أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين بتقوى الله وحذرهم من الفتن وكل ما يصرفهم عن طريق الصواب . وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام إن من منّة الله على أهل الإسلام أن وحّد لهم مصدر التلقي فلا تذبذب ولا اضطراب في تلقي حقائق العقائد والأحكام وسبل الهدى ، فالمصدر هو الوحي المعصوم الثابت بكتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأضاف يقول إن من معالم الهدى أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حين يخبرنا عن حلول الفتن واضطراب الأحوال وأنباء الهرج والمرج وحوادث آخر الزمان وأشراط الساعة فليس من أجل التخويف والإنذار وحده ، ولا لمجرد الإخبار باقتراب آخر الزمان ، بل لأجل الاشتغال بالعمل وبذل مزيد من الصالحات . ودعا إلى التأمل فيما تفعله وسائل الإعلام في صرف الناس وانشغالهم بمتابعتها ليلا ونهارا ، يشغل بها المبتلى نفسه وفكره وأصحابه في تحليلات وتعليلات وتخيلات وهو ليس فيها من قبيل ولا دبير ، متسائلا هل هذا خير أم انصراف المرء إلى الإحسان في عمله ومسؤولياته المؤتمن عليها والمسؤول عنها والمحاسب عليها . وأكد ان العبادة في أزمان الفتن تتجلى في البناء والاشتغال بالعمل الصالح والعبادة والإصلاح ونصرة الدين وجمع الكلمة والتحذير من الفرقة في أبواب من عمل الخير وأنواع من العبادات الواسعة المفتوحة من صلوات وصدقات وصيام وحج وعمرة وزيارة وإحسان في المعاملات وصدق في العلاقات وصفاء في القلوب وحب في الخير والنصح وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر . وأورد أن من معالم الهدى أن لا تربط كل حادثة كبرى أو نازلة عامة أو واقعة غريبة بنص شرعي او خبر سمعي ، فقد تحصل الواقعة وتنزل النازلة ولا يقابلها نص ، وقد يرد النص ولم يقع تأويله بعد ، وقد حدثت في تاريخ الأمة الطويل أحداث جسام وواقعات عظام لم يتكلف السلف بمقابلتها بالنصوص وإنما المطلوب العمل والأخذ بالأسباب ومدافعة الأقدار بالأقدار وحفظ الدين وحماية أهل الإسلام وأخذ الحيطة والحذر. وأضاف يقول وإن من معالم الهدى الثقة بأهل العلم وتقديرهم والعلم بأن براءة الذمة وسلامة الدين تحصل بالرجوع إليهم وسؤالهم فيجب توقيرهم وحفظ حقوقهم وتجنب الانتقاص من أقدارهم أو الحط من منازلهم ومقاماتهم وإن كانوا غير معصومين مشيرا إلى أن مما يحفظ حقهم البعد عن مجالس الجدال والوقيعة وبخاصة في أوقات الفتن التي يكثر فيها القيل والقال . وقال وأي فتنة أشد من أن ينتقص الناس من علمائهم والراسخين منهم والربانيين ليعجب كل ذي رأي برأيه فيشمر عن ساعده ويحسر عن ساقه ليقول ها أنا ذا ، لا يلتفت بعضهم إلى بعض ولا يرى بعضهم لبعضهم حقا ولا منزلة ولا علما ولا رأيا ، يتقدم الأصاغر على الأكابر ، كلهم يزعم أنه المتكلم في مصالح الأمة وأنه الذي يفهم واقعها ، وكلهم يرى أنه الأحق ليقود السفينة ، ناهيكم بالمتعجلين المتكلفين ممن لا يراعون الأصول وضبط القواعد . وأوضح الدكتور صالح