السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاطر .شاطر ..شاطر شاطر إفتح ا قاموس اللغة العربية وأقرأمعنى كلمة شاطر. هناك معنيان. 1.الذي يشطر الشيئ الى قسمين. 2-الخبيث الفاجر. اخي صالح انزه شيخنا الفاضل عما تحمله معنى شاطر وانا على ثقه اكيده بأنك لم تعرف معنى كلمة شاطر ولكني اوردتها لأبرهن لك اني لو اردة ان افهمك بغير ما تريد لفهمتك بغير ما تريد اذا اخي الفاضل افهم كلام شيخنا الجليل كما يريدك ان تفهمه لما كما تريد فهو ليس مسؤل عن تأويلك او تأويل غيرك الأخ صالح الدبيبي وابن عرقي سؤال منطقي هل تستطيع ان تغامر بنفسك في السباحه قبل ان تعرف عمق المسبح ...... اذا كيف تسمح لنفسك بأن تحكم بالغلط ام هذه شطاره غيبيه لأني اجزم جزماً انك لم تطلع على الفتوى اما اذا كنت اطلعت عليها فعليك ان تأخذ نفساً عميقأ جداً وتراجع كتب القانون من جديد بكل بساطه وبدون فلسفه نتيه اول الدخول في تفاصيل ايهما اول البيضه او الدجاجه ماذا لو فتح محل يبيع السحر جوار مخبز بيتكم هل سندخل في اشكالية اين المدعي والمدعى عليه او اذا فتح مشغل نسائي وكانت في البترينه الخارجيه امرأه عاريه ومعلق عليها سعرها هل سنحتار من سيرفع الدعوى او سننهض ونرفع الصوت بثقه ونقول لللمدعي انت الذي مريت من جوار المشغل عليك ان تسلك الطريق الفرعي اخي صالح اخي صالح اخي صالح من حبي لك اقول قال حاتم الأصم: \"لو أن صاحب خبر جلس إليك ليكتب كلامك؛ لاحترزت منه، وكلامك يعرض على الله -جل وعلا- فلا تحترز!\". هل خيالك واسع لدرجة ان تفسر وتحلل بانه لابد ان نذهب الى جزر القمر او تكساس ونقاضي اصحاب الأقمار الصناعية وغيرهم ؟؟؟؟؟؟ اليك اخ صالح الفتوى بنصها وراجع طرحك السؤال : الفتن الكثيرة التي يجلب أصحاب القنوات الفضائية بها في شهر رمضان على وجه الخصوص تكثر برامجهم السيئة ، ويركزون في فترة المغرب وفترة العشاء على المسلمين . ما نصيحتكم سواء كان للمشاهدين أو لأصحاب هذه القنوات ؟ الجواب : لا شك أن هذه بلاءٌ وشرٌ وفتنةٌ ، لكن أصحاب القنوات يكون عليهم وزر ما يدعون إليه ، ومثل أوزار من تأثروا بدعوتهم ودعايتهم ، فالخطر عليهم عظيم . فأنا أنصح أصحاب هؤلاء القنوات الذين يبثون الدعوة للخناعة والمجون ، أو الفكاهة والضحك ، وإضاعة الوقت بغير فائدة ولا أجر ، وأحذرهم من مغبة آثار من يقتدون بما يعرض هؤلاء ، وما يقعون فيه ، فمن وقع في شيء مما يعرض من هذه الفتن بسبب ما عرض وشاهد يكون عليه وزر عمله ، ويكون على دعاة ذلك الشر والبلاء مثل أوزار هؤلاء دون أن ينقص من أجر هؤلاء . فما الظن إذا كانت بعض هذه القنوات تكون سببا في انحراف آلاف الناس . ماذا يفكر مالك القناة والموفر لها دعايات الإغراء ، ودعوات الفحش والمجون ، أو ما يجلبه من الشكوك والتشكيك ؟ فقد تفسد عقائد ، وتنقلب فطر ، وتجترح قضايا كبار بسبب هذه الفساد ليجني مادة قليلة ، وهو لا يدري . هل يستمتع بتلك المادة من هذه العروض الخبيثة الخطيرة ؟ إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله ، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاءً . فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال : \" أو فساد في الأرض \" ، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض ، وإفساد العقائد ، وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض . فلعل أصحاب هؤلاء القنوات أن يتقوا الله جل وعلا ، ويتوبوا ، ويجعلوا قنوات بثهم مذكرة بخير ، محذرة المسلمين من الشر ، داعية لهم أن يستعدوا للمحافظة على إسلامهم وحراسة دينهم ، وأن يكفوا عن نشر الفساد والإفساد ، والدعوة إلى السحر والمجون ؛ والله المستعان . تأمل اخي الفاضل فالشيخ يقول : \" جاز قتلهم قضاءً \" ، هاااااااااااااااااااااااام جداً لك يااخ صالح المحامي ان الشيخ وهذا الجبل الشامخ قال وكان يقصد ان هؤلاء المسؤولين والباثين إذا لم يمتنعوا ومنعتهم السلطة ولم يمتنعوا وتمادوا في ذلك أنهم يعاقبون ومن لم يردعه العقاب واستمر على إفساد الناس فيما يبث أنه يجوز للسلطة قتلهم وهو قال قضاءً، ومعلوم أن القاضي لا يخرج بسيفه ويقتل من يقتل وإنما تقام الدعوى من الجهات المخصصة للادعاء لهيئة الادعاء العام و يسمع القاضي ويصدر أحكامه إذا ظهر له أن المدعى عليه ممن يستحقون العقوبة القاسية، ثم يرفع هذا للجهات المختصة في تدقيق الأحكام ثم يرفع بعد ذلك للجهة التي هي أعلى منها فإن مراحل القضاء في المملكة ليست درجة واحدة اخيراً اخي الفاضل ...... قال الله -تعالى-: (وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ)([13]) ويقول -جل وعلا-: (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)([14]) والشعيرة -كما قال العلماء-: كل ما أذن الله وأشعر بفضله وتعظيمه، والعلماء -بلا ريب- يدخلون دخولا أوليا فيما أذن الله وأشعر بفضله وتعظيمه، بدلالة النصوص الكريمة السالفة الإيراد. إذن، فالنيل من العلماء وإيذاؤهم يعد إعراضا أو تقصيرا في تعظيم شعيرة من شعائر الله، وما أبلغ قول بعض العلماء: \"أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم\" وإن مما يدل على خطورة إيذاء مصابيح الأمة (العلماء)، ما رواه البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله \" قال الله -عز وجل في الحديث القدسي-: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب \". أخي القارئ الكريم: كلنا يدرك أن من أكل الربا فقد آذنه الله بالحرب، إن لم ينته ويتب عن ذلك الجرم العظيم، كلنا يدرك هذا، ولكن هل نحن ندرك -أيضا- أن من آذى أولياء الله فقد حارب الله -جل وعلا- كما تبين من الحديث السابق؟ هل نحن نستحضر هذا الوعيد الشديد، عندما نهم بالحديث في عالم من العلماء؟ روى الخطيب البغدادي عن أبي حنيفة والشافعي -رحمهما الله- أنهما قالا: \"إن لم يكن الفقهاء أولياء الله، فليس لله ولي\". قال الشافعي: \"الفقهاء العاملون\": أي أن المراد: هم العلماء العاملون. وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: \" من آذى فقيها فقد آذى رسول الله ومن آذى رسول الله فقد آذى الله \". لعل في هذه النصوص تبيينا لفضل العلماء، وتذكيرا ببعض ما يجب لهم علينا من الحقوق (( للمعلموية اطلعت على موضوعك بحمض الصدفه حيث اني كنت ابحث عن اسمي بخدمة قوقل )) اخ صالح لقد ذكرت انك زرت الشيخ واكرمك فانت لما تقابل نجم كره شي طبيعي ان يكرمك انت وغيرك وانا والطفل فهو شيخنا الجليل الذي شاب عمره وهويتنفس بأحداديث النبي صلى الله عليه وسلم وينهل طول uمره من قال الله قال رسوله )) الرسالة