تلقى الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، يشكره فيها على رسالته إليه، التي يثمن فيها الشيخ جهود خادم الحرمين في دعمه لدور المرأة المسلمة في المجتمع وفي الحياة السياسية وفق الضوابط الشرعية وفقا لموقع القرضاوي الإلكتروني وكان الشيخ القرضاوي قد بعث برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين يهنئه فيها على تصريحاته في حق المرأة المسلمة بالمملكة، جاء فيها: "لقد ابتسمت ثغور المسلمين، وانشرحت صدور المؤمنين، وسعدنا وسعد الكثيرون بتصريحكم الحكيم، ورأيكم الرشيد حول السماح للمرأة بالترشح في كل من المجالس البلدية والمحلية، ومجلس الشورى، مما يدل الأمة على أن سيادتكم تعالجون الأمور بالتدرج الحكيم، وتعلنون عنه في الوقت المناسب بأناة وحكمة عالية، تُراعون فيها المصالح، وتجتنبون المفاسد، وتُغلِّبون فيها الأصلح. بالإضافة إلى ما سمعناه في 19رمضان في مكةالمكرمة من المشروعات المستقبلية لكم في توسيع الحرمين الشريفين، والإضافة إليهما، إلى عدد من المشروعات الكبيرة. وإني إذ أبعث إليكم بتهنئتي هذه وتعبيري عن مدى فرحي وتقديري لتصريحاتكم وقراراتكم، لأرجو من الله أن يكون خير البلاد والعباد على أيديكم، وأن يتم في بلدكم العزيز السماح للمرأة المسلمة بمزاولة القيادة واستقلال السيارة بالضوابط الشرعية كغيرها في بلاد المسلمين. يا جلالة الملك إن الحرام ما حرمه الله في كتابه، أو على لسان نبيه نصا صريحا، والحلال كذلك، والأصل في الأشياء أنها حلال ما لم يرد إلينا نص صريح بتحريمه، وقد فتح الله على المسلمين، وأحل الله لهم ما لم يحله للأمم السابقة. وإني لأرجو الله أن يمدكم دائما بمَدَدٍ من عنده، وأن يؤيدكم بروح من عنده، وأن يرعاكم ويسدد على الخير خطاكم، ويجعل التوفيق والخير لكم أينما كنتم، وأن يشد عضدكم بالصحبة الطيبة، والبطانة الصالحة، والأعوان الخيرين. آمين يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وجاء في رسالة خادم الحرمين الشريفين وفق موقع القرضاوي : "وردنا كتابكم المتضمن مشاعركم بشأن ما قررناه حول مشاركة المرأة في عضوية مجلس الشورى اعتبارا من الدورة القادمة، وحقها في ترشيح نفسها أو من تراه لعضوية المجالس البلدية اعتبارا من الانتخابات القادمة، وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، ونشكركم على ما عبرتم عنه من مشاعر كريمة، ودعوات طيبة، سائلين المولى عز وجل أن يوفق المرأة المسلمة للاضطلاع بواجباتها ومسؤؤليلتها لخدمة دينها ووطنها ومجتمعها على الوجه الذي يرضيه، إنه سميع مجيب". خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية رابط الموضوع بحسب موقع القرضاوي: http://www.qaradawi.net/component/co...icle/5305.html ايه يالقرضاوي ساعه لربي وساعه لقلبي والرد من ابو متعب ماتطرق للموضوع ياليتك عاد فهمت انك ماتتدخل بأمور المملكه القرضاوي أكبر مرتزق ولاياخذ بكلامه نحترمك ياشيخنا القطري المصري الاصل الدي تخلى عن اصله وباعها للقطرين والمشتركين في حقبة واحدة لخدمة الغرب وانت منهم من المشروع فالله يحفضك ان تتخلى عن نصايحك لنفسك هذا عالم سوء ياشيخ من قال لاأعلم فقد أفتى اتق الله هل تريد نشر أفكارك لدينا مالفائدة من قيادة المرأة هل تريد مساواة المرأة بالرجل هل هذا هو فكرك الغربي الذي تريد نشره لدينا قل خيرا أو أصمت وش عندك يالقرضااااااااااااوي .. اقوووول عين خير وامررررررررررررح خلك في مصرررر ومانبي منك ولا شي .. بالنسبه لقيادة المراااه مصصصصصصصصصصصيبه ... لاتفتنوووووووووون بنااات المسلميييين ... ومن يكون هذا القرضاوي هذا هو الذي قال ان غناء ام كلثوم وقار اقول الله يشغلك بنفسك ويبعدك عناومدام نايف ولي عهد ماعلينا خوف ولاهمنا مشايخ العلمانيين والبراليين انت ياالقرضاوي بوق لغيرك الى يدفع لك اكثر يخليك تتكلم ياعبد الدولار والله ماشكينى لك يالقرضااااوي احتفظ بفتاويك لديرتك حنا مبسوووطين ومو محتاجين إننا نقود رجالنا موفين ومكفين كل شي عندكم حلال وعادي مخالف للشرع المطهر اعراضكم رخيصة عليكم ??????????????? ????????? ???? عليك من الله ماتستحق يا امعه وهذه بلادنا ونحن اعلم منك يا داعيه زمانك فنك تنفذ مايطلبه منك اسيادك الامركان والاسرائلين الى الجحيم يا قرضاوي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم حسبي الله عليكم يا دعاة الشر والرذيلة تفرحون وتريدون للسعودية الشر لكن الله فوقكم وسأدعوا عليكم ما حييت من سمح لكم وقال أنني أريد قيادة السيارة ما أقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل حسبي الله عليكم يا دعاة الشر والرذيلة تفرحون وتريدون للسعودية الشر لكن الله فوقكم وسأدعوا عليكم ما حييت من سمح لكم وقال أنني أريد قيادة السيارة ما أقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل حسبي الله عليكم يا دعاة الشر والرذيلة تفرحون وتريدون للسعودية الشر لكن الله فوقكم وسأدعوا عليكم ما حييت من سمح لكم وقال أنني أريد قيادة السيارة ما أقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل عاداتنا ماتقبل المراءة تقود السياره ياعالم افهموا نساءنا لايدريدون قيادة السياره ليه متحمقين على قيادة المراءة السعوديه اللسياره المراءة عندنا مكرمه معززه مخدومه من رجالها ووالدها واخوانها مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا مليكنا بناتك العفيفات لآلآلآلآ يردن قيادة السيارة وكفى بالله حسيبا انا لله وانا اليه لراجعون: كل يوم ننصدم في علماء ومشائخ الدين والعقيده اولا ياشيخ يوسف منهو انت علشان تتطالب نتخلي عن عاداتنا وتقاليدنا ياحبيبي حنا ماتكلمنا بقيادة المرأه من منظور ديني حنا ننظر لها من جهة العادات والتقاليد يعني ياشيخ يوسف انتم لكم عادااات وتقاليد غيرنا فرق السماء عن الارض وكذلك مشايخنا الكرام الي صاروا مثل رؤساء الانديه ومحللين الكوره الرجاء منكم لاتدخلون الدين بالموضوووع ببساطه : حنا مايسمح لنالا العرف ولا العادات ولا التقاليد بقيادة المراه فقط فقط .....