محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



\"ساعة مكة\" ترفع الأذان من أعلى نقطة على وجه الأرض...( صور + فيديو )
نشر في عاجل يوم 12 - 08 - 2010

بعقاربَ ضبطها الوقتُ وحاكَتها أنامل صناع محترفينَ من ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى, ارتفعتْ ساعة ُمكة َالمكرمة فوقَ قمم عالية تحتضنُها السماء, لتدقّ َ للمسلمينَ مواعيدَ صلواتهم وتكونَ أعلى نقطة ينطلقُ منها أذانٌ.
ويقول المهندس أسامة صدقة أبو زيد، المشرف على مشاريع مجموعة بن لادن بمكة المكرمة: "تشرفُ عقاربُ الساعةِ وأرقامُها الرومانية ُعلى مِساحةٍ من مدينة مكة َالمكرمة يبلغُ نصفَ قطرِها من على بعد 8 كيلومتراتٍ ما يعني أنها على مرأى -يومياً من عيون ملايين ِالبشر المقيمين في مكة َأو القادمينَ إليها بنية العمرة أو الحج، وبالتالي ستكونُ أكثرَ نُصْب معماري تتم مشاهدتهُ يومياً عالمياً".
ويتابع "ترتدي ساعة مكة َمع أولِ أيامِ رمضانَ جزءاً من حلتِها العمرانية، في حين يتمّ ُتطريزُ بقيةِ حلّتها خلالَ ثلاثة شهورٍ مقبلة بكُلفة لم تعلنْ بعد كهدية ملكية من خادم الحرمين الشريفين لأهلِ مكة َخاصة ًوالعالمِ الإسلاميِ عامة، فيما يعلوها هلال ضخمٌ يكادُ يصافحُ السحابَ، محفوفٌ بواحد وعشرينَ ألفَ مصباحٍ بعضُها يرسلُ ضوءاً للسماءِ".
وقد بدأ التشغيل التجريبي لساعة مكة المكرمة التي تعد أكبر ساعة في العالم، صباح الأربعاء 11-8-2010، الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك، وستكون أعلى مبنى معماري تراه أعداد كبيرة من سكان مكة والقادمين إليها للحج والعمرة.
وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض، وأثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي، تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومتراً، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.
ولهذه الغاية سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عامودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط، وستوضع الساعة على برج بارتفاع 601 متر، وهو ثاني اطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.
ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة، كرمز للدولة السعودية.
وتتكون "ساعة مكة" من أربع واجهات، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً طولاً، و43 متراً عرضاً، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالى 43 متراً طولاً، و39 متراً عرضاً. ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن. وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.
ليزر وقت الأذان
وتشكل أعمال تركيب الساعة "عملية ضخمة جداً"، بحسب تصريح سابق لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي".
كما سيتم تركيب مصادر ضوئية "ليزر" تصدر إشعاعات وإشارات في أوقات الأذان، والمناسبات المختلفة مثل الأعياد، وزودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار. وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية.
الأعمال الأخيرة على الساعة
معظم الناس يضبطون ساعاتهم اليوم على التوقيت الزمني لمدينة الرياض، أو توقيت غرينتش الذي يتأخر بثلاث ساعات عن توقيت السعودية".
ويتابع "بما أن مكة المكرمة هي مركز الأرض وفقاً لتأكيدات المؤتمر العلمي الأول الذي عقد في الدوحة بعنوان (مكة، مركزاً للأرض بين النظرية والتطبيق، في 19 نيسان (أبريل) 2008، وشارك فيه عشرات العلماء المتخصصين، من الأجدر أن تعتمد كتوقيت عالمي لبقية المناطق الجغرافية حول العالم".
98 مليون قطعة من الفسيفساء
ووفقاً لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي"، فإن الساعة الجديدة ستكون ضمن مجمع رئيسي مؤلف من 7 أبراج، يضم حوالي 3 آلاف غرفة وشقة، فيها ثلاثة فنادق هي: فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، بجوار المسجد الحرام.
وسيستمر التشغيل التجريبي لساعة مكة ثلاثة أشهر، ثم سيتم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" التي يوجد مقرها في باريس.
وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43 ألف متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة. وتتميز هذه المادة العالية التقنية بقوتها العالية التي تزيد عن ثلاثة أضعاف قوة الحديد، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الظروف الجوية القاسية.
وغطيت واجهة الساعة المزخرفة ب98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.
برج الساعة ضمن مجمع من 7 أبراج
ويقول الأركوبي: "إن الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية هي أن يتمكن عشرة ملايين شخص من الإقامة في مكة في وقت واحد بحلول العام 2015، وذلك نظراً لازدياد عدد المسلمين في العالم، وازدياد الطلب على الحج والعمرة سنوياً"
وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالى خمسة أمتار، كما سيحوي "برج ساعة مكة" متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية.
