حين نتحدث عن الرزق تذهب أذهان الكثيرين مباشرة إلى المال أو العقارات .وربما تتجاوز بعض الأذهان هذا التفكير إلى ضرب آخر من الأرزاق كالأولاد مثلا أو الصحة أو السعادة أو الزوجة . وربما يصدق هنا المثل القائل : " كل يغني على ليلاه " .فمن يجعل المال شغله الشاغل يعتقد أن الرزق المطلوب هو المال .ومن يرى سعادته في العيال يرى أن الله قد أكرمه حين حباه قبيلة من الأولاد فتيانا وفتيات، ويرى قرة عينه أن يراهم حوله يمرحون .ومن الناس من يرى أن الله قد رزقه أكرم رزق، وقسم له أفضل قسمة، إذا من الله عليه ووهبه خلقا حسنا فصدق فيه قول القائل : فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق والرزق في الحقيقة تتنوع أصنافه، وتتباين صوره، فمنه الحسي كالمال والأولاد والزوجة والعقارات والمنصب والدرجة العلمية، ومنه المعنوي كالعلم والرضا والسعادة وراحة البال، ومنه ما يشمل جانبا حسيا وآخر معنويا كالصحة . ومن الرزق أيضا الإيمان واليقين .ففي الحديث : " إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " ، وفي الحديث الآخر : " إن للمعصية ظلمة في القلب وسوادا في الوجه وإن للحسنة ضياء في القلب وسعة في الصدر ونورا في الوجه " . وليس هذا كله إلا حديث عن الإيمان، إذ أنه لون من ألوان الرزق، يتفاوت ويتباين بتباين صلة العبد بالله، ومقدار استعداده لتلقي رزق الله .وهذا ما يعنيه طيف من أطياف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للقلوب إقبالا وإدبارا، فإن أقبلت فزيدوها وإن أدبرت فألزموها الفرائض " . وإذا كان الرزق هكذا فلا بد أن القلوب النابضة بالإيمان، القلوب المخبتة لله، القلوب التي تستشعر المعصية عن بعد، هي نفسها رزق من الله عز وجل، يقسمه بين عباده كما يقسم المعايش بينهم : " نَحْنُ قَسَمْنَا ب َيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الحَْيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا ب َعْضَهُمْ فَوْقَ ب َعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ ممَِّّا ي َجْمَعُونَ " " الزخرف : ." 32 قلبك في جنة الآخرين وحديثنا عن القلوب التي هي رزق من عند الله .يشمل أمرين، هما : قلبك أنت، وقلوب الآخرين .ولنبدأ بقلبك أنت على حد قول سيد الخلق : " ابدأ بنفسك ثم بمن تعول " .وقلبك هذا رزق من الله، فمن ذا الذي غرس فيه الرحمة سواه، ومن الذي ينعم عليك بإحساس الحنو والرفق، حينما ترى ما يدعو لذلك . من ذا الذي يرزقك إحساس الوجل والخشية حينما تتلي عليك آيات الله : " الَّذِينَ إِذَا ذُكرَ اللهُ وجلت قُلُوبُهُمْ " " الأنفال : ." 2 من ذا الذي يلين قلبك لذكره : " ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهَِّ ذَلِكَ هُدَى اللهَِّ ي َهْدِي بِهِ مَنْ ي َشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللهَُّ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ " " الزمر : ." 23 أليس من رزق الله لك أن وهبك قلبا متحركا حساسا يطرب للخير، وينشرح به، ويفزع من الشر وينقبض منه؟ أليس من رزقه لك أن وهبك قلبا تتحرك أوتاره، حينما تتلى كلمات الله، فيرسل إشارته للعين لتدحرج على الخد دمعة ساخنة من قلب حرارة المعصية والتفريط؟ أليس من رزقه ووافر نعمته أن وهبك قلبا، يرحم الضعيف ويئن لأنين المساكين، يحب الصغار، ويرسل إشارته لليدين لتتحركا بلمسة حانية على رأس يتيم، أو صدقة ضئيلة لجيب مسكين، فتضع البسمة على شفتيه، طالما عاشرها الحزن وقست عليها الأيام . وإن قالوا إن الصحة تاج على رءوس الأصحاء لا يحس به إلا المرضى، لقلنا إن الرزق نعمة في يد أصحابه، لا يحس به إلا من فقده .والقلب رزق لا يحس به إلا من حرم نعمة القلب .ولنا في القرآن خير دليل، حين نقرأ : " أَفَلاَ ي َتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا " " محمد : ." 24 فكأن القرآن يعرض بالقلوب التي حرمت رزقها من نعمة التدبر، فصارت موصدة الأبواب لا تستقبل نعمة الله .وفي الحديث عن الرجل الذي قال للنبي حين رآه يقبل الحسن والحسين : " إن لي عشرة من البنين ما قبلت واحدا منهم قط " ، فرد عليه النبي قائلا : " وما علي إن كان الله قد نزع الرحمة من قلبك، من لا يرحم لا ي ُرحم " . أحمد محمد سعد