افهمواا يا ناس الله المستعان حتى انت يالقرضاوي . ترى ان ساقت المراة السيارة وصار معاكسات واغتصابات وحوادثث وهروب الفتيات بتكون الذنوب عليك وعلى غيرك ممن يدعو لسواقة المراة ........ ومتى القرضاوي يؤخذ بكلامه اليس صدق فيه قول النبي صلي الله عليه وسلم (أنه في آخر الزمان يأتي اقوام يفتون بغير علم فيضِلون ويُضلون)أليس هو من أفتى بالتالي 1- جواز عدم لبس الحجاب في فرنسا 2- جواز أن يدخن الشخصيات المهمه 3- جواز غناء البنات المرأه في المسارح وأمام الجميع 4- اليس القرضاوي من رثابابا الفتيكان هذا تدخل في شوؤناالخاصة لادخل له به فنحن نحل قضايانا بينناهزلت وربي و هل يظن ليس عند المملكة علماء ينظر لهم جميع المسلمين في شتى بقاع المعمورة بعين الاعتبار . نضحك على بعض مفهومة الطبخة القرضاوي خلك بحالك لاتتدخل في شي له أهله ولا ننسى ياشيخ يوسف بأن التحريم أيضا يكون بالقياس والاجماع. *سبحان الله لم اكن اتوقع من الشيخ يوسف القرضاوي ان يتدخل بشأن من شؤوننا الداخلية، يعني حُلت جميع مشاكل مصر والتفت لمشاكل السعودية ؟ إنا لله وإنا إليه راجعون. لااريد التعليق اكثر. أنا واحدة.. ولكن يساندني عدد كبير من بنات بلدي... أنا واحدة.. ولكني مستعدة أن أناظر كل نساء ورجال هذا البلد في هذا الشأن.. ومتأكدة بأني سأنتصر في النهاية ليس ثقة وغرورا بل ثقة في مصدر حججي. لن آتي بشيء من شريعة حمورابي ولا من نصوص القوانين الدولية والتي تخبّط في وضعها بشر مثلنا.. بل سأتحدث من قوانين شرعية وضعها رب البشر وخالقهم، والذي ما حرم شيئا إلا لدفع الضرر. لماذا كتاب الله من أوله إلى آخره لم يثبت أنه حثّ أو أوجب على تولي المرأة الولاية العامة؟؟؟؟.. بل على العكس فإننا نرى أن القرآن حث النساء على القرار في البيت، وعدم الاختلاط بالرجال.. ومهما حاولنا أن نخدع أنفسنا فإننا لا يمكننا أن ننخدع بالواقع الذي سيفرض علينا عندما تنخرط المرأة في العمل السياسي.. فلابد من الاختلاط وخصوصا أنه يلزم عمليات الترشيح.. اجتماعات وسفر وإعداد ودعاية ومقابلات.. وكل هذا من شأنه أن يؤدي إلى سقوط الحشمة!! الرسول عليه الصلاة والسلام، ولّى الكثير والكثير من الصحابة الولاية العامة (الحاكم والأمير والقاضي والسفير).. لكنّه لم يولّ امرأة.. بل كان يستنكر ولاية المرأة لمثل هذه الأمور، فقال بأبي هو وأمي (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).. ولم يحدث أن ولى النبي امرأة ولاية عامة ولم يعين (أميرة أو قاضية أو سفيرة) رغم أنه قد تزوج من خير النساء وأرجحهن عقلا..فلماذا لم يولِّ النبي أي من زوجاته ولاية عامة؟؟؟ ثم إننا كلنا نعرف فضل أمهات المؤمنين زوجات النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.. فلماذا لم يتم تكريمهن من قبل الخلفاء الراشدين بعد وفاته صلى الله عليه وسلم؟؟؟.. ولماذا لم يتم توليهن أي ولاية عامة ولو على الأقل كعضوه في مجلس الشورى الإسلامي، على الرغم من مكانتهن وفضلهن وعلمهن؟؟؟.. لماذا؟؟؟؟ ثم لماذا لم تطالب أمهات المؤمنين بمثل هذه الولاية؟؟؟.. ولماذا لم يوصِ النبي الكريم بمثل هذا؟؟؟؟.. ترى هل فات كل هؤلاء مثل هذا الأمر العظيم؟؟؟؟؟ بنو أمية وبنو العباس وبنو عثمان وما بينهم من حكومات إسلامية لم يثبت أن تولت امرأة منهم ولاية عامة أو خاصة ولا قضاء.. ولم تكن عضوا في مجلس الشورى.. فهل يعقل أن يتواطأ ويتّفق كل أولئك على اضطهاد النساء وحرمانهن حقوقهن؟؟؟؟!!!!! القرون الثلاثة الأولى هي خير القرون وشهد لها النبيّ بالخيرية.. لم نسمع عن تولي المرأة فيها الولاية العامة.. فلماذا لم يبادر العلماء والمشايخ إلى إعطاء المرأة حقوقها؟؟؟.. ولماذا لم تطالب النساء بحقوقهن رغم أن فيهن الكثير من المثقفات والأديبات والمتعلمات والجريئات؟؟؟؟ ولعل قائلا يحتج بالثقافة والعلم في العصر الحاضر.. ليعلم الجميع أن تاريخنا الإسلامي يزخر بأسماء لامعة لنسوة مثقفات وكاتبات وشاعرات وعالمات وفقيهات ومحدثات يفقن الرجال.. وعلى سبيل المثال (أمهات المؤمنين والصحابيات، هند بنت عتبة، الخنساء، حذام، لبيبة، جهينة، الزرقاء، رابعة العدوية وووو). بل إنه يا سمو ولي العهد لم يثبت في عهد والدكم طيب الله ثراه أن تولت الولاية العامة امرأة في التاريخ السعودي.. وعلى الرغم من رجاحة عقل (موضي) زوجة الأمير محمد بن سعود.. وعلى الرغم من حب الملك عبد العزيز لأخته (نورة) والتي يصدح باسمها وقت الهيجاء والحروب.. لم يحدث أن ولاها أمرا من أمور المسلمين. فلماذا لم يطالب المجتمع بأن تتولى إحداهن منصبا سياسيا؟؟.. وهل فات والدكم الملك عبد العزيز هذا الأمر، وخصوصا أنه يرى انتشاره في الغرب؟؟؟ بل ولماذا لم تطالب زوجة الملك فيصل والملك خالد والملك فهد بمثل هذه المطالب.. وهن كما نعلم جميعا من ذوات العلم والعقل والدين؟؟؟؟ إن تولي المرأة الولاية العامة مع الكفر منكر على منكر.. ومع الإسلام اشد منكرا وفي القرآن الكريم، الهدهد وهو هدهد استنكر على سبأ.. أول ما استنكر وجود امرأة تحكم قومها (إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم).. ثم أن الملك سليمان لم يقرها على ملكها حتى لو أسلمت لذلك دعاها أن تأتي بنفسها ونقل عرشها إليه لينهي هذا المنكر العظيم (الولاية الكبرى)! ولكن لماذا لا تتولى المرأة الولاية العامة؟.. هل هو لنقص دينها وعقلها فقط؟؟؟ لا ليس لهذا الأمر فقط بل لكيدها ولقوة تأثيرها على الرجل.. وقدرتها على التسلط عليه!!.. إنها قد تغلب الرجل على عقله وتميل به عن دينه.. لذا كان يجب على الرجل الذي يتولى أمر الولاية العامة أن يحذر من تأثير المرأة وتسلطها عليه خوفا من أن تجعله يقضي بغير الحق.. ولعل قول النبي لعائشة وحفصة رضي الله عنهما (إنكن صويحبات يوسف) خير دليل على ذلك، حينما لم يستمع لرأي زوجتيه في صلاة أبي بكر بالجماعة. إن حجة مقدمات الوثيقة أن تتولى المرأة شأن المرأة وأنها الأقدر على فهم نفسها واحتياجاتها. لكن أمور النساء في الإسلام لم يكن الحكم فيها للنساء.. وكان عمر يجمع للمعضلة أهل بدر.. كانت الشورى من أعظم الأمور، وكان لكل عضو من الأعضاء زوجة أو أم أو أخت يستشيرها في الأمور الخاصة بالنساء ثم يؤول الأمر إلى الرجال.. وما فعله عمر من أخذ رأي ابنته حفصة في المدة التي تصبر فيها المرأة عن زوجها خير دليل على ذلك.. فلماذا لم يعين عمر بن الخطاب ابنته وأم المؤمنين حفصة في مجلس الشورى الإسلامي وهي من أخذ برأيها في مسائل النساء الخاصة؟؟؟ ما هو الشيء الغريب؟؟؟ في الشريعة الإسلامية المرأة ليس لها ولاية مطلقا، لا على ولد ولا على أخ، بل ولا حتى على نفسها في زواج، فلا نكاح إلا بولي.. وليس عليها أن تتولى أمر بيتها وهو بيتها.. يعني أن هذه الولاية الخاصة جعل الله الأمر فيها إلى الرجل وهو صاحب القوامة.. فهل يعقل أن تحرم الشريعة المرأة من ولاية أمر نفسها وبيتها ويسمح لها بتولي أمور المسلمين ودولة كاملة؟؟؟؟؟ ما لذي يثير العجب حقا؟؟؟؟ إني أعجب أشد العجب من الرجال الذين يرون أنفسهم رجالا، وينادون بضرورة تولي النساء بعض الأمور العامة في الدولة.. وما يدري هؤلاء أن في ذلك قدح في رجولتهم.. إذ كيف يرضى رجل على نفسه أن يترك أمره وأمر بلده بيد من هو أكمل منها عقلا؟ وحتى لو وافقت رجولة هؤلاء مثل هذا الأمر، فنحن النساء لا نوافق على أن يتولى شأننا نساء.. ونحن نعلم جميعا مدى ضعف المرأة وتقلب مزاجها حسب اختلالات هرموناتها، وحسب ضعف ذاكرتها.. هل سنترك أمورنا الحاسمة والكبيرة تخضع لأمزجة هؤلاء العاطفيات الضعيفات ونحن ضعيفات مثلهن.. هل نسلم الضعف للضعف؟.. لا.. نحن لا نريد أن يبت في أمورنا نحن النساء إلا الرجال فهم الأكمل والأعقل.. أما النسا، فيؤخذ برأيهن كرأي.. لا بأس.. إذ أن النبي الكريم أخذ برأي أم سلمة.. بل إنه يجوز استشارة المرأة ولها أيضا حق الجوار والأمان.. ولكن الممنوع هو أن تنصب المرأة للولاية العامة. وسألت نفسي السؤال الأخير: ترى لو كان الشيخ العلامة ابن باز موجودا هل كان سيرضى بتولي المرأة للولاية العامة؟؟؟ كيف وهو من استنكر على باكستان 1409ه عندما سئل عن ترشيح (بنازير بوتو) في الانتخابات.. فأجاب: (تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة على المسلمين لا يجوز وقد دلّ على ذلك الكتاب والسنة والإجماع) ما هي الحجة الدامغة التي تحسم هذا الأمر؟؟؟؟؟؟ الحجة التي تكفي في هذا الأمر، هي أن تحريم تولي المرأة للولاية العامة هو حكم بإجماع (كل) علماء الأمة في جميع عصورها.. ولم يخالف هذا الأمر أحد من علماء المسلمين قاطبة.. فهل نترك حكم العلماء جميعا ونتبع أهواءنا؟.. (ومن أضل ممن اتبع هواه)! كلام الله ورسوله.. كلام صالح لكل الأمكنة ولكل الأزمنة.. وصالح لكل الظروف، ولا يجب أن يعمل إلا بشرعه.. ولو أن الشريعة بمصادرها القوية لا تصلح لهذا الزمان وللتحضر والتقدم والتفتح الإعلامي.. فلماذا خلد الله القرآن وحفظ السنة المطهرة وجعلهما مصدري أمن وأمان لكل من يأخذ بهما؟؟.. ثم لماذا لم ينزل الله لنا شريعة جديدة لتواكب متغيرات هذا العصر؟؟؟ وهل علينا أن نلزم الشريعة أن تتفق بالقوة مع أهوائنا لمجرد الرغبة في التقليد والسير في تعرجات جحر الضب؟؟؟؟ هل علينا أن نُخضع الشرع العظيم لعقولنا القاصرة؟؟؟؟ واخيرا.. وبعد كل هذا وبما أننا نعيش في جاهلية القرن الواحد والعشرين.. والتي تتبدل فيها المفاهيم لتصبح الحرية قيدا.. والرحمة عذابا.. والكرامة إهانة.. أسألكم بقوله تعالى (أفحكم الجاهلية تبغون)؟؟؟؟؟؟؟؟ حفظ الله بلدنا من كل سوء.. وسدد على الخير خطاكم (كلام كاتبتنا الغاليه ونحن معك يامن تحبين الخير للبلاد ) ياالله لك الحمد والشكر اهل العقول بنعمة بس شوفو الكبااار والفطاااحلة الى عليهم العلم وش يقولون اخر الزمان ..................) ياعاجل طلعو تعليقي لاتسووون زي كل مرة لماذا هذا التدخل الخارجي في قيادة المرأة للسياره هل لأنها السبب الوحيد في انحراف كثير من الشعب واثارة الفتنه في الارض وهل في قيادتها خير ام شر وهل يتغلب الشر على الخير ام العكس صحيح لماذا ومن طلب من القرضاوي ان يتكلم بمالايعنيه فلينظر لشعبه هل سواقة المرأة جلبت لشعبه الخير ام الشر هو اعلم بشعبه هذا ماارد تعليقي فيه والله يفعل مايريد ارجو من عاجل اضافة تعيلقي لأن ليست المرة الأولى التي اضف فيها تعليق ولا تضيفه الي هذا الحد اصبح قياده المرء لسياره مشكله هل فيها يا شيخي الفاضل راح تتحرر فلسطين ام عزه للمسلمين وقوه نجابه بها اعداء الاسلام والمسلمين سبحان الله الحمد لله علي نعمه العقل صدقني ياشيخ القطريين كلامك انما هو كلام موزه السنيد باتفاق مع اصدقاءها في لسعوديه وانت ليس سوي ريموت كنترول ونحن في بلادنا المملكه العربيه السعويه لنا فيها علماء وشيوخ ومفتين ناءخذ العلم منهم والله سبحانه مغنينا منك ومن اتحادك ورجو منك ان تذهب وتقول للقطريين اهدمو الكنيسه وامنعو الخمور ان كان فيك عزه للاسلام والمسلميين وتخاف الله لومه لائم حنا رااااااااااضين مانبي قيادة السيارة لأن هذا بيسبب مفاسد منها الحوادث بسبب سوء القيادة والتحرش الخطف وغيره ياالقرضاوي نساء مصر يقودون السيارات حنا آخذين حقنا الحمدلله في وطنا ومانبي واااااسطات من أحد الله يخلي لنا أبومتعب . السلام عليكم اصلا وفصلا انت من دوله عدد سكانها 80 مليووون تقريبا وهذه الدولة الذي تكلم عنها الصحابي الجلييل عمربن العاص رضي الله عنه يقول عنها ((( ارضها خصب ونساؤها لعب ورجالها مع من غلب ))) يعني مهما تغمست بالدين فأنت ترجع لاصلك وفصلك وهذه وراثه ورثتها من اب عن جد لكن ايه الخيش عفوا لالالا قصدي الشيخ اترك عنك المهايط واترك عنك التدخل بشؤؤن الدول الثانية فهذه الارض دولة السعودية هي مهبط الوحي ومنبع الاسلام وهي كافيه وشافية من علمؤها الافاضل الذي يعرفون متى يفتوون ومتى ينهووون خلك ساكت وعاض على عمامتك وشكرا اطلع ياعاجل وجهت نضري اكون شاكر ومقدر ذلك ............ أهل الدين على العين والرأس ، لكن !! عندنا علماء أهل ثقة أكثر من غيرهم أجهدوا أنفسهم خدمة لله ولهذا الدين هم أولى أن نأخذ بفتاواهم دون غيرهم ممن هم خلف أسوار هذا البلد المبارك والله من وراء القصد .. درء المفاسد مقدمة على جلب المصالح ويا قرضاوي خلك بمصر وأحداثها ووجة كلامك للأقباط اللذين عثوا بالأرض فسادآ وخلنا بحالنا الله يهديك ويفتح على قليبك نحن بغنى عن آرائك ومتطلباتك لنا كشعب المملكة نطلب من القرضاوي ان يبعث رسالة مماثله لحاكم قطر يقول له فيها انه لايجوز ان يكون في قطر اكبر قاعدة امريكيه في الشرق الاوسط تقتل المسلمين بدون وجه حق انا بس بعرف حاجة وحده ايش دخل القرضاوي بأمور الدولة وشؤوننا الداخلية اتمنى ان يتم لجمه من قبل علماؤنا ومشائخنا يوسف القرضاوي شيخ لمصر ونحن نعرف مصر ماذا كان فيها من مشاكل تحت ذريعة حرية المرأة فهل اصلح القرضاوي فساد بلاده واختلاط الحابل بالنابل ام انها الغيرة من دولتنا وسيرها وفق ظوابط شرعية نحن ليس بحاجة للقرضاوي وتصريحاته لدينا علماء ولله الحمد هم بالفضل والعلم افضل وارفع درجة من شيخ مصر ولكم شكري وفق الله خادم الحرمين الشريفين في دنياه وآخرته، فوالله إننا لأحوج ما نكون الى تأييد علماء المسلمين وتعاضدهم مع ملكنا لتكون وحدة الكلمة والرأي فيما لا يخالف فيه الشرع الحنيف. ولنسد الأفواه التي لا تحسن القول والعقول الصدئة التي تميل الى العادات وتطبيقها لا إلى الدين وتعاليمه هداهم الله، ومقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل ونذهب الرجس وعمل الشيطان عن فكرنا قولا وعملاً. وندعو بأن يؤيد الله نخبة الأمة من عقول مفكرة متنورة تتمثل في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين. الذي عليه اتفاق أهل العلم أن المرأة لا يجوز لها تولي رئاسة الدولة الإسلامية أو الإمارة العامة ، وقد جاء بذلك كتاب الله تعالى في قوله ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )( النساء :34 ) فعموم هذه الآية يدل على أن القوامة حق للرجال على النساء ، فإذا كانت المرأة لا تملك الولاية على زوجها في بيتها ، فمن باب أولى أن لا تملك الولاية على غيره . ومن السنة النبوية : ما روى أبو بكرة أنه قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملَّكوا عليهم بنت كسرى قال : " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " . رواه البخاري في الصحيح وأحمد وغيرهما . وهو نص صريح في أن المرأة ليست أهلاً لأن تتولى الملك أو الإمارة أو الولاية العامة ، ولا يحل لقومها توليتها عليهم ، لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب على الجميع كما قال العلماء . والعقل السليم يدل على هذا المعنى الصحيح : فإن المشرع الحكيم قد راعى ظروف المرأة وما يعتورها من حالات أنثوية خاصة ، هي من طبيعتها وخلقتها ، فجعل شهادتها على النصف من شهادة الرجل ، وهو سبحانه لا يظلم أحدًا وهو ( يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) ( الملك : 4) فكيف يقال بتوليتها رئاسة الدولة أو الولايات العامة على الرجال ؟!! ثم ما تتمتع به المرأة من عواطف جياشه ، وانفعالات تفوق في كمها وكيفها ما يتمتع به الرجل ، وما يتمتع به الرجل من قوة وصلابة وصبر وجلد ، وتفرغ للمسؤوليات وإدارة شؤون الحياة ، يجعل ذلك من المرجحات القوية لكفة الرجل في هذا المجال ، وذلك مما يزيدنا ثقة وقوة بأن ما شرعه الله تعالى واختاره ، هو الحكمة البالغة ، والمصلحة العامة ، والرحمة بالخلق أجمعين .. ثم إن دخولها في هذه المجلس يعني اختلاطها بهم ، والجلوس معهم ربما لساعات طويلة والتحدث معهم ، وأن تنظر إليهم وينظروا إليها ، وهذا كله مما حرمه الله عز وجل في كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته . قال عز وجل : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيّةِ الأُولَى) ( الأحزاب : 33 ) . فأمر أمهات المؤمنين وجميع المسلمات بالقرار في البيوت ، لما في ذلك من الحفظ والصيانة لهن وابعادهن عن وسائل الفساد والشرور ، لأن الخروج لغير حاجة قد يفضي إلى التبرج ،كما قد يفضي إلى شرور أخرى ، كما روى الترمذي : أنه صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان " أي : هي موصوفة بهذه الصفة ، ومن هذه صفته فحقه أن يستر ، والمعنى : أنه يستقبح بروزها وظهورها للرجل ، قال في الصحاح : العورة كل خلل يتخوف منه . " فإذا خرجت استشرفها الشيطان " قال الطيبي : أنها ما دامت في خدرها لم يطمع الشيطان فيها وفي أغواء الناس ، فإذا خرجت طمع وأطمع ، لأنها حبائله وأعظم فخوخه . ( فيض القدير 6/266 ) . وقال عز وجل : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا?)