10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضو بهيئة كبار العلماء: إجابة الدعوة لأعياد غير المسلمين مباح
نشر في عاجل يوم 24 - 12 - 2010

صرّح عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك بأنّ إجابة دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم مباح إذا قصد من ورائه إدخال الفرحة عليهم وتأليف قلوبهم على الإسلام.
وبيّن الدكتور المبارك لصحيفة "عكاظ" أنّ مسألة حضور أعياد غير المسلمين استجابةً لدعوةٍ منهم من مسائل الفقه التي يسعها الخلاف، مشيرًا إلى أنّ العلماء اختلفوا فيها فمنهم من ينهى عن حضور أعيادهم خوفًا من أن يكون فيه نوع من إقرار لهم ورضا بما فيها من منكرات.
ورأى أنه لا خلاف في أن إقرار أعياد غير المسلمين والرضَا بها من أعظم المحرمات، مستدركًا: "غير أن من العلماء من أباحها لِمَا في ذلك من برٍّ بهم وتأليف لقلوبهم"، مستدلاً بقول الله تعالى: "لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".
كما أشارَ إلى أنّ رفض دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم ينفرهم ويصرفهم عن الحق، مؤكدًا أننا "مطالبون ببثّ الخير للناس، ولا سبيل لعرض ما عندنا من هدًى وخير إلا بتطييب النفوس وتهدئتها، لترى الحقَ فتهتدي إليه".
الحمد لله ان الله لم يجعل الفقه والعلم حكراُ على أحد ..
الحمد لله الذي جعلنا على الأقل نعلم اولويات الشريعة والعقيدة كما يعلمها أي مسلم
الحمد لله .. ثم الحمد لله .. ثم الحمد لله .. ان لم يجعل في ذمتنا الأف المسلمين ..
الأن تقول ان إقرار أعياد غير المسلمين والرضى بها من أعظم المحرمات .. ثم تقول انه لا بأس بحضورها ..
يعني تخيل إنسان يذهب إلى الكرسمس ويضحك معهم ويسولف معهم .. ثم يقول إن الذي تعملونه يعتبر في ديننا من أعظم المحرمات ؟؟
بعدين يا شيخ..قلت مكاتب دعوة الجاليات .. والقنوات الداعية للإسلام ..والتعامل بالخلق الإسلامي الرفيع .. ومابقي غير اننا نروح لأعيادهم علشان يعرفون سماحة الأسلام !!!
اقول .. الله يرحم الإمام أحمد الي كان يخاف يقول الكلمة فتؤخذ عليه
والله من يوم شفت اسمك وانا غاسلن ايدي كل من فقش من البيض بدا يفتي ويتشيخ اقول اعقل
اصلا وشلون هذا صار مع هيئة كبار العلماء
سبحان الله
ماتوا العلماء
انا اشوف ان كلامك منطقي
لانه من غير المنطقي ان نتعامل مع معتنقي الاديان الاخرى بشكل جاف, إذ ان ديننا يحث على التسامح
لكن من وجهة نظري كان يجب التفصيل في الموضوع
نعم يمكنني ان اشاركهم افراحهم
لكن دون ان انجرف خلف ما يمكن ان يتم فعله من محرمات في تلك المناسبات.
ها المطوووووووووووووووووع يباله كف على وجهه
صددددددددددددددددددددددددددق انه منسم
حراااااااااااااااااااااااااااااام مشاركة غير المسلمين حتى المسلمين في الاعياد غير المشروعة غير عيد رمضان والأضحى .
عفا الله عنك ياشيخ
ياناس والله حرام وشلون تشاركهم بأعياد وليتها أعياد مسلمين بل يهود يعني وش تصور يكون فيه
اسأل الله العافية والسلامة ...
