عاد مفهوم الجلاء إلى الواجهة أمس، بعد أن أعلن والد قتيل في نجران عن شروطه للتنازل عن قاتل ابنه ومنها شرط الجلاء، إذ يتوجب على القاتل كي ينجو من حد السيف أن يغادر منطقة نجران فيما يتوجب على أسرته مغادرة قرية "وسط" التابعة للمنطقة، وهي القرية التي شهدت حادثة القتل. ورفعت الرايات البيضاء صباح أمس لقبيلة آل ناهض بعد أن أعتقت رقبة المواطن مبارك محمد آل فجيحة بشرط إقصاء الجاني خارج منطقة نجران و أسرته من قرية وسط ومدارسها ومراكزها الخدمية, بعد الجهود التي بذلها المشايخ والأعيان ووفود قبائل يام وهمدان وقحطان التي حضرت مراسم الصلح الذي عقد في قرية " وسط " التابعة لمحافظة يدمة بنجران. وكانت الجموع الغفيرة للقبائل قد تجمعت منذ الصباح الباكر للقيام بالمنصد القبلي, حيث أقبلت الوفود التي يتقدمها الشيخ أحمد بن علي الجمالي والشيخ علي بن جابر أبو ساق والشيخ طالب بن محمد آل شريم والشيخ علي بن محمد آل هضبان والشيخ فلاح بن مرهان آل عبدان الذي بذل جهوداً كبيرة خلال الفترة الماضية لتقريب وجهات النظر بين القبيلتين وبدأت مراسم الصلح بالحديث عن أهمية التسامح وفضل ذلك عند الله عز وجل ثم طلب العفو عن القاتل من قبيلة آل فجيحة وتحكيم قبيلة آل ناهض التي اجتمع أفرادها فيما يعرف بالبرزة " وهو عرف قبلي للتشاور في الأمر محور النقاش ". و أعلن والد المجني عليه ذيب بن مسعود بن صيدان العفو عن القاتل لوجه الله ثم لوجه ولاة الأمر والجموع التي حضرت مراسم الصلح والحكم ب 22 حالفاً من قبيلة آل فجيحة وإقصاء الجاني خارج منطقة نجران ونقل أسرته من قرية وسط ومدارسها ومراكزها الخدمية إلى أحد قرى المحافظة الأخرى , والقبول بالمبالغ التي يتم الحكم بها . وبعد مداولات استمرت عدة ساعات بين الجموع التي حضرت مراسم الصلح وقبيلة آل ناهض أعلن والد المجني عليه بعد التشاور مع قبيلته العفو عن اليمين والمبالغ المالية وإعطاء القضية لمن حضر من المشايخ والأعيان ووفود القبائل التي جمعت مبلغ 450 ألف ريال دفعها في مجريات مراسم الصلح رجل الأعمال الشيخ مسفر محمد عنكيص. وتمت كتابة أوراق الصلح التي تضمنت تجلية الجاني خارج نجران وأسرته خارج قرية وسط والمبلغ الذي دفع بعد أن أقره المشايخ الحاضرون, لترفع بعد ذلك الرايات البيضاء في مقر الصلح والشوارع العامة والتي تعبر عن المشاعر الطيبة لقبيلة آل ناهض على عفوها وتسامحها. يذكر أن قضية القتل وقعت بالخطأ قبل نحو عامين ونصف في قرية وسط( 150 كيلومتراً شمال مدينة نجران) وكان القاتل مبارك محمد آل فجيحة والمقتول مبارك ذيب آل ناهض. كثر منها لوجه الله لو مادقعوا 450 الف بتتنازل لو ما غادرو القريه بتتنازل يالله مقبول منكم طالما فيها عتق رقبة اعان الله حكومتنا الرشيدة على هذه النوعيه من الشعب نص المشاكل في هالبلد من افكار واعتقادات وتعصب بداوة مواطنيه شكرا الحمدالله على كل حال عندي سوال واحد يطرح نفسه لماذا نعلن ونجزم بان العفو لوجه الله وهناك شروط بالتنازل بهذة القضيه او غيرها فمرة نسمع ان فلان تنازل لوجه الله بمبلغ 15مليون والاخر بخمسة ملايين والاخر باربعة ملايين ووووووو الخ((وين العفو لوجه الله)) طيب انت تنازلت مقابل 450الف واجلاء القاتل من البلد ماذنب اهله يتم اخراجهم من البلد مبارك محمد آل فجيحة -طبعآ أسماعيلي رافضي _ولكن الى أين سيرحل خارج نجران ناقصين روافض أقرب أسماعيلية (وهم غير الأثني عشريه وكلها ظلمات بعضها فوق بعض )نقول اقرب اسماعيلية يمكن ان يرحل لهم -حراز في اليمن أو النصيرية في سوريا ولبنان