الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هددت بالزواج سرا ... محاضِرة جامعية سعودية تُضرب عن الطعام لرفض والدها تزويجها
نشر في عاجل يوم 12 - 03 - 2009

أعلنت محاضِرة سعودية، في جامعة الملك عبدالعزيز، إضرابها عن الطعام بسبب رفض والدها المستمر لأي عريس يتقدم لها، رغم بلوغها ال37 من العمر، مهددة بالزواج سراً، إذا لم يستجب والدها لطلبها بالزواج.
وقالت الشاكية لصحيفة "عكاظ" السعودية،إن حياتها الآن "أشبه بالجحيم، فقطار الزواج أوشك أن يغادر محطتي، وأريد أن أصون نفسي وكرامتي"، مضيفة "غير أن والدي لا يكترث بذلك، ويبحث فقط عن المال".
وتضيف: "تقدم لي 5 عرسان من عائلات جيدة، لكن أبي رفضهم بحجة أنهم ليسوا قبليين، وحجته الجاهزة دائماً أن المتقدمين غير مناسبين"، مشيرة إلى أنها تعد والدها بعدم قطع المصروف الذي يأخذه منها شهرياً، والذي يبلغ 2000 ريال، مؤكدة أنها لا تريد سوى تحصين نفسها، لاسيما أنها تذهب يوميا من منزل والدها في مكة المكرمة إلى الجامعة في جدة مع سائق أجنبي.
ورغم أن الظروف ومكانتها الاجتماعية تمنعها من مقاضاة والدها، لوّحت المحاضرة الجامعية بإمكان إقدامها على الزواج سراً، إذا تأكدت من عدم استجابة ولي أمرها، وإصراره على رفض العرسان.
ودعت الشابة جمعية حقوق الإنسان، وفروعها في المناطق السعودية، إلى سرعة التدخل لإنقاذها وأخريات يتعرضن للعضل من قبل آبائهن وأولياء أمورهن، الذين يتذرعون بحجج واهية لرفض تزويجهن، على حدّ قولها.
علماً بأن الجمعية سبق أن تدخلت لحسم قضية 61 فتاة في مناطق الرياض، وجدة، ومكة، وجازان والشرقية، كن قد رفعن قضايا على أسرهن، بسبب عضل الآباء وأولياء الأمور
والله انا جاهز وفاضي وودي اعرس
غاليتي / اصبري وعسى خيره ... لا تفضحين عائلتك .. ماتدرين وش يأتي من الزواج ؟؟؟؟.. عليك بالدعاء والصبر .. واذا اردا الله شئ قال له كن فيكون
لا حول ولا قوة إلا بالله
الأب يبحث عن الرجل المناسب لإبنته وفلذة كبده وهو يعضلها ويرفض تزويجها
اللهم أهده وأصلح قلبه ودله على الخير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
ولماذا تنشر قضيتها بين العالم وخصمها أبوها ؟!
بإمكانها أن تحل مشكلتها مع حقوق الإنسان كما تريد ولكن بدون نشر ذلك في الصحف كما فعلت !
يقول الله سبحانه وتعالى : (( وإن جاهداك على أن تشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهما *وصاحبهما في الدنيا معروفاً )) ، هذا مع دعوتهما إياه للشرك يقول : وصحابهما في الدنيا معروفاً ، وقضيتها أقل من دعوتهما لها بالشرك ، فتستطيع أن تفعل ما تريد فعله ولكن بدون نشر الغسيل في الصحف (؟)
هذا نتيجة الجهل قبلي وغير قبلي ,
عمرها 37سنة ماتزوجت !!!
ان اريد هذه المعلمة زوجة لي
انا قبيلي ومستعد اتزوجها من عند القاضي اذا كان والدها
رافض الزواج تحياتي لكل عانس واسال الله يرزق كل مسلمه تريد الستر
البنت اذا تعدت سن الثلاثين مافي حل الا ان تكون زوجه ثانيه .