الله يرحم بن باز وبن عثيمين ....يالمبارك ؟؟......انت ماتدرى ان الخمور والمخدرات والقبل والضم والرقص والشرمطه بانواعها تقام فى هذه الليلة. اظن ياشيخ ماحد دعاك لهذه الليله ضرورى ياعضو هيئة كبار العلماء تروح وتشوف بنفسك وحينهايمكن ان تبرهم وتقسط اليهم ؟.. بعدين تراهم فى الوقت الحالى ماهم فى حاجة للبر.الذى ذكرته؟؟؟؟ والصحيح انت وانا والامه الاسلاميه فى حاجة شديدة لمخترعاتهم وصناعاتهم وتراهم ياشيخ ينظرون لنا نظر الدون ..... ايضا ياشيخ هل فقر كفار الازمنه الفاضله للمسلمين مثل قوة كفار اليوم وعنادهم وبطشهم وجبروتهم ؟؟ الله يهدينا ويهديكم للحق ويرينا الباطل ويرزقنا اجتنابه
والله لو جزمتي تاصل وجهك لارميك فيها بس ما اقول الا
تفوووووووووووووو علييك
يا جماعه مافيه داعي تغتابونه .. الدين عرفناه .. لكن للاسف ان المشائخ المتأخرين يحاولون يجيبون شيء ماجابه الاولين ... بزعمهم انهم راح يتوصلون لشيء ما توصل له الاولين من الأئمة او مشائختنا الاولين ... الله المستعان
الى ديان يوم الدين نمضي * وعند الله تجتمع الخصوم
خالف تعرف مثل مشهور
وش تبي يا سماحة الشيخ ترقيه اكثر مما انت عليه
احمد ربك على رويتبك والا ناوي تعيد الاسبوع الجاي معهم وترى شرب ما يشربون يتاصل لديهم سماحة الاسلام وانداماجه مع الديانات الاخرى
الله يهديك
الشيخ قيس المبارك من كبار علماء الشافعية وهو من اهل العلم العدول الثقات ارجو ان يتأدب العامة والدهماء مع اسمه الكريم هذا اولا
ثانيا
هذا الرأي او الفتوى يسعه الخلاف كما ذكر الشيخ حفظه الله لكن هذا يدخلا في مأزق ما نهى عنخ الملك في نص قراره بحصر الفتوى وضبطها
عندما قال في القرار الملكي ما نصه :
((( في مشمول اختيارنا لرئاسة وعضوية هيئة كبار العلماء ، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، ومن نأذن لهم بالفتوى ، ويستثنى من ذلك الفتاوى الخاصة الفردية غير المعلنة في أمور العبادات ، والمعاملات ، والأحوال الشخصية ، بشرط أن تكون خاصة بين السائل والمسؤول ، على أن يمنع منعاً باتاً التطرق لأي موضوع يدخل في مشمول شواذ الآراء ، ومفردات أهل العلم المرجوحة ، وأقوالهم المهجورة ، وكل من يتجاوز هذا الترتيب فسيعرض نفسه للمحاسبة والجزاء الشرعي الرادع)))
فهذه الفتوى لا يمكن بحال ان تخرج عن شواذ الآارء ومفردات اهل العلم المرجوحة التي نهى عنها القرار الملكي
ولا ندري اين المشكلة هنا
هل هي في خطأ اجتهاد الشيخ خاصة مع علمه ان زبائن الكريسمس من المسلمين ليسو من اهل الدعوة والقدوة بل من العوام السفهاء الفساق الذين يحبون حضور صخب وفسق الكفار النصارى في عيدهم المسمى الكريسمس
وليسو ممن يعول عليهم في القدوة الحسنة وهذا شرط الشيخ للجواز في فتواه هذه
ام ان الخطأ في نص القرار الملكي وكونه حجر واسعا في منع مايدخل في مشمول الآراء المرجوحة والمفردات الشاذة
القصد ان الفقه في ازمة ليس لأن الفقه ضعيف اوضيق
بل لأن مناخ الاضطراب الفكري والسياسي العام يتكفل بتدمير كل شيء جميل يمكن ان نحوزه
ومثال ذلك الفقه والفتوى
مادام الدعوة كذا أجل( ميري كرسمس) للجميع والحين بنزل أشتري شجرة ومليها أنوار .
