محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة السياحة في جدة تحقق قفزة اقتصادية خلال الصيف الماضي

اسهمت حملات الترويج للأسواق والمراكز التجارية والحملات الإعلانية التي قامت بها الهيئة العليا للسياحة في تنشيط وتحقيق قفزة اقتصادية في صناعة السياحة لمحافظة جدة خلال موسم صيف 1427 ه.
وكشفت إحصائية حديثه قام بها مركز المعلومات السياحية و الأبحاث بالهيئة العليا للسياحة عن نجاح مهرجان جدة السنوي في ترسيخ الصورة الذهنية لمدينة جدة كوجهة سياحية ديناميكية ومفضلة بسبب إبراز المقومات السياحية بايجابية غير مسبوقة لدى السياح.
ويقام مهرجان جدة الصيفي سنوياً تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبتنظيم من اللجنة السياحية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة و بالتنسيق المباشر مع أمانة جدة والغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة التي تدعم فعاليات المهرجان وبرعاية عدد كبير من منشآت القطاع الخاص التي صنفت الدارسة زواره أو المشاركين فيه بناءا على عدد من المعايير منها مكان ووسيلة القدوم ومكان الإقامة وسبب الزيارة إذ تعددت سبب الزيارة منها العمرة وزيارة الأهل والسياحة والترفية وزيارة نهاية الأسبوع .
وأوضحت الدراسة أنه في مجال النقل قل عدد القادمين من الخارج إلى جدة جواً مقارنة بعدد القادمين من الداخل عن طريق وسائل النقل البرية .
وأشارت الدارسة إلى انه وبسبب ما تزخر به مدينة جدة من المقومات السياحية الفريدة فهي تعتبر لسكان مدينتي مكة المكرمة والطائف هدف لزيارات اليوم الواحد أضف إلى ذلك القادمين من مناطق المملكة لقضاء إجازتهم في مدينة جدة من مناطق المملكة الأخرى وبعض دول الخليج.
وأفادت التقديرات من إدارة خدمات الطرق بوزارة النقل ان عدد معدل حركة السيارات من منفذ الرحيلي طريق مكة ومنفذ طريق المدينة ذهبان بلغ أكثر من 300 ألف مركبة ما بين سيارة وحافلة خلال أشهر الصيف ويبلغ متوسط الركاب في السيارة حسب المتوسط ثلاثة أفراد لكل سيارة .
وبينت الدارسة أن سكان مدينة جدة اسهموا بشكل ملحوظ في المشاركة في إثراء الفعاليات المختلفة بإنفاق بعض المال في / الترفية والتسوق وغيرهما / .
واكدت الدراسة أن قطاع السكن حاز على مساهمة اقتصادية كبيرة من بين الأنشطة الرئيسية المستفيدة من المواسم السياحية حيث يعد القطاع السكني بمدينة جدة / فنادق - شقق مفروشة - فلل مفروشة - شاليهات- / قطاع متطور ويشتمل على العديد من الأسماء المشهورة عالمياً في تقديم الخدمات والمشغلين بالإضافة إلى أسماء محلية مميزة كما يتميز قطاع السكن بوجود ساحل أبحر الشمالية الغني بأنواع مميزة من المنتجعات السياحية تصل إلى أكثر من 60 منتجع بالإضافة إلى مدينة درة العروس السياحية وقرية مرسال .
وأشارت الدراسة في هذا الصدد الى حاجة العائلة السعودية على الأقل إلى غرفتين بالفنادق مما يرفع التكلفة ويجعل من الشقق المفروشة خياراً أمثل للعائلة حيث يتراوح إيجار الشقق المفروشة من 150 ريال في اليوم إلى 550 ريال وعدد مباني الشقق بمدينة جدة يصل إلى حوالي 490 منشأة بطاقة قدرها 500 ر 11 وحدة سكنية كما يبلغ عدد الفنادق في مدينة جدة أكثر من 98 فندق بطاقة تشغيلية قدرها 500 ر 12 غرفة وتتراوح التكلفة ما بين 100 ريال للشقة و 900 ريال للفيلا الواحدة وتعتبر الشاليهات الأكثر تكلفة حيث يبلغ متوسط الإيجار تقريباً حوالي 1000 إلى 2500 ريال لليلة الوحدة الواحدة .
وكشفت الدراسة عن تفضيل 20 في المائة من زوار محافظة جدة السكن بالفنادق و 50 في المائة الشقق المفروشة و 19 في المائة يفضلون السكن الخاص أو الإقامة مع الأقارب والأصدقاء .
وعن استفادت قطاع النقل في جدة من المهرجان أشارت الدراسة إلى استفادة هذا القطاع بشكل كبير خلال العطلة الصيفية حيث شملت هذه الاستفادة مختلف وسائل النقل التي تعامل معها السياح مثل تأجير السيارات والمواصلات العامة وتختلف تكلفة التنقل حسب نوع وسيلة النقل إلا أن 67 في المائة من زوار جدة جاءوا بسياراتهم الخاصة و17 في المائة منهم سافر لجدة عبر الطائرة.
// انتهى // 1150 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.