لو ان كل اخت لنا في الله عزباء او مطلقه رضيت بالمعددين لما وجد
هذا الكم الهائل من العوانس المرأه ليس معها بعد الله الا اولادها
اذا كان والدها يرفض كل من يتقدم لها فلتتزوج سرآ وبالتوفيق والى الامام والف الف مبروك مقدمآ لتصون نفسها من ارتكاب المعاصي ووالدها يرفض لكي يبقي راتبها معه وبيده حرام عليك ياشيخ منك لله (خلي بنتك تدعي لك ولا تخليها تدعي عليك)
لم يبقى عليه الا.ثلاث سنوات وتصل الى سن اليأس (عدم الحمل والانجاب)اقول لوالدها اتقى الله في نفسك وزوج بنتك
لن تجني من الزواج غير الهم والغم والطمع في مالك
اقلها ابوك ارحم لك وطمعه ارحم من طمع غيره
انا تزوجت والان تطلقت والسبب جشع الزوج وامه واهله
كنت انسانه بلا كيان الغاية مني الحصول على المال
انظري للردود السابقة تجدين كل واحد سال لعابه وقدم نفسه لك
لن ينظرون لجمالك ولا لاانسانيتك ولا لمشاعرك وعواطفك
فقط نظروا لمركزك الوظيفي ومالك
لن الومك في البحث عن الاستقرار ولن الومك في البحث عن مشاعر الامومه
ولكن هذا هو الواقع وهؤالاء هم رجال مجتمعنا
اسال الله رب العرش العظيم ان ينتقم من كل رجل طامع في امراءة ضعيفة وتزوجها من اجل المال وضيع مستقبلها
اسال الله ان يشل اركانه ويذيقة فقري الدنياء والاخرة
لا تضربين ولا تتزوجين بالسر اليك الوصفه المجربه والتي اتت اكلها
1- ضحي برلتب شهر وتبرعي به لاحد الجمعيات وخذي وصل بذلك واخبري والدك بانك ستستمرين بهذا العمل اذا لم تتزوجي
2- هدديه بالاستقاله واخبريه برفضك اى عريس بعد ذلك
3- قسطي منزل او ارض عن طريق احد البنوك وضعيه اما الامر الواقع
4- اجازه بدون مرتب (استثنائيه ) واخبري والدك انك استقلت
ولكن انصحك بغدم التصرف والزواج بالسر ربما كان الزوج طمعه يفوق طمع والدك
واذا والدك من المحتاجين اعطيه وعد باستقطاع مبلغ من راتبك مساعده له لعله يقتنع
وهذا من البر بهم
ام ناصر
اتقي الله فيما تقولين
اذا انتي فاشلة في زواجك بسبب حبك للدنيا و الطمع المادي الذي اعماك عن القيام بواجباتك هو السبب
نقول لك لا و الف لا
ليس كل الناس مثلك مصابين بمرض االطمع و الهلع و راء الماديات
اذا انتي فرطتي بزوجك بسبب حبك للمال
غيرك من السيدات الطبيعيات الغير مصابات بحب المال كثيرات و الحمد لله
وهن المؤهلات لتكوين اسرة فاضلة مكونة من زينة الحيات الدنيا المال و البنون
اتقي الله فيما تقولين وحثي المسلمات على الزواج مما ترغب اذا وافق النسب و الدين و اجتمعت به الخصال الحميده
انا اسنكر مقولتك هذه
ام ناصر كل الناس مثل زوجك ؟؟
شوفي اصابع يدك كلهم مثل بعض !!!
