أجاز قاض سعودي ضرب الزوجات على أيدي أزواجهن إذا أسرفن في الإنفاق، في معرض تفسيره لتنامي العنف الأسري في المملكة أثناء ندوة تناقش الظاهرة، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية. ونقلت صحيفة "عرب نيوز" التي تصدر باللغة الإنجليزية في الرياض، قول القاضي حمد الرزين، أمام مؤتمر البرنامج الوطني لحماية الأسرة: "إذا أعطى الزوج لزوجته 1200 ريال سعودي، وأنفقت 900 منها على شراء عباءة باهظة الثمن، وإن صفعها الزوج على الوجه كرد فعل على تصرفها، فهي تستحق هذا العقاب." وعلى الفور، تعالت صيحات الاستهجان والاستنكار من الحاضرات على التصريحات التي اتضح أنها صادرة عن قاض، وفي ندوة تناقش منع العنف الأسري. ونقلت الصحيفة أن تصريح القاضي يدخل في إطار محاولة شرح أسباب تنامي ظاهرة العنف المنزلي في المملكة. وأضاف أن الرجل والمرأة يتشاركان المسؤولية، إلا أنه قال إن بعض اللوم يجب أن يلقى على النساء بسبب تصرفاتهن، ونوه: "ما من أحد يلقي بجزء يسير من المسؤولية على النساء." وقال الرزين إن عمق مشكلة العنف في المنزل لم تكن تعتبر حتى وقت قريب مشكلة خطيرة في البلاد التي تقضي تقاليدها بألا تعلن المشاكل العائلية خارج المنزل، وأصبحت النساء السعوديات خلال السنوات الأخيرة أكثر جرأة في التعبير عن مشكلة ضرب الأزواج للزوجات، وإساءة معاملة الآباء لأطفالهم. ودفع تنامي ظاهرة العنف المنزلي ببعض المنظمات السعودية ك"برنامج الأمان الأسري الوطني" بدء حملات تثقيفية لتوعية المجتمعات بشأن العنف الأسري وسبل التصدي لها. وقالت وجيهة الحويدري، ناشطة السعودية في مجال حقوق الإنسان، إن السعوديات يتعرضن لمثل هذه السلوكيات بشكل روتيني. وعلقت في حديث عبر الهاتف مع CNN من الظهران: "بهذه الكيفية يرى الرجل السعودي في المرأة.. إنها ليست عادة مكتسبة عبر القراءة أو التعلم من الأصدقاء.. بل تمت تربيته على هذا النحو.. بأن المرأة مخلوق أدنى." وأضافت: "لم يدهشني هذا القول من قاض أو رجل.. فقد أنشأوا في ذات الثفاقة.... ثفاقة توافق على رفع اليد على المرأة." وفي هذا السياق، أثار قاض سعودي آخر ضجة واسعة إثر رفضه طلباً بتطليق قاصر، في الثامنة من العمر، من زوجها الذي يكبرها بستة أضعاف عمرها، في حادثة أثارت جدلاً محلياً ودولياً وانتقادات منظمات حقوقية عالمية. وقضت محكمة في منطقة عنيزة، أواخر الشهر الماضي بتطليق الطفلة من زوجها البالغ 47 عاماً. الله عزوجل يقول في كتابه (.......وهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا) قبل مايقوله الشيخ فديت خشتك يالقاضي.. هات خشمك... ولا عزاء للناشطات والاعلاميات قليله أصفعها مبسوطين يا عاجل ممكن نسي الشيخ ان الزوجات اوادم مش حيوانااااااات للضرب اتقوا الله ي نسائكم الزوجه مكرمة في بيت اهلها وبصفتك ايش تضربها انك زوجها سلام يا زوجها عافيه( ) (؟) (؟) لماذا هذا الضرب العنف هل ترضاها لأمرئتك ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابو الوليد صاحب التعليق الثاني اذا امك تضرب امامك يا رخيص لا تنقل مرضك النفسي هنا ههههههههههههههه وين اهل البكيرية يقروووون هههههههههههه اما هي تلقون المرأة هي اللي تضرب الرجل ههههههه يازين من حط الشيخ في البكيرية لمدة اسبوع اقسم بالله هذا الحاصل والمصيبة تحصل الشباب مايعرفون يبعدون عن بيت الماما اذا كشت يكشت في البحراحه اللي جنب بيتهم واذا خربها مرة مرة يكشت الى الاستراحه وتكون الماما عندها عارفه الموقع والبابا يخلف الله لاوجود له لابوك من قاضي ليت من ضربك انت والله واحب ارد على الي كاتب الآيه المقصود اضربوهن بشي يسوا مهب عشان الانفاق موضوع يرفع الضغط والله رد على اخوي سلطان اللحين اقتلبت الايه هن اللي يهجرن هههههههههههه وشدو حيلكم بالضرب يازين العزووبيه بس طيب يعني اذا طبخت لي الغداء وزودت الكمية اضربها ؟ وهل حدد وسيلة الضرب وكميته ؟ طيب يا شيخ لو سمعت كلامكم وضربتها وزعلت وراحت لأهلها . وش اسوي ؟ على فكرة انا زوجتي مدرسة والشغاله هي اللي تسوي الغداء . هل اضربها اذا اسرفت ؟ والا الضرب للزوجه فقط ؟ الشرع اجاز ضرب الزوجة اذا اخطأت بشرط ان لايلق فيها اذى جسدي يتضح للعيان أنه ليس بقاضي رزين بل قاضي بخيل ( ) اللهم لك الحمد فيه عباءة بهذه القيمة والله من ردات العقل هذا بلا أبوك يا عقاب قاضي بالمحكمة ويدعو للعنف الأسري نصيحة للقاضي بخيل أقصد القاضي رزين أن يقرأسيرة معلم الأمة عليه الصلاة والسلام كيف كان يعامل زوجاته إن العنف الأسري في الغرب أو في بعض الدول العربية أو الإفريقيةالذي يؤدي إلى إصابات بالغة ربماتصل إلى الموت أو التشوه أو العاهةوهذه لانراها في السعودية فلماذا دائماً يركزون على المرأة في السعودية ويغضون الطرف عن المرأة في تلك البلادالتي تقاسي الأمرين ولكن مع الأسف أن يجعل لهم المجال في التدخلات كأن السعودية ليس لها سيادة وقد شهد الأعداء قبل غيرهم وإن كنا لانبني أخلاقنا بشهادا غيرنا ولكن نبنيها بما جاء عن ربنا فالمرأة تحضي بإكرام لم تشهده نساء الدول الأخرى وقد سافرنا ورأينا تلك النسوةاللاتي تعامل الواحدة وكأنها رجل قسوة وعدم إحترام بل أصبحت في دول الغرب إنما هي دميه تعرض صورها بالإعلانات وتعرض في دور الدعارة من وراء الزوجاج كلن ينظر إليها ويصدون عنها متقززين من تلك المناظر فلا أفسر هذه التدخلات إلا أنه حسد للمرأة في بلاد الحرمين وش السالفة بديت اشك في الاعلام عندنا هو شيعي والا مسيحي والا ملحد والا ايييييييييييييش!!! الله عز وجل يقول \"واضربوهن\" بغض النظر عن متى يجوز الضرب ومتى لايجوز والخطوات الاصلاحية التي قبله ...ناقشوا اخطاء الأزواج في الضرب أما الاستهجان بهذه الطريقة وكأنكم لم تقرؤوا القرءان في يوم من الأيام شيئ يثير الاشمئزاز... عرفتوا ليه نكره نرتبط بمطوع زوجي وانا محرمين حرام ما نزوج مطوع والحمد لله زوجنا ناس عاقله احسن من مليون مطوع حافظه دينها حقيقي مب لحى وهم الله يعلم سالفة قاضي الي في الرس الحمد لله على النعمه (.......وهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا) وش السالفة بديت اشك في الاعلام عندنا هو شيعي والا يهودي واالا نصراني والا ملحد والا ايييييييييييييش!!! الله عز وجل يقول \"واضربوهن\" بغض النظر عن متى يجوز الضرب ومتى لايجوز وكيف يكون والخطوات الاصلاحية التي قبله ...