( النور :30-31 ). وهذان الأمران المطلوبان ( وهما غض البصر وحفظ الفرج ) يستحيل تحققهما إذا اختلطت المرأة بالرجال كزميلة أو مشاركة في العمل . وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما . وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " رواه مسلم . والخلاصة : أن استقرار المرأة في بيتها ، وقيامها بما يجب عليها فيه من تدبيره وإدارة شؤونه ، والقيام بحق زوجها وأولادها - بعد قيامها بحق الله تعالى -هو الذي فيه صلاح مجتمعها وأمتها ، وإن كان عندها فضل وقت وفراغ فيمكنها أن تعمل في الميادين النسائية ، كتعليم النساء والتطبيب والتمريض وما أشبه ذلك ، وهي بذلك تسد ثغرة في المجتمع ، وتعين على رقية كل في مجال اختصاصه ،،، استغرب من الشيخ القرضاوي تدخلةالغير مبرر في شؤن المرأة السعوديةفاليعلم فظيلتةان للمملكة حكاما يطبقون شرع اللة وعلماء افاظل لاينقصهم شي في امور دينهم اما قيادة المرأة للسيارة فهذا الموضوع محسوم من قبل سموالامير نايف حفظة اللة في اكثر من مناسبة ولا مجال للمساومة فية. ياخوي وش دخلك قرض الله رأسك ياخبيث... وش دخلك انت تجي وتتكلم عن المراه السعودية المراه محشومه بيتها وعند اهلها تبيها تسوق عشان يعم الفساد في اراضي السعودية مو شرط من الحرمه لكن العيال ما يخلوووونها الحين لا شوفها مع السواق ولا خلوها فما بالك لوحدها لا عمرك تتدخل مره ثانية بارك الله فيك ياشيخ القرضاوي ارجوا من المشايخ الاقزام ان لايغضبوا على القرضاوي فتوى الشيخ ابن باز في قياده المراه للسياره حكم قيادة المرأة للسيارة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها، منها: الخلوة المحرمة بالمرأة، ومنها: السفور، ومنها: الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها: ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ[1] الآية. وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ[2]، وقال تعالى: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَو ْآبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[3]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما))، فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة، وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة. وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك، وهذا لا يخفى، ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار، وقال الله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[4]، وقال سبحانه: وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[5]. وقال صلى الله عليه وسلم: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء))، وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: ((كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله: إنّا كنا في جاهليةٍ وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)) متفق عليه. وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله، وأن يحذر الفتن والداعين إليها، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف. وقانا الله شر الفتن وأهلها، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. القرضاوي فتنه بعد ماسبب الفتن في ليبيا جاي تشعل الفتن بين السعوديين اللهم اكفنا شره بما شئت القرضاوي بيصير مفتي الديار الاسلاميه .. اقول يالقرضاوي لعلك للانقراض خل فتاويك في بلدك الهش عندنا علمائنا اصلح حال وطنك ,اللي مافيه خير لوطنه مافيه خير للناس ,تمدح تبي جنيه ,ياابو الطاقية النصاب ,لوفيك خير قفلت المسارح اللي في بلدك,كانك رجال ارسل رسالتك هذي للامير نايف وشوف الرد اللي يجيك ,مقهور يالقرضاوي ان الدولة متمسكه بالدين ,هيهات هيهات اللي تريد,كل طعميه وفول واقعد خثرت علينا,اتهمتم موسى عليه السلام بالسحروش نرجي منكم,فاضي وتعملها قاضي ,قولي يالقرضاوي وش الشئ الحرام عندكم ,كل شئ عندكم حلال ,الحرام عندكم جلوس المراة قي بيتها ,لكم دينكم ولي دين. ماشاءالله يا قرضاوي بيه وحريمنا اشتكن لك هههههه امحق عالم اقول اشغل نفسك بتربيه بناتك وعيالك وخلك من بناتنا تاج روسنا لا اشوفك موطوط عندنا خلك فشانك يالقرضاوي ومالك شغل فينا حنا ادرى باللي نريده نرجوا من القرضاوي عدم التدخل في شؤون الغير والبلد فيها ولله الحمد من كبار العلماء الربانيين الذين قالوا رأيهم في هذه المسأله ولسنا بحاجه الى رأيك بارك الله فيك نعم لحرية المرأة في بيتها نعم لحرية المرأة في تربية ابنائها نعم لحرية المرأة في حجابها نعم لحرية المرأة التي أحلها الله ورسوله. اما سوى ذلك فهو فتنة للمرأه وليس القصد منه الا تغريب المجتمع الاسلامي والقضاء على الاسلام ومحال ان يصلوا الى ذلك. كأن الواحد ناقصك ... انصح إلي حولك أبركلك ... فيه أشياء حولك كثيييييييييييرة تحتاج مناصحة أصحابها وإلي زار قطر راح يعرفها... نسأل الله الهداية لك ولنا.... بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العاليمن.. تحية طيبة عذبة غضة ندية إلى خادم الحرمين الشريفين وإلى علماء بلادي وإلى اخواني المواطنين، واسأل الله أن يتم علينا فضله ويجعل حج هذا العام حجا آمناناجحا بكل المقاييس أن يعيد الحجاج لبلادهم بسعي مشكور وذنب مغفور ثم أما بعد.. أن القرضاوي بطرحه الذي أعلن فيه، عن دفع دفة قيادة المرأة للقيادة، بمحاولة احراج مقام سيدي خادم الحرمين الشرفين على أن لا نص شرعي يحرم قيادة المرأة لسيارة، فيجب على العلماء أن ينبروا لهذا الأمر ويردوا عليه ردا يثلج الصدر. خاصة من هيئة كبار العلماء. وإن دعوا هذا الرجل ليس اعتباطا ولا حرصاعلى نساء بلادي، فأي فخر وأي خير يرجى من خلف قيادة المرأة لسيارة، وبأسم الضوابط الشرعية، نتذرع بكل شيء وأن كان مفضي لخراب العباد والبلاد إن القرضاوي تدخل فيما لا يعنيه، فلا السعودية استشارته بالأمر، ولا هو مواطنها الذي عاش بين ظهرانيهم يقدر الخير من الشر . صحيح نسيت أنه يدين لسياسة قطر بالولاء