الأونروا تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني    اجتماع يحسم مصير يايسله في الأهلي    مصر.. ضبط مخدرات ب 1.5 مليار في حاوية «سجاد»    قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    وزير الخارجية يؤكد في "قمة المستقبل": إصلاح الأمم المتحدة حاجة ملحّة للسلم والأمن الدوليين    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    مستقبل المكتبات الخاصة    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    الصقور قِيَم وهوية    طائرات موسم الرياض    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    تعزيز مكانة المملكة في قلوب الأجيال    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخطاء الدوائية... كارثة ... في منطقة الشرق الأوسط
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

أصبحت الأخطاء الدوائية مشكله تستحوذ على الاهتمام العالمي لأن لها عواقب وخيمة على صحة المرضى ' ولكن المشكله الأسوأ من ذلك هو أن المعلومات المتوفرة عن الأخطاء الدوائية في منطقة الشرق الأوسط (15 دوله) تعتبر قليله جدا مقارنة بالدول الأخرى.
لقد قمت بعمل مراجعه لجميع الدراسات المنشوره في المجلات علميه وكذلك المنشوره في قواعد البيانات حتى شهر أكتوبر لعام 2011 م والتي تهتم بما قدم وما نشر عن الأخطاء الدوائية في منطقة الشرق الأوسط وماهي أنواع تلك الأخطاء ونسب حدوثها' وكذلك أهم العوامل المسببه للأخطاء الدوائية في بلداننا الشرق أوسطيه.
تمحور البحث حول تلك النقاط السابقه وخلص إلى بعض النقاط الهامه لتلك الدول وللممارسين الصحيين وكذلك للمرضى.
من ذلك البحث تم استخلاص 45 دراسة فقط تهتم بالأخطاء الدوائية أجريت في عشر دول من أصل 15 دوله هي مايمثل دول الشرق الأوسط بمعدل 4 دراسات من كل دوله.
كانت 20 (44%) دراسة تهتم بالأخطاء الدوائية في كتابة الوصفه للمريض و 12 (27%) دراسة كانت تهتم بالأخطاء بالأخطاء الدوائية في عملية إعطاء الدواء بواسطة العاملين (التمريض) للمرضى المنومين داخل المستشفى ، وكانت النسبه المتبقية 13 (29%) دراسة ركزت على تدخل الصيدلي في منع أو تقليل حدوث الأخطاء الدوائية.
كانت نسبة الأخطاء الدوائية في كتابة الوصفه الطبية تتراوح بين 7% إلى 91% من الوصفات بينما كانت نسبة الأخطاء الدوائية في تناول أو إعطاء الأدوية للمرضى المنومين تتراوح بين 9% إلى 80% من الأدوية المعطاة.
ومن ذلك أيضا فقد تبين لي أن نسبة الدراسات التي أجريت على الأطفال كانت لاتتجاوز 20% من إجمالي تلك الدراسات بالرغم من أن جميع الدراسات العالميه خلصت إلى أن الأطفال يتعرضون للأخطاء الدوائية ثلاث أضعاف مايتعرض له البالغين وذلك لأسباب عامه في التركيب البيولوجي لأجسامهم وكذلك للأسباب تتعلق بصناعة الأدوية.
كذلك أيضا خلصت الدراسة إلى أن الدراسات التي عرفت في هذا البحث كانت قليله في عددها وكذلك نوعية تلك الدراسات كانت أقل بعد أن قمت بتطبيق معايير تستخدم في تقييم دراسات الأخطاء الدوائية عالميا، حيث أن معظم تلك الدراسات لم تحدد خطورة تلك الأخطاء على صحة أو حياة المرضى، كذلك تبين لي أنه لم يتم تعريف أي دراسة تهتم بالأخطاء الناتجة عن صرف الأدوية من قبل الصيدلي.
كما أستنتج من هذه الدراسة أيضا إلى أن من أهم أسباب حدوث الأخطاء الدوائية خاصة الأخطاء الدوائية المصاحبه لكتابة الوصفه هو عدم الإلمام التام بالمعلومة الدوائية من قبل الطبيب المعالج وكذلك أيضا لدى الممارس الصحي المكلف بإعطاء الدواء للمرضى المنومين.
وبناء على هذه النتائج فقد تم وضع بعض الاقتراحات والنصائح ومنها:
_ أهمية زيادة الوعي المعلوماتي الدوائي بين العاملين في المجال الطبي وكذلك المرضى بحكم دورهم الهام في العمليه العلاجيه.
_ تحسين الأداء والاهتمام بتدوين ودراسة الأخطاء الدوائية حال حدوثها.
_ تكثيف التعليم والتدريب من النواحي العلميه للأطباء وكذلك جميع الممارسين الصحيين في المعلومات الدوائية.
_ كذلك العمل على إجراء دراسات ذات نوعيه تتوافق مع المعايير المطبقه على الدراسات العالميه في هذا المجال.
كتبه/ زايد السلمي
باحث في مجال الأخطاء الدوائية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.