أوضح مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الفتوى الصادرة من دار الإفتاء والقاضية بجواز إخراج الزكاة ودفعها لحملة إغاثة الشعب الصومالي تخص زكاة الأموال وليس زكاة الفطر، مشددا في ذات السياق على كل من أخرج زكاته بنية زكاة الفطر للشعب الصومالي أن يعيد إخراج زكاته. وأوضح سماحة المفتي وفقا للرياض أن موعد إخراج زكاة الفطر يكون ليلة العيد أو يومه قبل صلاة العيد، وقال: صدقة الفطر واجبة على كل مسلم تلزمه مؤنة نفسه يوم العيد أو ليلته وتبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وهو أول ليلة من شهر شوال، وتنتهي بصلاة العيد، مشيرا إلى أن الحملة انطلقت قبل العيد بأكثر من أسبوع وهذا لا يصح. وكان تفاعل عدد كبير من الشعب السعودي مع الحملة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لإغاثة الشعب الصومالي، وأخرج البعض زكاة الفطر اعتقادا منهم بأن الفتوى الصادرة من دار الإفتاء والتي تقضي بجواز إخراج الزكاة للشعب الصومالي تشمل زكاة الفطر. بدري يا شيخ توك تقول هالكلام بعد الناس ما زكوا ودفعوا تقول لا يجوز وينك اول ما بدت الحملة اذا وكلوهم واخرجها الموكل في وقتها فجائز بارك الله فيك ياشيخ واطال الله في عمرك هذا امر معروف ولكن استعجال بعض الناس وجهلهم وتفاعلهم مع الحملة صا الخطأ والجهل!!!! مشلكتنا اذا اقبلنا ..اقبلنا بالكلية واذا ادبرنا ..ادبربنا بالكلية الناس عندها جهل مادري من وين جايبينه لاحول ولاقوة إلا بالله طيب ياشيخ عبدالعزيز هل قمتم بالتنبيه لعموم المسلمين قبل الحمله عن ذلك في وسائل الأعلام العريفي في قناة دبي يقول يجوز اخراج زكاة الفطر للصومال والمفتي يقول لاتجوز ما ندري مين نصدق؟؟؟؟ انت صح الصح ياصح اتق الله يا شيخ انا باذني سمعتك وانت تتكلم على القناة السعودية يوم قلت ان يجوز دفع زكاة الفطر لاهل الصومال...ويعلم الله اني سمعت كلامك... لكن تدري العتب على اللي يسمع لك بعد كذا.... والمبلغ اللي دفعته خليته في رقبتك ليوم الدين....وبيني وبينك رب العباد لوسمحتو ياعاجل المطاعم والمطابخ والمغاسل الملابس وغيرها ترفع الاسعار 60%في الرياض لاحسيب ولا رقيب) وين دور حماية المستهلك ووزارة التجاره والبلديه) اطلب منكم ان تطرحو الموضوع علي صحيفتكم والله الموفق استغلو الناس علي اقبال العيد والله ان فضيلة المفتي حفظه الله تحدث أكثر من مرة بخصوص زكاة الفطر وحذر بأن لا نخرجها نقودا وأن نخرجها ليلة العيد جزاك الله خير الجزاء يافضيلة المفتي ونفع بك عامة المسلمين تتراكم معاناة مواطن سعودي، يوماً بعد آخر، وهو يرى ابنيه يعانيان من آلام المرض، الذي أقعدهما في مكانهما، وحولهما إلى معاقين، لا يقدران على الحركة. ولا يستبعد الأب أن يودع ابناه الحياة في أي لحظة، مشيراً إلى وفاة ابنين آخرين له، بسبب المرض ذاته، متمنياً من أهل الخير والجهات الرسمية، مساعدته في تأمين حياة كريمة له ولأسرته. ويقول الأب: «أعيش أقصى لحظات الحزن والقهر، لفقدي طفلين سابقين بالمرض نفسه، وأعانى الألم والمرارة، لإصابة ابنين آخرين بالمرض ذاته، وهما يعانيان إعاقات وأمراضا صعبة، أعجز عن توفير العلاج لهما». يتابع الأب «تعبت كثيراً في السعي لعلاج أطفالي الذين يتخطفهم الموت من أمامي، وقد أنفقت كل ما أملك، لعلاجهم، ولكن دون جدوى ولله الحمد من قبل ومن بعد»، مضيفاً «ها أنا أقف مكتوف اليدين، عاجزاً عن توفير حتى لقمة العيش لهما، فما بالنا بالعلاج، الذي يتطلب ميزانيات، لا أملك منها شيئاً». وعن هذا المرض الذي فتك بأطفاله يقول الأب: «بقي معي طفلان هما عبدالعزيز وعمره