ماتخاف الله زوجه
والا جيت اكفشك على وشك خله تستانس مع النسوان اجل ماجاه الا خضيري
هذا هراء مايجي القبيلي للقبيلي والخضيري للخضيري
بس شكلك تدور اعذار عشان توكد الراتي ياهوه
خوف ربك اديها للكفو دي حرمه بكرا تعنس ماتقدر تخدم نفسها كيف تخدم بعلها
ارجو من الصحيفه متابعة ظروفها الى ان تتزوج
اللهم اهد ضال المسلمين في هذا الزما ن كل اب يحاول جاهدا ان يزوج بنته ليسترها وانني لاستغرب من هذا الاب ولكن نحن لم نسمع الا من طرف واحد ولانعلم ماهو سبب الرفض لدى والدها هده الله
وهذه الفتاه هي تطالب بحق شرعي لها لتصون نفسها ولولم تكن شريفه لالبت رغباتها والعياذا بالله بطرق غير شرعية ولكن هي تسعى لتلبيتها بالحلال فنسأل الله ان يوفقها بابن الحلال وياليت اشخص يجد مثلها فله الشرف بالزواج منها واذا عندها استعداد للانتقال الى المنطقة الشرقيه فالعريس ان شاءالله جاهز
انا راضي فيها
السلام عليكم : اختي لاتتزوجي سرا , ولاتضربي عن طعام, واسعي لرضا الوالد ففيه رضاء الرب. والمال يذهب وياتي, وانت اكبر من ذلك .وانا مستعد ان اقوم بمناصحة والدك واقناعة وابذل المجهود في ذلك. وابحث لك عن الزوج الذي ترضينه ويرضاه والدك. ويرضى دينه وخلقه .اسال الله ان يبعد عنك يد كل فاسد وعين كل حاسد , وان تري زوجك واولادك وتسرين بهم جميعا. اخوك.
والله حرام على ولي الامر يحجر على بنته
والله ما ضيع بناتنا الا اولياء الامور المتخلفين
على شاكلة هذا الجاهل
مع اني اجزم ان سبب رفضه هو الرااااااااااااتب الفتاة المسكينة
أنا استغرب من تعليق البعض بقولهم لها اصبري ولا تزعلي ابوك
اوكي اهذا ابوها وواجب عليها طاعته ولكن معقولة ياناس عمرها الان 38 سنه وماتزوجت يعن من الصعوبة ياخذها واحد بنفس الثقافة والعمر هذا من غير عمرها اللي راح صحيح ان الواحد يصبر ولكن للصبر حدود وحدث العاقل بما يعثل يعني اذا اصر الاب على الرفض في زواجها يحق للمرأة الذهاب للشيخ وتطلب الزواج وذلك درءا للمفاسد
سين سؤال / مين يعوضها عمرها اللي راح من دون زواج ؟
المشكلة إن الكلام سهل واللي يده بالموية الباردة مو مثل اللي بالنار!!!!!!!
بعض التعليقات
يسعدمساكم ملالحظه علا ام ناصرليش الاعنصريه علاالرجل لولاالله ثم الرجل وانتي عزيزتي حلي مشكلتك بنفسك موانتي جامعيه لابديكون عندك اسلوب قناعي وتوضيحي
والله ان قول تزوجي وبسرعه بكره يموت وتصيرين خادمه عند حريم خوانك
انا جاهز للزواج منها اذا احد يعرفها يراسلني
نشتي نتزوجك اخوك عبده حراكش من صعده
كان الله في عونك اختي الكريمه وعون امثالك
اتعجب من بعض الاباء عندما يحجر ابنته عن الزواج
هل يريد ان تصبح عاهرة منحرفة من اجل المال !!!!!!
انصح اختي الكريمه عدم السكوت على الوضع وايصال صوتك الى ولاة الامر (القضاء) فهو كفيل بحل مشكلتك ومشكلة امثالك
حسبي الله ونعم الوكيل
جميع الاباء يفرحون عندما يتقدم شخص (محترم) لخطبة ابنته ولكن البعض لايريد لها الخير استغلالاً لوظيفتها ومالها !
