في بيان توضيحي جديد للشيخ عبدالمحسن العبيكان أوضح الشيخ العبيكان أن النظر للمخطوبة عن طريق جهاز الحاسب لا يصح لمافيه من خطورة اختراق الأجهزة واستغلالها من ضعاف النفوس . وكان الشيخ العبيكان قد أجاز النظر للمخطوبة عن طريق الماسنجر وجهاز الحاسب في خبر تم نشره سابقا , إلا أن الشيخ العبيكان استدرك ما قاله سابقا ً قائلا ً : وقد أخبرني بعض الأخوة بعد ذلك أنه يمكن حفظ صورة المرأة واستغلالها من بعض ضعاف النفوس عند عدم تمام العقد , وأنه يمكن أيضاً اختراق الجهاز , وبما أنني اشترطت في فتواي ما ذكرته من الشروط فإنه متى ما كان هذا الكلام صحيحاً , فإنه بموجب ذلك لا يصح النظر إلى المخطوبة بهذه الوسيلة حيث إن ما اشترطه لا يمكن تطبيقه حسب ما أفادوا به . وفيما يلي نص توضيح الشيخ العبيكان : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد : سألني بعض الصحفيين عن حكم مشاهدة المخطوبة عن طريق الماسنجر , فأجبته بأن رؤية المخطوبة من السنة فقد أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَن يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ) (سنن أبي داود برقم 2083ومسند أحمد ج3 / 334و360 وقال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط مسلم ) ووافقه الذهبي . وروى سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: (إذا ألقي في قلب امريء خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها) (أخرجه سعيد ابن منصور في سننه برقم :519 وعبدالرزاق في المصنف برقم :10338 وابن ماجه برقم :1864 و زوائد ابن حبان برقم :1235) وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم, فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار , فقال له رسول اللهصلى الله عليه وسلم : " أنظرت إليها ؟ " قال : لا . قال : " فاذهب فانظر إليها . فإن في أعين الأنصار شيئا " . أخرجه مسلم في "صحيحه " (ج4/142) و (النسائي ج2 ص73). وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" . (الترمذي ج1 ص202 والنسائي ج2 ص73 وابن ماجه برقم 1866) وزاد أحمد (ج4/144-245/246) والبيهقي ج7 /84) : " فأتيتها وعندها أبوها وهي في خدرها قال فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها قال فسكتا قال فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت أحرج عليك إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر لما نظرت وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر قال فنظرت إليها ثم تزوجتها فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ولقد تزوجت سبعين أو بضعا وسبعين امرأة ". قال في زاد المستقنع وشرحه الروض المربع مع حاشية ابن قاسم :"ويباح لمن أراد خطبة امرأة وغلب على ظنه إجابته نظر ما يظهر غالباً كوجه ورقبه ويد وقدم مراراً أي يكرر النظر بلا خلوة إن أمن ثوران الشهوة ولا يحتاج إلى إذنها , وقيل يسن النظر إلى المخطوبة وصوبه في الإنصاف وظاهر الحديث استحبابه "انتهى بتصرف (ج6ص 232-234). قلت: إذا كان النظر إليها مباشرة مسنون فمن باب أولى النظر إليها عن طريق هذه الوسيلة , بشرط أن يكون بعد الخطبة , وأن لا يراها سواه , وقد أخبرني بعض الأخوة بعد ذلك أنه يمكن حفظ صورة المرأة واستغلالها من بعض ضعاف النفوس عند عدم تمام العقد , وأنه يمكن أيضاً اختراق الجهاز , وبما أنني اشترطت في فتواي ما ذكرته من الشروط فإنه متى ما كان هذا الكلام صحيحاً , فإنه بموجب ذلك لا يصح النظر إلى المخطوبة بهذه الوسيلة حيث إن ما اشترطه لا يمكن تطبيقه