وسط حضور ثقافي وإعلامي بارز شيع الآلاف من السعودين والعرب وزير الإعلام السعودي الأسبق الدكتور محمد عبده يماني، الذي دفن ظهر الثلاثاء 9-11-2010 في مقابر (المعلاة) في مكة بعد الصلاة عليه في المسجد الحرام الذي يشهد هذه الأيام توافد الملايين من الحجيج. وكان الوزير الأسبق توفي في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين في أحد مستشفيات مدينة جدة عن عمر يناهز السبعين عاما، بعد تعرضه مساء الأحد لجلطة قلبية نقل على أثرها إلى المستشفى، الذي بقي فيه في غيبوبة حتى وفاته. وعجت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء بكلمات الرثاء التي عبرت عن حزنها لرحيل فقيد الثقافة والأدب والإعلام السعودي مؤكدين على أنه كان علامة فارقة في الإعلام السعودي الحديث. ووصف وزير الثقافة والإعلام السعودي الحالي عبدالعزيز خوجة، محمد يماني أنه "رمز من رموز العمل في الخدمة الإنسانية" مؤكدا تأثر الجميع بوفاته قائلا :"إننا متأثرون بوفاته ورحيله عنا فقد كان خير جليس وخير موجّه ولم يبخل بخير عمله وعلمه لتقديم الخير للجميع". وأضاف خوجة "يماني من الباحثين والكتّاب الإسلاميين الذين لهم إسهامات فكرية جليلة فقد سخّر قلمه في الذود عن قضايا الدين الإسلامي وعن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فهو محب للرسول وفي مؤلفاته الخالدة يجسّد هذا المنجز الفكري والعلمي الكبير". فيما أجمع عدد من رؤساء تحرير الصحف السعودية في نعيهم للوزير الأسبق بأنه رمز من رموز الدولة وأن خسارته خسارة كبيرة للدولة، فقال رئيس تحرير جريدة الجزيرة خالد المالك : "كان يتمتع بالنبل والخلق والتواضع ومساعداً للصحفيين والصحافة السعودية على تجاوز كل ما تعرضت له من أزمات. وكان ذو عقلية مثقفة للغاية وكان يعرف جيداً أهمية التعاون بين وزارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية". وتابع: "كل من التصق بالدكتور رحمه الله وتعامل معه كان دائماً ما يجد فيه البشاشة والروح العالية التي تطغى على حديثة في مختلف المجالات". فيما قال رئيس تحرير صحيفة الرياض تركي السديري "أن خروج يماني عن مسؤوليته الإعلامية لم تجعله يختفي بل زاد نشاطه الإعلامي والثقافي "، مؤكدا على موضوعية يماني الذي يتسم بقبول الأخذ والرد مع الآخرين بشيء من موضوعية التداول وتبادل الآراء. ومن جهته قال رئيس تحرير جريدة المدينة فهد عقران :"كان رحمه الله مهتماً بالشأن المحلي والاجتماعي، وكان حريصاً على متابعة كل ما يدور في الساحة الاجتماعية، وأن يبدي حولها بعض الآراء والأفكار عبر مقالات ينشرها في جميع الصحف. والدكتور يماني من مواليد مكةالمكرمة في العام 1359 هجرية الموافق 1940 ميلادية، ونال الدكتوراة في الجيولوجيا من إحدى الجامعات الأمريكية، وعمل محاضراً بعدد من الجامعات السعودية ثم مديراً لجامعة الملك عبدالعزيز ووزيراً للإعلام خلال الفترة من 1395 إلى 1403ه، وله 35 مؤلفاً، بعضها باللغة الإنجليزية، تناول من خلالها مواضيع علمية ودينية وثقافية مختلفة. ويعد الراحل محمد عبده يماني أبرز وزراء الإعلام السعوديين، حيث تولى وزارة الإعلام في عهد الملك خالد لأكثر من ثمانية أعوام؛ خلال الفترة من 1976 حتى العام 1983. ويعتبر كذلك أحد الرموز الثقافية بالسعودية وله العديد من المؤلفات الفكرية والإعلامية