الثقافة في بعض تعريفاتها هي: “ما يبقى بعد نسيان كل شيء”. فالمعرفة تتحول إلى سلوك يومي في الحياة، وتصبح ثقافة أي شعب من الشعوب وفق هذا التعريف هي ممارساته اليومية عند إشارات المرور، ووقت وقوع الحوادث، وساعة الانتظار عند الطبيب وصراف البنك. ونحن بوصفنا مجتمعًا حديثًا قطعنا بحمد الله شوطًا طيّبًا في هذا المجال، وتحولنا من مجتمع عشائري تحكمه ثقافة السلب والنهب إلى مجتمع مدني محكوم بوعي ديني وقوانين مدنية تروض الجانب المتوحش في نفوس الناس. ونحن لسنا مجتمعًا من الملائكة فلدينا نوع من البشر ما زال يعيش بعقلية المشاعيب والسلاح الأبيض وثقافة الثأر وحقي آخذه بذراعي. لن نفترض أن يكون الناس على درجة واحدة من الوعي، ولكننا نؤمن أن الجميع يدركون الحد المشترك من الثوابت الدينية، والقيم الوطنية النبيلة، والأخلاق الفاضلة التي ترتضيها الفطرة السوية، ويرسخها الدين، وتحرسها قوانين البلد وأنظمته؛ ولهذا لن يعذر أحد بتجاوز هذا الثابت المعلوم. واليوم يحدث في مدارسنا وشوارعنا وأسواقنا تصرفات طائشة تنّم عن استخفاف بأخلاقيات المجتمع وسلطة النظام من بعض الشباب، الذين يحتاجون إلى وقفة حازمة لمواجهة تصرفاتهم الهوجاء وثقافة الفلتان التي يبشرون بها. كل يوم تنشر الصحافة السعودية أخبارًا عن هذه الثقافة تقع هنا وهناك، حتى أصبحت ظاهرة تحتاج إلى مزيد من التأمل والفحص والحلول. طلبة يسكبون الأسيد على سيارة أحد المعلمين. شابان يجبران فتاة على الركوب معهما أمام الناس. الاعتداء على رجل أمن، ونقله في سيارته وإلقاؤه في شارع مظلم. آخر هذه الغزوات شاب يطلب من فتاة في أحد الأسواق التجارية أن تأخذ رقم هاتفه، ولما رفضت سلوكه قام بالاعتداء عليها بسكين أمام المارة. هذه الثقافة تحتاج إلى تجفيف منابع، وأول منابعها الفراغ والبطالة، والاضطرابات الأسرية، وضعف التوجيه والمتابعة، وغياب الجزاء الرادع لمثل هذه التصرفات. لا أعتقد أن هناك من يقوم بارتكاب هذه الموبقات وهو جاهل بخطأ الممارسة، وفساد السلوك، فهو يفعل ذلك لرغبة جامحة في التمرد على ثقافة المجتمع، ومع هذا فيجب أن يكون لثقافة التوجيه والنصح دور مهم، وهو ما ينبغي أن تقوم به مراكز الأحياء التي ينبغي دعمها وتفعيل نشاطها الاجتماعي، ولكن الأهم أن يكون هناك عقاب حازم بحجم هذه الممارسات، حتى يشعر الناس بالأمن، ويتكاتف الجميع حكومة ومواطنين لمواجهة هذه الثقافة المريضة. لقد سنت بعض الدول الخليجية عقوبات قاسية لحوادث التحرش تتمثل في نشر صورة المتحرش، ومعاقبته أمام الملأ في مكان ارتكاب الجريمة، وكان لهذه العقوبات أثرها الرادع لأولئك الطائشين، وإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن. إن الأمن الاجتماعي قيمة جوهرية لا ينبغي التهاون فيها؛ ليشعر أصحاب ثقافة الفلتان أن أمن الناس، واحترام حقوقهم خط أحمر لا يمكن تجاوزه، ولا يمكن التسامح فيه، وهو ما يثبته رجال الأمن في بلادنا -زادهم الله عزًا وتمكينًا-، فقط نريد أن يشعر أصحاب السكاكين والمشاعيب أن الوطن فوق الجميع، والذي يملك سكينًا أو مشعابًا يدرك أن الدولة تملك السيف وقوة القرار. [email protected]