ويتوقع أن تعتمد "ساعة مكة المكرمة" كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في السعودية.
وسيعمل أكثر من 7 آلاف شخص في مجموعة الأبراج التي ستكون غالبية غرفها مطلة على الحرم.
وسيكون مجمع ساعة مكة ضمن الأكثر تطوراً في العالم على صعيد المعلوماتية، إذ يقدر مختصون أن فيه حوالي مائة ألف كيلومتر من أسلاك الألياف البصرية، كما سيضم 76 مصعداً بينها مصعد هو الأكبر حجماً في العالم.
وتقوم بتنفيذ ساعة مكة شركة ألمانية، فيما تشرف شركة بن لادن على المشروع ككل.
شاهد الفيديو
والله اللعب في الفلوس لو وظفوا العاطلين كان احسن ما يسرقون وينسجنون وينهانون
حسبي الله ونعم الوكيل
وين الفيديو .. ياعاجل ..(؟)
صارت مكة ابراج وشوي حرم
واللة لوو حطيتووو فلووسكم هاادي الا الى متوضفووو احسن من سعتكم هاادي وربي انكم سااامجين شباب المملكة الى عااطلين بعضهم في السجوون بسبكم انتم واللة ضلم يااخي سجلووهمم اخدوو احرهم مع رمضان
والله ان حلقه الاتجاه المعاكس صح
الاهتمام بالحجر ونسيان الانسان
شي ممتاز بس ؟؟
ياليتكم ماحطيتو الهلال لانه رمز للعثمانيين يعني رمز الهلال للسلام هذا شي ابتدعته العثمانيين ولا اساس له بالاسلام
طبعن لاحد يدخل الدين بالكوره ويقول شكلك نصراوي وخربيط انا هلالي صميم بس الحق حق الدين شي والتشجيع شي
ماشاء الله تبااارك الله لا اله الا الله
1
اخي خالد ليش ما تشارك الآجنبي في خيرات بلدك وتدخل سوق العمل للأسف عدد ليس بقليل من الآجانب استغلو تقاعس المواطن وجائت لهم الفرصه على طبق من كسل المواطن ونجحو في استثمارها ؟ لماذا نعطي الفرصه للغير ونلقي باللوم على الاخرين ونحن السبب؟؟
الله المستعان زخرفه ومضايقة الحجاج والمعتمرين بالاسعار الباهضه حسبي الله ونعم الوكيل
والله شي احسن من لا شي يعني لو فتحوا بالفلوس هذب مصانع والا معامل ودربوا الشباب السعودي فيها كان احسن على الاقل نفتح لانفسنا مصدر دخل اقتصادي اخر كل اقتصادنا من النفط ليش ماندور بالملايين هذي مصدر ثاني لكن الحمد لله نبني ذا الابراج بديرتنا احسن من اننا نبنيها بلبنان والا المغرب ...
أقول يا عبدالله يالي تقول ان الهلال رمز العثمانيين !!! لي أبتدعوه و انه المفروض انه ما ينحط !!!
مدري وش سوولك العثمانيين
العثمانيين هم من حمى القدس من السقوط في أيدي اليهود , هم من جاهد هم من لهم تاريخ حافل بالبطولات
انت و ش حارق رزك منهم !!! هذا رقم واحد
والله ما في داعي للبعثره في الفلوس
ما فكرو بالمجاعه في افريقيا
وانه في ناس مش ملاقيه الخبز تاكله
الفائض من ايرادات الحج يجب ان يتم التبرع بها للفقراء والمساكين
اخي خالد ليش ما تشارك الآجنبي في خيرات بلدك وتدخل سوق العمل للأسف عدد ليس بقليل من الآجانب استغلو تقاعس المواطن وجائت لهم الفرصه على طبق من كسل المواطن ونجحو في استثمارها ؟ لماذا نعطي الفرصه للغير ونلقي باللوم على الاخرين ونحن السبب؟؟ احسنت والله ان كلامك صادق والمشكله بعد ان بعض الاخوه عنده ماده ويجيب الجنبي مبلغ وقدره على ان يدخل المملكة ويشتغل فيها وعلى كيفه مايريد من عمل انشاالله سرقه مش فارقه معه وانت يالمواطن نايم تبي تجيك الوظيفه الى البيت 0
تقليد مقيت للغرب
فلوس صرف على الحجر
وليس له من الفائدة انتاج
ولا للضرورة مكان
والاف من ابناء البلد عاطلون
والموظفون بلا سكن او زواج
لماذا؟
اللي محيرني وشلون ركنوا الونوش فوق وكيف يركب بها اواحد
والله لو يعطونني مليون باليوم اني ما اطبها
ماشاء الله تبارك الله
حلو وجميله جدا بالنهار بس بالليل شكله ما خش مزاجي ))) على ذمة الصور
وان شاء الله يوم من الايام نبي نشوف مكه من شرفتها
عاد كان بودي تكون جهاته ثلاث مو اربع مدري ليه
بس على الاقل تكون شيئ جديد وتبرك بالرقم ثلاثه
ويكون راس السهم على بريده هههههه
عقبال ما يطولون برج بريده الي يتغلون علينا ما عمرنا دخلناه
بالتوفيق لام القرى
ان شاء الله وشيئ جميل مكة تاخذ 15مليون حاج في نفس اللحظة
لكن اسماء الهوتيلات الي تحت الحرم ليه ماتعرب ))))اسفين على كثرة الخواطر
للامانه يا عاجل غيرو العنوان او ضعوا فديو حقيقي
هذا مثال لأنجازات البلاد،
يذكرنى هذا بمتطرف يراس ادارة كبيرة فى احد الشركات الكبيرة
فى شرق البلاد،
كان دائما يتبجح بالأنجازات فى مصانع بنتها الأجانب
من اصغر قطعة الى اكبر قطعة!!!