المتخصصة، باللغتين الإنجليزية والعربية. نشاط ادبي وخيري كبير من جهة اخرى اعتبر الإعلامي أحمد عدنان القريب من الوزير الراحل الدكتور محمد عبده يماني بحسب العربية من المفكرين الإسلاميين التنويرين.. ويقول:" تولى الدكتور محمد ادارة جامعة الملك عبدالعزيز وفتح لها فرعا في مكة الملكة ثم تولى وزارة الإعلام كان له دور كبير في تأسيس جامعة أن القرى". ويتابع "ورث رحمه الله إعلاما منفتحا وكانت المرأة تشارك فيه بفعالية الي أن جاءت أحداث جهيمان صدر توجيه رسمي بتغير توجه الإعلام.. وظهر أن يماني هو من أغلق الإعلام ولكن هذا غير صحيح بل الظروف هي التي أثرت على التلفزيون وفي المقابل وسع هامش الحرية في الصحافة المكتوبة". ويضيف عدنان متحدثا عن حياة الراحل بعد ترك الوزارة:"بعد أن خرج من الوزارة ركز أكثر على إنتاجه الفكري والأدبي وهو أنتاج واسع وغزير من أبرزه كتاب في الجفاع عن الصحابي أبو هريرة وكتاب (علموا أبنائكم حب أهل البيت) و(علموا اولادكم حب الرسول صلى الله عليه وسلم).. وروايات كثيرة أبزرها (فتاة من حائل) فهو كاتب مثقف ورائع كما هو كاتب سياسي مميز ألف كتاب عن السود في الولايلات المتحدة كما له اسهامات خيريه كثيرة ورياضية من خلال دعم نادي الوحدة". اسال الله أن يرحمه رحمه واسعه ويدخله فسيح جناته لكن عندي تنوية في عنوان الخبر (( آلاف يشيعون الوزير السعودي الراحل \"يماني\" لمثواه الأخير في \"المعلاة )) الا وهي كلمة مثواه الاخير بينو العلماء عدم جواز فول هذه العبارة لان فيه أنكار للاخرة القبر أول منازل الاخرة فكيف يكون مثواه الاخير أرجو من الادارة تعديل الخطاء وعدم التهاون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصحي ياااااااصحيفة عاااااااااااجل .......وانتبهي من كتابة العبارات.....!!! (( لااااااايجووووز كتابة أنتقل إلى مثواه الأخير )) فإن هذا يدل على إنكار البعث !!!! وأيضاً نفهم من ذلك أن لا هناك جنه ولا نار !!! نعوذ بالله من ذلك ....!!!!! *وأيضاً مثلها في بعض الجرايد ((( أنتقل إلى رحمة الله ))) وهذي لاااااتجوز ...لماذا ؟؟ لأن المتوفى كيف تحكم عليه بأنه مرحوم !! ومايدريك أنه ربما يكون معذب نعوذ بالله من ذلك !!! فعبارة (انتقل إلى رحمة الله) كأنه مرحوم 100% وهذا يدخل في علم الغيب!! فالحذر الحذر من بعض الكلمات التي لاندركها... وهي كثيره في هذا الزمان ولاحول ولاقوة إلا بالله... أسأل الله أن يحفظنا من كل شررررر ... آآآآآمين. انشري يا عاجل من باب الدين النصيحه ... جزاكم الله خير لايجوز قول مثواه الأخير فضيلة الشيخ العلاّمة ابن عثيمين (رحمه الله تعالى): السؤال: بارك الله فيكم له فقرة أخيرة يقول عبارة حمل إلى مثواه الأخير هل في هذه العبارة شيء يا فضيلة الشيخ؟ الجواب الشيخ: نعم هذه فيها الشيء الكثير لو كان الناس يفهمون معناها وأرادوها لأن قول القائل إنه حمل إلى مثواه الأخير يفيد أن القبر هو آخر مرحلة وآخر منزلةٍ للإنسان وليس الأمر كذلك بل إن القبر يعتبر ممراً ومزاراً والمثوى الأخير هو إما الجنة وإما النار وهذه العبارة لو أخذنا بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث وإنكار البعث كفر لأن الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره لكن غالب الناس يطلقها وهو لا يدري ما معناها أو يريد ما يفهمه المسلمون كلهم من