قبل مائة سنه ونيف ولدت سيدة في مدينة حائل أبت ألا يكون لها وقع في تواتر أحداث التاريخ و في صناعة أمجاد المرأة السعودية. هي السيدة فاطمة السبهان القويعي التي ولدت في عام 1860م, فكان يوم ولادتها كيوم تفلقت فيه نواة كُتب لها أن تكون نخلة سامقة يتساقط من عذوقها أطايب البلح إلى يومنا هذا. في عام 1908م و لظروف اختلجت مدينة حائل اضطر أهلها إلى عزل حاكم البلاد آنذاك, فكان ولابد من تعيين بديل له من الأسرة, ولم يكن حينئذ ثمة احد سوى "سعود العبدالعزيز الرشيد" ابن التسعة أعوام و حفيد السيدة فاطمة, فتوالا على وصايته خاله ومن بعده والد جدته فاطمة إلا أن الأخير لم يلبث أن توفي لكبر سنه و ذلك في عام 1910م. و هنا نهضت السيدة فاطمة, و اتفقت مع كبار الجماعة في حائل على أن تتولى الوصاية على حفيدها سعود, وكانت السيدة فاطمة معروفة على مستوى المدينة, و ما اُشتهر عنها أنها سيدة متعلمة و مثقفة و ذات اهتمامات سياسية واسعة. فتولت شؤون الحكم في مدينتها و أصبحت القائد الأعلى للقوات المسلحة (كما يُعبّر عن ذلك حالياً).. بقت على سدة الحكم ثلاث سنين, فشهد التاريخ أنها كانت من أزهى عهود حائل. و قبل السيدة فاطمة بمائتي سنة سبقتها امرأة كان لها صيت يوقع الرعب في قلوب الأتراك. خشوها لدرجة المغالاة فحسبوها ساحره استمالت الولاء المطلق من أفراد قبيلتها فسخرت لهم (سراً) يحصنهم من الهزيمة, فلا يستطيع احد أن يغلبهم بينما هم يغلبون كل من يقاتلهم. فكتب عنها أعدائها أكثر مما كتب عنها أصدقائها كشخصية لا يمكن تجاهلها.. هي الأميرة غالية البقمية, زوجة الأمير حمد بن محي منصوب الدولة السعودية الأولى على تربة. فشاركت في الاجتماعات التي كانت تعقد للتدارس و التشاور حول كيفية المواجهة مع العدو, فكانت تشارك حضوراً و رأياً.. فبفضل فطنتها و ذكائها و حضور اهتمامها بسياسة دولتها و إدارة شؤونها تمكنت من احتلال دور قيادي في تاريخ قبيلتها كقائدة عسكرية آنذاك و في تاريخ المرأة السعودية الآن.. بشخصيتها القوية و ثقتها بإنسانيتها تصدت لحملة طوسون باشا على الحجاز و أدارت الموارد بكفاءة و وزّعت السلاح بحنكه, فصوتها لم يكن مسموعا في وسطها فحسب بل هو المتبنى بصفة عامه..فكانوا الفرنسيون يشبهونها ببطلتهم القومية (جان دارك) التي استشهدت ببطولتها العظيمة في محاربة الانجليز. فخطّ الشعر في الأميرة غالية أبياتا تقول: أول المشهد خيول أول المشهد مراه متوشحة بالكبرياء..تهتف هلا يا طاعة الله و الرسول و يتكحل سيفها المسلول بالأحمر تغطه في صدور زيفها حاول يمرّغ كل تاريخ اللبن و التمر بتراب الكحول. هي حالة مميزة في تاريخ المرأة العربية بشكلاً عام و السعودية بشكل خاص.شكلّت هي و السيدة فاطمة أنموذجا مشرفا يحفه النور و الضياء.. فهنيئاً لنا كنساء سعوديات بما نملكه من ماضي عريق قوي و مهيب, فمن له ماضي كهذا فلابد و أن يكون له مستقبل لا يقل عنه بهاء و هيبة. و لكننا لا نملك سوى الحاضر.. الحاضر الذي ينادي علينا لنستعد لغدٍ أفضل تتحقق فيه الأحلام و الأمنيات التي ينبغي عليها أن تتغذى ببناء الفكر و الاهتمام برفع أسقف الوعي و السعي الحثيث للتعليم و لنهضة العقل و الهمّة.. فكما لنا حقوق أيضا تستوجب علينا واجبات, تدعم بإستفائها صلابة الأرض التي تقف عليها المرأة السعودية. فأطراف اليد الباردة لن تقوى على انتزاع الحقوق كما يراد بها, ولكن اليد التي تبحث و تكتب و تلوّح بشهادتها و تحمل كتاباً, هي اليد ذاتها التي وصفها "نابليون" بأنها تهز المهد بيمينها و تحكم العالم بشمالها..! أنا لا أخاطب بحديثي هذا شريحة أو فئة معينة من النساء بل أخاطب تسعة ملايين امرأة سعودية, فحينما تنفض غبار جهلها و إتكاليتها و تستيقظ من خمول الاعتمادية و دفئها, سيصبح لصوتها صدى أوسع و أعمق. وسيكون لرأيها سدة و حجة أقوى, و ستكون جديرة بأن تُرفع عنها الوصاية و تتولى شؤونها بنفسها دونما انتقاص أو ازدراء بها. و حينها ... حينها فقط سنقرأ في مانشيتات الصحف بالبنط العريض النهضة النسوية السعودية في أوجها). يقول المهاتما غاندي: ( إن تسمية النساء بالجنس الضعيف هو قذف و تشهير, انه ظلم أوقعه الرجال على النساء.. فإنك تستطيع صيانة شرف زوجتك ليس بأن تكون سيدها بل بأن تكون صديقا حقيقيا لها, و ليتوقف كل منكما عن النظر إلى الآخر باعتباره موضوعا للذته أو لذتها..). إيمان عبدالعزيز الخميس