السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أن تقطعت بنا السبل وبعد أن تعبنا من الركض بين اروقة الوزارة وبعد أن دسسنا انوفنا بتراب المدارس الأهلية وبعد أن استقطعنا من مصاريفنا ومصاريف ابنائنا لدفعها للمعاهد الأهلية في سبيل الحصول على دورات ، وبعد أن أرهقتنا شروط الخدمة المدنية التعسفية والتي رغم قساوتها رضينا بها ولكنها لم ترضى بنا ، وبعد أن أُلغيت عقود محو الأمية وجُحدت جهودنا . وبعد أن تكدسنا بسبب الواسطات واصبحت أعدادنا تفوق الثلاثمئة الف خريجة . وبعد أن استبعدت في نهاية المطاف دوراتنا . وبعد أن تعبنا من الوعود الزائفة والاحلام المتحطمة والامال التي لا تلبث ان تبصر النور حتى تُقتل في مهدها حتى وصلنا للعشر سنوات أقدمية وفوق . وبعد أن ظهر شرط صك الولاية لاثبات الإقامة لليتيمات بغير وجه حق أو دراسة .وبعد أن وصلنا لعنق الزجاجة ولم يعد لنا طاقة استيعاب للمزيد من الاظطهاد والاهمال . وضعنا الأقلام وحان لنا أن نتكلم أن نصرخ أن نحتج أن نضع لهذا التلاعب بمستقبلنا ومصائرنا حدا ونقتلع هذه القرارت المتخبطة اللامسؤولة من جذورها . لكل منا ظروفها ولكل منا قصتها هناك الارملة وهناك المطلقة وهناك اليتيمة وهناك الفقيرة وهناك الضعيفة وهناك من هجرها زوجها مع اطفالها وهناك من اظطهدها ولي امرها وما خفي كان اعظم عزة انفسنا تأبى أن نفصح عن حالاتنا اذا تعففنا عن سؤال الناس والشركات والمؤسسات وتعففنا عن مخالطة الرجال في أعمالهم لا تجبرونا على أن نرفع ايدينا ونقول ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) أمير التعليم : هل يرضيك أن أقف بعباءتي امام بوابة وزارة التعليم انا واخواتي الخريجات القدامي أو الخريجات الجدد وتحت حر الشمس بملفاتنا ووثائقنا وخبراتنا ودوراتنا ونحمل أعلام ونقول وظفونا ؟ إذا كان هذا الأمر يرضيك سنفعلها . هل يرضيك أن أهجر دولتي واتجه إلى دول خليجية أبحث عن عقود عمل بمسمى معلمة مثل اي مواطن اجنبي والخير معقود بنواصي بلدي ؟ هل سترضى بان نعمل خادمات بقطر لان بلدي لم تعطني حقي بأن أعيش بكرامة ؟ إذا كان هذا لأمر سيحل مشكلتنا سنفعلها كما فعل الخريجون . لن نقول إرحم ضعفنا لأننا لن نطلب الرحمة إلا من الله سبحانه وتعالى ولكن سنقول ( نخيناك ) فهل ستنتفض لنا نخوتك كما انتفضت للمعلمين ؟ إذا كنت لن ترضى لنا بهذا الوضع فلستسمع إلينا إذا : أمير التعليم : لقد تعبنا ولم نترك بابا الا طرقناه . لم نطلب شيئا مستحيلا . لم نطلب شيئا ليس هو من حقنا . لماذا درسنا وتخرجنا أليس من أجل إيجاد وظيفة تغنينا عن الحاجة ونبني بها مستقبلنا ومستقبل اجيال بعدنا أو اننا درسنا لنُذل بعدها من وزارات دولتنا ؟ السنا ببناتكم السعوديات اللاتي يهمكم امرهن ومستقبلهن مثل ما الخريجون ابناءكم ويهمكم امرهم ومستقبلهم؟ أم أننا مهمشات والذنب لأننا نساء لا نستطيع أن ندافع عن حقوقنا بشراسة كما فعل الرجال ؟ ألسنا النساء اللاتي أوصاكم بنا الرسول عليه السلام خيرا ؟ ما الذي يحدث ؟ لماذا هذا القمع والقهر والظلم ؟ إننا نبث شكوانا بعد الله سبحانه وتعالى إليك يا أمير التعليم . لم نطلب شيئا خارج عن العرف والدين ولم نطلب حق ليس من حقوقنا كل الذي نريده العدل يا امير التعليم الانصاف ارجاع الحق لحقه حل لمشكلتنا لا نريد أن نكون بعد الان لعبة بيد مسؤولين من تحت ادارتك يعبثون بنا . لا نريد ابدا اي تدخلات من خدمة مدنية او مالية او تعليمية لقد فاض بنا منهم واقتنعنا بسوء اداراتهم وتخبط قراراتهم وإهمالهم لنا . نريدك أنت فقط أنت أن تقف على أمرنا أن تحكم ضميرك في مشكلتنا ما ذنبنا ؟ هل لأننا نساء ؟ هل لسطوة الرجل وظلمه دور فيما نحن فيه الان ؟ هل لعنصرية الرجل دور في إهمالنا وكأننا مخلفات ؟ أمير التعليم : لقد أتينا إليك وفي يدينا حلول جذرية متفقين عليها جميعنا ( أو الأغلبية العضمى ) لدينا حل لا يتعارض أبدا مع ميزانية دولتنا . أليست مشكلتنا ؟ لا عيب في أن نجد لها حلا ؟ ولكن العيب إذا هذا الحل لم يُؤخذ بعين الإعتبار أو يُدرس . نحن لا نفرض عليك امورا تنفذها وإنما نطلب منك الإستماع إلى حلولنا لعل وعسى يضع الله فيها حلا لمشكلة 300 الف خريجة . أمير التعليم : أول حل قد نال موافقة الاغلبية وأنا من ضمنهم ورأينا أنه يسد إحتياجنا ولن يخل أبدا بميزانية الدولة وهو كاالتالي : 1- يتم تعيين كل سنة خمس دفعات يعني مثلا من دفعة 1417 إلى 1421 هذه السنة والسنة القادمة من دفعة 1422 إلى 1427 والسنة الثالثة من دفعة 1428 إلى 1432 وبكذا نكون في غضون ثلاث سنين قد وظفنا كل الخريجات المتأخرات ولم يتبقى الا الخريجات الجدد سُيتاح لهم المجال ولن يحتجن إلى عشر سنين انتظار . بافضافة إلى إلغاء شرط الإقامة ويترك هالأمر بيد المتقدمة وولي أمرها ( كما كان سابقا يتم الاتفاق بين الخريجة والولي في اختيار عدة مناطق شرط الاقامة خنقنا يا امير التعليم وخنق أولياء أمورنا نرضى بالتعهدات لكن نرفض شرط الاثبات ) 2- الحل الثاني يتم تقاعد إجباري لكل اللي انتهت صلاحية سنوات خدمتها بالتعليم ( واتاحة النوادي الصيفية والمعاهد التدريبية لمن ارادت منهن الاستمرار بالعمل ). 3- إلغاء شرط صك الولاية لليتيمات لأنه شرط غير مدروس اساسا فصك الولاية يعني أنها مجنونة حيث أنه لا يوجد خريجة قاصر أبدا كل الخريجات اقل عمر يقدر ب 23 سنة والقاصر هي ما دون سن ال 18 سنة . 4- إلغاء اختبار القياس لانه جائر وظالم . ما الفرق بيننا وبين من سبقونا بالتعيين ؟ هل يملكن كفاءات ونحن لا ؟ جميعا تخرجنا من نفس الجامعات والكليات ونفس التخصصات ونفس اعضاء هيئة التدريس ما الذي اختلف حتى تقيسونا نحن دونهم ؟ هل ذنبنا لاننا لم نُرشح من قبل ؟ هذا ذنب الوزارة الموقرة وليس ذنبنا ؟ نطالب بالغاء القياس اسوة باخواتنا اللاتي تعين وهن من دفعاتنا . هناك سنة تجريبية للمعلمة بعد التعيين تحكم عليها مشرفتها ومديرتها اذا كانت مؤهلة للتدريس او لا الا يكفيكم هذا ؟ ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. نخيناك يا أمير التعليم نخيناك ضع حلا لنا انتشلنا من بين ايدها فلقد افترستنا قراراتهم ونهشت احلامنا . هذا وتقبل مننا فائق الاحترام والتقدير . بناتك : خريجات الجامعات والكليات ( المعذبون في الأرض ).