بن حميد أن حقيقة الفتنة هي كل ما يكشفه الابتلاء والامتحان ويتبين به حال المسلم من خير أو شر أو خوف أو امن أو ثبات أو اضطراب ، مبينا أن الفتن تنشأ من فهم فاسد أو نقل كاذب أو غرض منحرف أو هوى متبع ، والفتن يقع فيها ضعيف البصيرة قليل العلم لا سيما إذا اقترن بذلك سوء القصد وغلبة الهوى ، فهنا الفتنة العظمى والمصيبة الكبرى . وأردف أمام وخطيب المسجد الحرام أن من معالم الهدى في أجواء الفتن السمع والطاعة لولاة الأمور بالمعروف ولزوم جماعة المسلمين والاجتماع على الدين والحذر من الفرقة وشق صف الأمة ، فالجماعة رحمة والفرقة عذاب ، وأكثر ما تتجلى عوامل الفرقة في أجواء الفتن والاضطراب في مسلكين هما البغي وسوء التأويل ، أما البغي فبمجاوزة الشرع ، وأما سوء التأويل فبتفسير من غير مستند شرعي صحيح . وأوصى الشيخ صالح بن حميد المسلمين في ختام خطبته بالإخلاص والإحسان والنصح والصدق وترك ما يريب والتثبت فيما يسمع وينقل وعدم الاغترار بالكثرة في الموافقة والمخالفة والحذر الحذر من الاندفاع والحماس غير المنضبط مع لزوم الرفق والأناة والصبر وحفظ اللسان وصدق اللجوء الى الله والتوبة والإنابة والدعاء والاستغفار وحسن التوكل والاعتصام بالكتاب والسنة ، والعلم أن الصبر في الأزمات والحلم في النكبات والتثبت إذا ترادفت الضوائق والأناة إذا تكاثرت العوائق ، كل اؤلئك فرسان بإذن الله لا تكبوا وصوارم لا تنبوا وجنود لا تهزم وحصون لا تهدم واستجماع ذلك كله بعون الله لا تزيغ معه الأبصار ولا تطيش به الأحلام ولا تضل فيه الافهام بل تتبين الأمور بحقائقها والأحداث بدوافعها. وفي المدينةالمنورة عدد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم في خطبة جمعة اليوم منقب رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله سبحانه وتعالى كرم بني آدم وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلا واجتبا منهم من خصهم بالنبوة والرسالة واصطفى من أولئك أفضلهم نبينا محمد بن عبدالله صفوة بني هاشم وهاشم خيار قريش ، فهو خيار من خيار اختاره الله لهذه الأمة لهدايتها الى دين الله وقويم سراطه المستقيم ، فكانت حياته عليه الصلاة والسلام عبادة وشكر ودعوة وحلم وابتلاء وصبر ، فحلّ فيها بخلق سام وفأل محمود ، شمائله عطرة وسيرته حافلة بالخير لأمته ، فما من خير إلا رغب فيه وما من شر الا حذر منه ، قضى قريبا من نصف عمره يدعو لأمر واحد هو أعظم أمر أمر الله به ، من لم يستجب له فيه خلده الله في النار وحرم الجنه عليه ، افتتح رسالته به ، وقام على جبل الصفا وقال لقريش (قولو لا اله الا الله تفلحون ) . وقال امام وخطيب المسجد النبوي ان الرسول عليه الصلاة والسلام كثير التعبد لله قام بالطاعات والعبادات خير قيام ، قدماه تتشقق من طول القيام ، في ركعة واحدة قرأ سورة البقرة وال عمران والنساء ، وكان جميل الصوت في تلاوة القرآن ، وكان خاشعا لله ، يصلي وفي صدرة أزيز كأزيز النرجه من البكاء ، ولسانه لا يفتر عن ذكر