ناقشوا اخطاء الأزواج في الضرب أما الاستهجان بهذه الطريقة وكأنكم لم تقرؤوا القرءان في يوم من الأيام شيئ يثير الاشمئزاز... الله يهديك يال ولد المهوس ! بالنسبة لرد الأخت الجوهره هذا يدل أنك أنتي وزوجك أصحاب عقلية سطحية و مجال نظرك لا يتعدى أنفك!! انا لست مطوع بل انا مشيش مسبل وأسأل الله الهداية , ولكن أن نربط الدين والتطوع بالهجميه فهذا يدل على السفاهه!!! فالشخص الهمجي هو همجي سواء كان مطوع أو منحل أخلاقياً , والدين الإسلامي يهذب الأخلاق ويحسنها ولا يسوؤها !! والجماعة أعلاه الذين تحمسوا مع كلمة يصفعها ويصفقون للقاضي! فهذا القاضي يبث وجهة نظره وليس وجهة نظر الإسلام أو يتكلم بإسم القضاء السعودي , أنا لا أعلم لماذا عاجل تقول قال قاضي ولم تقل لنا يوماً ماذا يقول الفنان أو اللاعب!! الإسلام يحرم الضرب بالوجه لأي سبب كان و ضرب الزوجه كما سمعت من المشائخ هو الضرب الخفيف الغير مبرح ولكن الموصل للمعنى , وأما من يطبل ويصفق في الأعلى لضرب الزوجه فأنصحه أن يتزوج من فتاة مقطوعة من شجرة , لأنه إن مد يده على أخت رجال فمصيره هو الفرش على الإسفلت لا محاله . ملاحظة أخرى يتضح من الردود أن أغلب الزوار لا يعرفون المقصود بالضرب , أرجو الرجوع إلى تفسير الآية الكريمة التي ذكرها من في الأعلى . قال عليه الصلاة والسلام: اضربوا النساء إذا عصينكم في معروف ضرباً غير مبرح\" قال عطاء: قلت لأبن عباس ما الضرب غير المبرح قال بالسواك ونحوه . أما من يتكلم عن الصفع !! ومن اجل 900 ريال !! فعليه أن يخاف ربه عز وجل , لأنه ليس معنى أنه تزوج فتاة مفطوعه من شجره وليس هنالك من يرد له هذه الصفعه ان يقوم بتفريغ همجيته في زوجته المسكينه . فالله سبحانه وتعالى سيحاسبه على كل شئ . بعض الزوجات مو تضرب بس تكسر رقبتها مسرفة مغروره متكبره همها اسواة تلفونات موضه وقلة حيا لاتلقي بالا للحياة الزوجيه ولا تربية الاطفال اللي دجو بالشوارع وتزعل من الضرب لذلك تستاهل اكثر من الضرب او اقلعها لبيت ابوها يربيها من جديد اووووووووووووووووه عاد عاجل حبها للمباااالغه شوفو الصورة كيف اللي حاطينها عقاااال وضرب(؟) تحبوووون المباااالغ الجوهره لايكثر والله انكم ماتبون الا هالمطاوعه!!! طيب كلامه صحيح... لأن هذا فيه تأديب... لأن الحرمة تصرف الداهم على أشياء تافهة... ليه؟ لأنها جتها بالساهل وهي جالسة بالبيت أكل ونوم وزيارات وأسواق وإن قعدت في بيتها قدام التلفزيون واتصالات... والرجال مسكين من يقوم وهو دوام وكد وكرف ولا هو محصل شي المسكين... أطالب بحقوق الرجل... اقتباس(ابو الوليد صاحب التعليق الثاني اذا امك تضرب امامك يا رخيص لا تنقل مرضك النفسي هنا) الي مسمّي نفسه سلمان_111 ...الله يهديك يالرخمة( ) يعي الواحد مايمزح يامريض المريض النفسي اللي يقرا الموضوع حرفيا ولا يفهم مضمون الكلام رح مس خشتك عند أقرب حلاق وهاذي عشر ريال وعلى حسابي يالعرس( ) عزالله انك صدقت يابوريان يازين العزوبيه ندمت اني تزوحت يارجال ريح راسك حسبي الله عليك يازين والله من ضربك كف انت ووجهك ويفتي بعد الله ينتقم من كل رجل يضرب زوجته ويهينه ولا يسويها الا اشباه الرجال اللي يطولون شواربهم على حريمهم والله كلكم جهال اللي يسب في الزوجه واللي بالقاضي واللي بالمطوع والله عقولكم عقول أطفال الحمد لله والشكر أنا لو أحلف أنه ولا واحد منكم متعلم وفاهم الحياة الضرب أجيز في القرآن الكريم عند نشوز الزوجه بأي شيء أذا مانفع معها الهجر بالمضجع ولا النصح والكلام لكن الضرب الغير مبرح مو يكسر يدها ويقول كذا نزل بالقرآن وبعدين تعالو شوفو حال الزوجات في هذا الزمن ألا من رحم ربي منهن واللي حالفه ماتزوج متدين والله أنك ضايعه السعاده مع المتدين لأنه يخاف الله في بنت الناس وأن شاف منها شيء ستر عليها وتركها بكل كرامتها وعزها ومايذلها ويجرجرها بالمحاكم وهالشيء وصانا