الروسي ديمتري ميدفيدف، على خطى الاميركي باراك حسين اوباما، يريد مخاطبة العالم العربي (ولا بأس الاسلامي رغم ان روسيا عضو مراقب في منظمة المؤتمر الاسلامي).. لكنه لم يذهب الى جامعة القاهرة كون منصتها وقاعتها التاريخية باتت ملتصقة (حتى لا نقول مسجلة) بخطبة اوباما التاريخية، بل اختار (ميدفيدف) جامعة اخرى رغم انها ليست جامعة اكاديمية كما جامعة القاهرة بل جامعة سياسية ودبلوماسية يزعم اسمها ان هدف وجودها جمع الدول العربية، لكنها من أسف، لم تجمع ولم توحّد ولم تنجز شيئاً ملموساً يذكر، بل ظلّت كما ارادتها الانظمة المنضوية تحت رايتها، مجرد هيكل بلا حياة أو حراك وانما مجرد قاعات للخطابات ومناسبة للطقوس والتبويس.. ليس مهماً كثيراً ما قاله الرئيس الروسي في خطابه الى العالم العربي من على منصة جامعة الدول العربية، لأن لا مشكلة خطيرة أو عميقة بين الروس والعرب، حتى بعد أن سقط السوفيات بعيون مفتوحة وغباء لم يعرف عنهم في المستنقع الافغاني، ودفع الاتحاد السوفياتي بعد أقل من عقد واحد ثمناً فادحاً، انتهى بسقوط الامبراطورية السوفياتية، وقد تكشف الآن بل قبل سنوات حجم المؤامرة التي قادتها الولاياتالمتحدة واصدقاؤها من بعض العرب والمسلمين والتي أدت الى مثل هذه النتيجة التي لا يمكن تحميل الاميركان والدائرين في فلكهم وحدهم مسؤولية الانهيار السوفياتي، الا ان الذين ساروا في ركاب الاميركيين يدفعون الآن ثمن انجرارهم الى هذا الشرك، وقد كان مستشار الامن القومي الاميركي زبيغنيو بريجنسكي صادقاً مع نفسه ومنسجماً مع قناعاته عندما لم يقارن حجم الفائدة الهائلة التي عادت على الاستراتيجية الاميركية الكونية بانهيار الاتحاد السوفياتي المنافس والخصم الايديولوجي للامبريالية والرأسمالية المتوحشة مقارنة ببضع آلاف من الضحايا سقطوا في تفجيرات نيويوركوواشنطن، بعد أن انتقل المجاهدون الذين جندتهم الاستخبارات المركزية الاميركية لمحاربة السوفيات دفاعاً عن الاسلام الذي استهدفه الملحدون، الى مربع العداء والاستهداف الانتحاري على النحو الذي رأيناه في واشنطنونيويورك. الاهم من الخطاب، هو ما تم التوقيع عليه من اتفاقيات خلال زيارة ميدفيدف للقاهرة والتصريحات التي ادلى بها الرئيس الروسي في مستهل جولته الافريقية، ان لجهة الأُمنية الروسية باستضافة مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط (النسخة الروسية من انابوليس)، وهي امنية لا نحسب أنها ستتحقق لأن اسرائيل تقف بالضد منها، حتى لو كان افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلية ابدى تأييده الحذر لانعقاد المؤتمر في موسكو.. أم لجهة المعاني والدلالات التي انطوى عليها توقيع الرئيس المصري والرئيس الروسي اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، على نحو يمكن للمرء ان يستعيد اجواء علاقات الصداقة التاريخية التي جمعت الجمهورية العربية المتحدة بالاتحاد السوفياتي، وإن كانت الاستعادة هنا محمولة على احلام وذكريات اكثر منها عودة اليها، بعد أن تدفقت مياه كثيرة تحت جسر العلاقات بين العاصمتين وخصوصا بعد رحيل جمال عبدالناصر والازمة المفتعلة في 15 مايو 1971 التي سميت بمؤامرة مراكز القوى ثم طرد الخبراء السوفيات في العام 1972 وما تلا حرب اكتوبر 73 من تحولات في السياسات والتوجهات والتسليم العلني بان 99% من اوراق حل مشكلة الشرق الاوسط موجودة في يد الاميركان. لا تحلم موسكو بالعودة الى تلك المرحلة والقاهرة من جهتها لا تبدي حماسة وإن كانت ترغب بالفعل في انتهاج سياسة تتوخى من خلالها احداث توازن نسبي في العلاقة مع روسيا، إلاّ ان جدول الاعمال الدولي وطبيعة العلاقات الفاترة التي باتت تجمع واشنطنبموسكو، لا تسمح للاخيرة بترف العودة الى اعتماد المعايير السوفياتية السابقة (وغير العملية) في مقاطعة كل من هو صديق للامبريالية واحتضان كل من يعاديها على النحو الكارثي الذي رأيناه في علاقات موسكو بنظام منغستو هيلا مريام الاثيوبي ومحمد سياد بري الصومالي وكوكبة منتقاة من الانظمة الثورية التي اظهرت اسوأ انواع القمع والفساد والديكتاتورية سقط بعضها مع الانهيار السوفياتي وواصل بعضها الاخر سيرته في القتل والفساد ولكن قام بنقل البندقية من كتف الى اخر وبات حليفا للامبرالية (التي اشبعها شتما وتشهيراً) ولم يرمش له جفن عندما وضع نظامه لاحقاً وغالباً سابقاً، في خدمة سياساتها واستراتيجياتها الكونية. الروس قادمون.. يمكن قبوله بالمعنى المجازي، من خلال اعتماد دبلوماسية لا تنهض على الايديولوجيا، تأخذ في الاعتبار مسألة المصالح وتتوسل مقاربات واساليب تحفظ لموسكو دورها ومكانتها وتوظيف علاقاتها هذه في تحسين شروط تفاوضها المضني والصعب مع واشنطن التي تواصل محاصرة روسيا ولا تخفي رغبتها في تحجيمها.. ليس صدفة اذا او مجرد زلة لسان او سذاجة سياسية، عندما قال ميديفديف من القاهرة ان الانتخابات الايرانية ديمقراطية وصحيحة وان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رئيس شرعي منتخب. رسالة واضحة في مضامينها السياسية، لأن لها ما بعدها. عن الراي الأردنية