الله. وبين فضيلته ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحب الصلاة ويوصي بها ، كما كما كان يحث صغار الصحابة على نوافل الصلوات، وكان يقينه بالله عظيم ، موقن بأن كلام الله فيه شفاء ، إذا مرض يرقى نفسه بكلام الله ، معظماً للرسل من قبله وناهيا عن إطرائه وتعظيمه، كما انه كان يدعو كل أحد الى هذا الدين ولو كان المدعو صغيرا ، يتواضع للصغير ويغرس في قلبه العقيدة ، يلتطف في تعليم صحابته ويظهر ما في قلبه من حبه لهم ، لا يعنف ولا يتكبر ، بل صدره منشرح ، وكان عليه الصلاة والسلام رفيقا بالشباب مشفق عليهم ، دمث الاخلاق ، ليس بفاحش ولا متفحش في الالفاظ ، وحياؤه أشد من العذراء في خدرها ، عف اليد لم يضرب أحدا في حياته ، طلق الوجه ، واصل لرحمه ، صادق في حديثه ، قاض لحوائج المكروبين ، بار بوالدته ، زار قبرها وبكي وأبكى من حوله . ومضى الشيخ القاسم قائلا انه عليه الصلاة والسلام كان يوصي ويحث على حسن الجوار ، رقيق القلب ، رفيق بمن تحته ، رحيم بالضعفاء والمرضى ، روؤف بالناس ، شديد الحلم ، وكان عليه الصلاة والسلام كثير البذل والعطاء ، لا يرد سائلا ولا محتاجا ، كريم اليد ، واسع الجود ، طيب لا ياكل الا طيبا ، يتوارى عن اي شبهة في المطعم او المشرب ، وكان يجل صحابته ويعظم مكانتهم وإن كانو حديثي السن، واذا مرض احدهم عاده وحزن لمصابه ، وفيا مع صحابته ، لم ينس فضلهم وإيثارهم ، آخر يوم صعد فيه المنبر قال عليه السلام ( أوصيكم بالانصار فإنهم كرشي وعيبتي وقد قضو الذي عليهم وبقي الذي لهم فاقبلو من محسنهم وتجاوزو عن مسيئهم ). واضاف فضيلته انه عليه الصلاة والسلام حفظ لخديجة مواقفها العظيمه وبذلها السخي وعقلها الراجح فكان يذكرها بالخير بعد وفاتها ويصل اقربائها ويحسن الى صديقاتها ، وأمر بسد كل خوخه من البيت يفتح على المسجد النبوي سوى باب ابي بكر رضى الله عنه وفاء له ، كان جميل المعشر مع اهله ، متلطفا معهم ، فاذا دخل بيته يكون في مهنتهم ، واذا حظرت الصلاة خرج إليها ، مع اولاده واحفاده كان مكرما لهم ، اذا دخلت ابنته فاطمه يقوم لها وياخذ بيدها ويجلسها في مكانه الذي كان يجلس فيه ، وكان يضع الحسن على عاتقه ويقول(اللهم اني احبه فاحبه ) وخرج على صحابته وبنت ابنته امامه على عاتقه فصلى بها واذا ركع وضعها واذا رفع رفعها ). وبين امام وخطيب المسجد النبوي ان الرسول عليه الصلاة والسلام ذاق من الحياة مرّها وربط على بطنه حجرا من الجوع ، لقي من المحن والشدائد اشقها ، نشأ يتيما واخرج من بلده وحوصر في الشعب ثلاث سنين . ووجه الشيخ القاسم حديثه للمصلين بقوله ان نبينا عليه الصلاة والسلام قد ادى امانة الرسالة ونصح لأمته ، ومن وفاء أمته له حبه وأداء حقوقه من الايمان به والتصديق بما جاء به وطاعته فيما امر واجتناب ما نهى عنه وزجر ، ومن اصول الشهادة له بالرسالة الا يعبد الله الا بما شرع ، ومن محبته قراءة سيرته ومعرفة هديه في كل حين ونشر دعوته في الافاق ، وان يدعو المسلم لما دعى اليه من