قدم وكيل وزارة الثقافة والاعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور ابوبكر باقادر اليوم ورقة عمل علمية لندوة دولية منعقدة بالعاصمة التونسية تحمل عنوان / الوحدة والتعددية فى الاسلام فى سياق الاطر الاجتماعية والثقافية فى العالم الاسلامى / . وقد طرح الدكتور باقادر بداية تساؤلات حول اسباب انقسام التعليم التقليدي وانفصاله عن التعليم الحديث وعما اذا كان ذلك امرا شائعا في الحضارات الاخرى ام هو خاصية اسلامية فحسب . وافاد في مداخلته في الندوة الدولية حول توحد الرؤى في الاسلام عبر التاريخ بان الدراسات التاريخية تفيد بان فكرة المدرسة في التاريخ الاسلامي ارتبطت في البدايات بالمسجد لكنها سرعان مااستقلت في مؤسسة خاصة بها غير انه اضاف القول // ان الحضارة الاسلامية وفي عصورها الذهبية المبكرة دعمت الدراسات والبحوث العلمية سواء كانت في مجالات الدراسات الدينية او اللسانية او الفلسفية والعلمية ابداعا وترجمة // . واشار استنادا الى باحثين في هذه الموضوعات الى المستوى الرفيع الذي بلغه نظام واسلوب التعليم في الحضارة الاسلامية سواء من حيث التعليم او المنهجية او نوعية المقررات الدراسية. وقال // ان التعليم العالي القائم على التفرغ والتخصص للدراسات المتقدمة كان يحظى باهتمام العديد من الخلفاء والحكام المسلمين الذين اسسوا العديد من المعاهد والمراكز ذات الشهرة والتي استخدمت مؤسسة الاوقاف بشكل عقلاني للانفاق عليها وعلى طلاب العلم والقائمين عليها // . واكدان قصب السبق في تطوير مفهوم المؤسسة التعليمية الجامعية في شكلها الحديث المعروف تعود اصوله الى ما اسسه المسلمون معطيا امثلة على ذلك بجامعات القرويين والزيتونة والازهر وغيرها من المدارس الاسلامية . وذكر ان تلك المؤسسات التي سارت وفق نظام دقيق وحققت انجازات مشهودة كانت نموذجا تقليديا واساسا تم اقتباسه من قبل المؤسسات التعليمية التي قامت في الغرب . وتناول في لمحة تاريخية المراحل التي مرت بها المؤسسات الجامعية في المشرق الاسلامي التي كانت في منتصف القرن السابع عشر الميلادي رائدة في قيامها بادوارها التعليمية في المجتمع . وبين بعد ذلك انه حدث انفصال واضح بين التعليم التقليدي الديني يهتم بتدريس ورعاية العلوم الاسلامية العربية في اشكالها التقليدية وبين تعليم يسعى الى تقليد الجامعات الغربية في مجالات العلوم الحديثة . // انتهى // 2056 ت م