«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(رعب الموت!!)
نشر في أزد يوم 26 - 06 - 2021


بقلم/مارية بنت عبدالسلام المكلا في
✒الموت كلمه مخيفه تتخللها دموع الحزن فنفقد عزيز يغيب عن أعيننا للابد نشتاق له نتمنى أن نراه نصاب بالخوف والذعر الكبير الذي سرعان مايتلاشى مع الأيام ويصبح الميت ذكرى جميلة فقط بل من الممكن أن يصبح نسياً منسيا.
ولكن السؤال الأهم من ذلك هل تخيلت يوماً أن تكون أنت المحمول بدلاً من الحامل.
هل تخيلت أن يبكى عليك بدلاً من أن تكون أنت الباكي هل اعددنا لمثل هذا اليوم.
الكثير منا يعيش في غفلة متاع الدنيا وكاننا فيها مخلدون بل اني وجدت الاكثريه عند اعلامهم أن فلان مات يرددون كلمه (مسكين مات).
لماذا تقال هذه الكلمه ونحن نعلم أنه سيذهب عند من لايظلم عنده أحد إلى من يرحم إلى من يغفر إلى من يعفوا فهل يوجد الطف واحن منه بالطبع لا .
فلماذا نقول مسكين الا نعلم من احب لقاء الله احب الله لقائه
اتعلمون لماذا نقول هذه الكلمه لاننا لسنا جاهزون للقاء الله
لانحمل من الاعمال افضلها ومازال ميزان حسناتنا يفتقر لها
لذالك تذهلنا وترعبنا كلمة الموت
ولكن رغم ذالك الخوف والحزن الشديد على الميت لماذا لانفكر بما بعد الموت.
الا ندرك أننا سندرك ذاك الميت ربما بعد يوم أو بعد شهر أو بعدسنه أو بعد عدة سنوات الا نعلم مهما طالت المده أو قصرت سوف يدركنا الموت ولا مفر منه بل حتى لن نستطيع أن ناجله ساعة أو نستقدمها.
فلماذا باتت القلوب قاسيه ولماذا زادت الأحقاد بين البشر ولماذا زادت الضغينه لماذا لم يعد التسامح موجود.
اصبحنا نقتنص لبعضنا الاخطاء وان كانت تافهه وغير مقصوده
اصبح حديث مجالسنا شعاره الغمز واللمز.
بل اصبحنا لانرى بعضنا وتقطعت الروابط بيننا وقطعت الارحام والأدهى والأمر من ذلك اصبحنا لانعرف أقاربنا ومن يربطنا بهم الدم أصبحنا إن رايناهم وسئلناعنهم نرد بعبارة (اتوقع انه من قرابتنا) نعم لم نعد نجزم هل هو من قرابتنا ام لا لماذا اصبحنا هكذا لماذا قست القلوب لماذا اصبح شعار الاغلبيه (الاقارب عقارب) نعم اصبح هذا شعارنا
وتناسينا كلام الله الم يقل الله تعالى (واتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحامَ).
لماذا اصبح الجميع يخاف من الغد ويذخر المال للغد وخوفه من الغد ومايحمله لنا ولم نفكر بالموت انه ياتي بغتة واننا سنرحل ونترك كل شي خلفنا ولن ناخذ معنا شي سوى عملنا لماذا لم يفكر الانسان بماسيلقى ربه وبماذا سيجيب عليه عند سؤاله عن عمله لم يكن الميت مسكين حين مات ولكنه مسكينا ان لم يحمل معه مايقابل به ربه
لم يكونوا من حوله مساكين حين ذرفوا دموع الفراق ولكنهم مساكين حين لم يعتبروا ولم يجمعوا اعمالهم للقاء الله
اللهم ثبتنا بالقول والعمل الصالح في الدنيا والاخره.
اللهم ازل القساوة عن قلوبنا فما بات بالنفوس البشريه من شر اصبح يرعب الجميع.
اللهم اني اعوذ بك من قساوة القلوب التي لاتجعلنا نعتبر عند موت احدهم الا بشكل مؤقت ثم العوده الى ماكنا عليه من اخطاء واعمال نعلم جيدا أن الدنيا متاع مؤقت ونستمر بالاخطاء .
نعلم جيدا أن الموت سيدركنا ولكننا نتناساه نعلم جيد أننا نخطى ولكننا نكابر ونستمر
نعلم جيدا أن هناك اشخاص افضل منا عند الله بافعالهم ولكننا لاننظر إلى اعمالهم بل ننظر لمالهم وملابسهم ومنازلهم فقط تبا لنا وماوصلنا اليه في عالمنا هذا عالم المظاهر الخادعه
عالم الدموع الزائفه التي تنتهي بمجرد زوال السبب دون الاعتبار
ولكن ساظل ادعوا الله ان يثبتنا بالقول والعمل الصالح في الدنيا والاخره وأن يجعلنا نلقاه بأحسن مالدينا.
اللهم ثبتنا بالقول والعمل الصالح في الدنيا والاخره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.