كلام الشيخ منطقي وجميل
وهذا يدل على سماحة الاسلام
وخلو عنكم العصبية والتنطع
والتشدد
الى متى تصحوا
متحجرين
كيف تجدبوا الناس للاسلام
يعني لو حضرت و شربت عصير ويش فيها؟
اذا قالوا لك اشرب النبيذ قل ديني ما يسمح
وراح يعظموا فيك هذا التمسك بالمبدأ
العب معهم
على القواسم المشتركة
ولو جت وحدة تبي تقبلك
اعقد عليه عقد الكرسمس ما فيها شيء
هذي السياسة وعمايلها الشرهه ماهي عليه يالربع
يازينك ساكت وتترك عنك المهايط يا000000 مو لازم تشتهر بأسم الدين
لايجوز حضور أعياد غير المسلمين بأي شكل من الاشكال ولايجوز تهنئتهم
نهائياًوالله على مأقول شهيد .
اما الايه القرأنيه التي يستدل بها عضو هيئة كبار العلماء . فمعناها البر بهم بأمورهم
الحياتيه والمعيشيه والتعامل معهم بالاحسان . وليس من القسط حضور أعيادهم المحرمه
( سبحان الله اتريدون التلبيس على المسلمين حسبي الله ونعم الوكيل )
من فضل الله ان الناس اصبحو متعلمين وقادرين على البحث والتحري والتدقيق بأمور
دينهم ودنياهم . وذلك فضل من الله
أرجو من المبارك التراجع عن هذه الفتوى ومراجعتها . فإن كل من عمل بها فهو له
من وزرها إلى يوم القيامه .
آبو التعصب لأنه مو مِن الجماعة حتى شيخ ماقلتوا
يآآخي عضو هيئة كبار العلماء هو الأجدر بقول ياشيخ .
ولا عشان مو مِن هواكم قلتوا كِذآ
الشيخ اعلم وادرى وقال لو فيها تأليف للقلوب للإسلام .
وإللي يقل ادبه وينشر للإسف تعليقه والله يآعاجل استغرب جداً منكم
اجل واحد يقول لشيخ فاضل بهيئة اختارها الملك احط الجزمة بوجهه ؟؟
من انت ياسافل فجزمة العلماء اطهر منك وتجي عاجل وتنشر الرد بكل برودة ؟
خابرتهم مانعين ال............. متنبح
يادكتور بارك الله فيك الايه عامة في الاحسان لمن لم يقاتلنا وليس فيها حضور اعيادهم بل الشريعة سدت كل متابعه لليهود والنصارى ومشابهتهم والرضى بحضور افراحهم اين التميز اذا
يعني اكثر من نصف قرن قاعدين تغسلون مخنا حرام تسلم على النصراني حرام تجيه اذا عزمك لاتردون السلام على الكفار الى اخره.......حتى انكم سويتو لنا عقده والله اني يومنا صغير اذا شفت الاجنبي انخرع اموت من الخوف لانه نصراني ......وهالحين ياشيخ تقول ان إجابة دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم مباح ......والله ياقيس احترنا في متمشيخة هالزمان.......على العموم الكرسمس باقين عليه ثمان ايام
وسوف اخذ بفتواك واشاركهم الكرسمس والنيويير
وميري كرسمس وهبي نيويير ياشيخنا الجديد.
على لاهيئة كبار أن يردوا على هذه الفتوى الذي أظن وأنا لآأفهم شيء في القفتوى انها في غير محلها فنحن نتطلع إلى رد هيئة كبار العلماء الفاضلة فهم أصحاب القرار ومايعلم صاحب الفضيلة أن هذه الفتوى تقول لغير المسلمين أننا رضينا بما تعملونه من خرفات وأباطيل إذا كان حضور هذه الأعياد جائز فما حكم الأعياد المبتدعة لدى المسلمين ماأقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل إن العلم ينتهي بموت العلماء رحم الله علماءنا الجلاء الفضلاء وسددا لله علماءنا الحياء للخير وقل الحق والصواب
أول مرة أسمع بك يا قيس ................