حسب ما أفادوا به , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه . أملاه الفقير إلي ربه المنان عبدالمحسن بن ناصر العبيكان 5/10/1429ه الحمد لله انه تم توضيح الفتوى الصادرة من الشيخ وانة كان لا يعلم مدى خطورت هذا الشي الله اما ارنا الحق حق وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة بريداوي *__& أتق الله يا رجل جعل الله لك أذننين ولسانن واحد وين وزير الشؤن الأسلاميه عنك أحمد ربك مستشار عند الصامت عبدالمحسن العبيكان . للأسف فقد فقدت المصدافية بين كثير من المسلمين وكثرة أخطاك بالإفتاء . لا اله الا الله ..... أخي الاستاذ عبدالمحسن العبيكان ....... كل فترة من الزمن او كل بضع اسابيع تأتينا بفتوى ورأي غريب منك, لا يشبه ما يقوله جمهور العلماء والمشائخ, ثم بعدها تنفي وتثبت ما قلته عبر وسائل الاعلام, مع انه يوجد دلائل وتسجيل لفتواك بالصوت والصورة . . !!؟؟ يوجد هيئة ولجنة مكونة من كوكبة مميزة من العلماء الثقات العدول, تسمى هيئة الافتاء والدعوة والارشاد, تدرس الفتاوي دراسة مستضيفة ووافيه قبل الاعلان عنها . أنصحك أخي عبدالمحسن بتقوى الله سبحانه وتعالى, فيما تقوله وما تفتيه, واعلم اني احبك في الله . الشيخ عبد المحسن أرجوووك الناس همومها تكفيها لاتزيد على الناس هموم يكفي الفتاوى السابقة والتصريحات السابقة الغير مدروسة لسلبياتها ومن ثم تتراجع . لو درست الموضوع فقهيا وراجعت للمراجع والو الذكر من العلماء المعتمدين لدى الدولة لأنتهى الإشكال فوالله رافقت علماء مثل سماحة الشيخ ابن باز وسماحة الشيخ ابن عثيمين وسماحة المفتي الحالي ورئيت منهم التأني في الفتاوى وعدم الإستعجال في الرد لكي لايلبس على الناس وتتضارب الفتوى وبهذا نتج اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء من علماء أفاضل لقد رئيت علمائنا الأفاضل يتمتعون بمناقشة الأمر من جميع الجوانب ياشيخ عبد المحسن . هناك من يستغل فتواك للتشكيك في علماؤنا الأفاضل ولاأنقص من إحترامي لك . ويستغلها في إشباع شهاوته بالباطل . أسأل الله لكم التوفيق والسداد والله من وراء القصد يلت الكاتب العبيكان يسكت ولايثير الفتن والكلام الفاضي ويترك محارشة المشايخ بمبداء خالف تعرف خلاص عرفنااااااااك ولكن بما عرفناك بالضهور بجلد الناصح وبفرو المغالطات والاتيان بالطوام فما ان ينسالك الناس الاوتأتي بطامة أعظم من سابقتها يليتك تسكت ففي سكوتك النفع العظيم للامه حيث انك تهدم بعدما يبني غيرك من حيث تدري او لاتدري واقلها كثرة الهرج بسببك وإظهار الخلافات والاستهتار بالعلماء الفضلاء وجعل العلم والعلماء اضحوكة للمغرضين والذين كثيرا ما يستندون بك للاسف ثقتا بغير محلها فالقوات الامريكييه بالعراق تتناقل فتاويك والسحرةوالمشعوذي وما مواقع الروافض من تناقل فتاويك ببعيد واهل الاهواء اذا تريد النفع والمصلحه العامه للمسلمين فالزم الصمت فعليك من( المتخرمات) مالله به عليم اقول اتق الله يالعبيكان والله لا ينفعك مال ولا بنون الامن اتى الله بقلب سليم هههههههههههههههههههه وين كلامه في المرة الأولى عندما قال( وأجزم بأن من يحرم هذه الوسيلة بأنهم لايعرفون للتقنية وأنهم سيجيزونها فيما بعد) أقول كيف الحال يالذيب الحقيقة جاز لي التوقيع. السلام عليكم .. عنز ولو طارت !! هكذا نتعامل مع من نخالفهم . فأصبح الرجوع إلى الحق حال تبيانه منقصة وطريق للإنتقاص من العلماء . العالم ليس فناناً على خشبة المسرح يقدم مايطلبه الجمهور بل هو يفتي وفق مايراه وما يصله من علم . ومن أراد أن يتحمّل وزر إتهام الشيخ بشيء آخر فعليه أن