تنبيهات وقواعد قبل الشروع في المنهج المتقرح هناك أمور عامة حبذا حضورها في ذهن المثقف، قبل الخوض في منهج القراءة: * هدف المثقف الأسمى ورسالته النبيلة؛ خدمة الإسلام والمسلمين، وفي الوقت نفسه هو يخدم نفسه، ومن أعظم ما يعين على القراءة، تحديد الهدف، وما أضيَعَ زمن قارئ لا يحدد هدفه؛ فالقراءة لا توزن بكثرتها، ولا بطول وقتها، وإنما توزن بدقتها وقيمتها. فلا تجعل طموحك عالياً وهمتك متدنية، ولا همتك عالية على غير الجادة. قال الشاعر: قد هيئوك لأمر لو فطِنت له *** فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهملِ ولا يتم الهدف وتوفق للغاية إلا بإخلاص النية في العلم والعمل، فالنية شرود، تعاهد نفسك وحاسبها بين الحين والحين. وإن طلبت العلم وطالعت الكتب لترفع الجهل عن نفسك؛ فهذا هو الإخلاص بعينه، وإن لمست في نفسك رشداً، فشارك في رفع الجهل عن الآخرين. أما بعض من يطلب العلم لغير الله، فربما حدثته نفسه بالترك، والمقرر عند أهل العلم أن الترك ليس علاجاً، بل علاجه المواصلة في التعلم والطلب مع سؤال المولى الإخلاص والمجاهدة في ذلك وسيوفق ويعان بإذن الله، وأما وساوس الشيطان فلا نهاية لها. * العُجب، إن ارتقيت يوماً من الأيام، أو لحظة من اللحظات على عتبة الشهرة؛ فاحذر العجب فإنه داءٌ يقتل صاحبه، كما قال الناظم: والعُجبَ فاحذره إن العجبَ مجترفٌ *** أعمال صاحبه في سيله العرِمِ * آفة الكبر سبب لحرمان العلم والعمل. { } الأعراف : 146 فتش نفسك فهل أنت سالمٌ ؟ فإن تنجُ منها تنجُ من ذي عظيمة *** وإلا فإني لا أخالك سالما يا محب القراءة:لا تقرأ ليقال عنك كذا وكذا، ولا تطلب العلم لتماري به السفهاء، وتجاري به العلماء، وتصرف وجوه الناس إليك. * اعلم أن العلم بحر لا ساحل له، فإن كنت تحب القراءة ويسيل لعابك عندما ترى كتاباً؛ فلا تعجل في التهامه بل تريث وضع منهجاً تسير عليه.و تذكر خطاب الله جل في علاه لنبيه:{ }. طه : 114 والقاعدة عند أهل العلم الذين سادوا:أن يأخذ المتعلم مختصراً أو اثنين من كل فن. لأن المطالعة في التصانيف المتفرقة تضيع الزمان وتفرق الذهن كما هو مقرر. يا محب القراءة:اعلم أن الناس الذين ستقابلهم في حياتك ثلاثة أصناف: 1 مُحبَطون، محبِّطون:وهؤلاء لهم نظرة تشاؤمية للحياة، بل ويقفون حجر عثرة في وجه الإبداع، وتجدهم دائماً يتأففون وينتقدون، وإن صدقوا سلَّطوا نظرهم على الجانب المظلم؛ هؤلاء فِرَّ منهم فرارك من الأسد. 2 طموحون:وهؤلاء يفترض أن تصاحبهم، بل أنت أحدهم، وربما حدثتك نفسك بأن تنافسهم؛ نعم لا يمنع من المنافسة الشريفة التي تخلو من الحسد والغِل والعداوة. 3 مذبذبون بين أولئك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء. يحبون أهل الطموح العالية وليسوا منهم. * قاعدة :لكل فن رجاله ولكل علم أصوله. أيها المثقف:اعلم أن علماءنا ليسوا دراويش أو مغفلين كما توحي بذلك ممارسات بعض المثقفين حيالهم بل هم يعلمون ما يخفى على كثير من الناس. * قاعدة:تسجيل الفوائد والفرائد والشوارد والمُلح والنكات، في دفتر خاص بك، وهي طريقة معروفة عند أهل العلم ويسمى الدفتر كُنَّاشاً ، وكم من عالمٍ ندِم على فوات كثيرٍ من الفوائد! التي لم يسجلها؛ وحينها لا ينفع الندم. وكُثر هم العلماء الذين لديهم كُناشة يجمعون فيه ما ندر من الأقوال، وحبذا أن تسجل الفائدة ومصدرها، فربما تحتاج إلى مصدرها يوماً من الأيام. قال الشاعر: العلم صيد والكتابة قيده **** قيد صيودك بالحبال الواثقة فمن الحماقة أن تصيد غزالة *** وتعيدها بين الخلائق طالقة قد تشم من خلال التوجيهات رائحة المثالية، إلا أن الأمر ليس كذلك تماماً، وإن كان؛ فكما قالوا:ضع المثالية أمامك واتجه نحوها، تصويباً للهدف. * دوماً اسأل الله التوفيق والسداد والمباركة في الأقوال والأعمال، واعلم أنك مأجور في طلبك العلم، ومن سار على الدرب وصل. لا أريد أن أطيل واعلم أنني أطلت، إلا أنني أعدكم في الحلقة القادمة يكون عرض المنهج لعدد من الفنون ذات الأهمية وبإيجاز مما يناسب النشر.