كل من طلع قال ان فلان بن فلان شيخ
سلامات
يا دكتور قيس بن محمد آل الشيخ
شايف الردود المتشدده ترا هذول ضحاياكم....كل شي حرام في حرام وبالنهايه شعب متشدد متنطع وهذا ليس ذنبهم بل ذنب اللذي يوجههم بالرموت كونتروووول.
ارجو ان الرساله وصلت
مامن شاف إسمك اللي تقل توصيف حارة رجاء خير
السيف الأملح بأسرع وقت ممكن لهذا الخبل
الظاهر ان منع الفتوى محصور على بعض الأشخاص دون بعض
يعني فيعا أهواء
والله ياصحيفة عاجل شبعنا من مهاترات هولاء المحسوبين علينا بعلماء ولكن كل ماقوله رحم الله علماء الانسانية الذين وصلوا الى القمر والمريخ ولم يقولوا ان وصولهم حرام بل قالوا نعم للتقدم حتى التهنئه حرام والا حلال ياناس اصحوا معي قليلا بس شماغنا وثوبنا وجزمتنا عزكم الله وسيارتنا وكمبيوترنا ومكيفنا وطائراتنا وووو الخ اليست من صنع هولاء اسف لم اذكر نعولنا المساجديات من صنع بريده ارحمونا كل يوم طالع علينا واحد يقول هذا حرام وهذا حلال ونحن بالارض محلك راوح شبعنا وتعبنا من المتخلفين امثال هولاء
إذا إجابة دعوة الغيرمسلمين في اعيادهم مباح أجل من الأفضل إجابة دعوة الرافضة في حسيناتهم على الأقل ما فيها مثل الكنائس كل هذه المشاركات محرمة... محرمة.... محررررررمة الله يهديك ياشيخ إلى الحق
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اللهم ثبتنا على كتابك وسنة نبيك محمد صلى الله غليه وسلم
الدعوة للتقليل من قوة الإسلام هي من طرق الماسونية في حوار الأديان
وش رايك ياشيخ هل كان علماء الامة رحمهم الله ابن باز وابن عثيمين وغيرهم جهال او كانو لايعرفون معنى الايات
اقول الرويبضة انت وامثالك يابنقالي لكن سارع بالحجز الى مانيلا وبانكوك من اجل ان تلحق على الكريسمس يابنقالي
استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم ، استغفر الله العظيم.
الحقيقة نحن نعيش في زمن العجائب والغرائب،
خالف تعرف وتشتهر ، مع الإعلام الجارف.
أول مرة أسمع اسمه ، وكونه من الهيئة .
الله المستعان وإليه المشتكى من هذه الفوضى العمياء.
هل وصل لنا التطبيع الصهيوني؟؟
افا طيب هل تحثنا على التعرف على المسيحيين و اليهود مثلا؟؟؟
ونشد الرحال لعيد الكريسمس مثلا؟؟
ونحضر احتفال عيد العمال
شوف التناقض قبل سنوات كنتون تكفرونهم وتلعنونهم والهيئة تلقي القبض على المسيحيين الفلبينيين العاملين في المستشفيات اذا عملوا اعيادهم داخل السعودية..
سبحان الله ربي واتوب اليه...
طيب وشرايك ما نسوي كنيسة لهم؟؟ حتى اذا جا عيدنا نعمل لهم دعوة للمسجد بقصد ادخال الفرح على قلوب اليهود والنصارى.؟؟؟؟
واذا جا عيدهم (كل يوم عندهم عيد اعيادهم ماتخلص) يسوون لنا دعوة بقصد ادخال الفرح اولسرور على قلوبنا بالمشروبات الروحية والباغيات كما يحدث لديهم؟؟
(؟) حب الشهرة قتلكم ... كل من افتى وكل من سوى بحث وكل من طلع له لسان..