(حددت وثيقة الزواج السعودي) المقترحة من جمعية @أنصارالمرأة@كثيرا من المشاكل التي تواجهة الراغبين والراغبات بالزواج وتحل مشاكل المطلفات والأرامل وتعدد الزوجات بشرط موافقة الزوجة وتحل مايواجه الخريجات المتزوجات وتحث على الزواج المبكر بعد بلوغ السن النظامية18 سنة--للإطلاع على هذه الوثيقة00على محرك قوقل00تحياتنا للجميع-سليمان السلمان
ام ناصر ااذ كل موظفه بتفكر نفس تفكيرك واكبر همها فلوس تري كل البنات اللي موظفات بجلسون بدون زواج وتري فيه نوعيه من نساءتقدس الفلوس وشكلك منهم بعدين تري حياه مشاركه وما فيها شي ااذ ساعدته الموظفه زوجها يعني تبن تقنتعنا انك مبسوطه بطلاق وانك جالسه بيت اهلك مهما طال الزمان او قصر الواحد مالها الابيتها وزوجها
الاخت ام ناااااصر
لايعني فشلك بالزواج ان تععميي على الجميع بالفشل
اذا انتي فشلتي في حياتك الزوجيه وفقدتي الاستقرار الاجتماعي فهذا شأنك لوحدك
خافي الله في البنت واتقي الله 0 البنت تريد العفاف لنفسها والاستقرار النفسي
والاجتماعي ولو خيرت هذه المحاضره بين الزوج او الوظيفه اكاد ان اجزم انها تختار
الزوج على وظيفتها 0
وانتم ياشباب اول ماتسمعون وحده تبي الزواج وموظفه وراتبها كبير على طول
تخقون على شان الراتب 00 الحياه السعيده لاتقوم على حب المال والمراكز الاداريه
واضح من خلال ردودك انكم بنفس تفكير الاب الظالم الذي حرم ابنته حق الزواج لاجل المال 0
الله يوفقك يارب ويحفظك من كل شر ويرزقك الرجل الذي يقدر ويحترم ويحتضن تلك
المشاعر والاحاسيس الجميله التي بداخلك ويكون عونا لك على الخير 0
تحياتي لك ايتها المحاضره
الله يوفقها
انا جاهز لزواجها
بس ترسل ايميل
الي ام ناصر
رسالتك مؤثرة جدا ودائما الذي يخرج من القلب يصل الي القلب وما اريد ان اقولة ان الرجال لسوا سواء تجرتك لاشك انها قاسية ولست الوحيدة بهذا المجتمع واريد ان اذكرك ان الدنيا ليست بدار مقام لنا وعملي لاخرتك ولاتيأسي من روح الله قال تعالي ( (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب \"214\")
مسكينه يااخوان كل يوم تسمع عن طالبه تزوجت ....وهى حاصله على مؤهل وكانت فى مسيرتها التعليميه متفوقه ولا احد يدق بابها....وحطت الوم على ابيها لانه رفض بعض الخطاب الغير صالحين لها....وكان عليها تفهم ان الشباب غالبيتهم يريدون وحده متفرغه لهم تبسطهم مو وحده تدوشهم باوراقها الامن رحم ربى الااذا كانت تدر له دراهم عندها يغض الطرف عن دوشتها....ويظهر انها مع الحر فى جده ووجود شاب يخطط عليها ويغنى اغانى الحب فى اذنها مافدرت تصبر وقررت ان تتزوج بالسراذا رفض ابوها.....ونصيحتى لها ان تطيع والدها اما اذا كان متسلط ومتجبر فالقاضى وكيلها.... مع الاعتذار على الصراحه الى فيها راحه
يشرفني الارتباط بها
واقسم بالله اني مستعد انا جالس ادور على زوجه
بس مين يدلني ويوصل كلامي لها واكون له من الشاكرين
الى ام ناصر
على ما اعتقد ومن اسمك انك متزوجة وذقت طعم الاولاد الى كل واحد بهالدنيا يحلم فيه
خافي الله ولا تدعي النساء للعزوف عن الزواج
فهي تريد ان تحصن نفسها ولو من الناحيه الجنسية فقط
تجلس عند ابوها هل رح يلبها لها؟؟
والدك ليس له حق إن رفض رجل مناسب وقبيلي.
.
ولكن من سياق كلامك يبدوا أنكي تريدي شخص غير قبيلي ووالدك يرفضه لهذا السبب ومعه حق .
.وكل قبيلي يؤيدة برفضه حتى لو بلغتي من العمر عتيا .
.
لأن هذا الزواج ::
مخالف للعرف وللعادات التي تتوارثها الأجيال و يجب التمسك بها.
حتى لاتختلط الأنساب
وتتداخل العوائل
ويختلط الحابل بالنابل.
