تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة العمل تعقد 6 ورش عمل لتقويم سياسات استراتيجية التوظيف السعودية
نشر في أزد يوم 28 - 04 - 2015

عقدت وزارة العمل عبر مكتب استراتيجية التوظيف السعودية الورشة الاولى لتقويم سياسات المدى المتوسط والتي تعتبر اول سلسة لباقي ورش العمل الست تستعرض من خلالها ما انجزته كل جهة حكومية أُوكلت لها مهام في تنفيذ السياسات العشر التي نصت عليها الاستراتيجية في المدى المتوسط وذلك بهدف تقويم سياسات استراتيجية التوظيف السعودية وفق المنهجية التي أقرتها الاستراتيجية وما يتم الاتفاق عليه بين الجهات في ربط البرامج والمشاريع والمبادرات والمهام التشغيلية التي انجزتها تلك الجهات بالآليات لكل سياسة، والاطلاع على مسودة تقرير المدى المتوسط في الجزء الخاص بالجهة الحكومية الشريكة الذي اعده مكتب الاستراتيجية وتقديم الملاحظات تمهيدا لرفعه للجهات العليا المختصة خلال الأشهر القليلة القادمة.
وقدم وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي في الورشة الاولى التي انطلقت نهاية الاسبوع الفائت نبذة عن استراتيجية التوظيف السعودية وتغطيتها لفترة زمنية تبلغ 25 سنة بدأت عام 1430ه بقرار من مجلس الوزراء. وتهدف الاستراتيجية لتوظيف قوة العمل الوطنية لخفض معدلات البطالة ، وكذلك تحقيق زيادة مستديمة في مساهمة الموارد البشرية الوطنية ورفع معدل مشاركة العمالة الوطنية في قوة العمل و أخيرا الارتقاء بإنتاجية العامل الوطني لتضاهي نظيره في الاقتصادات المتقدمة بتحقيق ميزة تنافسية اعتماداً على الموارد البشرية المواطنة وجعل العامل الوطني الخيار الأفضل والمتميز قدرة وكفاءة وأداءً.
و تحدث وكيل الوزارة عن مراحل الاستراتيجية الثلاثة (القصير والمتوسط والطويل) وأهداف كل مرحلة و سياساتها وغاياتها واليات تنفيذها ومؤشرات الاداء لها، ثم ناقش السياسات التابعة للمرحلة متوسطة المدى وهي عشر سياسات تم توزيعها على الورش الستة وهي رفع معدل مشاركة العمالة الوطنية في قوة العمل، و الاعتماد على توظيف المواطنين المؤهلين لتحقيق التنويع الاقتصادي، و دعم وتمويل وضمان المنشآت الصغيرة، والتحسين المستمر لإنتاجية القوى العاملة، ورفع كفاءة تنظيم سوق العمل، وتوظيف كل الرسوم المفروضة على العمالة الوافدة لتنمية الموارد البشرية و رفع أداء مؤسسات تنمية الموارد البشرية، و تحفيز النشاط الاقتصادي خارج المدن الكبرى، و زيادة المعروض من القوى البشرية عالية المهارة والتأهيل، وأخيرا تشجيع برامج التدريب التعاوني والتدريب على رأس العمل.
ويتم تقويم كل سياسة في المدى المتوسط على أساسين هما؛ مدى تحقيق الغاية منها، ومدى مساهمتها في تحقيق الهدف المرحلي بخفض معدلات البطالة. وتكون نتيجة التقويم إما الاستمرار في تنفيذ السياسة (إذا تحققت الغاية وايضا ساهمت في خفض معدلات البطالة) أو إعادة النظر في السياسة بحيث تكون إعادة النظر في تنفيذ السياسة إما بالإلغاء أو اصلاح مكامن الخلل أو تبني آليات أخرى مساندة. ويهدف تقويم السياسة بشكل عام لأن تكون السياسة فعالة وتنسجم مع التغييرات الهيكلية في سوق العمل في القطاعين العام والخاص.
الجدير بالذكر أنه يشارك في ورش العمل عدد من الجهات الحكومية الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية في المدى المتوسط وهي وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة التعليم ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاجتماعية وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ومصلحة الزكاة والدخل والبنك السعودي للتسليف والادخار والهيئة العامة للاستثمار والهيئة العليا للسياحة والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومجلس الغرف السعودية وصناديق الاقراض المتخصصة (الصندوق السعودي للتنمية وصندوق الاستثمارات العامة وصندوق المئوية وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق التنمية العقاري وصندوق التنمية الزراعي) ومركز قياس أداء الاجهزة الحكومية بمعهد الإدارة العامة .
ويرتكز نجاح تنفيذ استراتيجية التوظيف السعودية على تعاون كل الجهات المناط بها التنفيذ، حيث تشترك (30) جهة مؤثرة في سوق العمل لكل مراحل الاستراتيجية الثلاث. لذلك فالاستراتيجية ليست مسؤولية وزارة العمل فقط وإنما مسؤولية كل الجهات الحكومية وذلك نتيجة لطبيعة اختلالات سوق العمل السعودية واتساع نطاقها واتباع سياسات اقتصادية كلية ملائمة لرفع مستوى تأهيل العمالة وتوفير وظائف جديدة. كما تراعي الاستراتيجية الخصائص الواقعية واختلالات سوق العمل والبطالة في المملكة.
هذا ووضعت وزارة العمل استراتيجية التوظيف السعودية بالتعاون مع القطاع الخاص وبعض الأجهزة الحكومية، لتكون إطاراً مرجعياً لمعالجة قضايا القوى العاملة والتوظيف في المملكة وفق أسس منهجية وعلمية متكاملة ورؤية واضحة لتحقيق الأهداف المنشودة وترتكز الاستراتيجية إلى رؤية تتمثل في «توفير فرص عمل كافية من حيث العدد، وملائمة من حيث الأجر، تؤدى إلى توظيف كامل للموارد البشرية السعودية، وتحقق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.