ما أن سمعت رشا بقرار الحكومة الإسرائيلية ضم الحرم الإبراهيمي في الخليل، ومسجد بلال في بيت لحم، إلى قائمة التراث اليهودي، حتى اتصلت طالبة عقد لقاء عاجل لأمر يستحق التحرك السريع على المستويين الرسمي والشعبي في كافة دول العالم. حضرت رشا بصحبة والديها ومعها قائمة بكل ما نسبته إسرائيل إلى تراثها اليهودي الديني والثقافي، وتساءلت عما إذا كانت الدول العربية والإسلامية ورابطة العالم الإسلامي ورابطة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ستكتفي بالشجب والاستنكار والتنديد قياساً على ما سبق وأخذته من مواقف وقت أن حرق الصهاينة المسجد الأقصى، ووقت أن قتلوا المصلين في المسجد الإبراهيمي وهم ركع وفي شهر مقدس، ووقت بدأوا في زرع الضفة الغربية وهضبة الجولان بالمستعمرات ولا يزال الزرع مستمرا، وأخيرا وليس آخرا حربها على لبنان ومن بعد على قطاع غزة، وتضيف وبحرقة: هل قصة (وا معتصماه) من نسج الخيال أم أنها حقيقة؟. تحدثت والدة رشا عن موقف المملكة عندما حرق الصهاينة المسجد الأقصى، وتقول أنها شاهدت مؤخرا لقطة فيديو للمغفور له الملك فيصل وهو ينادي للجهاد من أجل خلاص المسجد الأقصى من محتليه الذين باستمرار احتلالهم لمقدساتنا أهانوا كرامة المسيحيين والمسلمين. ويضيف والد رشا القول بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وبحكم تشرفه بخدمة مقدسات المسلمين، لن يتخلى عن بيت المقدس ومقدسات المسلمين والمسيحيين في فلسطين، مواصلا لموقف والده المغفور له الملك عبد العزيز يرحمه الله، ولأخيه الملك الشهيد فيصل بن عبد العزيز الذي لم يتمكن من حبس دموعه وهو يتحدث عن جرائم الصهاينة وتدنيسهم للمسجد الأقصى وتعريضه للحريق. تعود والدة رشا لتحدثنا عن سرقة الصهاينة لتراثنا العربي والإدعاء بأنه من تراثهم، لدرجة أن الثوب الفلسطيني المشغول بالإبرة والصنارة، وأطباق الفول والطعمية والحمص والكبة هي أطباق يهودية، وأنها قرأت لي ما كتبته عن ذكريات الزمن الجميل الذي قضيته في اليابان خلال ستينيات القرن الماضي، وفيه تطرقت إلى تداعيات نكبة حرب 1967، ومنها ذلك التسابق الفني بين المصريين والإسرائيليين على المسرح والتلفزيون الياباني، ليثبت المصريون أن المعنويات لا تزال عالية، ويا جبل ما يهزك ريح. فبعد وفد فني مصري أرسلت إسرائيل فرقة موسيقية لتعزف للمطربة اليمنية النشأة شوشانا على مسرح طوكيو ومسرح التلفزيون الياباني. كان أداؤها مميزا. فمع رفع ستارة المسرح أطلت شوشانا مع فرقتها الموسيقية، فصفق لها الجمهور كالعادة المتبعة عند فتح الستارة، وردت التحية بابتسامة ثم قدمت أفراد فرقتها الموسيقية والآلات الموسيقية التي سيعزفون عليها، وزعمت أن تلك الآلات من التراث اليهودي ويزيد عمرها عن ثلاث آلاف سنة، وأخذت تؤدي أغان يمنية شائعة ولكن بكلمات عبرية، وعندما انتهت وصلتها غادرت المسرح بدون وداع، وتركت انطباعا لدى كل من استمع لها وسبق له أن زار أو سيزور الشرق الأوسط بأن الموسيقى الشرقية التي يسمعها هي يهودية المنشأ، وبالتالي يزعمون أنهم – أي اليهود - أهل تلك المنطقة الأصليون، وأنهم يعودون إلى فلسطين ليعيدوا بناء دولتهم وهيكلهم "المزعوم". ومع سماع رشا لهذه القصة التي دارت أحداثها عام 1967 قالت بأن معركتنا مع اللصوص ستكون على مختلف الجبهات والجبهة العسكرية واحدة منها، وافترقنا بانتظار ما سينقله الغد لنا من أخبار.