والطاعة، فلا غرابه أن يقترح الإصلاح في بلادي بإسم الدين والفتوى. يا خادم الحرمين آلله آلله بنسائنا ، آلله آلله بنساء المسلمين والله أنها لمزية لبلاد السعودية بلاد الحرمين الشرفين أن لا يعلن بالفجور ومطاردة الشباب لنساء بالسيارة من له قليل بصيرة يرى أن المرأة لم تسلم من المفسدين وهي مع سائقها فكيف بها أن كانت بسيارة لوحدها ألا نعتبر من قطر التي دب فيهم التفكرر الاسري ومن دول الجوار التي قادة بها المرأة لسيارة ما التقدم الذي حازته أم هي علكة يمضغها من أراد أن يتحدث عن الاصلاح. حسبي الله على القرضاوي وعلى العلمانيين وعلى كل مفسد يريد افساد نسائنا انا ودي اعرف هالحين هالقرضاوي وش دخله في بلاد المسلمين قاعد يسفك دم القذافي وبلبله في ديرته وهالحين قاعد يتدخل في شؤننا الداخليه هو امام المسلمين او الولي عليهم... انا هالقرضاوي ماارتحت له. اقوووووووووووووووول. يااااااالقرضاااااااااااااااااوي الخلا خل الحرمه تنثبر بيتهااااا ابركلهاااااا وبعدين انت وش دخلك في بلادناااااااااااا ودي اعرف من الي وزك عليناااااا اقوووووووووووووول تعرف نايف هههههههههههههههههههههههههههه اولا ويش دخلك ياقرضاوي في بلدنا وثاني شيء انت منافق ودجال وتكيل بمكيالين خلك في قطر يا مجنس اخس ياعدو الله مادري وشلون الملك يعطي وجه لهالشكال مصدق نفسه انه شيخ الشرهه مهب عليك على الامارات اي معطينك وجه يالطعميه حنا مبتلشين بالزحمه في الشوووارع ناقصين الحريم بعد عشان كل يوووم حااادث انزين الحرمه اذا بنشر عليها اطار السياره ( كفر) وش راح تسووووي بتغيره مثلا فكووونا من هذرتكم الزياده في كل شيئ ناشبين لنا انا بدوي القرضازي .؟ القرضاوي يريد ان تكون بلادنا موقع فتنه هذا والله ما في يبن الصطور وبلادنا غنيت عنه وعن اشكاله فالعلماموجدين والعم غير محكور على أحد وبلادنا خالية من التبروج وهذا ما يقوي الفتوي ولا يضعفها ولا اقول هذا متهكما على دولة او امة لا والله قد يكنون اقرب الى الله منا لكن اهل البيت اعلم بحالم مع شيخوخة والدهم. فلاننشغل بالمرءة ونترك العورة وننشغل بالنفتاح ونترك الانفصاخ . العلمانيين قالولك قل كذا واستلم الشيك !!! الله يرحم امة المسلمين ويرزقمنا علماء وبطانه صالحه ياكلب مو شغلك المراة السعودية اشرف من امك وبعدين لا هي بلدك ولاشي تسوق ماتسوق مو شغلك اللة يقرض امثالك يا هذا يجب الانتباة منة دن هناك بلا مصريين بلا همخلك بدولتك واترك السعوديين لحالهم صوره الى الشيخ الفاضل نقدرك ونعزك ونحترمك بسبب الدين الذي تعتنقة ولاكن لا اعتقد ان دولتنا حفظها الله قد تدخلت في بلادكم من طرف ما يفدي لنشر الفتنه ولا تكلم احد في اي مصالح دولتكم ياشيخنا تعلم ان اي عمل لا يرد له في الكتاب والسنه اي حكم فيه ان يكون له اضرار وتوابع في المستقل والواقع فاهل علمائنا ليسو في جهل في ذالك وارجع للمثل الذي يقول اهل مكه ادرا بشعابها اتدري ما يفهم من هذا المثل فديارنا مليئه من اهل العلم فياليت تهتم ياشيخنا بدولتك النضام السابق من دستوره اباحة المحرمات فهل تقدر الان بوقت وضعكم الدستور الجديد ان تمنع جزاك الله خيرا ايها الشيخ الجليل الفاضل وعلى سماحتك وفقهك الميسر وبعدك عن الانغلاق والتشدد المذموم والفهم الخاطيء بمقاصد الشريعه ونتمنى من علماء المملكة الأفاضل ان يحذون حذو الشيخ بالتيسير على العباد والبعد عن التشدد .. هذا الفقه الذي نتمناه وان نبتعد عن القاعدة الفقهيه التي قيدتنا بقيود ما انزل الله بها من سلطان - درء المفاسد مقدم على جلب المصالح- هذه القاعدة والمتمسكين بها والمطبقين لها بغير وجهها جعلتناامة متخلفه لنا خصوصية مزعومة!! باختصار نحن كشعب سعودي يجب ان نقول يكفي! فالتشدد قيدنا عن التقدم! ياقرضاوي خلينا حلوين مع بعض بعدين منع قيادة المرأة ليس بسبب ديني وانما السبب ثقافة وعادات المجتمع كله زين بس احس ان الموضوع فيه املاءات ما لها داعي وما دخل هذا المعتوه القرضاوي يحشر نفسه في كل صغيرة وكبيرة أقول طير بس والله إنك داج مسوي شيخ وعلامة وهو مايدري وين الله حاطه ولا عشان بنته برى لحالها تدرس بدون لا محرم ولا شي وفرحان هو ووجهه هذا أبو الطوام يقول ما أنام إلا على صوت أم كلثوم وإذا إعتزلت فنانة وتابت يرسل لها ويقنعها بالرجوع يقول هذا عمل واجب إنك تؤدينه الله ينتقم من هالقرضاوي لا أعتقد أن القرضاوي يتدخل فيما لا يعنيه بقوله : وأن يتم في بلدكم العزيز السماح للمرأة المسلمة بمزاولة القيادة واستقلال السيارة بالضوابط الشرعية كغيرها في بلاد المسلمين . ( خصوصا أن لدينا علماء أجلاء ) واعلموا أن مثل هذه الأشياء إنما هي جس للنبض وتحريك للماء الراكد . مع أننا في عصر لا تستبعد فيه أي شيئ . رساله للقرضاوي" انشغل بمصر واترك السعوديه لأهلها لانريد السياقه نريد التوظيف فقط لان امراه لاتملك وظيفه ولا مال كيف تفكر بالسياقه وعيالها جياع القرضاوي ايش دخله بالسعودية خبر علماني ملفق ومتعوب عليه لماذا لم يسأل عن زميله الشيخ اللحيدان؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انفع بلدك يالقرضاوي الذي استفاد من الاختلاط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتعتقد ايه المرتزق بأن القيادة السعودية ينقصها علماء يدلون عليها بالمشورة حتى تتقدم انت لماذا وفرت هذه النصائح ليقادتك الفاشلة يافاشل انت دولتنا يالقرضاوي مليئة بالمشائخ والعلماء وليست كغيرنا يستقدمون من باقي الدول من يفتي لهم .. فلا تتدخل بما لا يعنيك هذي الناقص ياالقرضاوي تطرد من مصر وقطر والكويت والبحرين بعد مازرعة عندهم الفتن انا من زمان وانا غاسل ايدي منك يوم تقول علي الهوي مباشر اغاني ام كلثوم حلال جاي يامرتزقت هذي الزمن تطالب بقيادة المراه للسياره في السعوديه كم دفعو لك علشان تتدخل. ياليت نايف يلتفت عليك يا شيخنا السعوديون يحرمون قيادة المرأة للسيارة ويستقدمون لهن رجال يختلون بهن في ساراتهن ويسمعون أسرار العائلات ويشمون عطورهن وقد حصلت مشاكل كثيرة بل مصائب من إستقدام السائقين الأجانب ....