٭٭ ذات مرة وانا في رحلة خارجية مع مجموعة من الزملاء، وكان احدنا كبيراً في السن ولديه كريزما "المَرْيَسة" فيما يبدو، فجعلناه رئيساً لفريقنا بعد ان لمسنا فيه الصرامة والجدية، وخلال رحلتنا التي دامت اسبوعاً كان وسطنا - كالعادة - من يتأخر عن النهوض صباحاً، ومن يلجأ الى الزوغان، ومن يتباطأ ويتثاقل، وفي كل مرة كنت أرى رئيس فريقنا يبرر ذلك بعبارة ساخرة كان لها مؤشراتها، عندما يقول ان ذلك من باب "الحفاظ على التقاليد". ٭ وقد رأيت ان تلك العبارة تصلح لان تنسحب على اشياء كثيرة في حياتنا، فمثلاً الشارع الرئيسي الذي اسلكه يوميا جاءت شركة تابعة لمياه جدة قبل ثلاثة اسابيع وحفرت فيه حفرة لإصلاح انبوب مكسور، ثم اعادت التربة فقط، وتركت الاسفلت، وظللنا نحن العابرين له عدة اسابيع نخبط في ذلك المكان الذي حول الى مصيدة مطبات لسياراتنا، واعتقد ان ذلك من باب "الحفاظ على التتقاليد" اذ لو تم اعادة الاسفلت في اليوم التالي لكان ذلك هو الخارج عن المألوف، اما وقد حل الاهمال، واستوى التراخي، وبرز التطنيش فان هذا هو الامر الطبيعي للاسف. ٭٭ وفي مكان غير بعيد من ذات الحي، جاء احدهم واغلق منفذاً كان نقطة انفراج لكتل مرور السيارات، ولم يحاسبه احد حتى اللحظة، حتى بعد ان بدأت آثار ذلك العمل واضحة في تكدس المرور، وزحمة السير، و"لخبطة" تداخل السيارات بعضها مع بعض، واظن ان هذه الصورة من الفعل انما هي من باب "الحفاظ على التقاليد" كذلك.. وانه لو تم استدعاء الفاعل ومساءلته لكان ذلك هو الامر غير الطبيعي. ٭٭ وفي مكان ثالث تجد سوبرماركت يبيع احد انواع الحليب ب" 20 " ريالاً وفي الصيدلية المجاورة له يكون سعره " 22 " ريالاً، وتمر الايام والاسابيع والحال كما هي، من باب "الحفاظ على التقاليد" دون ان يكون لرقيب وزارة التجارة دور فعال، لسبب بسيط جدا، وهو ان حضرته غائب اصلاً، والا لكان تم ضبط هذه المخالفة البسيطة، التي تعد نموذجاً لمثيلاتها من مخالفات البيع وفق قانون "مزاج البائع" الذي نشأ عندما غاب او لنقل ضعفت المحاسبة. ٭٭ وعلى المستوى الاجتماعي العام، تضرب موعداً لصديقك في ساعة محددة، ثم ذهب الى مكان موعد التلاقي، ف"تتطلع" ما يزيد على نصف ساعة انتظاراً لوصوله الميمون، تزفه الدعوات بسلامة الوصول دون ان يرف له جفن على اضاعة وقتك فوق الرصيف، انتظاراً لسعادته، ولكن الواقع ان تأخره، كان من باب "المحافظة على التقاليد" والا لو جاء في ذات اللحظة المحددة، لكان ذلك هو الامر الشاذ. ٭٭ وتحاول ان تلتقي بشخصية عامة في مشروع لقاء صحفي.. كما حدث معي مؤخراً.. فتهاتفه، وترسل له محاور اللقاء بطلب منه للاطلاع عليها اولاً، ليكون اكثر جاهزية للحديث حولها، ثم يحدد لك موعداً ليس لك ولا له ان تسبقه او يتأخر عنه، وعندما يحين الموعد، ويحصحص الحق، تجده "فص ملح وذاب" وتتكرر منك الاتصالات الهاتفية دون جدوى، حتى اذا ما تعبت، ومرت ايام كثيرة وهو "آخر تطنيش" وتتذكر شيئاً مهماً غاب عنك، وهو ان تلك الشخصية المحترمة، لم يكن باخلافه للموعد الا من باب "المحافظة على التقاليد". ٭٭ وتقلب النظر والتفكير، في صورة مقارنة بين اطوال عدد منا نحن ابناء يعرب، وبين حال الخواجات والى جانبهم عدد من اهل الشرق الاقصى، فتجد ان ضبط المواعيد، وانجاز المهام، والتعامل بجدية مع امور الحياة على مدار الساعة.. هو الذي جعلهم يقفزون الى العلالي، ويغردون خارج السرب بالمراكز المتقدمة، في دنيا الحضارية المادية، بينما نحن مازلنا بين اما "مكانك سر" او خطوة الى الامام واخرى الى الوراء، وكل ذلك من باب "المحافظة على التقاليد".. أليس في تراثنا الزاخر شخص كان يقال له "عرقوب" وكيف كان يتاجر في "المواعيد"؟!! [email protected]