التوحيد واوامر الدين ومحاسنه وفضائله ، ومن جعل النبي صلى الله عليه وسلم قدوته في عباداته ومعاملاته نال الفلاح والرضى . اتوقعه انه خاااف يجيه رشششق من الاعلام وبعدين الاعلام السلطة الرابعه خله تطلع الفضايح من صالح البلد الفضائح صارت فتن ايه يا حزم الظامي والله يا شيخ وسائل الإعلام التي تحذر منها هي اللي علمتنا الحقيقة والانترنت اللي قاعد تطبع منه خطبك من ضمن وسائل الإعلام هذه اتق اللة ياعزوز انت وصاحبك هذا من افضل شيوخ وعلماء الحرم وبعدين تراه مو بحاجه نت عشان خطبه شايفه زييك مايعرف يقول كلمتين الا بالنت انا عتبي على صحيفة عاجل . مبزرة يكتبون ولا يعرفون معنى كلامهم شوفو عقلية رئيس مجلس الشورى السابق وانتم تعرفون ليش عندنا فقر وبطاله شكل كل موضوع يهم المواطن على عهد رئاسته للمجلس لايتم طرحه خوف من الفتنه على حد قوله ياجماعة الخير خلونا نكون صريحين اغلب المشايخ عندنا تجار ويملكون ملايين وتبونهم يباركون ويدعون لمضاهرات للاصلاح طبعا لا لانهم مو حاسين بالحرمان عياله واسرته عايشين احلا عيشه وكل مساله تعرض عليه بيقول عنها فتنه شغلتهم بس تضليل الشعب بقضايا فقهيه تخص المراءه هم عقيدتهم ينشرون المذله والخنوع في الشعب بالله عليكم هذا كفو يصير امام للحرم قسم بالله مااخليه يصلي في مسجد محطة بنزين على السريع ... عاجل انشرو وفكونا من حركات سبق وباقي الصحف الرجعيه المتخلفه الله يرحمنا برحمته ياشيخ واتوقع هذي الخطبه ليست من إختيارك حفظك الله وهداك . عجبي!!!!! يعني ياشيخ صالح .. تبي وسائل الإعلام مثل قنواتنا السعودية؟!! ما لحد منه الله اللي عزنا في وطنا؟!! ولا .. أنا فهد وأنت فهد وكل سعودي فهد؟!! ياشيخ صالح احترم عقولنا .. ولا تفتح جبهات على الدين ورجالاته .. فهناك من يتربص بهم وينتظر زللهم؟!! كان أولى بك أن تنصح الحكام الذين قتلوا أبناء شعوبهم .. وتساهم في إيضاح الحقائق حول مايجري من حولنا في ليبيا وسوريا ومصر وغيرها من مخططات .. وخيانات من حكام هذه الدول .. والله وتالله وبالله .. أن ماللعرب وحكامها إلا شعوبهم .. هذه سقطة يادكتور .. فأنت لست بجامع في عتيقة ولا عليشة!! أنت في قبلة المسلمين تخرج الكلمة من فيك فيتلقفها المسلم في الصين وفي أمريكا وفي أصقاع الأرض .. فليكن أفقك أوسع .. وفكرك أشمل .. وعقلك لبيب يافضيلة الشيخ .. أم أن رئاستك لمجلس الشورى جعلك تصاب بعدوى أعضائك الذين لا يهشون ولا ينشون .. فقط القول قولك يايبه .. والشور شورك يايبه؟!! ياإخواني أحسنو الظن في الشيخ وبقية المشايخ والعلماء وأحذرو التطاول عليهم وإلحاق السخريةبهم فالله يسمعكم ويراكم المصيبة رجل كبير بالسن ومفروض انه شرب العلوم وعرف ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان وهو عايش بعقلية القرن الخامس عشر بدل ماتتكلم عن البحث العلمي وتشجيع الامة على النهوض بالامة جاي تقولي فتنة ومافتنة ياخي خلك بقوقعتك ياليت تتكلم عن البطالة والسكن والفقر الله يجزاك خير انصح التجار الجشعين