الدعو على شو ى شوى اليوم انجاملهم با المشاركه بكرى نحط اعياد ميلاد وراس السنه وغيره صح كذا تبون نحبب الكفار بديننا
شكرا لك ايها الشيخ المتسامح
البعض يريدنا ان نقاطعهم وان نهينهم وان نكشر في وجوههم ثم نقول لهم ادخلوا في دين التسامح والسلام !!!!!!!!
نتزوج منهم ويريدوننا ان نكره اهل زوجاتنا واخوال ابنائنا
!!!
الرسول زار جاره المؤذي اليهودي
الرسول وقف لجنازة الكافر احتراما
الاحترام ليس حكرا عالمسلمين
محبكم
الكريسمس باقي عليه يومين
ورأس السنه النصرانيه ثمانيه أيام.
ياجماعة اول شي لاتغتابون مهما كان هذا رجل علم ثاني شي :
مافيهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا شي
انا قبل شهر حضرت حفل عيد ميلاد لمعلمي الامريكي الشغله ماهي الاعتراف بعيد الميلاد بس اظهرا اننا ماعندنا تشدد ونقبل الدعوه بحدود الادب والحفله ماكان فيها اي شي في القاعة جاب كعكه وقطعناها وشوية عصيرات بصراحه الامريكي فرح كثير وبدى يسمع لكلامنا ويتعرف على ديننا من المعاملة اللي سويناها معاه والدين يسر
واكرر بحدود الشريعة السمحه وشكراً
كلام منطقي لأن المسلم يجوز له ان يتزوج بكتابيه .
فهمتو ولا أجيب سبوره؟
كم من جاهل يظن أن الشيخ أباح الحضور لكل من هب ودب
لا الشيخ أباحه بشرطه وهو اليف قلوبهم للحق وليس مجرد الحضور
ففهم يا فهيم
اقول لقيس
روح قشر بصل احسن
بلا قسقسة حقتك
ياشيخ التنحه اعياد غير المسلمين فيها من المنكرات الكثير مثل الخمر والى اخره فكيف يحضرها المسلم بعدين ليه هم مايحضرون اعيادنا يعني مابقاء الاهالطريقه اننا نرغبهم في الاسلام والله سبحانه قال==== لكم دينكم ولي دين ====الحمد لله ان المسلم ولدعلى الفطره ويعرف دينه ربي لك الحمد على نعمة العقل فحسابك عن الله
قال ابن القيم رحمه الله : ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله . وقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم . . . وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : (لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم) . وقال عمر أيضاً : (اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم) . وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال : (من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة) انتهى من أحكام أهل الذمة 1 /723-724 .
انا معزوم بعيد الكريسميس بدبي
وراح تكوون حفلة صاخبة
وقلت لم ماراح اجي لاني اخاف من الله وهذا شي محرم
ولاني اعرف الولاء والبراء
لكن بعد كلامك راح البي الدعوة شكرا لك
لله درك يا شيخ
هذا الدين اللي نطبق عليه دين المسيار
نشكرك على تفضلك وتفتيحك للعقول المتحجره
الله اعلم ...لاكن ارى ان الستجابه للدعوه واجبه وذالك لاعطاء الوجه السمح للدين ..
على ان يدعون للأ جتماعات الدينيه لدى المسلمين ويكون المجال مفتوح لتفقه الديانات الاخرا ماهو الدين السلامى الصحيح فوالله من خلال معرفتى الواسعه بالمسيحيين الاوربيين بالذات الناس لا تعرف الاسلام الحقيقى ....هذا ليس افتاء انما وجهت نظرى من خلال تجارب مثمره والحمد لله اللهم أعز من للأسلام فيه عزه وجمع كلمت المسلمين على الحق
س/ بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم .. ؟ج/ لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شئ لأنها أعياد مخالفة للشرع فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شئ لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب فامشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان ..
