علاقة الفرد بالأمكنة، هدم الشامية أنموذجاً . لطالما شعرت أن للمكان سحره الخاص، وأن المكان ليس جامداً بالشكل الذي نظنّ، فللمكان ايضاً روح، روح تتجسد على شكل علاقة بيننا وبين المكان، فمثلاً يألف الفرد أو الناس الأمكنة والشوارع والمقاهي كما يتآلفون مع الناس، وهو ما وجدته لدى قراباتي مثلاً، فوالدي يخرج مع أصحابه منذ سنوات بعيدة في مكانٍ واحد في \"الجرّاد\"، واضطروا لشرائه وبنائه مع الوقت ليكون المكان الدائم للنزهة الأسبوعية التي يقضونها هناك، وهو مكان يشبه أماكن كثيرة لكن العلاقة بينهم وبين المكان حوّل المكان إلى جزء أساسي من اكتمال النزهة، وكذلك الأمر بالنسبة لجدي الشيخ صالح بن سليمان الشقيران –رحمه الله- فقد كان يتنزّه مع أصحابه في مكانٍ كنا ونحن صغار ننطقه بصعوبة وهو \"البشمة\" وهو أحد الأمكنة خارج أسوار بريدة يذهبون إليه كل أربعاء وظلّ يحافظ على الذهاب إلى نفس المكان كل أربعاء مع أصحابه حتى مرض ثم توفي. (انظر ما كتبه محمد بن ناصر العبودي عن \"البشمة\" في موسوعته معجم القصيم الجغرافي). فوجئت وأثناء زيارتي لمكةالمكرمة في 13 أغسطس أن أهالي بريدة خفّ تواجدهم في مكة وأثناء احتساء الشاي مع والدي أخبرني أن السرّ يكمن في \"الشامية\"، وربما أيضاً يكمن السرّ في كون رمضان هذه السنة إجازة فتكون العمرة رمضانية، لكن التحليل الذي يستند على ضمور تواجد أهل بريدة في الأماكن التي يتواجدون فيها عادةً في الحرم المكي بسبب \"الشامية\" له وجه من الصحة، فقد أخبرني بعض الأصدقاء أن بعض ذويهم بكى بشدة بعد أن هدمت الشامية لأنها شهدت ركضاتهم الأولى ومشاغباتهم الأساسية الطفولية، كما أن لأهل بريدة بعض الطقوس التي ستنقرض مثل ارتياد محلات أبو ريالين، والتي انتشرت في بريدة نفسها، وكم كانت تلك المحلات ساحرة بالنسبة للصغار، فهم يشترون كل يوم لعبة، أو قطعة بثمنٍ بخس، ويظنّون أنهم كسبوا الرهان أمام البائع، المهم أن \"الشامية\" كانت هي \"بريدة\" الثانية في مكةالمكرمة، والهدم الذي يحصل الآن مسّ وجدانيات بعض أهالي بريدة الذين كانوا يتسدحون لأشهر طويلةٍ هناك، ويلتقون مع بعضهم البعض، مع أنني متضامن مع التحليل الذي يقول أن بعض أهل بريدة حينما يقابلك في بريدة نفسها يشيح بوجهه عنك، وحينما يقابلك في مكة يقبّلك مع كافة زوايا وجهك، وكأنه لأول مرةٍ يشاهدك، هذا فضلاً عن التكتلات البريداوية التي كانت تتسبب بالمضاربات بينهم وبين سكّان مكة، لذا أظنّ أن تاريخ أهل بريدة عُجِن بتاريخ \"الشامية\" التي هدمت وسط صراخ بعض أهل بريدة الذين رثوها بالدموع والأحزان. الخلاصة أن للأمكنة سحرها الخاص، وهو ما أشاهده في نفسي مثلاً، فأنا منذ سنوات أرتاد \"كفي شوب\" في زاوية من الرياض أكتب فيه وأقرأ ولم أغيّره، وحينما أزور جدة لديّ بعض الأماكن الأساسية ففي أبحر \"مقهى\" أحافظ على الجلوس فيه كلما زرتها، وفي جدة نفسها مقهى جميل أجلس فيه وأشعر بالأنس والراحة، وفي بريدة أيضاً أحافظ على الجلوس في مكانٍ واحد كلما زرتها وبالذات في رمضان، وأشعر أن بريدة جميلة جداً وبالذات في شهر رمضان حيث تشعر بعبق الشهر، وحينما أستمع إلى صوت الشيخ صالح المقيطيب وهو يقرأ القرآن بصوته الشجيّ أتلذّذ به كثيراً، أما حينما أصادفه وهو يتلو سورة \"آل عمران\" فهذه قصة أخرى فهو يرتّل الحروف والمعاني معاً، وفي صوته رنّة صادقة، تشعر معها أنك تستمع إلى إمام حقيقي يحافظ على معنى القرآن ومبناه، بعيداً عن التكلف والتصنّع في التلاوة، كما أن صوته الجميل يبدو رخيماً وهو يؤم الناس في صلاة الفجر حيث يكون الصوت جديداً وبعيد عهد بحديث. لذا يزداد صوته سحراً وبهاءً. تلك تأملاتي عن الأمكنة، نحتاج فقط إلى أن نتأمل حضور الأمكنة فينا، وأن نغذي أنفسنا بأمكنتنا التي نحب، وبالنسبة للشامية وعلاقة أهل بريدة بها، فنرجو من إدارة الصحيفة الاستعانة بالشيخ محمد بن ناصر العبودي ليجلوا لنا سرّ تعلق أهل بريدة المميت بهذا الشارع، وبهذه الشقق بالذات خاصةً أن اسم الشارع \"الشاميّة\"! فهد بن سليمان الشقيران [email protected] لقطات خاصة لعاجل تكشف عمليات هدم الشامية