وتركيا المعروفين بالعلويين أو الهند من حيث أتى المكرمي غضب الله عليه عند البهرة في بومباي هي شف لك يارافضي ديرة من هذه الديار لترحل اليها غير مأسوف عليك ماسدنهم 450 يجلونهم بعد هذا الجهل بعينه وهذا الي يبي يرجعنا للتخلف والضياع هذي ارقاب ماهي سواليف المفروض الدوله ماتقبل بهذي الشروط وتحكيم الشرع ومفهوم الجلا هذا يخلونه للعصور المظلمه الحمد لله الدوله قائمه على الدين المفروض عدم إعلان مثل هذا الخبر لاحول ولاقوة الا بالله دولة في العصر الحديث ... لكنها تدار بعقول الجاهلية والعصر الحجري رايات بيضاء ... شمغ منكسة ومربطة .. عُقل مسدحة .. أموال مجمعة .. نفي لاسر من ارضها سبحان الله اين دور الشريعة والدولة والقانون والقضاء .. من هذه الاعراف والجاهلية القبلية المقيتة ... والله صدعتم رؤؤسنا أنتم ومشايخ الغفلة .. باننا الوحيدين من يطبق الشرع والقضاء الاسلامي .. ولكن الافعال تناقض الاقوال .. ولايملك المرء أمام هذه العقول الا ان يقول ... يا امة ضحكت من جهلها الامم. مبارك محمد آل فجيحة -طبعآ أسماعيلي رافضي _ولكن الى أين سيرحل خارج نجران ناقصين روافض أقرب أسماعيلية (وهم غير الأثني عشريه وكلها ظلمات بعضها فوق بعض )نقول اقرب اسماعيلية يمكن ان يرحل لهم -حراز في اليمن أو النصيرية في سوريا ولبنان وتركيا المعروفين بالعلويين أو الهند من حيث أتى المكرمي غضب الله عليه عند البهرة في بومباي هي شف لك يارافضي ديرة من هذه الديار لترحل اليها غير مأسوف عليك سوف أرد على صاحب هذا التعليق نعم قد يكون رافضي بمعنى أصح أسماعيلي لكن الشخص يمثل نفسة ولا يمثل منطقة نجران (لأن المنطقة للمعلومية ثاني أكبر منطقة بالسعودية أو الثالثة على ماأعتقد فامنطقة نجران يوجد بها من العلماء والمشايخ والدعاة من اهل السنة فكثير ماسمعت عن أي شخص يتكلم عن نجران يفكر كلهم شيعة غيرررر صحيح نجران ينقسم إلى قسمين سنة -وشيعة أنا شخصيا أعرف عائلة القاتل وكذالك عائلة المقتول وتم الصلح بشفاعة سمو الامير متعب بن عبدالعزيز تنوية ليس كل من سكان نجران أسماعيلية كما يعتقد الغيررررررر أنا من نجران و وسني وفي الاخير أسأل الله أن يهدي الشيعة إلى الصواب وطريق الحق وتباع منهج نبية وسنة رسوله على سيدهم كما يدعون المكرمي ونائبة والجمالي مايستحق من ربهم من لعنة وسخط لانهم السبب في ضلال جزء من منطقة نجران وأكل أموالهك بالباطل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ أبو يزيد حفظه الله أرجو منكم قراءة هذه الآيات بتمعن وبالذات موضوع النفي من الأرض أو (الجلاء) ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ القتل خطا ولهم الدية ولا غير اما الجلا فهذه من احكام الجاهلية ولا يعني انهم لا يثقون بقول الشرع انه قتل خطا سبحان الله افحكم الجاهلية يبغون ناس همج يقتلون وبعدين يتجمعون يرمون العقال والشماغ اشهد انكم همج السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ أبو يزيد حفظه الله أرجو منكم قراءة هذه الآيات بتمعن وبالذات موضوع النفي من الأرض أو (الجلاء) ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ الاخ/عبدالعزيز ابو سليمان بارك الله فيك على ماتم ذكرة بالخبر ان والد المتوفي اخذا 450الف يال مقابل التنازل0 واذا هناك حكم شرعي صريح بعد قبض الثمن للتنازل للنفي من الارض نتمنى ان يوضح مع الخبر حتى لايكون هناك جدلآ0 ثانيآ بعض الاخوة هدانا الله واياهم يتطرقون ان هذا شيعي ياخي المسائلة انسانيه قبل ان تكون طائفيه فكلنا ابناء وطن واحد