يستعد ليوم حساب لايفيد فيه الندم . الفتاوى ليست بالضرورة توافق أهوائنا وسابقاً أفتى سماحة الوالد عبدالعزيز بن باز رحمنا الله وإياه بجواز الصلح مع اليهود ورد عليه علماء من مختلف البلاد ردوداً تحفظ للعالم إجتهاده وقدره دون أن يكون الإختلاف معه مسوغاً للدخول في التقليل من علمه أو ذمته . الشيخ عبدالمحسن العبيكان إجتهد وامتلك شجاعة العلماء في الرجوع إلى مايراه صائباً حال بيان الأمر له ولم يعب على نفسه أن يراه الناس يتراجع . ولا غرابة فقد كان يسمى ( سلطان العلماء ) .. . لحوم العلماء مسمومة مافقد المصداقية الا عند المتعصبين المنفرين والا له قبول عند الغالبية من المسلمين الذلة بنت حلال سبحان الله ولحمدلله عندما تقرأ الردود تعتقد ان الشيخ العبيكان من اهل الكفر ونفاق لا اعلم لماذا هذة لحملة المشينة وهذا الحقد الدفين لكل منا يخطاء ويصيب ورحم الله مراء عرف خطاة ولكن لاسف نحن في عصر كلة تعصب اعمي وتذكروا يااخوتي ان هناك حساب وعقاب يريد العبيكان ضجه اعلاميه تثار حوله حتى يصير حديث الاعلام والشارع وهذا هو سبب تقليعاته الغريبه كلكم يعلم ما يحدث من خداع الفتيات من ضعاف النفوس والشيخ بفتواه صب البنزين على النار حتى يشار إليه فقط فلا همه ما تجره فتواه على بنات المسلمين وأعراضهم وعلى البيوت المستوره الماسنجر بالاصل لا يعطي الصوره الصحيحه لمن يضهر فيه فهو يزيد من بياض الشخص بواسطه اعدادات الكاميرا العاديه ويغير الشكل كذلك فيضهر الشخص فيه وسيم وهو بالاصل عكس ذلك تقريباً ملاحظه لمن يقول لحوم العلماء مسمومه نقول لهم لا نريدهم مندي او مضبي نريدهم ان يتقو الله ولن نقبل منهم مثل هذه التقليعات التي تضر ولا تنفع فالقدس يهدم على ايدي اليهود لمذا لا يقول في ذلك شي أم اسد علي وفي الحروب نعامة لعله يراجع أهل الخبرة في عدة فتاوى قالها أعظم وأكبر من هذه ومع ذلك نحيي فيه هذه الشجاعة في هذا التراجع ونأمل أن يراجع الباقي الأعظم والأكبر خصوصا ما يخص العراق فلعله يراجه هيئة علماء العراق في بعض فتاويه في العراق فأهل مكة أدرى بشعابها وقد أطلعت على كثيرا من نقد عدد من شخصيات الهيئة لفتاوى العبيكان فلعله يكون شجاعا ويراجعهم في ذلك جزا الله الشيخ خير الجزاء على هذا التراجع والإعتراف بالخطأ .... ليس عيبا ان يتراجع المرء بعد ماتبين له العكس ............. وهذا يعتبر اجتهاد .... يبدو ان الشيخ لايدرك المخاطر التي تنجم من التقنية وها هو الآن يقدم ما ينقض الفتوى ...... ليس عيبا العيب ان تنقد لمجرد النقد .....وهذا هو الخطأ بعينه ارى تقييم العلماء من اناس لم يقرأ كتابا واحدا ثم يأتي ليقيم عالم بهذا المستوى ........ اذا وصلت لمستوى الافتاء ايها الناقد انتقد ............وكن مؤدبا تحياتي .. هذه نهاية افكاركم التي بيقيتم تخالفون عامة الامة بها شب الخلاف بينكم ولن يتوقف اجمعت الامة على مذاهب اربعة وجئتم بخامس واليوم عاد البعض لواقع الامة فبدا الخلاف انشروا تحقيق لحرية الرأي يالعبيكان لاتوهق المساكين وتتراحع خلك من العرضة والزواجات والمناسبات والبشوت والترزز 0 تكنولوجيا وحاسوب ماأنت قدها العلم بحر يالعبيكان000000000 ترفقوا بالمسلمين 000 ((( القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد بالجنة ))) وش الغريب من عرفتي للعبيكان وهو يصدر فتاوى غريبة ثم يخرج عليها عشرين استدراك وبيان لها ولا حول ولا قوة الا بالله وكأنها يفتى من غير نفس . اللهم إعصم أناملنا من أن تخط ما لا يرضيك ....... وإعصم قلوبنا أن يخطر بها سوء ظن بأحد من خلقك ..............................