لقد جاء الإسلام بحفظ الضروريات الخمس :الدين ،والنفس ،والعقل ،والعرض،والمال، وعاقب بشدة من تجرأ وأفسدها أو اعتدى على إحداها ولاشك أن المخالفات المرورية فيها انتهاك لإحدى هذه الضروريات وهي:النفس فوضعت العقوبات الرادعة- من قبل ولي الأمر- لمن تجرأ وتجاوز الحد في هذا الجانب ولاشك-أيضاً- أن المقصود من العقوبة هو : الردع والزجر عن العودة للمخالفة وهذه فائدة عظيمة ذكرها الله – سبحانه – في قولة \" ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب\" ومن العقوبات التي أقرها ولي الأمر العقوبات المالية لهذه المخالفات مع إضافة عقوبات أخرى على حسب نوعية المخالفة، ثم لاشك-أيضاً- أن هذه العقوبات قد آتت أُكلها وانتفع المجتمع بسنّها انتفاعاً عظيماً ولكن يلاحظ على جانب من جوانب النظام الجديد لهذه المخالفات التشدد في غير موضع الشدة- فكأنه جعل العقوبة المالية هدفاً لا وسيلة للتأديب- وذلك من خلال زيادة قيمة المخالفة عن الحد الأدنى عند عدم التسديد خلال مدة شهر- من حين إدخال المخالفة للحاسب الآلي- حيث أن هذا النظام يخالف ما أمرالله به من إنظار المعسر في قوله :\" وإن كان ذوعسرة فنظرة إلى ميسرة\"ثم يخالف الهدي النبوي الحاث على إنظار المعسر فلقد قال الصادق المصدوق – صلى الله عليه وسلم- :\" من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة ،فلينفس عن معسر أو يضع عنه \" وفي حديث آخر يقول:\" من أنظر معسراً أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لاظل إلا ظله\" وقال أيضأً:\"حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان يخالط الناس وكان موسراً وكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر .قال الله عز وجل:\" نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه\" وقد يقول قائل : هذا في حق المعسر وليس كل الناس معسرين ؟! فأقول: غير خاف الضرر العظيم الذي لحق بالناس بسبب مايسمى بالأزمة المالية العالمية مماتسبب في غلاء أسعار جميع المواد التي يحتاجها المجتمع إلى أرقام لم تكن متوقعة في أسوأ الظروف ثم يأتي نظام المخالفات هذا فيزيد الطين بلة فيثقل كاهل المواطن المثقل أصلاً بغلاء الأسعار هذا المواطن الذي ينتظر-بفارغ الصبر- حتى آخر الشهر ليحصل على راتبه فلايدري بيد أي دائن يضعه من كثرتهم ثم يفجأ-أيضاً- بأنه أمام دائن لايرحم \"فيُنظِر\" بل بدلاً من أن يكون هو المُنظِْْْْر الأول يكون هو الدائن الأشرس . إننا نتفق جميعاً على أن المقصود من سن هذه العقوبات هو التأديب ولكن التأديب لايقتصر على العقوبات المالية فقط بل يتنوع فقد يكون حرماناً من القيادة لفترةٍ معينه أو حفر مجموعة قبورٍ أوتنظيف مسجدٍ أونحوه-كما حكم بذلك أحد القضاة –وفقه الله- وقد تكون إحدى هذه العقوبات أعظم نفعاً من مجرد العقوبة المالية التي قد يتضرر بها غير مقترفها كما لوكان المخالف ابناً لصاحب السيارة فالمتضرر هو الأب والعقوبة في الحقيقة لم تصل مستحقها وأذكرُ في هذا المقام قصةً طريفةً لأبٍ حكيم ،حيث أن ابنه وقع في قبضة رادار أمن الطرق وهو يقود السيارة بسرعةٍ عالية وكان والده يقود سيارة أخرى فلما وصل نقطة أمن الطرق وجد ابنه موقوفاً لإجراءات كتابة المخالفة فترجل من سيارته مستفهماً عن سبب الإيقاف فلما علم الأمر قال بعفوية : \"ألا وراك ماتعطيه صفقه ولاتكتب علينا مخالفة \" فما كان من رجل الأمن إلا أن وقف احتراماً لهذا المربي الحكيم ثم أعطاه الرخصة ولم يحرر المخالفة لأنه أيقن أن العقوبة ستظل طريقها حتماً . إنني من هذا المنبر المبارك أناشد رجل الأمن الأول :صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز-حفظه الله – إعادة النظر في هذا النظام بسبب السلبيات السالف ذكرها مع تأكيدي على أهمية الضرب بيد من حديد على كل من يعرض أرواح غيره من المواطنين للخطر، وعظيم شكري للجهود المبذولة في هذا الجانب، سائلاً الله تعالى أن يحفظ علينا ديننا وأمننا وولاة أمرنا ويرزقهم البطانة الصالحة إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . كتبه : خالد بن ناصر العلي