شهد موسم الحج العام الحالي ظهور نساء كبيرات في السن، قدمن للحج من دول أسيوية مثل باكستان، بذقون طويلة تدفع للاعتقاد بأنهن من الرجال، وكان المثال الأشد غرابة هو الحاجة الباكستانية، حزن طاهر مهان، والبالغة من العمر 60 عاماً التي أبهرت كل المارين بجانبها على طول ممر المشاة المظلل وهي في طريقها لرمي الجمرات، وبجوارها ابنها عبد الجليل خان. الحاجة "حزن" ظهرت بذقنها الطويل الذي شد انتباه من شاهدها، ولكن التدقيق في ملامح الوجه والقوام كان ينتهي للتيقن من كونها امرأة وليست رجلا. المثير أن التقاط صور للحاجة لم يثر غضبها على الإطلاق أو غضب ابنها، الذي لم يمانع في الحديث للصحافة وأبدى ووالدته فرحا غامرا. وتحدث عبد الجليل عن سعادته البالغة بتحقيق أمنية والدته في تأدية حجها الأول. وبالقرب من إحدى المخيمات شوهدت حاجة أخرى تجلس بالقرب من أحد ذويها، ولم تختلف في الشكل والمظهر عن سابقتها الحاجة "حزن"، في إشارة إلى أن هنالك عادة أو تقليدا في هذا البلد أو ذاك تفرض على مثل هؤلاء النساء إطلاق ذقونهن يا لهوتي حرمه ولها ذقن زين ما حددت السكسوكه بس أعتقد أنه لا يجوز لكم نشر هذه الصورة إذا لم تكونوا أخذتم إذن المرأة. فاتقوا الله واحذفوها بارك الله فيكم. نحمد الله على العفو والعافيه وتمنيت من صحيفتنا الغالية الا تنشر الصورة احتراما لمشاعر المسلمين فلا اظن ذلك مناسبا بارك الله فيكم و وفقكم من غرائب موسم الحج لو كانت جت الحاجه الباكستانيه لببيتك ماترضى احد يستهزئ فيها ولا يصورها كيف وهي ضيفة ببيت الرحمن ؟؟ اتقوا الله ولاتسخروا المعروف ان الدقن وشعر الوجه من علامات الرجولة وهي من صفات الرجال والانثى عادة تتصف بالنعومه وليس بالدقن كما في الصورة بصراحة اقشعر جسمي يوم شفت هالصورة وكرهت الانوثة..... ياحليلها تسمع باللحيه .. مدون .. يقولك المثير أن التقاط صور للحاجة لم يثر غضبها على الإطلاق أو غضب ابنها ليه التعقيد وكل شي لايجوز .. الحمد لله الذي عافانا فيما ابتلاك به .. لايشوفنهن بناتا ترى تصير موضتهن بكرى تلقى وحده سكسوكه والثانيه خليجية الله يستر الرجاء حذف الصورة كونها لامرأة . . بغض النظر هل رضت ام ابت . مُدوّن هههههههههههههههههههههههههه ضحكتني سؤال : وهل يأخذون الأذن من المصلين والمصليات في المسجد الحرام ؟ يا شيخ دور لك شريط درايفر وسع صدرك عليه الأخ الذي عنون لرسالته ب (أستغفر الله) والأخت منال محمد أقول لكل منكما اعتبرها أمك أو جدتك فهل ترضى ذلك؟ وأنا متأكد أن كل عاقل لا يرضى ذلك. وأيضا، فهذا خلق الله فلا ينبغي أن تقول (ياحليلها تسمع باللحية) وتقولين يا منال: (ضحكتني سؤال : وهل يأخذون الأذن من المصلين والمصليات في المسجد الحرام ؟ يا شيخ دور لك شريط درايفر وسع صدرك عليه ) وجوابي هو أنه ينبغي أن تفرقي بين صورة جماعية عابرة، وصورة مخصصة لشخص محدد مع التعليق عليها! وبالنسبة لعبارتك الأخيرة فأعتقد أن الأدب يمنعني من الرد عليها أو حتى الوقوف عندها، وكم هو جميل أن نرتقي بأساليبنا، ونرتفع بأذواقنا، ونحسب كلماتنا. شكرا لعاجل، وهل ما زلتم مصرين على بقاء الموضوع. لا سيما وأنه لا فائدة منه، وقد حمل عنوانا ركيك المعنى والمبنى. هل ينشر الرد. أعتقد نعم، وأحب إلي من نشره حذف الموضوع برمته. الحمد لله والشكر وش الفائده من نشر صورتها الله لايبلانا حاجين ومالقيتم هم الا هذا؟؟؟؟ الحج صار لعبه؟؟؟ هل في عهد الرسول كذا؟؟؟ هذا واحد من حقين عاجل حاج وقال وانا على دربي اصور شي يستاهل النشر بالصحيفة اتقووووووووووووووووا الله هذي جايه لبيت الله وتناقلتوا صورتها تقول عارضة ازياء اتقووووووووووووووووا الله ولاتنشروا إلا مايفيد القراء لا يوجد في الشريعة أعتقد أنه لا يجوز بين السطور قال : ((( هذا واحد من حقين عاجل حاج وقال وانا على دربي اصور شي يستاهل النشر بالصحيفة )) و في بداية الخبر مكتوب : عاجل ( الوطن ) و اللبيب بالإشارة يفهم ياادارة عاجل اليس هذا اسخفافا واستهزاءا بضيوف بيت الرحمن هذي المسنه افضل بكثير من كاتب المقال او ناقله لانها اتت حاجه الي بيت الله الحرام ومالفائده من مقا ل كهذا جر اغلب الغراء الي الاستهزاء بهذه المسنه اين نحن من احترام الكبار المسنيين لاحول ولاقوة الا بالله يا اخوان هذا مرض يصيب بعض النساء الله يعافيها و لا يبلانا والشماته والضحك على اختنا المسلمه ما يجوز واسئل الله تعالى ان يبتلي من اخذ الصوره بأنك تكون لحية زوجته اطول من لحية حكمتيار استغفر الله العظيم استغفرالله العظيم مسكينه ما لها ذنب اولا لا نعلم اذا أخذ صورة لها بعلمها أم لا. ثانيا ليس بالأمر غرابة فالمرأة حينما تبلغ سن معين خاصة الولود يظهر لها بعض الشعر في الضقن والشنب ويزال بالمزيلات المعروفة ومن النساء من يذهب للعيادات لإزالتها بالليزر، أما هذه الانسانه فهي لم تزيل هذا الشعر فظهر وكأنه ذقن ذو شعر طويل فلا غرابة ولا شي اقول هل العجوز (لحية غانمه) جزاها الله خير وحج مقبول