المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش السوري الحر يتهم نظام الأسد بتفجيري دمشق
نشر في الأصيل يوم 11 - 05 - 2012

أعلن المجلس العسكري للجيش السوري الحر في دمشق وريفها أن تفجيري دمشق من صنع النظام الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عنهما، مطالباً في الوقت نفسه الأمم المتحدة بتشكيل فريق من الخبراء الدوليين للتحقيق في التفجيرين.
ورداً على اتهامات النظام له، أكد المجلس أن الجيش الحر لا يملك في الأساس أي إمكاناتٍ للتحضير لتفجير بهذا الحجم، وإنه انشق ليحمي الشعب. كما أكد قائد المجلس العسكري في دمشق العقيد خالد الحبوس لل "العربية" أن التفجيرات من فعل النظام.
في المقابل، أكد وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا على وجود تنظيم القاعدة في سوريا، مشيراً إلى أنه استفاد من حال الفوضى في البلاد على حد وصفه، إلا أنه لفت في الوقت عينه إلى أن المعلومات المتوفرة حول نشاط القاعدة في سوريا ضبابية، قائلاً إنه "لا وجود لمعلومات جيدة تشير الى مدى فعالية نشاطهم هناك، ولهذا السبب نحن غير قادرين على معرفة ماذا يفعلون، لكنهم مصدر قلق، وبصراحة نحن نبذل كل ما في وسعنا لتحديد أي نوع من التأثير لديهم في سوريا "
كما أشار إلى أن عملية وقف اطلاق النار في سوريا غير فعالة، وذكر بأن مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي عنان عبر بنفسه عن مخاوفه من حيث التزام الطرفين بوقف اطلاق النار. وأكد أن الولايات المتحدة تواصل حث الأسد على التنحي عن السلطة.
من جهتها، رأت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس أنه من السابق لأوانه اعلان فشل جهود كوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا لإنهاء 14 شهرا من العنف.
وقالت:" لا اعتقد أن الوقت قد حان للقول إن بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف اطلاق النار ومبادرة عنان فشلتا". وأضافت على الرغم من تشككنا في استعداد الحكومة السورية ورغبتها في تنفيذ التزاماتها فإن ما يحاول عنان عمله منطقي إلى حد كبير ونحن ندعمه.
وكانت رايس ذكرت سابقاً أن واشنطن ستزيد المساعدات غير المميتة للمعارضة السورية لمساعدتها على توحيد صفوفها ودعمها.
كما أشارت إلى أن تفجيري أمس مثال كبير على أن الوضع أصبح عسكريا بالفعل وعنيفاً، بما يكفي ولا نعتقد أنه أمر حكيم أن نساهم في
هذا بضخ المزيد من الأسلحة أو المعدات فيه. ولفتت إلى أن واشنطن لا تعرف المسؤول عن تفجيري أمس لكنها أكدت أن الحكومة السورية مسؤولة في نهاية المطاف عن تصاعد العنف خلال العام الماض، لكنها لفتت إلى أن لدى الحكومة الأمريكية بعض الأدلة على تصاعد نشاط المتعصبين وربما يكون ما حدث أحد تلك المظاهر.
من جهته، اتهم رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون اليوم الجمعة في طوكيو النظام السوري بمحاولة "نسف خطة عنان" عبر الارهاب. كم انتقد نظام الرئيس بشار الاسد لاستخدامه "تكتيك الانفجارات في المدن بهدف ترهيب الشعب".
كما أكد غليون أن "خطة عنان في ازمة اليوم" مضيفا "إذا واصل النظام السوري تحديها واذا واصل اللجوء الى الارهاب والقنابل، فان الخطة ستنتهي. ودعا المجموعة الدولية الى عدم تخفيف الضغط على دمشق، بل محاسبة "ناسفي الخطة" كما وصفهم.
أما على الصعيد الميداني، فأفادت لجان التنسيق عن سقوط 37 قتيلاً أمس برصاص قوات النظام في أنحاء مختلفة من سوريا.
إلى ذلك، ذكر اتحاد تنسيقيات الثورة أن متظاهرين في كفرسوسة وسط العاصمة قاموا بقطع الشارع الرئيسي بالإطارات المشتعلة، في حين فرّقت قوات الأمن بالرصاص الحي مظاهرة خرجت في الحجر الأسود في ريف دمشق وتبعتها بحملة اعتقالات.
وفي جبل الزاوية بإدلب قصفت قوات النظام بعنف بلدة احسم، وشهدت الرستن في حمص قصفاً مدفعياً عنيفاً، كما اقتحمت قوات النظام بستان استانبولي الواقع في حي الدريبة في جبلة في اللاذقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.