أن هذه القبور ممرٌ وزيارة وليست مثوىً أخيرا ولذلك نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يطلقها حتى وإن كان يريد بها ما يعلمه المؤمنون بالضرورة من الدين وهو أنه لا بد من البعث ولا بد من الخروج من هذه المقابر وأنا قلت إن المقابر مزار لقول الله تبارك وتعالى (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) يذكر أن إعرابيٌ سمع قارئٌ يقرأ بهذه الآية يقول (حتى زرتم المقابر) فقال الأعرابي والله ما الزائر بمقيم والله إن هناك شيئاً وراء هذه المقابر. رحمه الله رحمة واسعة نقد على الموضوع كلمة مثواه الأخير كلمة خاطئة لأن القبر أول منازل الأخرة والصحيح انتقل ألى رحمة الله \"لمثواه الأخير في\" هذه العبارة غير صحيحة وهي خطأ عقدي، فالمثوى الأخير إما إلى جنة أو نار. الله يرجمك يامعلمي اللهم تقبلة قبول حسن من يكتب مثواه الاخير دليل على عدم ايمانه بالجنة والنار لأن المثوى الأخير هو الجنة او النار أتمنى أن لاتأخذنا المصطلحات السائدة الى امواج الطعن في عقيدتنا يحفظكم الله رحم الله الميت وغفر له وجعله من أصحاب اليمين الله اعف عنه وتجاوز اللهم اغفر له اللهم لاتفتنا بعده اللهم اعظم لأهله الأجر اللهم أبدله أهلا خير من اهله ودارا خير من داره رحمه الله رحمة واسعه الله يهدي الكاتب!!! كلمة( مثواه الأخير ) غير سليمة وكان الأولى أن يتم تغييرها من قبل المحررون في هذه الصحيفة لا ان تكون مجرد قص ولصق؟؟!! القبر كما ورد في الحديث هو أو ل منازل الآخرة وليس هناك مثوى أخير إلا الجنة أو النار رحم الله المتوفى وغفر له وتجاوز عنه اللهم آمين عاد اللي يسمعكم بيقول ان الحجاج عارفين مين في الجنازه عبده يماني ولاغيرها لمهم صلوا على جنازه وبس كل واحد مهم لنفسه مهم ماهو لغير عشام منغنغ ومات منغنغ لا يصلح ان تكتب هذه العبارة \"لمثواه الأخير \" والله يرحم المتوفى هل القبر هو المثوى الاخير ...؟؟؟ استغرب هذا يا عاجل اللهم ارحمه واغفر له وارزقه جنات النعيم والهم اهله الصبر والسلوان كلمة أو عبارة (مثواه الاخير ) ياعاجل لاتجوز فإن فيها إنكارا للبعث . فالقبر ليس المثوى الاخير بل هناك بعث يقوم الناس من قبورهم الى أرض المحشر وهناك حياة أخرى ذكرت في القرآن الكريم وفي أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم . وجزيتم خيرا . رحمه الله ورحم موتى المسلمين آمين سبب الوفاة الحديث الساخن مع الامير خالد الفيصل حول اعتراضة على اغلاق حلقات القرآن الكريم في الغربية مما سبب له ازمة قلبية حادة نسأل الله العبي القدير ان يحس خاتمتنا وخاتمة كل مسلم غيرو على الدين مشجع نادي التعاون وبس لابد من نغيير العنوان فالفقبر ليس المثوى الاخير فبعد الموت فيه حساب و عقاب و جنة ونار الله يرحمه ويغفر له وينزله منازل الانبياء والصديقين والشهداء حكم قولهم دفن في مثواه الاخير المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة: قول القائل: \"دفن في مثواه الأخير\" حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شي، إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر، فالقبر آخر شيء عندهم، أما المسلم فليس آخر شيء عنده القبر، وقد سمع أعرابي رجلاً يقرأ قوله تعالى: {ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر}، فقال: \"والله ما الزائر