أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سيقترن فلكيا " المحاق " لشهر شوال يوم الاثنين 29 رمضان 1432 الموافق 29 أغسطس 2011 حسب تقويم ام القرى عند الساعة 6:4 صباحا حسب توقيت مكةالمكرمة. و سيغرب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ومع غروب الشمس في الوسطى وبعد غروب الشمس بفترة وجيزة جدا في المنطقة الغربية والجنوبية ستتراوح بين 3 إلى 6 دقائق ووفق الخصائص الفلكية لشروط الرؤية الشرعية سوف تكون غير ممكنه في كافة مناطق المملكة سواء بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب و بين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن الشمس في ليلة التحري ستغرب من أفق مكةالمكرمة عند الساعة 6:41 مساء وعند ذلك التوقيت يكون القمر على ارتفاع صفر درجة و 18 دقيقة و 65 ثانية والزاوية بينه وبين الشمس " الاستطالة " 8 درجات إلى يسار موقع غروب الشمس بالنسبة للراصد والجزء المضاء منه 0.6 في المائة، ويمكث في سماء مكةالمكرمة 3 دقائق فقط ويغرب عند الساعة 6:44 مساء . ويحسب الخصائص الفلكية السابقة فان عمر الهلال ومدة مكوثه وارتفاعه وإضاءته تجعل رؤيته القمر بالعين المجردة او التلسكوب غير ممكنه في مكةالمكرمة على الرغم من وجودة فوق الأفق بعد غروب الشمس ويمكن تتبع حركته من خلال التلسكوبات الالكترونية وبالنسبة لباقي مناطق المملكة فان الحسابات الفلكية ليلة التحري تشير إلى أن القمر سيغرب بعد غروب الشمس بفترة قصيرة جدا : ففي المدينةالمنورة بعد دقيقتين ، الرياض بعد دقيقة ، جدة بعد 4 دقائق ، الطائف 4 دقائق ، أبها 6 دقائق ، جيزان 6 دقائق ، الباحة 4 دقائق ، نجران 6 دقائق ، الدمام دقيقة واحدة ، أما في بريده فالقمر يغرب مع غروب الشمس. وهذه مدة غير كافية لرؤية الهلال. أما في اليوم التالي الثلاثاء 30 أغسطس فان رؤية الهلال ستكون ممكنه باستخدام التلسكوب والمنظار و بالعين المجردة حيث انه وعند غروب الشمس في مكةالمكرمة عند الساعة 6:40 مساء يكون القمر على ارتفاع 9 درجات والزاوية بينه وبين الشمس " الاستطالة " 21 درجة ويقع إلى يسار موقع غروب الشمس بالنسبة للراصد ، ويمكث في سماء مكةالمكرمة 48 دقيقة ويغرب عند الساعة 7:28 مساء . وقال ابوزاهرة : اننا في المملكة سنكون من أمام خيارين وهما : الأول : أن تكون بداية شهر شوال يوم الثلاثاء 30 أغسطس وهذا سيكون وفق الحساب الفلكي نظرا لغروب القمر بعد غروب الشمس بدون إمكانية رؤيته سواء بالعين المجردة أو التلسكوب. الثاني : أن تكون بداية شهر شوال يوم الأربعاء 31 أغسطس وهذا سيكون وفق الرؤية الشرعية الصحيحة حيث ستكون رؤية الهلال متيسرة للجميع من خلال التلسكوب والعين المجردة . وواضح ابوزاهرة : أن هذه حقائق علمية فلكية تهدف إلى إيضاح طبيعة حركة الشمس والقمر وفق الحسابات الفلكية القطعية ولا تعتبر إعلان أو تحديد لبداية شهر شوال ، حيث أن القرار الفصل والنهائي في هذا الموضوع سيكون في المحكمة العليا نظرا لأنها هي الجهة المخولة نظاما بإثبات الأشهر القمرية في المملكة. يعني العيد يوم الاربعاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب متى الدوام يوم الاحد أو يوم الاثنين تحليل علمي اكبر من ان تستوعبه بعض العقول الحمدالله مانى مفطرين حنى الشعب السعودي الا بروية الهلال يافلكي يجاهل حنى نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم افطروا لرؤيته وتقى الله ياجهال الشيطان كبل على السنتكم لاتستطيعون تقلون نتوقع ذلك والعلم عندالله علام الغيوب وانصحكم بتعلم العقيدة الصحيحة وانتم الان مختلفين في دخول سهيل ياعاجل فكونى من الفلكين الجهال لدينا نصوص ثابتة ندين لله بها صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فأن غم عليكم فأتموا الثلاثين .. والرؤية هنا لم يقرنها النبي صلى الله عليه وسلم بوسيلة كالتلسكوب وغيره وإنما مجردة .. السلام عليكم..... الله العالم بس احسب الايام صح ثاني شي ترى والعلم عند الله العيد يوم الثلاثاءالشك سوف يكون يوم الاثنين الله العالم وياليت الايام والشهور كله رمضان الله يشرفه ويتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ولسلام ختام ماشاء الله تحليل واضح يعني باختصار اما ان يكون العيد يوم الثلاثاء او الاربعاء حسب الرؤية قال وين اذنك ياحبشي .... وش رايكم لو قالت المحكمة العيد يوم 28 ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هذا علم فلكي كلها توقعات وليست علم الغيب وانظر يا أخي اخر المقال يقول لا تعتبر اعلان او تحديد لشهر شوال فلا تتكلم بدون علم جزاك الله خيرا مجرد وجهة نظر وشكرا كل عام وانتم بخير بما اني خبير والحمد لله فأن العيد يوم الثلاثااااااااااا بلا ارصاد بلا عيون مجرده عيدكم مبارك العيد يكون احدى يومين اما ان يكون يوم الثلاثا 30/اغسطس او يكونيوم الاربعا 31/اغسطس يافلكي ياذكي ماجبت شي جديد حنا عارفين ان العيد اما في يوم الثلاثا او الاربعا الطفل يعرف هذا لكن انت حسب رؤياك الشهر هو ناقص ولا كامل مافهمت من كلامك شي إلى الاخ المسمي نفسه ( لا يعلم الغيب الا الله ) تتهم الناس بالجهل اصلح الله بالك انا بسألك سؤال ؟ على ما ذا تصلي وتمسك وتفطر اليس بتقويم ام القرى وتقويم ام القرى يعتمد اعتماد كلي على الفلكيين فكيف تتهمهم بالجهل سبحان الله بعدين حديث صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته اعم واشمل من ان نحصره بالرؤيه فقط وتقبل فائق احترامي بسم الله ابدا .. والحمد لله وصلى الله على محمد .. اما بعد فإني أرى بعض الجهلة والسذج يردون بكلمات غير لائقة .. والرجال ماقال الا ماعلمه الله ولم يكفر عندما اوضح بعلمه ولم يكتم علمه ولم يقول خطأ .. وللجهلاء اقول ان الرؤية ( رؤية ) سواء بالعين المجرد او النظارات او التلسكوبات او المناظير او اي وسيلة فكل ذلك يعتبر رؤية .. أما الجهلاء والسذج من الناس فلا يعتبر الرؤية الا بالعين .. وجميع الوسائل يكون خلفها عين مجردة والوسيلة مجرد عامل مساعد والوسيلة لم تخلق قمراا من عدم وإنما ساعدت على كشف شيء موجود .. والله من وراء القصد الى ابو الدواهي لا تحليل علمي ولا حاجة الكلام هذا كله يظهر لك من خلال القارمن اذا عندك قارمن وتعرف له يمكن لك الاطلاع وتشوف بس ترى يمكن يتغير في اخر الشهر28 او29 وتكون روية الهلال ممكنة حتى في بريدة اللي يقلولون مايكن رؤيته ببريدة لانه يغرب مع الشمس باااااااااااي قال تعالى لتعلموا عدد السنين والحساب ) .. فأنا ممن علمني الله علم الفلك .. قال تعالى : ( والراسخون بالعلم ) .. فمواقيت الصلاة (علم وحساب ) وشروق وغروب الشمس والقمر ( علم وحساب ) ورؤية القمر بالعين المجردة أو خلف وسيلة مساعدة كل ذلك رؤية ( والآلات المساعدة ) لم تخلق قمراا ( كما اشار أخي فلكي مسلم ) ولم تأتي بشيء إلا بشيء موجود .. فرؤيتك لسيارة بعيدة ( بواسطة منظار مقرب ) يعتبر رؤية .. ورؤية البكتريا بواسطة المجهر يعتبر رؤية .. وكذلك القياس .. اللهم لاعلم إلا ماعلمتنا إنك علام الغيوب .. يابو فهد بارك الله فيك انا لا انكر ان استفدنا من بعض علم الفلك ولاكن المشكلة في الذين يبلبلون عند دخول شهر رمضان وخروجه ويصرون على الاخذ بعلم الفلك وترك العمل بالحديث ولو ترد الذاكرة قبل العام الماضي وما قام به بعضهم من بلبله حتى قام بعض اهل العلم وناظر بعضهم وانظر الى بعض تصرحاتهم يجزمون بالشئ الذي