الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



24 مليار ريال مبيعات السيارات الصينية محليا في 2018
جذبت الباحثين عن الاستهلاك المنخفض للوقود وتكاليف الصيانة
نشر في اليوم يوم 12 - 02 - 2019

أبان اقتصاديون أن السيارات الصينية حققت مبيعات عالية في السوق المحلي خلال العام الماضي، وأن عدد السيارات الجديدة التي تم بيعها خلال العام الماضي بلغ 411 ألف سيارة وبقيمة 24 مليار ريال.
وأرجعوا السبب إلى أنها جذبت شريحة كبيرة من المستهلكين الباحثين عن مركبات تتميز بتوفير استهلاك الوقود وبانخفاض تكلفتها من ناحية السعر والصيانة.
وأشاروا إلى أن التسهيلات الحكومية الخاصة بالاستثمار الأجنبي ستحفز على دخول مزيد من الشركات الصينية والعالمية التي تستهدف كافة شرائح المجتمع.
» وكلاء جدد
وأوضح رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية هاني العفالق، أن أغلب مبيعات وكالات السيارات العالمية تأثرت خلال العامين الماضيين مقابل دخول وكلاء ومستثمرين جدد في قطاع السيارات خصوصا الصينية والذين سجلوا نموا ملحوظا في المبيعات بسبب جذبهم لشريحة كبيرة من المستهلكين إلى شراء إنتاجهم من المركبات التي تتميز بانخفاض استهلاكها للوقود، وانخفاض التكلفة من ناحية السعر والصيانة، الأمر الذي انعكس أيضا على مبيعات السيارات المستخدمة وجعلها تسجل في العام الماضي انخفاضا شديدا.
» سوق المملكة
وأكد العفالق أن عدد السيارات الجديدة التي تم بيعها خلال 2018م بلغ 411 ألف سيارة بقيمة 24 مليار ريال، مشيرا إلى وجود عدد كبير من الشركات المصنعة تستهدف حاليا سوق المملكة، حيث إن معظم مصانع السيارات حول العالم تستهدف تصدير فئات تخدم كافة شرائح المجتمع السعودي خصوصا بعد تغيير أسعار الوقود واستغلال الفرص التسويقية بعد السماح بقيادة المرأة.
» السيارات العالمية
من جهته، أبان عضو جمعية الاقتصاد السعودي د. عبدالله المغلوث، أن شركات السيارات العالمية أصبحت تستهدف الأسواق التي تستورد أكثر كميات من منتجاتها وبها فرص استثمارية متعددة، والتي من بينها السوق السعودي الذي يتميز بقدرته على استيعاب السيارات خصوصا الأنواع التي لا تستهلك كميات عالية من الوقود.
وقال: هناك شركات مصنعة صينية وعالمية وقعت اتفاقيات داخلية فيما بينها لاستهداف السوق السعودي في ظل المحفزات التي شرعتها حكومة المملكة مؤخرا حتى يكون لها النصيب الأكبر من السوق، كما نجد في نفس الوقت عددا من الشركات السعودية تسعى إلى شراء حجم كبير من المركبات لموظفيها وعملائها خاصة الأنواع الاقتصادية في الوقود والصيانة.
» الاستثمار الأجنبي
وأضاف: إن هناك نسبة كبيرة من مبيعات الشركات العالمية تتجه إلى السوق السعودي الذي يعتبر محفزا اقتصاديا في الوقت الحالي، وكذلك ما يحمله من مؤشرات تؤكد أنه واعد مثل الطفرة الاقتصادية التي تتمتع بها المملكة مع تعدد البنوك والشركات التمويلية التي تقدم تسهيلات تمكن المواطنين والمؤسسات من امتلاك السيارات، إضافة إلى القرار الحكومي لفتح مجال الاستثمار للشركات العالمية في السوق المحلي بنسبة 100%.
» المقومات المالية
وأكد المغلوث أن السوق السعودي يتسم حاليا بالمزايا المحفزة التي من بينها التسهيلات الحكومية الخاصة بالاستثمار الأجنبي، والمقومات المالية التي تدعم وتغطي قيمة تلك السيارات في حالة تسويقها على مستوى المملكة خصوصا وأن سكانها يمثلون 30 مليون نسمة أغلبهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 30 عاما، وهذا محفز آخر لاستيعاب نسبة كبيرة من صادرات تلك الشركات.
» انعكاس الأسعار
وعن دخول المصنعين العالميين إلى السوق السعودي بدلا من الاستثمار عن طريق الوكلاء أوضح المغلوث قائلا: إن هذا الأمر يدل على أن الشركات الاستثمارية المصدرة للسيارات التي كانت تعمل مع الوكلاء ودخلت إلى الاستثمار بالسوق المحلي بنسبة 100% مثلما حصل مع بعض الشركات مؤخرا قادرة ومستعدة لتغطية الطلب المحلي من السيارات بدون وكيل، وهذا بلا شك سينعكس على أسعار المركبات وجودة الخدمات ما بعد البيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.