اللي اهلكونا بالاسعار وخل الصحف عنك اقل شي نعرف وش اللي يصير ونعرف الاخبار والبلاوي اللي الله يعلم بها من كل جهة كلنا نحب العلماء الافاضل والاجلاء والصادقين ونحترمهم ونشهد الله على ذلك ولكن اين العلماء من ارتفاع اسعار المواد الغذائيه والحليب الاطفال والسيارات وقطع الغيار ومواد البناء والاراضى والعقار اين انتم من هؤلاء التجار الذين ينهبون اموال الناس بالباطل ليل ونهاراً اين انتم من تطبيق ركن من اركان الاسلام وهو الزكاة على الاراضى البيضاء والمعدة للتجارة لماذا لا توخذعيها الزكاة وتواخذ على البسطاء من اصحاب الابل والبهايم لماذا السكوت عن هذة الكارثه ام لان معظم العلماء من اصحاب العقار واقل واحد فيهم يملك 20 ارض والمواطن المسكين يلهث ليل نهار للحصول على 300متر لكى يبنى عليها بيت يحفظ به ابناءه قبل مماته. نتمنى من علمائنا الاكرام التحدث بهموم المساكين والبحث عن الحلول لها وعدم السكوت عن هؤلاء التجار الطماعين والجشعين وعدم التهاون فى مواجهتم وايقافهم عند حدهم ولا يغرهم تبريراتهم واعذارهم وتبرعاتهم الوهميه انا لله وانا اليه لراجعون الفتن عندما تكون عاطل عن العمل وانت تحمل مؤهل جامعي في اغنى بلد نفطي في العالم وياكل قلبك الهم والغم والبطاله الفتن عندما ينتشر الفقر والظلم والمحسوبيه والبطاله في اغنى بلد في العالم بينما تنعم فئه قليله وحاشيتها بالمليارات والمناصب والوظائف بينما كثير من الشعب يعيش تحت خط الفقر الفتن عندما تنتشر العنوسه والعزوبيه ويبلغ سن الشاب والشابه الثلاثين ولم يتزوجوا لانهم لا يجدوا وظيفه او عمل وتنتشر السرقه والزنا واللواط والجريمه بسبب الفراغ والبطاله الفتن عندما يطبق القانون على الفقراء والمساكين لانهم سرقوا مايسد جوعهم بينما من يسرق الملايين والميليارت فوق القانون ولا يطبق عليهم القانون الفتنه عندما يدافع العالم عن الحاكم ويستميت في الدفاع عنه بينما ينسى حقوق الشعب الفتنه بعدم تطبيق شرع الله فمن يغتصب ويعمل عمل قوم لوط ويتاجر في المخدرات يخرج بعد مده قصيره بعفو او غيره ليكرر جرائمه الفتنه عندما تكون الحقوق مكارم الفتنه عندما يقتل شعب مسلم كالشعب السوري ويقتل شبابه واطفاله ويهان شيوخه وتغتصب نساءه بينما المسلمون ساكتون ويتكلمون عن الفتنه الفتنه عندما يهتم من يلبسون ثوب الدين بقضايا النساء ونسيان قضايا اللواط التى تنتشر في المجتمع كانتشار النار في الهشيم الفتنه اني عاطل ونصف ابناء حارتي عاطلين فمنهم من ادمن ومنهم من هاجر ومنهم من فقد عقله ومنهم من اصبح يسال اساله كفريه وترك الصلاة طبعا هذا ليس عذر لكن الهم كافر والفقر قاتل والبطاله عطاله ومصيبه وفي النهايه استغفر الله اذا اخطات او خانني التعبير وهناك كثير من البلاوي لم اتطرق لها وشكرا في النهاية انا كنت ادرس في الرياض كنت الاحظ انه في مناطق الفقراء تنتشر الهيئه وتحاسب بينما في مناطق الامراء والتجار وكبار القوم لم الحظ لها وجود الا فيما ندر وكنت ارى تبرج وسفور وقصات