مناهل الزهراني - الباحة أكد المدير العام للتعليم بمنطقة الباحة الدكتور عبد الخالق حنش الزهراني على إبراز أهمية المشاركة في المسابقة الوطنية "مدرستي تُبرمج" التي تهدف إلى إيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية في عالم التقنية والبرمجة، وتعزيز المهارات الرقمية، والمساهمة في تهيئة الطلبة للمنافسة في المسابقات المحلية والدولية، بالإضافة إلى نشر ثقافة البرمجة والابتكار بين منسوبي التعليم في خطوة لتعزيز المهارات الرقمية ونشر ثقافة البرمجة بين الطلاب والمعلمين. هذا واستمع سعادة المدير العام على الخطة التنفيذية لتفعيل المسابقة في مرحلتيها الأولى والثانية حيث استعرضت لجنة المسابقة إدارة نشاط الطلاب (بنين – بنات ) دور النشاط الطلابي في تفعيل المسابقة وخطوات تدريب الطلاب والطالبات ومتابعة دخولهم لمسابقة وإعداد التقارير الدورية والنهائية بالتعاون مع جميع اللجان المكلفة في المسابقة ، فيما عرضت لجنة التدريب الخطة التدريبية الخاصة بالمعلمين والمعلمات والجدول الزمني للتدريب للمدربين المقيمين وتوطين التدريب في ساعة برمجة المدرسة مبينا أن الإدارة شرعت في تنفيذ البرامج التدريبية للمدربين والمدربات من المعلمين والمعلمات على تفعيل ساعة برمجة في مرحلتها الأولى، كما أوضحت لجنة الإعلام والاتصال إن الخطة الاعلامية الخاصة بالمسابقة هي خطة مركزية وزارية محددة المحاور تتضمن توجيه الحسابات الرسمية للإدارة والمكاتب والمدارس نحو بث ثقافة المسابقة وفق محددات النشر الاعلامي الوزارية المبلغة لنا في هذا الصدد. يُذكر أن مسابقة (مدرستي تُبرمج) تأتي في إطار خطة وزارة التعليم في تعزيز ثقافة البرمجة والابتكار، وتنمية مهارات الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات في هذا المجال، ورفع مشاركة وتفاعل أولياء الأمور، وتشجيع الابتكار وإنتاج البرمجيات والتي تنظمها وزارة التعليم بالتعاون مع شركة "مايكروسوفت"، ورعاية شركة تطوير لتقنيات التعليم " تيتكو"، وتتكون من مرحلتين، المرحلة الأولى ستُعقد في الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي لتفعيل ساعة برمجة؛ والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة البرمجة وتنمية مهارات المواطنة الرقمية والمواطنة العالمية، والمرحلة الثانية ستُعقد في الفصل الدراسي الأول للعام المقبل 1443ه، وهي بعنوان: "مشاريع التصميم الإبداعي بمساري الطلاب والطالبات ومسار المعلمين والمعلمات"؛ والتي تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة والمعلمين والمعلمات لمهارات القرن ال21 وتشجيع الابتكار وإنتاج البرمجيات.