النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط على دمشق لتحديد موقفها من «الانتقال السياسي»
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2016

استؤنفت أمس الاثنين مفاوضات جنيف حول سورية برعاية الموفد الدولي الخاص ستيفان دي ميستورا الذي يضغط على الوفد الحكومي لتقديم مقترحات عملية في شأن رؤيته لمرحلة الانتقال السياسي. وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أمس أن جلسة محادثات جديدة عُقدت أمس بين وفد الحكومة السورية ودي ميستورا في مقر الأمم المتحدة جنيف.
وأشارت «سانا» إلى أن وفد الحكومة كان قد عقد في الاسبوع الأول من المفاوضات ثلاث جلسات مع دي ميستورا آخرها يوم الجمعة الماضي، لافتة إلى أن رئيس الوفد بشار الجعفري أكد عقبها أن «المحادثات كانت مفيدة حيث جرى التركيز خلالها على ورقة العناصر الأساسية للحل السياسي للأزمة» وهي الورقة التي قدّمها الوفد لدي ميستورا في جلسة سابقة.
أما «فرانس برس» فأشارت إلى أن اللقاء بين دي ميستورا ووفد الحكومة السورية «هو الأول بين الطرفين بعد مطالبة دي ميستورا الوفد الجمعة بتقديم ورقة حول الانتقال السياسي» خلال هذا الأسبوع إثر تلقيه «ورقة جيّدة وعميقة حول رؤية وفد الهيئة العليا للمفاوضات»، على حد تعبيره. وفي تعليق على مواقف دي ميستورا، اعتبر مصدر قريب من الوفد الحكومي ل «فرانس برس» السبت انه «لا يحق لدي ميستورا ممارسة الضغط على أحد» في مفاوضات جنيف.
ويتمسك الوفد الحكومي منذ انطلاق المفاوضات قبل اسبوع بمضمون ورقة بعنوان «عناصر أساسية للحل السياسي» سلمها للموفد الدولي وينص أبرز بنودها على ضرورة الالتزام بتشكيل «حكومة موسعة» من دون أن تأتي على ذكر الانتقال السياسي الذي يعتبره دي ميستورا «أساس» المفاوضات. ويشكّل مصير الرئيس السوري بشار الأسد نقطة خلاف جوهرية، إذ تطالب الهيئة العليا للمفاوضات برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية فيما يصر الوفد الحكومي على أن مصير الأسد يتقرر فقط عبر صناديق الاقتراع.
ويلتقي دي ميستورا اليوم الثلثاء وفد الهيئة العليا للمفاوضات الذي سيسلمه ردوده على نحو ثلاثين سؤال وجهها اليه حول الانتقال السياسي وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي. وكان من المقرر ان يلتقي دي ميستورا وفد الهيئة عصر الإثنين قبل ان يتم الغاء الموعد.
ووصل الاثنين إلى جنيف المنسق العام للهيئة رياض حجاب لمواكبة الاجتماعات الأخيرة في جنيف.
وجولة المفاوضات الحالية هي واحدة من ثلاث جولات وتستمر حتى الخميس قبل أن تبدأ جولة ثانية بعد توقف لمدة اسبوع او عشرة ايام على ان تستمر لمدة «اسبوعين على الأقل»، ثم تعقد - وفق ما أعلن دي ميستورا الاسبوع الماضي - جولة ثالثة من المفاوضات بعد توقف مماثل. وتنتقد الهيئة العليا للمفاوضات «عدم جدية» الوفد الحكومي. وأمل نائب المنسق العام للهيئة يحيى قضماني الأحد ان «تستخدم روسيا نفوذها للضغط على نظام الأسد في شكل جدي كي يدخل في مفاوضات جادة حول الانتقال السياسي». واتهم «النظام بأنه يحاول أن يتهرب من مسؤوليته» بعد طلبه تأجيل جولة المفاوضات المقبلة «لمدة أسبوعين» على حد قوله، ليتسنى له إجراء الانتخابات التشريعية المقررة في 14 نيسان (أبريل) المقبل.
لكن مصدراً قريباً من الوفد الحكومي أوضح ل «فرانس برس» الاثنين أن الوفد «أبلغ دي ميستورا بأنه في حال كان سيؤجل موعد الجولة المقبلة المقررة مبدئياً في 4 نيسان (أبريل)، فإنه (الوفد) يفضّل أن تبدأ المفاوضات في الرابع عشر من الشهر ذاته حتى يتسنى له التواجد في دمشق في 13 نيسان خصوصاً أن خمسة من أعضاء الوفد من المرشحين لخوض هذه الانتخابات». والمرشحون الخمسة هم «أحمد كزبري وعمر أوسي ومحمد خير العكام وإلياس شاهين وحسن بحري».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.