محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن والمغرب / بيان مشترك
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 21 - 07 - 2008

أكد الأردن والمغرب دعمهما للشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه وإقامة دولته المستقلة القابلة للحياة على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف كما جددا إدانتهما للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، ورفضهما لبناء المستوطنات, معربين عن دعمهما للسلطة الفلسطينية وعن أملهما في عودة الوحدة والوئام للصف الفلسطيني.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام اجتماعات اللجنة الأردنية المغربية العليا المشتركة اليوم.
كما عبرا في البيان السياسي المشترك عن تأييدهما للجهود المبذولة لإنجاح عملية السلام وفق المرجعيات والمواثيق الدولية والمبادرة العربية للسلام، معربين عن أملهما في أن تشكل مرحلة ما بعد المؤتمر الدولي في أنابولس، نقطة تحول حقيقية للدخول في مفاوضات جادة في قضايا الحل النهائي، بما يؤدي إلى تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط وأهمية الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة.
وبخصوص الوضع في العراق، شدد الجانبان على أهمية الحفاظ على سيادة العراق واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه وهويته وعدم التدخل في شؤونه .. مؤكدين أهمية مشاركة جميع مكونات المجتمع العراقي وقواه السياسية دون إقصاء في بناء الدولة العراقية الموحدة، وجددا تأييدهما للمساعي الإقليمية والدولية الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية في هذا البلد ،والرامية إلى إخراجه من دوامة العنف، حتى تنصب كل الجهود على إعادة البناء والأعمار.
وبخصوص الوضع في السودان أكد الجانبان دعمهما لجهود السودان في حماية سيادته على كامل أراضيه ووحدته الوطنية، وكذا في الحفاظ على أمنه واستقراره، وناشدا المجتمع الدولي مساعدته على إعادة السلم والاستقرار إلى إقليم دارفور.
وبشأن الوضع في لبنان، رحب الجانبان بتوصل اللبنانيين إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وأعربا عن أملهما بأن يسارعوا من خلال إعمال الحكمة والحوار الوطني الجاد إلى استكمال ما تم الاتفاق عليه بموجب اتفاق الدوحة ووضعه موضع التنفيذ، ليتفرغ لتحديات إعادة البناء والأعمار والتنمية، وبما يحافظ على سلامته ووحدته ويضمن احترام مقتضيات اتفاقية الطائف وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بممارسة لبنان لسيادته الكاملة والفعلية على كامل أراضيه.
وبشأن الوضع في الصومال أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء عدم الاستقرار الذي يعاني منه هذا البلد الشقيق وحثا القيادة الصومالية والفصائل المتنازعة على إعلاء روح المصالحة الوطنية، وتضافر الجهود العربية والدولية من أجل مساعدة الشعب الصومالي على إعادة الأعمار وبناء المؤسسات.
وأكد الجانبان أهمية تفعيل العمل العربي المشترك على أساس قوامه التنمية الاقتصادية بما يكفل تحقيق التقدم المنشود ويرسخ التضامن العربي الفاعل في ظل سياسة حسن الجوار وتكريس وحدة وسلامة أراضي الدول العربية وسيادتها.
ومن هذا المنطلق جدد الجانب الأردني موقف المملكة الأردنية الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية وتأييدها لمبادرة الملك محمد السادس القاضية بتخويل حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار السيادة المغربية والتي أشاد بها المجتمع الدولي والمنتظم الأممي باعتبارها تنسجم مع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي ونهائي لقضية الصحراء المغربية بما يكفل تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة المغاربية.
// انتهى // 1844 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.