للشباب والهيئه في الغالب لا حس ولا خبر عاجل يبدولي أنكم لا تظهرون التعليقات التي تعاكس توجهاتكم عموما صدق الشيخ في كل ماقال وللأسف أن الأعلام أصبح محاربا لكل مايرمز للدين . وستفشل جميع مخططاتكم ومخططات كل من يقف خلفكم لأننا شعب مسلم ملتف حول قيادته وعلمائه . الأخ محمد المطيري الرجاء عدم التطاول على المشائخ وعلماء الدين المساجد بيوت الله سواءً بمحطه او غيرها فردك قمة التخلف كلنا نحب العلماء الافاضل والاجلاء والصادقين ونحترمهم ونشهد الله على ذلك ولكن اين العلماء من ارتفاع اسعار المواد الغذائيه والحليب الاطفال والسيارات وقطع الغيار ومواد البناء والاراضى والعقار اين انتم من هؤلاء التجار الذين ينهبون اموال الناس بالباطل ليل ونهاراً اين انتم من تطبيق ركن من اركان الاسلام وهو الزكاة على الاراضى البيضاء والمعدة للتجارة لماذا لا توخذعيها الزكاة وتواخذ على البسطاء من اصحاب الابل والبهايم لماذا السكوت عن هذة الكارثه ام لان معظم العلماء من اصحاب العقار واقل واحد فيهم يملك 20 ارض والمواطن المسكين يلهث ليل نهار للحصول على 300متر لكى يبنى عليها بيت يحفظ به ابناءه قبل مماته. نتمنى من علمائنا الاكرام التحدث بهموم المساكين والبحث عن الحلول لها وعدم السكوت عن هؤلاء التجار الطماعين والجشعين وعدم التهاون فى مواجهتم وايقافهم عند حدهم ولا يغرهم تبريراتهم واعذارهم وتبرعاتهم الوهميه انا لله وانا اليه لراجعون شكراً ابودانه عاجل واضح ان هنالك انتقائية في الردود رجائي من بعض الإخوة اللي يتكلمون بالشيخ الاستغفار والتوبة وعدم الإساءة لخطيب الأمة وأسأل ربي أن يجزي الشيخ صالح خير ما جُزي محسن على إحسانه وأن يجعله ذخراً للإسلام والمسلمين،وأن يطيل عمره على طاعته ومرضاته الفتن اني لم اري اطفالي من سبعة اشهر من طليقتي بسبب طول مواعيد القضاء بمكه والفساد القضائي بمحكمة مكه حالتي الصحية تدهورت بسبب اني لم اري اطفالي من سبعة اشهر القضاء فاسد بمحكمة مكه طلبي منك مشاهدة معاملتي بمحكمة مكه والتاكد منها لدي القاضي الدبيش مكتب 17 من موعد لموعد الين حالتي الصحية تدهورت وسائل الاعلام تقول الحق ياشيخنا جامعي عاطل والله انك صادق ياصاحب التعليق 3 لالا موعاجبك الرد الله لايهينك روح لصحيفةسبق هي تحب ردالناس البسطاءواصحاب العقلية السطحيةالي مثلك روح اكتب فيه وتحصل ماتبي والحمدالله الناس واعية وصاحية وعارفين صحيفة سبق مين صاحبها ومن فين تصدر الصحيفة الالكترونيةالله يرضاءعلى تقريرالوكالةالفرنسيةويخلي لنا صحيفةعاجل صوت الشعب والمواطن البسيط رهيبه منكم ياعاجل بقولكم ترى الشيخ يعنيكم وانتم والله ماعندكم ماعند جدتي زمان تكميم الأفواه والصمت وكلمة الشيوخ أبخص,, انتهى الى غير رجعه ياشيخنا الفاضل.. لو انك حثيت الناس على طرق جيده للتفكير والبحث والاستنباط وحذرتهم من مداخل الكفر والتغريب لكان افضل من لجمهم عن مجرد المتابعه لاحوال العالم واخبار المسلمين في الدنيا ........ انا عمري 32 واعول على اهلي بعد وفات والدي من يوم عرفت الدنيا وانا في شقاء الحمد لله على كل حال ولا يوجد لدي عمل اعول به على نفسي واهلي تركت متطلبات كثيره تخصني من زواج وسياره وبيت فماذ تقولون في معناتي وانا واحد من الاف ابشر الى لهم نفس نعاناتي واكثر من كذ ياشيخ وش قصدك قناة الجزيرة هههه قناة الجزيرة طلعت فتنه وش تبغانا نشوف قنوات روتانا وام بي سي والكوره الاعلام الحر هو الحقيقه وليست الجرايد نصها كذب ودجل السلام وبعد لااله الاالله محمد رسول الله خطبة الشيخ بارك الله فيه عن الفتن خطبه الشيخ في صوب واردود في صوب اقوول اتقو الله يااصحاب اردود من قبل لا ياكلكم الدود الاعلام خطر عظيم على الامه والمجتمع الله ام اهدي ضال المسلمين يابن حميد ماذا عملت عندما كنت رئيس لمجلس الشورى انا غاسل يدي منك منذ ذلك الوقت كان ممكن نسمع منك لو عملت لنا شي يذكر ابان رئاستك للشورى لكنك للاسف فقدت مصداقيتك منذ ذلك الوقت ولو كان الامر بايدينا لما سمحنا لك بالخطبه . . . وكل من يقول ويمجد ببعض المشائخ نقول المشائخ الحقيقيون هم من يصدع بالحق في كل وقت اما البعض منهم .. فهم متمصلحون اقول البعض منهم وقد فقدوا المصداقية فيما يقولون مهما قالوا وفق الله الجميع ورزق الله ابو متعب بطانة تخاف الله في السر والعلن السؤال السؤال السؤال ماذا عملت يابن حميد خلال ترأسك لمجلس الشورى حسبي الله ونعم الوكيل انت شخص فقد مصداقيته بالنسبة لنا منذ زمن فا ريييييح نفسك يالخوف تكونون سبب في الحاد كثيرين باالاسلوب هذاا تنفرون من دين الله حتى على من اتبعه بالنفاق الاجتماعي .. يعني تبي تقول ان هذي المظاهرات ( الفتن على حسب تعبيرك ) مهي في صالح الشعوب يعني يرضون بالذله والمهانه وليششش الله ارسل موسى عليه السلام لقوم فرعون وليه الله ارسل لوط عليه السلام على قومه ليش ما قال الله لااا هذي فتنه ابعدوا عنهاا واسمعوا كلام ولاة الامر درء للمفاسدالتي سوف تنتج من هذه الفتن الكبرى فكونوا خرفاناا وتعاونوا على الصمت ... الحمدلله انا فاهم الدين وما علي في متبعينه لان تعاليم الدين واضحه واصلح دين لعباد الله ومن يريد التوفيق في الدنيا والاخره اماااا انتم فقد قال الله تعالى (بل تؤثرون الحياة الدنيا والاخرة خير وابقى ) بعتم اخترتكم بدنياكم صدق والله معالي الشيخ جزاه الله كل خير وخاصة الصحف لدينا التي مقصورة على فئة معينة من الكتاب ذوي التوجهات المحددة بحيث لاتتاح الفرصة لمن يريد الكتابة او الرد عليهم الا في أضيق الحدود إن كنت تعرف من يقف خلف سبق فنحن نعرف من يقف خلف عاجل heeeeemo رد على الجاهل هيمو كلمة عالم ماتطلق على كل من هب ودب العالم يحتاج لها شيخ لايخشى في الله لومة لائم وش استفيد من شيخ يحمل علم في صدره ومايطبقه العلماء اللي احترمهم اكثرهم في السجون لكن مثل هالمتاجرين بالدين مالهم غير التهكم والسخريه ولا فيه الذ من لحمهم لكن هالمرتزقه لاقين انصار وجمهور من السذج والعامه اللي يسمعون في احترام المشايخ مو كل شيخ يحترم بعض