ختمنا مقالنا السابق بالاستفهام التالي:كيف السبيل إلى مجتمع متحضر، قادر على صناعة منتجاته؟. لاستنطاق فكر مالك بن نبي، وبيان نوعية جوابه عن هذا السؤال النهضوي العصي، أرى أنه لابد من التوقف بأناة عند فصل «الاستثمار المالي والاستثمار الاجتماعي» حيث يقدم ابن نبي مثالا ذكيا أراه يختزل الجواب: لو فرضا أن زلزالا شديدا دمر مدينة نيويورك عن آخرها، فإننا سنرى بكل تأكيد إعادة بنائها. ولو سأَلَنا أحدٌ: هل الولاياتالمتحدة قادرة على إعادة بناء نيويورك؟ لما ترددنا في الجواب بنعم. لكن لنطرح السؤال بصيغة أخرى: هل تستطيع أميركا شراء مدينة نيويورك بكل محتوياتها الإسكانية والصناعية والفنية؟ إن السؤال في هذه الصورة يفرض علينا التريث حتى لا نتورط في إجابة خاطئة، حيث يحسب مالك بن نبي رصيد الثروة الذي تمتلكه الولاياتالمتحدة، فيجيب وفقا لمعطيات زمنه بأن رصيدها لا يتعدى منذ سنة 1969 عشرة مليارات دولار من الذهب. وبالتالي فطاقتها المالية المقدرة بما لديها من ذهب لا تفي بمبالغ المشروع ولا تغطيه، لأن تثمين مدينة نيويورك مع محتوياتها الاجتماعية سوف يكون فوق هذا الإمكان المالي بكثير. ماذا يريد ابن نبي بهذا المثال؟ إنه يريد أن يركز في ذهن قارئه حقيقتين اثنتين: الأولى هي أن أميركا لا تستطيع بإمكانها المالي أن «تشتري» مدينة نيويورك، والثانية هي أنها تستطيع بإمكانها الاجتماعي بناء أو إعادة بناء مئات المدن مثل نيويورك. ما دليله على ذلك؟ إنه يقرر الحقيقة الأولى بناء على الأرقام التي قدمها بخصوص الرصيد الذهبي الأميركي. ويقرر الحقيقة الثانية على أساس استقراء التاريخ، وبوجه خاص تجربة ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية. إن هذا المثال موصول بسؤال التحضر، حيث إن بن نبي يحرص على التأكيد أن الحضارة تبدأ بالفكرة، ولا تبدأ بالشيء أو بالمنتج المادي، لذا فالمجتمع الذي يقلد في الأفكار لا سبيل له إلى أن ينتج في المادة، بل سيقلد في المستوى المادي أيضا، لأن الناظم الضابط للعملية الإنتاجية هو الفكر، وإذا ما نحن قلدنا في مجال الفكر، سنصير حتميا إلى التقليد في مجال الإنتاج. وهذا هو مأزق واقعنا الاقتصادي، لذا لا سبيل إلى تصحيح منظومته إلا بتصحيح نظريته في جملتها. وأول مطلب من مطالب التصحيح هو تجاوز الخيارين الفلسفيين المنظمين للواقعة الاقتصادية (أي: الخيار الرأسمالي، والخيار الاشتراكي)، وانتهاج خيار ثالث هو الخيار الإسلامي. إن الواقع العربي مليء بالثروات، لكنه مليء أيضا بالطاقات البشرية العاطلة، إنها مفارقة تؤكد عمق الخلل الذي يرتد أيضا إلى اختلالات نفسية ومفاهيمية. وفي سياق تحديد هذه الاختلالات يتوقف مالك بن نبي مليا عند مفهومي الحق والواجب، حيث يرى أن الفرد في العالم العربي يطالب بحقوقه قبل أداء واجباته، بينما في العالم الغربي والشرق الآسيوي نجده يؤدي حقوقه، ثم يطالب بواجباته. هل انصراف ابن نبي إلى هذا التحليل المفهومي والنفسي ابتعاد عن الإشكال الاقتصادي؟ لا أبدا، بل هو عنده موصول بالمسألة الاقتصادية. لذا لابد من تحرير الواقع العربي من الأفكار الفاسدة، وأول استثمار لابد أن يكون في الإنسان، لأن الحضارة لا تشترى بل تنتج. صحيفة العرب القطرية