وتحدث إِشكالات وخلافات بين العائلة وحتى القبيلة تصل للتهديد والمقاطعة والمحاكم ..
.
أبوك أعرف بمصلحتك . وسمعته أهم من رغبتك وتهديدك له بالسائق
ومجرد تفكيرك بالخطأ يظهر أن أفكارك دخلها سوس الحضارة والإنفلات ......
...
...
.
من كلام الأوائل حول إختلاط الأنساب :::
.
عرب وليدك عربه ... النار من مقباسها .
.
وفي الأثر::
.
تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس...
.
وقال الشاعر الشعبي :
.
العبد عبدٍ هافيات عموقه
,,,,,,,, إن جاع باق عمومته وإن شبع ماق
والحر حر ٍ يرفعنه سبوقه
,,,,,,,,,,,,, والبوم يسكن بالخرايب ونعاق
قبيلي نجد!!
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه : (( وسلم اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت رواه مسلم ))
ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( من بطأ به عمله ، لم يعجل به نسبه )
أما بالنسبة لاختلاط الأنساب فهذه الكلمة التي ذكرتها خاطئة لفظاً ومعنى,,,, ياعزيزي اختلاط الألفاظ يحصل عند الزنى والفجور وليس عند الزواج على سنة الله ورسوله..!!!
أخي الكريم لن أقول لك اننا جميعاً من آدم وحواء بل سأقول لك ماهو أقرب.. هل تعلم أننا العرب جميعاً كنا من اليمن قبل انهيار سد مأرب ، الذي فرق العرب ونشرهم في أصقاع الجزيرة والشام والأردن وغيرها وولد القبائل واللهجات ووو... وهذا الكلام ليس ببعيد ذلك البعد..!
ولانبتعد كثيراً... فبلال رضي الله عنه ، العبد الحبشي الذي كانوا يخرجون به في الظهيرة - التي تتحول الصحراء فيها الى جهنم قاتلة - فيطرحونه على حصاها الملتهب وهو عريان ، ثم يأتون بحجر متسعر كالحميم ينقله من مكانه بضعة رجال ويلقون به فوقه ، ويصيح به جلادوه : ( اذكر اللات والعزى )000فيجيبهم : ( أحد ... أحد ).. أتعلم من تزوج؟.... في الحديث الكريم:
جاء بني البُكير الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالوا : ( زوِّج أختنا فلاناً )... فقال لهم : ( أين أنتم عن بلال ؟)... ثم جاؤوا مرّة أخرى فقالوا : ( يا رسول الله أنكِح أختنا فلاناً )... فقال لهم : ( أين أنتم عن بلال ؟)... ثم جاؤوا الثالثة فقالوا : ( أنكِح أختنا فلاناً )... فقال : ( أين أنتم عن بلال ؟ أين أنتم عن رجل من أهل الجنة ؟)... فأنكحوهُ...
يااختي قولي الحمدالله وهذا ابوك العين ماتعلى على الحاجب والله عيب هذي اخرة تعبها عليك الله يهديك انتي موظفة وعندك راتب احسن من المتزوجه وزوجة موموظف وحياتها صعبه من قال ان الزواج راحة يمكن راحتك في بيت ابوك احسن والله يوزع الارازق واذا خايفة على نفسك من الشيطان انشغيل بصوم وحفظ القران ولاتكثر كلامممممممم بس
علىرسلك يامن سمى نفسه قبيلي نجد فلن تبقى بهذ التعريف الا وحيدا واذا لم يكن الانسان قبيلي بتعريفك القاصر فليس ضروري يكون عبد وعلى كلامك العالم كله عبيد اتق الله فقدقذفت الناس بالرق فعليك من الله ماتستحق ولايوجدارقاء اليوم بل هم جميعا احرار واين انت من نسب النبي وقد زوج عمته لزيد ويوسف عليه السلام بيع عبدا هل ينطبق عليهم شعرك
الإخوان.
مسلم.
ناصر.
.
حياكم الله .وحي وجهة نظركم.
هذا هو الواقع إخواني حتى ولو حاولتوا وحاولنا معكم تغييرة ..
.