فيه رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الدين والخلق من أهم صفات الزوج وأنتي تقولين هالكلام لا تحللون وتحرمون على كيفكم فيه نصوص قرآنيه وأحاديث نبويه تعلمنا الحلال والحرام والقاضي ماقال هالكلام الأ من الواقع اللي عايشه وشايفه بعينه وسامعه بأذانه تعالو أدخلو المحاكم وشوفو البلاوي اللي فيها بس الناس مالهم الأ الظاهر قال عليه الصلاة والسلام ( قاضيان في النار و قاضي في الجنه ) حسبي الله عليكم من قضاة الرسول اللهم صلي عليه رسم لنا الطريقة الصحيحة في معاملة النساء و أوصانا بهن خيراُ وقال عليه الصلاة والسلام رفقاً بالقوارير وهو في اللحظات الأخيرة في حياته عليه الصلاة والسلام ، هذا أولاً ثانياً كيف يجيز هذا القاضي أصلحه الله بضرب المرأة على وجهها وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ضرب الوجه ! ثم لا تنسى أيها القاضي بأن ما تقوله وتفتي بإجازته يقرأه عامة الناس الجاهل والعالم ولربما أخذ أحدهم هذه الفتوى بجهل منه وأفرط في ذلك بحجة أنك أيها القاضي المحترم قد أجزت ذلك .... أيضاً يا من يجيز ضرب المرأة بهذه الطريقة أو غيرها أترضى ذلك لابنتك !؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به )) وأخيرا اتقوا الله أيها القضاة وأعلموا أن من أفتى بغير الحق فقد ارتكب إثما عظيماً أسأل الله الهداية والرشاد للجميع . من واقع الخبرة فإن التربية بجميع أنواعها بدون ضرب فهي صفر على الشمال يعني لا تسوى شيء احترامي الشديد للشيخ سخافة وسطحية في التفكير ومدام هذي عقليتة ادر ان ما حوالك احد قال ضرب تخلف ليش هي بهيمة حتى البهيمة لا تئذى بالضرب أرى انها لم تصل الى حد الظاهره وأرى ان الموضوع اعطي اكبر من حجمه كل ذالك لإخراج المرأة من تحت ولاية الرجل وعن كيفيه التعامل مع المرأة فقد بينها الشارع الحكيم من هجر وضرب وغير ذالك من اساليب التربيه قال قاضي قال مااقول الاالله يخلف على المرأة السعوديه مهضومه حقوقها من جميع النواحي لكن الشرهه موعلى هالقاضي الشرهه عاللي معطيه اكبرمن حجمه وقايله يتكلم الرجال نشأفي بيئه عدوانيه تضطهد فيها المرأة وجاي يطبق تخلفه ورجعيته علينا يا ناس أشغلتونا عند العنف الأسري والله ما عمري شفت عنف أسري في محيط أسرتنا ولا أقاربنا ولا جيراننا ولافي القصيم عامة و لله الحمد ودائمًا تتحدثون عنه وكأنه منتشر في المجتمع السعودي وهذا والله كذب وافتراء لا نعلم ما الهدف منه إذا كان موجود في بعض المناطق وبشكل قليل جدًا فلماذا التهويل والتضخيم وكأنها ظاهرة مستفحلة الضرب اخر وسيلة هذا المقصد ياليت يفهمو ا الرجال وصراحة احب اقول ان اي رجل يمد يده علي زوجتة قبل النصيحه هذا رجل ناقص الروجله ولايعمل بما امر ولايقتدي برسول عليه السلام انما زوج ضعيف حب ان يظهر قوته بزوجته قلت عندما يستخدم الضرب قبل النصيحه ودك تمحط القاضي بعرق منقع في مويه 30يوم مع حلقه وبين كتوفه هاذا متخرج من مدرسة ابن لادن هاذولي لولا الله وهن ماكنت في الوجود يافاشل القاضي هذا اكيد في طفولته كان ينطق وعلشان كذا حسب الاسلوب هذا حضاري اضف انه بخيل معوي اكيد اهله ميتين جوع وان ما كان من ربع قاضي الرس بعد ترا ذا المطاوعه مفوتينها يا ارهابيين على الدوله او في بيوتهم قم بس قم المراه امي وبنتي واختي ومرتي والله لو يقول لها احد في الشارع شئ وطيته مهوب عاد انا امد يدي عليها اخص اخص