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/405
فهل نأخذ منك ونترك العلماء الربانيين
اللهم ارنا الحق حقاااا وارزقتا اتبااعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنااابه يارب العالمين
يا عالم استحو على وجهكم
و اللي عنده علم يرد بالحجة و اللي بس سخر حسايه على ربه
جزاك الله عنا كل خير شيخي الجليل قيس المبارك .... لمن لا يعرف الشيخ قيس فهو أحد فقهاء المالكية المشهورين في العالم الإسلامي و قد تم اختياره من قبل الديوان الملكي كعضو من أعضاء هيئة كبار العلماء لأن الدولة جزاها الله عنا كل خير رأت ما أنتم فيه من تشدد حيث أنكم عشتم لا ترون ألا الحرام و المنهي عنه فقط و كأنكم الوحيدون المسلمين في العالم ...
أسألكم بالله هو يحرم على الابن أن يبارك لأمه بعيدها أو هل يحرم على الزوج أن يبارك زوجته بعيدها ... فبالإمكان أن يتزوج المسلم بكتابية و يكون أولاده مسلمين فهل يحرم على الزوج أن يقول لزوجته عيدك مبارك و هل يحرم على الابن أن يقول لأمه عيدك مبارك ....
الشيخ جزاه الله خير ذكر لكم الخلاف بين العلماء في الموضوع و ذكر ما يرجحه من رأي العلماء فبأي حق تأتون و تهرفون بما لا تعرفون ...
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ....و كفى
وهل نرقص معهم في اعيادهم؟
هههههههههههههه
هيئة كبار العلماء كل شي مباح عندهم الا الخروج على ولي الامر
خل الجوع يذبحك بس انتبه لاتخرج على ولي امرك ياويلك لو خرجت نار جهنم تشلوط
رجليك
شف التعليقات اكثرها تستشهد في فتاوي ابن عثيمين وابن باز وكأنهم انبياء والدين حكر على هالشيخين لدرجة لو تجي فتوى تقول لايجوز تصلي العصر مع الجماعه وتكتب ابن عثيمين صدقوها ..... فكونا من تقديس الاشخص احنا مو رافضه
فيه فتاوي كثيره للشيخين ابن باز وبن عثيمين خاطئه وسببت كوارث للامه
من ضمنها فتوى ضرب العراق ولحد من هالبهايم اللي تستشهد فيهم انكر عليهم هالشي وابن عثيمين وابن باز كانو لاينكرون المنكر ولا الشعب نصهم تحت خط الفقر
ولا عمرنا شفنا واحد منهم يتكلم !!!!!!
هذا ملف يحتوي على فتاوى العلماء الربانيين يعنوان \" إسعاف المغتربين بفتاوى العلماء الربانيين \"
لأصحاب الفضيلة العلماء
- سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
- فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله
- فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
- فضيلة الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله
- فضيلة الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
- أبحاث هيئة كبار العلماء
جمع وترتيب
متعب بن عبد الله القحطاني
الرابط http://alsalafway.com/media/books/ftawa/it7af.rar
تصدق اني معزوم بعيد راس السنه
يعني يباح لي اروح يليت الافادة م لدكتور الي مسوي نفسه مفتي
ماشاء الله متى صار هذا عضو هيئة كبار العلماء (؟)
اول مره اشوف وجهه
لاكن الناس الحين عرفو كيف يتعاملون مع الاشياء هذي
يعني على قاعدة (( الكلب ينبح والقافله تسير))
أخي الفاضل ..
إذا حضرت أعيادهم كأنك تعترف بصحة دينهم ..
أخي الفاضل العيد ليس مقصوراً على السرور فقط والفرح .. الأعياد هي شعائر دينية عقائدية ..
ولذلك ديننا الإسلامي يحرم وينكر أي عيد غير عيد رمضان وعيد الإضحى .
مع العلم أني لا أفتي في ذلك فهناك من العلماء الفقهاء لهم صوت في ذلك .