والأحكام التي تصدرها المحاكم بالطلاق لعدم تكافؤ النسب
لاأعتقد أن أحدا ينكرها
أو يشكك بحدوثها
وقبول القاضي للشكوى وفتح جلسة والحكم بالطلاق..
.
أنا لم آتي بشيء من عندي.
.
وهذا ماتعارف عليه المجتمع من مئات السنين .
.
وكون بلال أو غيرة من الصحابه رضوان الله عليهم تزوجوا من علية القوم فلا يجب أن تقارنوا أنفسكم ببلال والصحابه رضي الله عنهم.
فلكل زمن ظروفة.
ولبداية الدعوة والرسالة المحمدية ظروفها.
.
طيب ماذا تقولون بقوله تعالى في أحكام القصاص::
( الحر بالحر والعبد بالعبد )..؟
.
لماذا الخالق سبحانه فرق بين الحر والعبد ؟.
.
وماذا تقولون في حديث المصطفى صللى الله عليه وسلم..مامعناه ::
حتى تلد الأمةُ ربتها .
يعني يأتي زمان يكون العبيد يأمرون على أسيادهم .
.
ماذا تردون على ذلك ؟
.
سأناقشكم بواقع المجتمع وماتعارف عليه:
:
1::
أبدأ بأن يتجه أحدكم إلى أحد المشائخ أعضاء هيئة كبار العلماء القبيليين ويخطبر إبنته .
وسيجد الإجابه بالرفض .
.
لماااذأ رفض ؟؟
أليس الشيخ العالم أفقه وأعلم مني ؟؟
.2:
ليتصل أأحدكم على أي خاطب أو خاطبه سواء كانوا قبيليين أو خضيريين ويطلب
منه البحث له عن زوجه .
وعليه أن يصدق بماذا سيبدأ معه أول سؤال ..
سيجد سؤال ::
أنت قبيلي أو خضيري؟؟
.لماذا هذا السؤال وستجدونه عند الخطاب والخاطبات القبيليين والخضيريين .
إسألوا أنفسكم وجاوبوا .
.3:
شاهدوا أو طالعوا أو إسألوا عن مواقع الزواجات الكثيرة عبر النت والمجلات والفضاء . ولاحظو أو بند من معلومات المتفدم رجل أو إمرأة
ستجدون:
:
قبيلي. قبيلية.
خضيري . خضيرية
لماذا هذا الشرط والتوضيح حتى لدى الفئات التي تقيم خارج منطقة نجد المعروفة بتمسكها بهذا الشرط والمبدأأ
.
4:
أعود بكم لمجتمعنا النجدي::
هل منكم من تزوج قبيلية أو زوج قبيلي أو أحد من أقاربكم أو جدودكم أو أخوالكم .
.
هل حدث معكم أو سمعتوا بقبيلي تقدم لخطبة بنت خضيرية إلا من خالف القاعده إنتقاما من عائلته أو أقاربه إن رفضوا تزويجه أوبه نقص آخر.
.
وهل سمعتوا أو حضرتوا حفل زواج خضيري من بنت قبيلية إلا للأسباب التي ذكرتها عن الرجل ؟؟
.
طبعا الرفض سيكون من الطرفين تلافيا للإشكالات التي تحدث بين العوائل وحتى أطراف القبيلة..
.
.
هذا ماتعارف عليه المجتمع ومن يخالفة فهو أدخل نفسه في إشكالات ستنتهي بالمحكمة التي نعرف وتعرفوا الحكم المعروف والمشهور وهو:
طلاق لعدم تكافؤ النسب .
هل تنكرون حدوث ذلك ..
.
إخواني:
هذه أمثلة فقط .
وهذه عادة وعرف تتوارثها الأجيال فلماذا ندس رؤوسنا بالرمال ونتجاهلها..
.
.
.
قبيلي نجد انت جاهل ,,
هل اذا كانت عادة تتوارثها الأجيال مخالفة لامر الله تعالي ورسولة صلى الله علية وسلم تتبعة وتستشهد كذالك بمواقع الزواجات عبر النت والمجلات والفضاء !!
