غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مالي تقضي على حلم جنوب أفريقيا وتنتزع تأشيرة المرور إلى نصف النهائي بركلات الترجيح
نشر في عاجل يوم 03 - 02 - 2013

تمكن المنتخب المالي من انتزاع تأشيرة التأهل إلى نصف نهائي الأمم الأفريقية 2013 لكرة القدم إثر فوزه مساء السبت على ملعب "موزس مابيدا" في دوربان على منتخب البلد المضيف "البافانا بافانا" بركلات الترجيح 3-1، بعد أن انتهى الوقتان الرسمي والإضافي بالتعادل هدف لهدف.
الجنوب أفريقيون دخلوا المباراة كعادتهم منذ انطلاق البطولة القارية، أي بحذر وترقب، مستفيدين من تشجيعات نحو 50 ألف شخص تكدسوا في ملعب "موزس مابيدا". وشعر الماليون بنوع من الإرتباك وارتكبوا أخطاء لاسيما في وسط الميدان، بالرغم من أن نقطة القوة لديهم هي الوسط بفضل الثلاثي كيتا وسيسوكو وسو. وسرعان ما استحوذ "البافانا بافانا" على الكرة واقتربوا شيئا فشيئا من مرمى الحارس دياكيتيه. وجاءت فرصة "نسور مالي" الأولى في الدقيقة السابعة عن طريق كيتا، الذي مرت تسديدته فوق مرمى كون.
وكانت مالي تأهلت إلى ربع النهائي بعد فوزها على النيجر 1-0 وخسارتها أمام غانا 0-1 ثم تعادلها أمام الكونغو الديمقراطية1-1 في منافسات المجموعة الثانية، فيما تأهل البلد المضيف بعد تعادله أمام الرأس الأخضر في مباراة الافتتاح صفر لصفر وفوزه على أنغولا 2-0 وتعادله أمام المغرب 2-2 في منافسات المجموعة الأولى.
"البافانا بافانا" يضغطون و"النسور" يتراجعون
وسيطر منتخب جنوب أفريقيا على المباراة وخلق عدة فرص أبرزها تسديدة مالانغو داخل منطقة الجزاء والتي مرت غير بعيد عن المرمى (د. 12)، فيما رد مهاجما "النسور" ساماسا ومايغا بهجمات متواضعة. وفرض المحليون لعبهم ومارسوا الضغط على منافسهم الذي تراجع إلى الوراء، فوقف المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون على خط التماس لإعطاء الإرشادات لكيتا وزملائه من أجل الخروج من منطقتهم وإعادة ترتيب الصفوف.
ولم تمنع إرشادات كارتيرون منتخب جنوب أفريقيا من مواصلة الضغط على نظيره المالي واستمر في الاقتراب من مرمى دياكيتيه وكاد رانتي يهز الشباك إثر لقطة جماعية انتهت بين رجليه ليخرجها الحارس المالي ببرود (د. 20). ثم جاء دور باركر في التسديد داخل منطقة العمليات ليتصدى لها الدفاع بصعوبة (د 23). وفشل الماليون في بناء اللعب الهجومي ولقوا صعوبات في احتواء منافسهم المنظمة صفوفه.
رانتي يباغت دياكيتيه ويلهب ملعب "موزس مابيدا"
وأثمرت سيطرة جنوب أفريقيا بهدف من تسجيل رانتي في الدقيقة 30 إثر كرة مرتدة قادها كون وفالا ومالانغو، ليلتهب ملعب "موزي مابيدا" ويهتز الجمهور ويصفق لمنتخبه المقترب من نصف النهائي. ولم يبق خيار أمام الماليين سوى الهجوم إذا أرادوا إحراز هدف التعادل وتحقيق أملهم وحلم شعبهم بالتأهل إلى نصف النهائي. ولكن مهمتهم تعقدت أكثر أمام منافس عازم على بلوغ هدفه المحدد قبل انطلاق المنافسة القارية وهو التأهل إلى دور الأربعة.
وفقد زملاء باركر خدمات هدافهم رانتي بسبب الإصابة (د. 39) ليدخل في مكانه ماجورو، فيما كاد كيتا وساماسا أن يهزا شباك كون في الدقيقة الأربعين بعد حصول إرباك في الدفاع الجنوب أفريقي. ثم ضيع سو فرصة تعديل النتيجة عندما سدد فوق الإطار وهو داخل منطقة العمليات (د. 41). وبالرغم من استفاقتها المتأخرة، فشلت مالي في تعديل النتيجة وانتهي الشوط الأول بتقدم "البافانا بافانا" بهدف لشيء.
كيتا يبعث الأمل في صفوف مالي
وبدأ المنتخب الجنوب أفريقي الشوط الثاني بنفس النية في الأداء الهجومي، فيما لم تتغير خطة مالي ولم يبد لاعبوها أي رغبة في منافسة الخصم. وأقحم مدرب "النسور" تراوري في مكان محمد سيسوكو، الذي لم يؤد واجبه كما كان منتظرا. وراح ماجورو يهدد مرمى دياكيتيه وكاد يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 50 لولا تألق الحارس المالي. وإثر كرة مرتدة تمكن سيدو كيتا من بعث الأمل في روح الماليين واستغل تمريرة من مايغا ليعدل النتيجة ويغرق الملعب في صمت رهيب (د 58). وبعد ذلك فشل ساماسا في تحويل كرته إلى هدف محقق عندما تقدم وجها لوجه أمام كون، وأخرجها الأخير إلى ضربة ركنية (د. 61).
انقلبت الموازين في ظرف وجيز لم يتوقعه كثيرون بسبب سيطرة جنوب أفريقيا على المباراة. وخلط هدف كيتا أوراق المدرب غوردن أيغسوند، ليدخل فريقه بمرحلة فراغ وكأنه تحت وقع الصدمة. واستقر اللعب بعدها في وسط الميدان، وسعى الطرفان لضبط النفس وبحث سبل مباغتة المنافس. المنتخب المالي استعاد الثقة وأصبح يتحكم أكثر وأحسن في الكرة، متفاديا التسرع، أما نظيره الجنوب أفريقي فتراجع أداؤه وقلت فرصه. وضعفت وتيرة اللعب حتى أعلن الحكم نهاية الوقت الرسمي بنتيجة التعادل هدف لهدف.
ركلات الترجيح تؤهل إلى نصف النهائي
ومع مرور الوقت الإضافي، بدأ التعب ينال من اللاعبين، وبدا واضحا أن الأقوى بدنيا سيتحكم في المباراة. وتكافأ اللعب بين المنتخبين، ليتبادلا فرصا قليلة ختمها مايغا من جهة مالي (د. 94) وماجورو من جهة "البافانا بافانا" (د. 95). وعموما تدنى مستوى المواجهة وبات المنتخبات ينتظران التحكيم إلى ركلات الترجيح.
وفي ركلات الترجيح، خرجت جنوب أفريقيا فائزة ب 3 مقابل 1. وضيع فورمن ومالانغو ركليتهما لتتأهل مالي إلى نصف النهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.