وما نعني بالأهرام الا أهراماتنا الجميلة في مروي القديمة عند قرية البجراوية في ولاية نهر النيل، وتلك الصامدة عند سفح الجبل في البركل في مروي الحديثة، ذلكم الجبل الذي يبدو كصخرة عظيمة سقطت من السماء حادة الجنبات كأنما اجتثت من سلسلة فخيمة، هناك ترى على بعد أميال عديدة من المكان، وتلك القابعة أيضا على الضفة المقابلة لنهر النيل في حراسة نوري موطن الحدائق الزاهية ذات البهجة. وكنت قبل عام ونيف قد اصطحبت سفراء الدول الغربية الى تلك التي في البركل ونوري. وأشار سفير بولندا الى أن لبلاده بعثة تعمل في مجال الآثار في المنطقة منذ ستينيات القرن الماضي، والتزم سفير أسبانيا السابق بتلبية كل طلب في هذا المجال، بينما اصطحبنا ممثل ايطاليا الى بعثة كانت تعمل بهمة ونشاط في الفضاء الفسيح الممتد شرق الجبل في اتجاه مدينة كريمة، وهناك حدثنا رجال ونساء اغبرت وجوههم من عمليات الحفر، مشيرين الى ما يشبه أحواض الحمامات «البانيو» بأنها بالفعل أحواض حمامات كانت مخصصة لملكات وأميرات مملكة نبتة التي امتدت حتى أرض فلسطين، التي ذكرها العهد القديم من الانجيل وعرفها بمملكة كوش. فتأملوا واعلموا أن جداتكم ملكات النيل كن يستحممن في حواض مثل المستخدمة في هذا العصر الحديث، ومنذ متى؟ منذ آلاف السنين. وكانوا منذ حين قد اكتشفوا سريرا في كرمة قيل أن قدماءنا كانوا ينامون عليه، وذلك أيضا منذ آلاف السنين. ورأينا على صخرة من الجرانيت كتابة هيلوغروفية - قبل أن يستقل النوبة بحروف خاصة بهم- عبارة للملك تهراقا يمجد فيها نفسه. والنقش بديع محكم مثل الذي تجده الآن عنوانا لشركات وفنادق عالمية غاية في الاتقان وكأنه نقش على زجاج. قال الشاب والدليل السياحي معلقا على عبارات تهراقا الطنانة «انه كان سفيانيا يحب الفخر!». عجبت وأنا أتأمل معبد آمون رع الذي كان من أعاجيب الدنيا وعلى مدخله تماثيل رائعة برؤوس خراف، كيف ظل حطاما لآلاف السنين منذ أن خربه خلفاء الأسر التالية قادمين من شمال الوادي، كيف لم نسع الى اعادة بنائه، وكنت قد رأيت اعادة لبنائه على الحاسوب من صنع أحد المختصين في علم الآثار في جامعة بوسطن، فبدأ ضخما فخما عظيما، وقمينا بمثله أن يجلب السياح من كل فج عميق. وهالنا ما رأيناه من الاهمال هناك، اذ وجدنا عددا من تلاميذ المدارس من المنطقة المجاورة يجوبون منطقة الآثار بكل حرية، بل ويصعدون الى أعلى الهرم يسجلون نقشا على الصخر أسماءهم تخليدا لذكراهم، لتبقى ما بقى الهرم دون أن يدركوا أن صنيعهم انما يقصر عمره ويعجل بسقوطه. وعبر عن ذلك شباب وكهول يعملون في رعاية هذه الآثار، والتقينا بالأجلاء عميد كلية الآثار فوجدنا فيهم حرصا وادراكا عميقا لضرورة الحفاظ على هذاالميراث التاريخي العظيم، واشفاقا مثل اشفاقنا على ضياعه، لكنهم شكوا قلة الموارد اللازمة لقيامهم بما يلزم. وقد لاحظنا أنه الى الجنوب من الأهرامات الخمسة الواقعة غرب البركل وكذلك جنوب بلدة نوري، أهرامات استحالت الى أكوام من الصخور والتراب تنبئ بأن مصير تلك الواقفة حاليا لن يكون أفضل من مصير تلك، ان لم تتدارك الدولة هذا القصور الشائن، فتحيط هذه الآثار بسياجات من الأسلاك الشائكة، وتخصص حراسة جادة لها. واني اتمنى على مصلحة الآثار ومحافظة مروي، وقد توفرت الكهرباء من سد مروي، أن تضاء هذه المنطقة ليلا مثلما هو الحال بالنسبة لأهرامات الجيزة في مصر. وماذا لو أقاموا متحفا في الفضاء المسور الذي قيل إنه كان يضم رئاسة حكومة مملكة نبتة في مدينة مروي. ويمكن أن تخصص أيام بعينها لزيارة تلاميذ المدارس في المنطقة، على أن يمنع منعاً باتاً