وتخالف كلام الله ورسولة !!
هل تعلم
من يطع الله ورسوله يدخله جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم*ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين*
بلال علية السلام هذا تاكيد على مساواة الخلق جميعهم عربيهم وأعجميهم ,ورسول علية الصلاة والسلام .لم يقل من اتاكم صحابي او عالي النسب او صاحب المال, وانما قال من ترضون دينة وخلقة فأنكحوه ,, جاء التوجية بصيغة الامر وليس التفضيل او الندب او الجواز !!
بعض الناس يستشهد بحديث ضعيف
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم تخيرو لنطفكم فأن العرق دساس ((لكن هذا الحديث غير صحيح مركب من حديثين))
واليك اخي الكريم مقتطف من كلام الشيخ فيصل مولوي في (الكفاءة في النكاح) والذي علق فيه على استدلال البعض بعدة احاديث ضعيفه حول ادخال النسب بالكفائه وذكر من باب أولى ذكر الاحاديث التاليه وإن لم تبلغ درجة الصحّة، فهي على الأقلّ أحسن سنداً من الأحاديث التي يحتجّ بها الفقهاء في اعتبار النسب في الزواج.
يقول :
والذي نراه أنه مع وجود أدلّة شرعية على اعتبار الكفاءة في عقد النكاح، فإنه لا يصحّ إدخال النسب في هذه الكفاءة (لأنّ مزية الإسلام الجوهرية هي الدعوة إلى المساواة، ومحاربة التمييز العرقي أو العنصري، ودعوات الجاهلية القبلية والنَسبية، وإعلان حجّة الوداع واضح أنّ الناس جميعاً أبناء آدم، وليس لعربي على عجمي فضل إلاّ بالتقوى) . ولعلّ من أهمّ مقاصد هذه الشريعة إلغاء التفاخر بالأنساب، وإقرار التمايز بالعمل الصالح وبالتقوى.
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في خطبته المشهورة عند باب الكعبة يوم فتح مكّة المكرّمة: (يا معشر قريش، إنّ الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظُّمها بالآباء. الناس من آدم وآدم من تراب، ثمّ تلا الآية: (يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم) الحجرات 13.
وفي مثل هذا المعنى قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إنّ الله عزّ وجلّ أذهب عنكم عُبيَّة الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي. أنتم بنو آدم وآدم من تراب. ليدعنّ رجال فخرهم بأقوام، إنما هم فحم من فحم جهنّم، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان التي تدفع بآنفها النتن). أخرجه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح. والعبية: الكبر والنخوة. الجعلان: جمع جعل وهو دابة صغيرة. الآنف: جمع أنف.
وقد وردت أحاديث أخرى كثيرة تشهد لهذا المعنى، وهي وإن لم تبلغ درجة الصحّة، فهي على الأقلّ أحسن سنداً من الأحاديث التي يحتجّ بها الفقهاء في اعتبار النسب في الزواج، منها:-
حديث عقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إنّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد وإنما أنتم ولد آدم. طفّ الصاع لم يملؤه. ليس لأحد فضل على أحد إلاّ بالدين والعمل الصالح...) .
- وحديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادي: ألا إني جعلت نسباً، وجعلتم نسباً. فجعلت أكرمكم أتقاكم فأبيتم إلاّ أن تقولوا: فلان بن فلان خير من فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم، أين المتّقون؟) .
- وعندما اختلف أبو ذر مع بلال، وقال له: يا ابن السوداء. غضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وقال لأبي ذرّ: أتعيرّه بأمّه؟ إنّك امرؤ فيك جاهلية، فندم أبو ذر ووضع خدّه على الأرض، وقال لبلال: قم فطأ علي.
