة، بل مفتوحة على أي اتجاه، فحمل وطنه في حقيبته مع الشروط الوظيفية التي ارتضاها، ومضى لا يشعر بالاغتراب وإنما بالاستمتاع، لكونه أصبح فردًا عالميًا أو معولمًا.
أن الأسباب التي أنتجت هذا الشعور عديدة، منها: كثرة الهجرات نحو المجتمعات الغربية، ونشوء كيانات من الأقليات العرقية التي بدت نشاطاتها الثقافية تبرز بشكل واضح في هذه البلدان، كذلك انتشار الشركات عابرة القارات برفقة قوى عمالتها المختلفة الجنسيات إلى أوطان مختلفة بعد تماهي القيود أمام منظمة التجارة العالمية، وبسبب اتفاقيات المناطق الحرة والتكتلات الإقليمية والقارية، وتنامي الاستثمارات العالمية، والانفتاح الثقافي غير المحدود لكل ثقافة أخرى.
إن وراء كل هذا تملُّك الإنسان الغربي بالأخص شعورًا بالخلل القيمي المسمى اضطراب القيم، يجسد هذه الصورة العالم "ماسلو"، وهو أحد العلماء الأمريكيين المعروفين في وصف العصر بأنه عصر انعدام المعايير، وعصر الفراغ، وعصر بلا جذور، يفتقد الناس فيه الأمل، ويعوزهم وجود ما يعتقدون فيه ويضحون من أجله.
أن الحال في المنطقة العربية قد يبدو مختلفًا، لأسباب تعود إلى ترسُّخ هويته الثقافية وانتماءاته، والتي أهمها الانتماء الاجتماعي الثقافي المتمثل في التمسك بالأسرة والجماعة، وما تتميز به الشخصيات العربية من تفادي المغامرات التي تتعلق بالمستقبل الوظيفي، لكن المعضلة الحقيقية في المجتمعات العربية تكمن -كما يرى الكاتب- في أزمة قيم، حيث يتبدَّى ذلك في حيرة الإنسان العربي بين الأخذ بقيمه الأصلية والقيم الوافدة، فهو يعيش موزَّعَ الانتماء بينها، ليس هذا فحسب؛ بل تعاني هذه المجتمعات من الازدواجية أو ما يسمى بالمفارقة القيمية التي تعني ازدواجية القول والفعل.
وثالثة الأزمات تكمن في اضطراب النسق القيمي للإنسان العربي واختلاله وفقدان ترابطه وتماسكه وقدرته على توجيه السلوك، ومن ثم عجزه عن تشكيل منظومة قيمية مستقبلية تجسِّد الهوية العربية.
هناك قيم هامة معطلة في المجتمعات العربية في الأخلاق والسلوك (الحياة العامة)، مثل قيم اللغة والوقت والعلم والعمل والحوار والإيثار وسلامة الصدور والاعتذار والحلم ومعاملة الرجل للمرأة والحياء والتسامح والثقة والنظرة إلى النفس والآخر والنظام.
أن اللغة الفصحى أول القيم المعطلة، فكانت النتيجة أن عطل بذلك العربي روحه وفكره وحسه معًا، وبدأت تضيع منا معاني جسدتها لغتنا وبات الهوس بلغة الآخر يجسد تبعية لغوية، أيْ تبعية روحية وفطرية وشعورية. ولهذا لن نستغرب إهمال قيم مثل: العلم والوقت والعمل والحوار واحترام الآخر المختلف.. فقد عطلنا قيمة التفكير والتسامح والثقة بالذات, مثلما عطلنا النقد والتعلم والاجتهاد! فضيعنا قيمًا تسهم في التطور, وبتنا نريح ضمائرنا بترديد مقولة أننا ضحايا التآمر, لنهرب من مواجهة الذات وإصلاحها, مع أننا ندعي الخوف من سحق العولمة لقيمنا الأصيلة, مع أنها مهدورة أصلًا, فالجميع يخاف على الهوية لكنه يهمش اللغة الفصيحة, أما القيم الإسلامية (التفكر, العمل الصالح المرتبط مع الإيمان بالله, التسامح, العدل, المحبة, الصدق..) فتكاد تكون معطلة لمصلحة تدين شكلي. ويتساءل الكاتب: مَن منا يمارس جهاد النفس من أجل تلك القيم التي تشكِّل هويتنا, وتهبنا تميزًا نستطيع عبره مواجهة العولمة, وضياع أصالتنا؟.
بعض قيم الممارسات العملية الحديثة التي جاءت في إطار العولمة وما جلبته في جانبها الصالح من منافع إيجابية تتلاقى في جوهرها مع ما جاء به الدين الإسلامي، ولعل أهم ما يميز هذا الكتاب أنه قدم نصوصًا دينية وتراثية تحمل قيمًا تنهض بأرواحنا وعقولنا، وترشدنا إلى أن التغيير يبدأ من ذواتنا.. ((إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم)). وهذا التغيير يبدأ بإعلاء شأن العمل الذي حضَّ عليه الدين. يقول صلى الله عليه وسلم: إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها.
مثلما حضَّ على العلم، حتى أن أجدادنا العرب يقولون: لا يزال المرء عالمًا ما طلب العلم, فإن ظن أنه قد علِم فقد جهِل. وهذا ما يحصل لدى كثير من أبناء العربية, ما إن يحصلوا على الشهادة حتى يكون آخر عهدهم بالكتاب والقراءة, أما المصيبة الكبرى فهي في طرائق التعليم التي تنحصر في التلقين, وتحويل الطلاب -سواء في الجامعة أم في الابتدائي- إلى آلات حافظة, بعد أن تم إلغاء الجهد الشخصي في تحصيل المعرفة, فألغينا متعة التعليم الذاتي, لهذا شاع الضجر من العلم, بل كراهيته، لهذا كله أكد مؤلف الكتاب أن علاجنا بيدنا, لهذا لابد من التغيير الذاتي, الذي هو اليوم إحدى القيم المعطلة في مجتمعنا, كي نشارك في الحضارة الحديثة, فلا نكون عالة على الآخرين, نقلدهم فنلغي قيمًا أصيلةً تدفع مسيرتنا للإمام، لأن المشاركة الحضارية لا تكون بالتعلم من الآخر فقط, بل بالابتكار وتجديد الذات والثقة بقدرتها. إننا لن نستطيع تحقيق ذلك كله إلا إذا استعدنا قيمًا أصيلةً ضيعناها, حين ظننا أنفسنا فوق الآخرين وفوق النقد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.