إن منع المرأة من قيادة السيارة أمر في غاية الغرابة ولا يوجد له أي تفسير منطقي. حسبنا الله عليك ياقرضاوي ... يا اخي ليش ما تهتم بمحاربة الفساد في مصر وش دخلك في بلادنا عندنا علماء ومانحتاج رايك الا اذا كنت تبي لك كم جنيه ما ضبطت هذه المرة الملك رد عليك بخطاب مفيش جنيهات ليش ماتحارب ضد الملاهي الليلية والمراقص و لبس المايوهات في مصر هذا اشرف واهم من انك تطلب من السعودية السماح بقيادة المرأة للسيارة لأن درء المفاسد أولى من جلب المصالح. والله انك يالقرضاوي صرت مثل ايران تتدخل بشوؤن الاخرين ولماذا لم تطالب بإخراج السجناء المظلومين..! والحرية التي تنعق بها في كل ميدان! ومالذي يعنيك بمثل هذه المسألة التي هي شأن داخلي بحت..! وكيف تفسر إفتآتك على هيئة كبار العلماء والمفتي! ... سامحك الله ايها الشيخ القدير. ياقرضاوي اذهب فبلدك أولى بك ..ان كنت جادا فحل مشكله الازدحام اللذي وصل للعالميه عندكم في مصر واللتي باتت شكوى نسمعها مرارا من المصريين أنفسهم قبل غيرهم..ليس لك شأن بنا ..من دفعك للمطالبه بذلك !هل يئسوا من المشائخ هنا فلجأوا لاستيرادك من الخارج لتتكلم عن حقنا في قيادة السياره ومن قال لك أننا نطالب بذلك ..!!لماذا انتم مصريين كل هذا الاصرار على هذا الأمر !!هل ينغص عليكم حفاظ المجتمع على أخلاقه وسد أبواب الفتن ..!!نحن لانريد قيادة السياره ..نحن نريد وظائف لنا تغنينا عن الناس خريجات من 12سنه وأكثر ومنذ ذلك الحين الى يومنا هذا لم نأخذ حقنا في التوظيف ..شفاعتك مرفوضه جملة وتفصيلا ..اذهب كما قلت فبلدك أولى بك. اقول يالقرضاوي خلك بديرتك وفكنا عندنا علماء ومشايخ والملك دابم يستشيرهم وخلص كل شي يالقرضاوي ولا بقى الا هالموضوع حتى تطلب من الملك يسمح به والا احد العلمانيين معطيك كم قرش وطلب منك تكتب هالموضوع يا اخي ليش ما تهتم بمحاربة الفساد في مصر وش دخلك في بلادنا عندنا علماء ومانحتاج رايك الا اذا كنت تبي لك كم جنيه ما ضبطت هذه المرة الملك رد عليك بخطاب مفيش جنيهات ليش ماتحارب ضد الملاهي الليلية والمراقص و لبس المايوهات في مصر هذا اشرف واهم من انك تطلب من السعودية السماح بقيادة المرأة للسيارة لأن درء المفاسد أولى من جلب المصالح رمم بيتك يالقرضاوي ما حنا بحاجتك . يدفعون لك عشان تفتي بالسعودية !!! يا زينك بس لو تلفقه ولا احد طلب منك راي ولا مشوره ووش دخلك في دولتنا يالطعميه وجاي تفتي وتطلب من زين مصر الحين والفساد اللي فيها يعني معجبك القحاب اللي عندكم وكل سنه بزوود يازينك ساكت وتظف وجهك ولا توطوط علينا ■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■**■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■*■*■■■■■■■■■■■■ هههههههههههههههه شر اللبلية ماااااا يضحك كم من الدراهم والدنانير ومن المال الوفي دفع لك يا قرضاوي السحلب والفسخ المخنز لك من العلمانيون الخونة احفاد ابن السلول والقردة والخنازير حتى تدلي بتصريحك الذي لا يعبر الا عن مرضاً في قلبك اخزاك الله ياالحلووووووووف ؟ فلتجبني ايه الاشمط يا من ايد التعامل ببعض صور الرباالمحرم, يا من ايد عدم تستير الفتاة الصغيرة حتى (( تشتها)) على حد قوله في قناة الجعيرة , يامن اجاز كشف الوجة للمراة مطلقا , يا من ايداجاز الغناء المحرم (وقد امتدحه مطرب المجون محمد عبده في صحيفة الجزيرة السعودية بتاريخ 04-09-2010م وقد اثنى على شيخه وايده في كلمه كله له) والان يقحم نفسه اخزاه الله واركسه في جهنم على عقبيه ويطامر على مشائخ العلماء وطلبه العلم الاجلاء ويطالب من خادم الحرمين بالسماح للمراة بالقيادة حتى يكون هو الهالك بامر الله من من سن سنه خبيثة يحمل وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيام ويرضي اعداء الملة والاسلام من الروافض الانجاس احفاد القرد والخنازير وابناء المتعة المحرمة قبحهم الله وقبحه الله معهم الرابط الاول يوضح جوازة للغناء وهذا نص حديثه على قناة الجعيرة http://www.m5zn.com/uploads2/2011/11/2/photo/1102110311034qiq0ph45g9r9.png الرابط الثاني نص حديثه علناً في برنامج الشريعة والحياة لاحظ حديثه عند الدقيقة 29:4 http://www.youtube.com/watch?v=iUWGIjGwJFE&feature=player_embedded الرابط الثالث يوضح حكمه على جواز عدم تغطية البنت الصغيرة حتى تشتها ؟؟ وهذا نص كلامة على قناة الجعيرة http://www.m5zn.com/uploads2/2011/11/2/photo/1102110311192ile1hq6249with1.png الرابط الرابع يوضح نص حديثه علناً في برنامج الشريعة والحياة عند الدقيقة 45:43 http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&hl=en&v=fnqGNw_Qigc&gl=US الرابط الخامس امتداح مطرب العرب لشيخة العلامة قرضاوي الغفلة http://archive.al-jazirah.com.sa/2010jaz/sep/4/at1.htm وغيرها من الفتاوى الشاذة من جمهورة مصر العربية ورقصني ياقدع على وحد ونص ■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■**■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■*■*■■■■■■■■■■■■ ما اجمل ردودك يا مليكنا الغالي اسال الله ان يطيل بعمرك بالنسبه للقرضاوي اتوقع انه ماله شغل في امي واختي وزوجتي وبنتي واحب اقوله خليك في اهلك وجاهد فيهم ترى المرأه السعوديه تختلف تماما عن نساء دولته وشكرا هداك الله ياشيخ يوسف وختم لك بالحسنى ، كن فيما تحسن ، ولاتتدخل في شؤون غيرك ، ونحن لدينا من العلماء من نرجع إليهم ولسنا بحاجة إلى أوصايا ، اللهم أحفظ مشائخنا وأطل أعمارهم على طاعتك وأجمع كلمتهم على الحق على السنة والكتاب قال تعالى " وقرن في بيوتكن " الله يجزاك خير يالقرضاوي حنا ماحنب قطريين تملي علينا اللي تشوفه ابن باز وبن عثيمين رحمة الله عليهم ماقصرو ماخلونا ندور اراءك انت ومشايخة مصر اللي مثلك خلك بقطر وترك السعوديه هيا في غنى عنك وامثالك والمره معززه ومكرمه بوون قياده الله يخلينا لنا ابومتعب وبس المرأة السعودية سوف تقود سيارتها قريبا سواء رضي الذكور السعوديون أم أبوا. فهذا حق لها لا يمكن لحاقد أو جاهل أو عنصري أن يمنعها اياه. تحياتي لخادم الحرمين أطال الله في عمره ياليتك تستنكر المراقص والخمور والبارات وحتى الدعاره في قطر هل تستطيع انكارها على امير قطررر !!!!! وهل هذا همك المراءه المسلمه انها بس تسوق سياره !!! يا اخي قيادة المرأة للسيارة في السعودية ممنوع لضوابط عرفية وعادات وتقاليد وأنا من أكبر معارضي قيادة المرأة للسيارة احنا السعوديين ما نبغى حريمنا يسوقون فيه مفاسد بتظهر أكثر من المصالح ما احد يبغى يشوف بنته يطاردونه الشباب في الشوارع كما هو حاصل مع التكاسي الحين وش رايك لو سمحوا بالقيادة ومنها الازدحام الشديد الان أجل وش رايك لو ساقو الحريم اسمع قصيدة تخيلو لو الحريم يسوقن وتعرف الاسباب رساله من الشعب السعودي نسائنا لم تشتكي اليك ولانحتاج اليك ولا إلى فتاويك فعندنا ولله الحمد علماء فيهم الكفايه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يُقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يَترُك عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسُئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا)) ونحنو نقول لم ينفع حكامك ماحل بهم عندما ابتعدو عن ربهم . *اوتريد لبلادنا حرسها الله ان يحل بها كما حل ببلادك* الوطن والمواطن لايأخذ فتاواه من خارج هيئة كبار العلماء التي وضعها ولي الأمر ولوفتح غيرهذا الباب لاستغلها بعض ضعاف النفوس وأعداء الوطن ولكان كارثة كبيرة حمى الله وطنناوأمننامن كل كائد وعدو ابي اعرف وش اللي محمسمهم للقيادة المرآة السعوديه كل هذا حرص عليها حتى راعي الفلافل المتخلف المصري يتكلم شف بلاويك اللي عندك جاي تبي الفساد في بلاد الحرمين يامتخلف ياحبيب شبه الجزيره يابو متعب سواقة المرأه لها محتاجات وهي مطلب بضوابط شرعيه. مطلب آخر سيحل مشاكلنا هو زرع المملكه يحفظك الله لها ويحفظها لك بالقطارات يا شيخ يوسف والله نحبك وجلك ولك عندنا معشر السعوديين محبه لكن قيادة المراة شان داخلي لا علاقة له بمجلس علماء المسلمين ولدينا عاداتنا وتقاليدنا والتي نعبر عنها وبكل فخر والمراة عندنا مكرمة وعفيفة وانظر الى اثار قيادة المراة في مصر بلدك الذي تنتمي اليه الى اين وصلت المراة الى ادنا مستويات الانسانية واصبحت سلعة رخيصة تشد اليها الرحال من جميع اقطار الارض ولا اعمم فهناك نساء كثر في مصر وهن السواد الاعظم هن نبراسا للمراة المسلمة في جميع نواحي الحياة. ثانيا رد الملك حفظة الله لم يرد فيه اي اشارة او الماحة الى قيادة المراة وفي هذا ايمائة لك شيخنا انه امر لا يخصك مع احترامنا الكامل لك. من اللي دزك يالقرضاوي علينا......حسبنا الله ونعم الوكيل....ترى عندنا علماء ربانيين اجلاء هم ادرى بمصلحة العباد والبلاد منك...أسأل الله أن ينير بصيرتك وألا تكون معول هدم في يد بني علمان ومن ورائهم خلك يامصري في مشاكلكم وحاسبوا الجحش حسني مبارك مصر اكبر دولة كذابين وسراقين ماتبغى كشري ياعلماني حق المراءة المسلمه بالسعودية؟ لا اخوى نحمد الله كلنا مسلمين بالسعودية ورسالتك هذى ياقرضاوي مجرد عنوان للفتنة التى تعيش عليها انت وقناة الخنزيرة ماعندناحريم تسوق ماعندنا حريم بسيارات باخر الليل يسوقون الى تبى تسوق تسكن بالبر وتكون ساكنه بخيمة وتسوق بالتلاع على كيفها اما بوسط شوارع ومدن بيتسابقون عليها العويلة طبعا مااتكلم عن الشرع فى ذا الموضوع اتكلم عن ثقافة شعب لو شاف وحدة تسوق بيزنقونها ويحكرونها بزوق غير كذا اتكلم عن الاجانب الى هنا لو شافك صاحب السطحة او البنشر او عامل المحطة تسوقى بيجلس طبيعى ولا بيظل يحوس ويدوس حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم احفظنا من التبرج والسفور ومن جميع من يريد زعزعة الدين نحن لا ننكر يالقرضاوي الحلال والحرام لكن ماهي العواقب لبعض الامور كالقيادة وغيره هداك الله ياقرضاوي من وين طلع لنا هذا .. ماصدقنا الامور تبرد .. المفروض قيادة المرأه تترك للشعب هو من يختار فمن يرغب يقود السياره فليفعل ذلك لأنها من ابسط حقوقه الشخصيه وهومن يدير نفسه وليس غيره وخاصة في الحقوق الشخصيه اخر واحد يتكلم عن الحلال والحرام انت ياقرضاوي جنسيه بريطانيه وجنسيه امريكيه عندك وغير الضم اللي انت مع اكبر المسيحيين تدري اقلب وجهك ومالك شغل ياعميل بعطيك 1مليون دولار وفكني من شرك وش نحس فيه القرضاوي وش تبي حاشر امه؟ اتسلب وجهك عندما علماء حنا يقال كان طموح المراء السعودية ان تقود السيارة لاكن بعد تعيين الامير نايف ولي العهد طوحه تسوق سيكل ياذا الموضوع الي ماله نهايه ملينا والله ملينا مانصدق ينقفل يروحون يفتحونه من جديد نحنا بنات ومانبي نسوق مو كفايه الى أصمخونا بمناداتهم لتحرير المرأه والسماح لها بالسواقه يجي الحين القرضاوي ويكمل الناقص ويشجعهم على الفساد الي يبسير تكفى يالقرضاوي أرتااااح وأترك أمور المملكه لاهل المملكه ......... القرضاوي مخبط وشكلة مايجمع يجب ان يشاف الرجل المناسب في المكان المناسب بالنسبه لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وهويستريح من المقامز هنا وكناك والتوجه غير سليم أنا ماأدري واشدخل القرضاوي بقيادة المرأه للسيارة في السعوديه