ثماني سنوات، وحالته صعبة، حيث يعاني من شلل دماغي رباعي، وعدم القدرة على النطق، وعدم السماع، وهو يتنفس عن طريق الأجهزة، ويتغذى بواسطة الأنابيب»، مضيفاً «حالته الصحية أنهكتني مادياً، حيث أصرف عليه لتأمين علاجاته ومواده الصحية، آلاف الريالات، ولا يتبقى لي شيء من راتبي»، موضحاً «أنا موظف براتب بسيط وأعيش في منزل مستأجر، وعلي التزامات مالية، حالت دون سعادتي، ولا أملك إلا أن أقترض من الناس، حتى أؤمن لأطفالي العلاجات والمستلزمات الصحية اللازمة». ويتابع الأب «إلى جانب عبد العزيز، لدي عبد الرحمن، وهو أصغر من عبد العزيز، وهو الآخر معوق، ولا يستطيع القيام بنفسه، ما جعل أسرتي تعيش أوضاعاً صحية في غاية الصعوبة، فأنا لم أعد قادراً على القيام بمتطلبات الأسرة، حيث أن مصدر دخلي قليل، وكل راتبي يذهب لرعاية أطفالي». وناشد والد المعاقين أهل الخير «تأمين مسكن لي ولأطفالي، لكي أتخلص من جحيم الإيجارات، خاصة أنني مهدد بالطرد مع أطفالي، إذا لم أسدد الإيجارات المتأخرة، وليس لديه ما يكفي لدفع الإيجار، وتأمين متطلبات المعاقين». صاحب النك فديت ملكنا ابو متعب كلام الشيخ لآيتعارض مع العريفي فصحيح ماسمعت من هذا وذاك فكلام الشيخ واضح وضوح الشمس في عز النهار...بالعميه يعني لآتخرج المال كزكاة لاانها تسمى زكاة مال مع العلم ان الهيئه تاخذ المال لااعطاءهم المؤن سواء كان تغذيه او طبيه وغيره وبذالك لايكون زكاة الفطر فالمشروط باخراج زكاة الفطر ... مثالا لذالك أعطاء احدى المؤسسات الخيريه قيمة زكاة الفطر والاتفاق على ان يكون زكاة فطر يقوم بعد ذلك اصحاب المؤسسه الخيريه شراء بقيمة هذا من قوت البلد وتوزيعه قبل صلاة العبد على المستحقين وبذالك يكونون موكلين عنك باخراج زكاة الفطر واعطاءه مستحقيه مع العلم ان افضلية زكاة الفطر لفقراء ومساكين منطقتك او المكان الي تستقر فيه للمغتربين عن بلادهم كما اثبتت بأحاديث صحيحه عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى ذلك ياخي احذرمن تكذيب العلماء هدانا الله واياكم لما فيه الخير اول مابدأت الحمله طلع الشيخ على القناه الاولى واجاز زكاة الفطر لشعب الصومال وماقال قبل العيد وبعدين تبرع ب10000 الف للشب الصومالي واللي اخرجها وش بيكون الحكم يامن اسأتم للشيخ اتقوا والله ثم والله انكم لاتسسوون شي مقابل هذا الشيخ بعدين الشيخ وضح ان زكاة الفطر تكون بوقتها ابعدوا عن علماءنا ارجوا من صحيفة عاجل عدم اتاحة الفرصه للتعليق على اراء كبار العلماء لان فيه هناك اشخاص يتعمدون الاساءه سامح الله الجميع الربع مايبغون رز قمح يبغون قرنقش علشان كذا افتى الشيخ الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله يقول : يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان نجدة للفقراء . ويقول يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على حسب قول الأمام أبو حنيفة . ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لييييييييييش مااااتصلح ممكن عشاااااااااان الوقت صح اماااا لايجوووز مره وحده ولا تبووون تجمعووون فلوووس بس صح الرز وش تسوون فيه رجآء يآ عاجل , حطوآ عنوآن زي النآس النص اللي كتبتوه مافيه ( لا يجوز اخراج زكاة الفطر للصومال ) الله يخلف بس قصد الشيخ اللي دفعوها قبل وقتها افهمووووووووووووووووووووووو يا ناس والله لم يقل لايجوز دفعها للصومال ولكن قصده اللي أخرجوها بأول رمضان أو بأوسطه أو بأول العشر المهم قصده اللي خالفوا وقت الإخراج افا يا مفتي طلعت بو وجهين مرة يجوز ومرة لا يجوز مع احترامي اقول الشرهة على الي يتبعك