بمقيم\" لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث وهذا صحيح. لهذا يجب تجنب هذه العبارة فلا يقال عن القبر: إنه المثوى الأخير، لأن المثوى الأخير إما الجنة، وإما النار في يوم القيامة. لا تمنعون الفتوى اسال الله ان ينفع بعها ادعوا لي بالشفاء العاجل == مشلول شلل كامل ولله الحمد أتمنى تغيير العنوان .. مثواه الأخير .. كلمة فيها جحود لليوم الآخر رحم الله موتى المسلمين يا عاجل الله يهديكم ما يصلح تقولون مثواه الاخير لأن المثوى الأخير الجنة أو النار عدلوا هذه العبارة ورحم الله اموات المسلمين والوزير المثوى الأخير إما إالى الجنه وإما إلى النار الله يرحمه ويرحم جميع المسلمين ... يا عاجل رجاء لا تكتبون \"مثواه الاخير\".. لأنه ليس كذلك. الله يرحمه وتغفر له لاكن شي مستغرب منكم ياعاجل تطتبون الى مثواه الاخير يعني خلاص وصل للنهايه واستغفر الله من هذه الكلمه والله يرزقنا الجنه رحمه الله وغفر له. جلمة مثواه الأخير خطأ فااااادح ليت عاجل ينتبهون له لأن القبر ليس هو المثوى الأخير هناك بعث وحساب .. مثواه الأخير كلمة خااااااااااطئة وخطأأأأأأأأأ فااااااااادح أيها الاخوة في صحيفة عاجل الكرام نحن وأنتم نؤمن بالله واليوم الاخر والحساب بعد الموت فلا يصح أن تقولو إنتقل إلى مثواه الأخير لأن هناك القبر ومافيه ومابعد القبر وهي الدار الاخرة أي يوم الحساب نرجو منكم النشر للمصداقية وتصحيح الخطأ ودمتم. رحمه الله رحمة واسعة وجميع مرضى المسلمين ... ولكن لايجوز ان نقول مثواه الاخير!! لان مثواه الاخير الجنه او النار ؟ وليس القبر؟؟ الله يرحمه ويصبر اهله أنا لله وانا اليه راجعون أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أنه لايجوز أن نقول فلان لمثواه الأخير لأن القبر ليس هو المثوى الأخير وإنما برزخ بعده البعث يوم القيامة وأدلة البعث كثيرة جدا أسأل الله أن يوفق الجميع لمرضاته وأن يرحم جميع موتى المسلمين ويسكنهم فسيح جناته. الله يرحمه ويغفر له بس مقولة الى مثواه الأخير هذا غلط لأن القبر هي مرحلة برزخية بين الدنيا والاخرة فهمتي يا عاجل ماشاء الله تبارك الله كل القرّاء أصبحوا ناصحين يعني قرينا ناصح أو ناصحين وخلاص الله يجزاكم بالخير كل من قرأ الخبر قام يتفلسف وينصح شعب يبي يتفلسف وبس السلام عليكم اخواني الرجاء من الأخوه المعلقين على الخبر التدقيق في الكتابه وشكراً السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا لله وانا له راجعون رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته والهم ذويه الصبر والسلوان ورحمنا الله اذا صرنا الى ماصار اليه ملاجظة مدرى ليش كل الردود اتجهت الى عاجل وتركت الموضوع الاساسي يا عالم يا ناس واحد اخطى وقال مثواة الاخير اونسى يعنى قامت الدنيا سبحان الله كل الردود كلمة مثواه الأخير كلمة خاطئة الله يهديكم بس يا عاجل كلنا نخطئ سيرو للامام بارك الله فيكم الأخ الأملح هل تعلم أنني كتبت تعليقي ولم يكن هناك أي رد وعندما ظهرت الردود رأيت قبلي 26 رد فإذا كنت تستغرب ذلك فلا غرابة في النصيحة أولا وثانيا:أشكرك ياعاجل على التعديل الذي يدل على الحرص على الصواب في الطرح الأخ أبو خالد أسأل الله لك الهداية لاتستغرب حرص الناس على الحق فالجميع يريد الأجر قال تعالى(مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)