تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان / مؤتمر باريس 3

عقد رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ثلاث إجتماعات منفصلة في السراي الحكومي اليوم تحضيرا لإنعقاد مؤتمر باريس 3 في العاصمة الفرنسية بالخامس والعشرين من شهر يناير الجاري .
وشارك في الإجتماعات الثلاثة ممثلون عن البنك الدولي وعدد من الوزراء بينهم وزير المال جهاد أزعور وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة .
ولخص الوزير أزعور الموضوعات التي تم عرضها في هذه الإجتماعات .. مشيرا الى أن هدفها يرمي الى إستكمال التحضيرات لمؤتمر باريس 3 .
وقال / لقد تم بحث قطاع الطاقة مع البنك الدولي في حضور ممثلين لوزارات معنية بهذا الموضوع وكان الهدف منه إطلاق عملية الإصلاح في قطاع الطاقة من خلال الإستعانة بخبرات دولية ومحلية في عملية دعم مؤسسات كهرباء لبنان إداريا واقتصاديا وماليا بناء على البرنامج الموضوع في ورقة باريس 3 والذي أقرته الحكومة منذ نحو ستة أشهر إضافة الى وجود فريق دعم لوزارة الطاقة لتعجيل عملية اصلاح هذا القطاع ومعالجة مشكلة كهرباء لبنان التي تكلف الخزينة حاليا نحو مليار دولار سنويا اضافة الى التكلفة التي يدفعها المواطن سواء من خلال فاتورة الكهرباء أو فاتورة المولد التي تكون أحيانا أكثر من فاتورة الكهرباء / .
وأوضح أن إصلاح قطاع الطاقة أمر مهم ليس فقط للمؤتمر بل لحياة اللبنانيين ولتحسين الوضع الاقتصادي وهذا الأمر سيتم من خلال الخطة التي كان وضعها الوزير محمد فنيش وأقرتها الحكومة .
وأضاف / ونحن الآن نخطو خطوات عملية في مجال التنفيذ وتم إقرار لجنة وزارية تنسيقية للإصلاح ومعالجة مشاكل الطاقة المالية أو الإدارية وتأمين طاقة إضافية للمستقبل / .
وتابع / كما عقد إجتماع إقتصادي آخر عرض خلاله الرئيس السنيورة نتائج الجولة التي قمنا بها الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع في مجموعة من الدولة العربية إضافة الى الاتصالات التي يقوم بها الرئيس السنيورة أو أنا في المنطقة العربية والعالم للتحضير للمؤتمر ونحن نرى أن ردة الفعل إيجابية جدا وهناك تجاوب سواء من الدول العربية والمجتمع الدولي مع المؤتمر ونحن نرى أن السوق المالية تتجاوب مع فكرة انعقاد المؤتمر وقد رأينا أن الفوائد تتحسن وكذلك أسعار الأوراق المالية حتى قبل إنعقاد المؤتمر وهذا مشجع ومعنى ذلك أن المستثمرين سيتجاوبون بطريقة إيجابية مع موضوع إنعقاد المؤتمر / .
كما لفت الى أن أحد هذه الاجتماعات كان لمراجعة الخطة الإجتماعية التي ستدعم إصلاح القطاعات الاجتماعية وسيتم عرضها الإثنين المقبل كما سيتم عرض الإستراتيجيات القطاعية وهي مبنية على مشاورات تمت بناء على كل الخطط القطاعية من نقل ومياه وطاقة ودعم القطاع الخاص الى القطاعات الإجتماعية من صحة وتعليم ووضع خطة إصلاحية تفصيلية لكل قطاع .
وأردف / ونحن نعمل على رؤية لبنان الاقتصادية للسنوات العشر المقبلة والهدف هو وضع أفق نحو الإقتصاد اللبناني لمعرفة كم نستطيع أن نحقق من نمو وكم فرصة عمل نستطيع تأمينها ونحن نرى من خلال الدراسات أن الاقتصاد اللبناني اذا تأمنت له المعطيات الصحيحة والإستقرار ومعالجة المشاكل الأساسية يستطيع تحقيق نسب نمو تفوق الخمسة في المئة في العشر سنوات المقبلة أي أن حجم الاقتصاد اللبناني يمكن أن يكبر بأكثر من 20 مليار دولار خلال العشر سنوات المقبلة وسيتم إيجاد عشرات الاف فرص العمل / .
وخلص الى القول / نحن نعمل لإعادة إطلاق لبنان اقتصاديا من خلال المؤتمركما نسعى الى تفعيل النمو الإقتصادي في البلاد / .
// انتهى // 2019 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.