رسونا على بر
كل يوم نسمع فتوى
هيئة كبار العلماء للتقبيل لعدم التخصص
###حكم تهنئة الكفار بعيد الكرسمس : فتوى للشيخ بن عثيمين ###
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمناسبة اقتراب أعياد الغير مسلمين خاصة فى منطقة الخليج التى تكون فى الغد على ما أذكر ..
أحببت التذكير بفتاوى الشيخ بن عثيمين يرحمه الله فى حكم تهنئتهم بهذه الأعياد ..وطبعا هناك الكثير من الفتاوى فى نفس الموضوع لكثير من كبار العلماء ..ولكن اليكم واحدة منهم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
س: ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكرسمس؛ لأنهم يعملون معنا؟ وكيف نرد عليهم إذا حيونا بها؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة، وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب، وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟ أفتونا مأجورين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ج: تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه ( أحكام أهل الذمة ).
حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه؛ فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب؛ بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر؛ فقد تعرض لمقت الله وسخطه. انتهى كلامه رحمه الله.
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم؛ لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ورضى به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنيء بها غيره؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً }. وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.
وإذا هنؤنا بأعيادهم، فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى؛ لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق وقال فيه: { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين }. وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم لها لما في ذلك من مشاركتهم فيها. وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى أو أطباق الطعام أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من تشبه بقوم فهو منهم)). قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه.
ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو تودداً أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.
والله المسؤول أن يعز المسلمين بدينهم ويرزقهم الثبات عليه وينصرهم على أعدائهم إنه قوي عزيز.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كتبه
محمد الصالح العثيمين
في 25 / 5 / 1411ه
منقول
شي طيب
شي عجيب
شي مريب
تناقض مالنا إلا الرد عليه
أولا غفرالله لك أنت تقول أعيادهم يعني هم فرحانيين بليانا كيف تقول :ندخل عليهم السروروالفرح!!!
خامسا:من المعروف من العقل بالاضطرارأن أعيادهم خمور عري فواحش زنا دعارة كفر
فهل يسع هذا الخلاف !!!!
وهل أثر هذا _ حاشا وكلا_عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته أنهم يشاركون الكفارأعيادهم ويحاولون بشبشة قلوبهم بالفرح والكفار على مثل وضعهم هذا!!!!
سبحان ربي !!
لاتلبسون الحق بالباطل !!
إن أسوأ مثلين ضربهم الله في القرآن لأهل العلم إذا زاغوا!!!
اللهم اهد ضال المسلمين
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك!!
(بعض )المشايخ يفرح بمسألة مثيرة ليقول بأنه موجود وحي يرزق !!
المسألة معروقة لكن الذي لا يعرفه(البعض) هو أن في المسألة خلافا وأن الفتوى في زمن قوة الإسلام وعزته ولا تصلح في زمن الفتن وقوة الكفار بيع السلاح مثلا حلال لكن بيعه لمن يتقوى به على القتل أو في زمن الفتنة السياسية لا يجوز المقصود أنه ليس كل قول ينطبق على كل مسألة !! ثم أية أعياد يريد هذا المفتي وأي كفار يقصد ؟!!
عموما : خلصنا من فتنة الرضاع والغناء والحجاب إلى فتنة أعياد الكفار !
سئل الوالد العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما حكم تهنئة الكفّار بعيد (الكريسمس) ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنؤنا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذُكر بغير قصد؟ وإنما فعله إما مجاملة، أو حياءً، أو إحراجاً، أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟ الجواب: تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه \"أحكام أهل الذمة\" حيث قال: \"وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فَهَذَا إِنْ سَلِمَ قَائِلُهُ مِنَ الكُفْرِ فَهُوَ مِنَ المُحَرَّمَاتِ. وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ أَنْ تُهَنِّئَهُ بِسُجُودِهِ لِلصَلِيبِ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية، أو بدعة، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه\". وللفتوى بقية،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.