مبروك للشركات الغربية مئات الملايين من الدولارات.
مهازل.
الا شلون يسمحون للغربيين الغير مسلمين بدخول مكة
لتركيب هذه الساعة،
ولا يمكن مصنوعة
فى
بريدة
ولا عنيزة.
أعلى نقطة على وجه الأرض أعرف إنها قمة إيفيرست ماهي ساعة مكة!!!!!!!
ماشاء الله تبارك الله منظر جميل ورائع وسوف يندهش المصلين من روعته فما بال رؤسهم مرفوعة وعن صلاتهم ساهون وعن عبادتهم لاهوووون |؟؟؟|
بعدين انتم بس هوشات وتدورن الزلات تتركون صلب الموضوع وتروحون للعثمانين
و ومن مدحهم تراه غلطان العثمانين من اشد عنفهم وماحاولتهم البائسة طمس اللغة العربية ومحوها وحل محلها اللغة التركيه شكرا لكم
لايوجد اي تعليق
فقط ملاحظتي ان الساعة نوع من انواع الفساد المالي والاداري؟؟
والتكلفة التقريبة هي 11250000000 احدى عشر مليار ومئتان وخمسين مليون ريال
لو بنيناء فلل صغيرة بقيمة 500000نصف مليون لكل فلة النتيجة 22500فلة تسكن مايقارب نصف مليون عائلة ؟؟؟؟
وااااو ما شاء الله
بس الله يعين ع الدنيا
نسأل الله أن يعلي راية الحق والجهاد كما ارتفعت هذه الساعة في أشرف وأطهر بقعة على وجه الأرض
ولعل هذه الساعة تكون تمييزاً للمسلمين عن غيرهم ، وعدم تبعيتنا للتوقيت العالمي (جرينتش)
ونحن أولى بوضع توقيتاً عالمياً لجميع المسلمين
جزى الله المحسنين خير الجزاء
بدي اعرف ايش بينفعنا هالبرج اللي مضيق على ساحات الحرم ..............
انفاق فلوس بلا فائدة .....
بعني لو اعطيتوها الجميعيات الخيرية كان خيرا واحسن تاويلا..................
والا يكون سويتوا بها جامعات ومعاهد عليمية تخرج لنا اطباء ومهندسين ..........