المشايخ واضح انه لص العالم الرباني الحقيقي الله يضع له هيبه واحترام وتأثير في نفوس الناس الله يرحمنا برحمته وينك ياش شيخ عن الذين حرمونا مكرمة طويل العمر برفع القرض بعدما استحقيناها حرمونا ال500 وإسقاط القسطين هذا والله هو سبب الفتن وإيغار الصدور على ولي امرك يعني المفروض كنا في اليمن نسكت عن الفساد والظلم والله يعلم وخلقه ان علي صالح نشر الربا والرشوه والجهل واثار النعرات القبليه كان لازم ياشيخي الفاضل نقوم بهذه الثوره والله سيحاسبك على ما تقول لو شفت اليمن واهله ياكلون من الزباله يفترشون الارض ويلتحفون السماء في عز الحر وعز البرد وتقول طاعة ولي الامر واجب والخروج عن الجماعه فتنه الله يسامحك بس وأردف أمام وخطيب المسجد الحرام أن من معالم الهدى في أجواء الفتن السمع والطاعة لولاة الأمور بالمعروف ولزوم جماعة المسلمين والاجتماع على الدين والحذر من الفرقة وشق صف الأمة ، فالجماعة رحمة والفرقة عذاب ، وأكثر ما تتجلى عوامل الفرقة في أجواء الفتن والاضطراب في مسلكين هما البغي وسوء التأويل ، أما البغي فبمجاوزة الشرع ، وأما سوء التأويل فبتفسير من غير مستند شرعي صحيح . يعني مره ياشيخ متوحدين كالجسد الواحد ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل بمن ارد بالاسلام واهله سوء كلامك يا فضيلة الشيخ على العين والراس ونعرف من هم الذين ينتقصون شيوخنامن المذهب الاخر ونسوا شيخوهم ال...... اللهم لاشماته يالله انك تستر علينا صاحب الرد الذي يقول ان هذا من التطاول على العلماء،،، نعم صدقت هأولئك العلماءالذين لم يداهنوا ولم يدلسوا على الأمة قالوا كلمة الحق وليس صالح ومنهم على شاكلته،،أما علماء اليوم فهم غثاء كغثاء السيل إلا مارحم ربي،، ومن ثم فإن العلماء ليسوا معصومين،فقد إقتتل الصحابة فيما بينهم،،واختلف بن مسعود وابن عباس في عدة قضايا فقهية،، صالح يدعوا الى ترك متابعة الفتن في البلاد المجاورة،وان نلتفت الى بلادنا التي بها من الفساد والظلم مالله به عليم،،علماء اليوم كل دينه على حسب مايملى عليه،ووفق مصالحة ومصالح من خلفه!! وفتواه وفق ماترى له لامايراه هو،،وإلاأينهم عن هذاالفساد الإداري والمالي بكل أشكاله، أينهم عن حادثة جدة،التي خرج وقتها من يقول ان هذاماوقع إلا بذنب ومعصية،وعلى أهالي جدة أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبوا،، وهم مشتغلون بقيادة المرأة ويعلمون أنها قضية أختلقت للإشغال الناس عن أمور ومطالب أكبر بالله عليكم أيها أكبر قضية غلأ الأسعار وانتشار البطالة،وانعدام السكن،ناهيك عن الظلم والقهر في شتى المجالات،أم أكبر قضية قيادة المرأة ياأمة ضحكت من جهلها أمم،، انششششششششري ياعاجل ولاتكوني كعقلية سبق؟؟ انشري ياعاجل بأن جميع قراء عاجل ممتعضون ومستاؤن من خطبة صالح بن حميد(طهر الله الحرم المكي منه وممن على شاكلته)الذي لم يلتفت لفضايا الشعب وهمومه انشري ياعااااااجل رجاءً،، نريده خبراً عاجلآ غداً في صحيفتكم الغراء،،لا كصحيفة سبق،،،