الصعود على الأهرامات حفاظا عليها وكذلك الكتابة عليها. وأعجب كثيرا لغياب أي ذكر أو صور لأهراماتنا في كتب تأريخنا التي تدرس لتلاميذنا؟! لقد عرفنا بوجود هذه الأهرامات قبل نحو عقدين لا أكثر. ويجب أن نزود مقررات التاريخ التي تؤرخ لممالك النوبة بالصور والشروح اللازمة، وأن تنظم الرحلات المدرسية من شتى بقاع السودان لتلك المناطق بغرض ترسيخ التربية الوطنية لدى الناشئة، فذلك كفيل ببث ثقةً في النفس، فالذي يعرف أن أسلافه صهروا الحديد قبل آلاف السنين وعرفوا الاسترخاء على الأسرة والاستحمام في «البانيو» وأكثر البشر يومئذ حفاة عراة، يدرك بأنه يستند الى ارث تليد، ولا يعجزه استئناف صناعة تاريخ مجيد أبلج. وفي عيد الأضحى المنصرم عدنا الى البركل مجددا، ووجدنا عند الأهرامات غربيين رجالا ونساء جاءوا للسياحة يجهدون «الكميرات» في أخذ الصور للأهرامات الجميلة المزخرفة الأركان، ثم يصورون تلك التي درست وكأنما يربطون مصير هذه بتلك. ثم توجهنا الى الكرو ملبين دعوة من صديق كريم أتاحت لنا زيارة مدافن فراعنتنا في الكرو، ودخلنا عبر «الدرج» في صحبة الدليل السياحي الى داخل المقبرة، فشاهدنا عجبا! نقوش بألوان زاهية لملوك النيل، ألوان ظلت رغم كر الأيام والسنين. والنقوش تحكي كيف يموت الملك وكيف تحمله الملائكة لساحة الحساب، ثم ينتهي به المطاف الى النعيم. لكن أكثر ما شد انتباهنا النقوش الجذابة على سقف المقبرة التي تبدو وكأنها نقشت البارحة فقط، حتى أن حسناء كانت زائرة هتفت مستنكرة، داعمة استنكارها بيمين مغلظة بأن ذلك النقش لا يمكن أن يكون الا حديثا شديد الحداثة، ويستحيل أن يكون هناك منذ آلاف السنين..!! لم تنته دهشتنا هنا، فقد أخذونا الى خارج البلدة الى «الحدائق المتجمدة»، حيث وقفنا على أعاجيب جديدة! جذوع أشجار ضخمة ليس مما عهده الناس في المنطقة، بل كتلك التي تجدها في مناخات غرب أوروبا وقد تحجرت تماما.. ولا تصدق أنها أشجار الا عندما تعبث بها متيقنا أنها كذلك، وهكذا تأخذ أنت قطعة من أحشائها وآخذ أنا حتى تصبح بعد حين أثرا بعد عين. وقد ذكر لي أحد مضيفينا أنه والى وقت قريب كانت هناك فاكهة متحجرة ظل الناس يأخذونها حتى فنيت. وذكرت قصة هذه الحدائق المتحجرة لصديق، فذكر لي أن قريبة له تعمل في الجمارك، ذكرت له أن أكثر ما يستعيدونه من السواح هو ما يأتون به من حدائق متحجرة، وأن أحدهم غالب البكاء حين أخذت منه قائلا: «هذه أموال طائلة في الخارج». وآخر الأمنيات أن نخصص وزارة اتحادية للآثار بمخصصات معلومة، تهدف في مدى زمني محدد الى حراسة أفضل وسياجات للآثار، والعمل على إعادة بناء معبد آمون، واعادة الجسم المتلألئ في نتوء جبل البركل الذي كان تمثالا شبيها بتمثال الحرية لملكة نوبية تحمل كرة من معدن لأْلاَءٍ يشع ضياءً في كل المنطقة عند شروق الشمس وعند غروبها، والعمل على إعادة بناء سواكن القديمة، ولدى الأتراك الاستعداد لذلك في ما علمنا. والآن لمروي مطار دولي فبالامكان تسيير رحلات سياحية في الشتاء من أوروبا وأمريكا، ويمكن إعادة الحياة لمرسى كريمة النهري بتنظيم رحلات نيلية تبدأ في كريمة مرورا بنوري ثم الكرو فدنقلا العجوز حتى كرمة، شبيهاً برحلات السواح عند أسوان. وهذه السياحة الآثارية فوق دورها في تحسين صورة السودان والسوداني في الخارج باعتباره صاحب قدم راسخة وسبق في الحضارة الانسانية، سوف تدر مداخيل كفيلة بتغطية نفقات المحافظة على آثارنا. ولا يظنن ظان أن في ذلك إحياءً للحضارة الوثنية، فقد ذكَّر «بتشديد الكاف» التنزيل الحكيم بآثار الأولين لأخذ العبر والدروس. صحيفة الصحافة السودانية