الغرب تعلموا وصنعوا طائرات ونحن لم نصنع الا مناديل او فاين
اللي يبي يششتغل يدور وضيفه ويلقى لو برا البلد
وبعدين الساعه موقته ع الصلاه ماحطووها للاغاني ولا شيء الحمدلله
وجزاهم الله خيرر وعسساهم على القوه
من الاخطاء التى تعمل الان وسوف يدفع ثمنها الاجيال القادمه
قرب الابراج من الحرم
لماذا خطأ؟؟
سوف تؤدي الى الازدحام الشديد قرب الحرم
منع التهويه عن الحرم وزوار البيت العتيق
ماذا لو حصل حريق او تجمهر لصعب السيطرة عليه
ماذا لو احتاج الحرم توسعه في السنوات القادمه وهذا مؤكد
سوف تثمن هذه الابراج بمليارات الريالات ويتم هدمها
لو كان هناك تخطيط سليم
لاصبح كل ما حول الحرم ساحات مكشوفه بما لا يقل عن الاف الامتار في كل الاتجاهات وتملكها الدوله
لماذا لم نضع نصب اعيننا توسعة الحرم في السنوات القادمه؟؟؟؟
اما الفنادق والابراج فتكون في مناطق بعيده نسبيا عن الحرم مثلا في العزيزيه ويؤمن وسائل مواصلات على مدار الساعه سريعه ومريحه من والى الحرم
من المانيا وسويسرا الي اعرفه مكه مايدخلها غير المسلمين ؟؟؟؟
معلم جميل ورائع وأتمنى من إعلامنا العربي والإسلامي من إذاعات وقنوات ضبط بداية البرامج على هذا التوفيت لننتهي من توقيت جرينتش وغيره
ماشاء الله صارت مكه ابراج
ا((((((( (الحمد لله على كل حال) )))))))
ماادري حسب معلوماتي ان برج ساعة مكة سوف يكون ثاني اطول برج بالعالم بعد
برج خليفة في دبي بفارق فقط 13 متر عن برج خليفة
اتمنى من ربعنا لو يزيدون 15 متر فقط عن المقرر ليكون البرج اطول برج في العالم
على الاقل نكون متميزين بشي على مستوى العالم
نبارك لمكة المكرمة هذ الانجازات المتتاليه
في ظل وجود اميرها خالد الفيصل
وعقبال مشروع الشاميه ولا عزاء للقصمان ههههههههههه
تبي تجي مكه جهز دراهمك ايام 100 ريال للغرفه انتهت
ولا اجلس طعس في الشماسيه
والله انكم مصدر فساد خصوصا شبابكم وبناتكم في ساحات الحرم
تقبلو تحياتي / عمكم حجازي
هههههههههههههههههههههههههه
هل من قام بتركيب الساعه في موقعها مسلمون ام لا
جزاك الله خير ياخادم الحرمين ..
مشكلة بعض الدول العربيه لازم تملك اكبر شي واطول شي واعلى شي وافخم شي وكل شي ..
والشعب مو مشكله ياكل اي شي اذا لقي شي .
....اقول بعض الدول العربيه للتأكيد ...
اللهم ارزق حكامنا البطانه الصالحه التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه .
أٍسامة صدقة أبو زيد . مشرف شركة بن لادن ؟؟
.
محمد الأركوبي ..؟؟ مدير الفادق
.
وبمسميااات أجنبية ؟؟
,
سيعمل بها 7000 موظف لن يكون منهم سعودي
وأغلبهم ممكن يكونوا حتى غير مسلمين ولو بالتزوير .
وكأن الدولة ليس فيها ملايين الشبااب العاطلين
الأبراج
والساعة .
المفترض تكون على مسافة 5 كيلوا من الحرم ,,
وليس بهذا الموقع الملاصق لبيت الله
والذي سيسبب للمسلمين
الضيق
وقلة الهواء والكتمة لملايين الحجاج والمعتمرين .
وإنتشار الأمراااض
.
لانقول إلا لاحول ولا قةو إلا بالله ..
مبارك عليكم شهر رمضان
العثمانيين ياخي جزء من تاريخ المسلمين والخلافة الاسلاميه كانت عثمانيه
خدموا الاسلام والمسلمين والحرمين على وقتهم
شف ياخي قطار الحجاز قبل 120 سنه حاطين من تركيا الى المدينه قطار تخيل
لو تروح على تروح على السياره لسوريا طحت بالبيت اسبوع من التعب
قال الهلال عثماني اهلنا ذولى اعقل
ألي جالس يقول مافيه وظايف أكيد إنك جايب في الجامعة ولا الثنوية معدل زي وجهك وتقول ياناس وظفوني .... والله لو تنفقع ماتلقى وظيفه ألى بجهدك ألي
أنت جايبه أما تتبطح لي في الثنوية وتتكيسل في الجامعة وتقول أبغى وضيفه والله ماتجيك
ماشاء الله بصراحه روعه
صدق انها تكلفه بس عاد مكه بيت الله اذا ماحط الواحد الشي الزين فيها وباهظ الثمن وين نحطه اجل مثلآ ببريده(؟)
واللي تسال عن الفيديو شوف تحت الصور مكتوب شاهد الفيديو
لا بد من الإنصاف كي لا نصبح أعداء لكل نجاح
انا ذهبت إلى مكة وسكنت في برج زمزم وهو أحد الأبراج المحيطة ببرج الساعة
وكنت ولازلت أدعو لمن وضعها في هذا المكان
وهي مثال لتقدمنا و تطورنا وتزيين لمنطقة مكة
يكفينا رجعية و بكاء على الأطلال
فبدلا من بناء مدينة أثرية أو انفاقها على الفقراء و المساكين حري بنا التشجيع على مثل هذا المشروع اللذي يخدم الجميع
دبي وضعت برج خليفة وكل سعودي وقتها عتب وقال لماذا لا نعمل مثلما تعمل دبي
والآن بعد برج الساعه تقولون لماذا نضع ساعه
لابد ان نرتقي لنتطور . وشكرا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.