لم يقع وبان سييقع كذا وانا الاعمم على كل من تكلم بعلم الفلك اما الحديث صريح وواضح لا يبغاله تاويلات يافلكي يامسلم بارك الله فيك انا يكلامي لم اكفر احد الرؤية تثبت بالعين المجردة او الناظور واذا كنت فعلن من المنتسبون لعلم الفلك فانت اعلم مني ان فيه من يرد العمل بالفلك ويترك العمل بالحديث بس خيارين ؟! غريبه!! جاني احساس انه عبقري لابعد حد ماشاء الله بس http://translate.google.com.sa/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://www.moonpage.com/ هذا الموقع يبين ان يوم الاثنين هو اول يوم في شوال.........يعني حسب الموقع بنصوم 28 يوم لا يااا شيخ اجل ما تدري هو 30 او 31 هالحين ايقالك جايب شي جديد ياجماعة الخير كلام واضح ولا يبي له تفسير وفك رموز يقول العيد يوم الثلاثاء والامر يرجع للمحكمه لأن يوم الاربعاء يكون ظهوره واضح يعني يكون يوم ثاني ماهو اول واضح اللحين بالنسبه لكلامهم المتوقع سبقهم عليه الفلكي الكويتي واليمني وهذا علم قائم ومنه تحديد دخول الاشهر ومطالع النجوم متى تبداء وتنتهي اوقات الصلاة والاقامه الشروق الغروب امور كثيره علم علم افهموا ياجماعة ولاكيف نفطر ونصوم اللحين ترى عن طريق علمهم يعني الاذان يمشي بالتقويم ولاحظ كيف يتأخر وقت الافطار والفجر يوم بعد يوم يعني المذن جايبها من عقله ع فكره(ثالث يوم جاني شايب بدوي وقال تصدق ان مطلع الهلال اليوم سابق التاريخ قلت وشلون قال اليوم ثالث قلت ايه قال طلعه طلع خامس ماهو رابع كالعاده قلت مالنا شغل بذمتهم ) لكم تحياتي وكل عام وانتم بخير وعساه ينعاد علينا وعليكم والامه الاسلاميه بالخير والسلامه السلام عليكم بصراحة والله العالم ياجماعة الخير ان رمضان كان يوم الاحد وشهر رمضان كامل يعني العيد بيكون يوم الثلاثاء لانه ليس معقول يكون شهر رجب وشعبان ورمضان ثلاثين يوم ونحنوا نسمع من زمان بان شهر شعبان يسمى بالقصير يعني 29 يوم فليه يكملونه 30 يوم ويجبرونا ناكل يوم من شهر رمضان الي افضل الشهور ونجلس في حسابات وقلق ليوم العيد وزحمة السوق اذن اتوقع والله اعلم فيه تاجيل للدوام تذكروا ذلك اذن اتوقع والله اعلم فيه تاجيل للدوام تذكروا ذلك الاخ اللي ملقب نفسه علمني الله علما تصحيح الايه التي انت ذكرتها قال تعالى(والراسخون في العلم) وليس بالعلم يجب على المسلم اذا استشهد بكلام الله ان يتاكد من صحة ماكتب كلام الفلكي واضح حسب دراساتهم الفلكية العيد الاربعاء والعلم عند الله . فيه منطقة بالسعودية اسمها تبوك كم دقيقة يبقى فيها الهلال بعد الشمس في تبوك؟ استغفر الله .. الآية ( والراسخون في العلم ) وسبق ان كتبتها بالخطأ اضيف من ناحية الرؤية ان الوسائل لاتخلق ولا ترى وإنما العين هي التي ترى وسخرها الله لنا كعوامل مساعدة كالسيارات والطائرات والأجهزة هذا الكلام موجه للجهلاء الذين لايفهمون من علم الفلك شيئا .. وعلماء الفلك ( لايتوقعون ) وإنما هي حسابات وعلم .. آتاه الله لمن استبحر فيه ودرسه على اصوله .. مثال .. إذا قلت أن أذان المغرب بالرياض في تاريخ 12-10-1432ه سيكون في الساعة 6.04 السادسة وأربع دقائق .. فعلماء الفلك لايعلمون الغيب ولا يتوقعون وعلم المستقبل بيد الله وإنما هي حسابات وعلم علمه الله لأناس .. الآية ( ................... لتعلموا عدد السنين والحساب ) .. وإذا قلنا أن القمر سيحدث له خسوف بتاريخ كذا وبالساعة والدقيقة والمدة والمكان .. فهذا علم حساب وليس علم غيب .. والله الهادي إلى سواء السبيل اهلين الشمال مابه اهلال يا امعه والله مانت فاهم شي على فكره شهر شعبان ناقص ولا تحاول انت وشاكلتك تلعب على المسلمين تدري العب الرقابه ليست موجودهالا..... هههههههههههههههههه