"البوينتي" كلمة أسبانية محببة عند الأسبان لأنها تعني عطلة نهاية أسبوع طويلة، تأتي عندما يصادف يوم العطلة يوما من أيام نهاية الأسبوع، أو قبل نهايته بيوم كيوم الخميس أو بعد دخول الأسبوع الجديد بيوم كيوم الثلاثاء، فتأتي العطلة من مساء يوم الأربعاء لغاية يوم الأحد، أو من مساء يوم الجمعة ولغاية مساء يوم الثلاثاء. ومناسبات كهذه يغتنمها غالبية الأسبان للسياحة الداخلية، وفي البوينتي الأخير كانت الوجهة قرطبة لألبي دعوة الصديق الأندلسي وبرفقتي رشا ووالداها. وكان القطار السريع " الأبي" وسيلة النقل، أخذناه من محطة "أدوتشا" وسط مدريد ووصلنا محطة قرطبة في أقل من ساعتين، قاطعين مسافة أربعمائة كيلومتر، وكان الصديق في استقبالنا بالمحطة، وانتقلنا بصحبته إلى مزرعته الوارفة الظلال وحللنا بسكنه الأندلسي الطراز المشابه لبيوت دمشق القديمة حيث الفسحة السماوية " الباتيوه" في الداخل ، تتوسطها بركة للماء بنافورة ، وحولها العشرات من أصص الزرع لأنواع متعددة من الورود والرياحين، إضافة إلى شجيرات الياسمين والنارنج مع نخلات باسقات تتوزع هنا وهناك لتعطي المزيد من الظلال . الصوالين والغرف تحيط بالباتيو ، وهو ما أنطق رشا بكلمات الثناء على تنسيق الباتيو وجمال المنزل وروعة الحديقة، ولتشكر مضيفنا وبالنيابة عنا على هذه الدعوة الكريمة لتمضية عطلة نهاية الأسبوع في هذه الواحة حيث عبق الأندلس وشذاه ، وحيث أعاد إلى ذاكرتها البيوت الدمشقية القديمة التي تحولت إلى مطاعم تقليدية ومنها مطعم الخوالي الذي خلب لبها من أول نظرة وأخذت العديد من الصور لدياره (الباتيوه) وغرفه ونقوشه وزخرفته وكذلك أطباق طعامه الدمشقي المتعددة الأشكال والألوان، وتمنت على الضيف أن تنصب طاولة الطعام بالقرب من بركة الماء وتحت ظلال شجرة الياسمين، فكان لها ذلك. نصبت المائدة، وقدم شراب الضيافة وكان من عصير التوت المثلج، ومن ثم وضع الطعام وكانت شوربة الكاسباتشو الأندلسي هي الطبق الأول، تبعته تشكيلة من المقبلات المتعددة الأشكال والمذاق، ومن ثم الطبق الرئيسي وهو قطع من لحم الخروف مطبوخة مع البطاطس والجزر والطماطم يطيبه الزعفران وأنواع من الأعشاب والبهارات، والخاتمة تشكيلة من الفاكهة ، وقطع من كيكة اللوز مع فنجان القهوة. ومع فنجان القهوة، وبعد أن امتلأت المعدة بالطيبات، عادت رشا لتتحدث إلى مضيفنا عن هواياتها الأدبية والثقافية ، وعن إعجابها بكتاب كليلة ودمنة وبما يروى على لسان الحيوان من مواعظ وحكم، وعن حماسها لقضية فلسطين حيث يعيش أهل والدتها تحت الأسر في بيت لحم، وأثنى مضيفنا على عشقها للأدب العربي وعلى حماسها للقضية الفلسطينية، ولكن يا رشا ، هناك قول بأن لشبابك عليك حقا، وأنت الآن في عمر هذه الزهور الجميلة التي تحيط بنا في هذه الردهة الواسعة، وهي زهور يتحدث عنها الشعراء وهم يصفون الحب وحالة المحبين، فلم لا تنشغلين هذه الأيام بقراءة ما خطه الأدباء عن الحب والمحبين، وعلى الأخص الشاعرات الأندلسيات الذين أشعروا فأبدعوا وأطربوا، وأخذ يقرأ عليها بعض طرف من كتاب طوق الحمامة ، ومما ورد فيه عن شاعرة غرناطية هي (نزهون) من أرق الشاعرات طبعاً، وأكثرهن سرعة بديهة، ومنه أنه كان لها مجلس أدبي في غرناطة يؤمه الشاعر أبو بكر المخزومي - الأعمى -، وأن أحد الظرفاء من أصدقائها قدم إلى بيتها وخاطب المخزومي قائلاً: لَوْ كُنْتَ تَعرِفُ مَنْ تخاطِبُهُ ولم يتمكن من ارتجال الشطر الثاني فانبرت نزهون وأكملته منشدةٌ: لغَدَوْتَ أَخْرَسَ من خلاخِلِه والغُصْنُ يَمْرَحُ في غلائِلِهِ البدرُ يَطْلُعُ من أَزِرَّتِهِ ، وأن الشاعر ابن قزمان أتى مجلسها ليناظرها وكان يرتدي حُلَّةً صفراء فلما رأته قالت له على الفور: إنك اليوم كبقرة بني إسرائيل صفراء فاقعٌ لونُها لا تسِرُّ الناظرين!. ذكر لها مضيفنا بأن هذه الأخبار الدالّة على ما اسماه (تحرّر النساء الأندلسيات) من القيود الاجتماعية السائدة في المشرق العربي آنذاك هي دليل على تحرّر المرأة إبان ازدهار الحكم العربي في الأندلس، وظهور مواهبها، فقد ذكر المؤرخ المقري في موسوعته (نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب) ما يزيد على ثلاثين شاعرة اشتُهرن بثقافة مشرقية متينة واستمتعن بحرية في تصوير أحاسيسهن، وهذه نزهون واحدة منهن، وأهداها نسخة من كتاب نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب وقال لها: آمل أن تقبلي مني هذا الكتاب عسى أن تجدي فيه ما يعيد ابتسامتك إلى عهدي بها عندما التقيت بك للمرة الأولى في مدريد ، مشرقة مثل هذا النهار المشرق، وحلوة مثل هذه الزهور التي تحيط بك من كل جانب تغبطك على ما أعطاك الله من رقة وجمال. شكرته رشا على رفعه لمعنوياتها وتمنت على والدتها مساعدتها بساعتين كل مساء قبل النوم خلال هذه الإجازة القصيرة للقراءة في الكتاب ، وابتسمت لها والدتها ابتسامة الرضا والقبول وأتبعتها بالقول: ربنا يحلي لنا ولكم الأيام، وغادرت رشا مجلسنا لتتمشى في المزرعة وباتجاه إسطبل الخيول فهي بشوق للتعرف على " الزهراء" – الفرس المفضلة عند مضيفنا - ، والفروسية عشقها، وركوب الخيل أمنيتها كلما كانت هناك فرصة سانحة، وبيدها أشرت لنا بما معناه إلى اللقاء.