من ناحية الدينية
وهذا رد ابن عثيمين رحمه الله عندما سُئل عن مصداقية الاستدلال بهذه الايه في هذه المسأله

‏** أختلف العلماء فيما تعتبر فيه الكفاءة في النكاح والصحيح أنها تعتبر في الدين لقوله تعالى
( إن أكرمكم عند الله اتقاكم) ويدل لذلك أن النبي زوج زيد بن حارثه مولاه زينب بنت جحش
وهي قرشيه وأمها هاشمية ,وزوج أسامة بن زيد فاطمة بنت قيس وهي قرشية وزوج أبا
حذيفة وهو قرشي مولاه سالماً ابنة أخيه وزوج عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه بلال
وهو حبشي وعتيق لأبي بكر وبذلك يتبين أنه لاحرج في الشرع أن يتزوج قبيلي من العجم
والموالي وما يسمى عند الناس خضيري والعكس أيضاً صحيح فلا مانع أن يتزوج الخضيري القبيلية.
(ابن عثيمين)
‏اذا الدين هو مقياس القبول والرفض فقط !!! اما الامور الاخرى فهي ليست من الدين .
ثم من قال تكافؤ النسب يجب في النكاح .....
فلايوجد دليل شرعي واحد يعتبرتكافؤ النسب شرط في صحة الزواج والرسول صلى الله عليه وسلم زوج مولاه زيد بن حارثة من زينب بنت جحش قبل زواج النبي منها ونصح الانصاريه بالزواج من اسامة بن زيد وهو يعتبرمولى له
قضاة واما النسب فبنص القرآن هو للتعارف ولصلة الرحم وليس للتعالي وليس من شروط الزواج
(عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :تنكح النساء لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)
هنا يبين لنا الرسول ان دوافع البشر تختلف .. وغايتهم من النكاح تختلف .. ولكل منهم مطلب وهدف .. حتى في زماننا هذا .. عندما تسالين شاب يريد الزواج فاغلبهم يريدها بارعة الجمال .. كثيرة المال .. وهناك من يريد الموظفة .. وهناك من يبحث عن الارملة .. وهناك من يذهب لبلاد الله الواسعة يبحث عن الجمال والدلال .
وهذه هي قمة الاعجاز في السنة النبوية الشريفة .. والتي تعلم الناس كيف التعامل مع خبايا النفس البشرية وترسيخ مفاهيم الرقي والوعي الايماني .. يفند الرسول ان هناك اربعة دوافع وهي المال ، والحسب ، والجمال ، والدين .. يقول المفسرون واهل العلم .. بان الثلاثة الاولى هي للزوال اسرع منها للبقاء .. فالمال قد ينقص وربما لايزيد ، والحسب قد يذل الانسان من بعد عزة ومنعه ، والجمال قد يذهب مع السنين ، او بسبب جادث عارض لا سمح الله .. فيذهب الجمال .. أما الدين فهو الباقي وحتى لو آل الشخص للزوال .. فالدين يصلح النفوس من الداخل .. ويزيد الانسان بهاء وجمالا .. ويزيد من رفعة الانسان وعزه .. الدين هو نبع الخير والصلاح.
لذا نجد ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في موضع آخر او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام : من أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه ....
لم يقل من أتاكم كثير المال .. او حسن الوجه .. او صاحب النسب
بل كان المعيار هو الدين والامانة .. كذلك الاسلام ورب العزة سبحانه عما يصفون .. جعل المعيار لافضلية البشر هو بالتقوى
إن اكرمك عند الله اتقاكم
لذا لا الحسب ولا المال ولا الجمال .. هي المعيار الحقيقي .. مع ان الرسول والدين لم يرفضوها ولم يحرموها .. إنما الرسول دعا واخبر بما هو افضل واحسن للجنس البشري .. نحو الارتقاء الصحيح بالاختيار والفكر والنفس البشرية .. نحو آفاق السعادة والنجاح
ضياع التكافؤ بزواج المسيار ..
شر البلية ما يضحك ..حين يأتي الأمر إلى أن الزواج زواج مسيار فإنهم يضربون بها عرض الحائط كما فعلوا بقوانين السماء وهذا ليس بغريب عليهم
في زواج المسيار تختلط الأنساب ولا فرق بينهم
ياترى لماذا ؟ لأنه تزوج ليقضي حاجته ولم يتزوج ليكون أسرة ..ربما هذا هو السبب.
في الختام ..
أسأل الله تعالى أن يطهر هذه الأمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.