وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    عرض رسمي مُنتظر من النصر للظفر بخدمات مهاجم أستون فيلا    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ندوة الإرجاف    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إسقاط الضوء" شكل آخر من الفن الضوئي في معرض نور على نور

يعدّ معرض " نور على نور " الذي يقام بمركز الملك عبدالله المالي بالرياض -ضمن فعاليات احتفال نور الرياض- أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة منذ ستينيات القرن الماضي حتى اليوم، حيث استقبل زواره في مركز المؤتمرات بمركز الملك عبدالله المالي من 18 مارس الجاري، ويتميز بمضاهاته للمتاحف في جودة عروضه التي تستخدم الضوء، وينقسم أربعة أجنحة، حيث يتنقل الزائر داخل المعرض وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين من مناطق متعددة حول العالم خلال مراحل زمنية مختلفة .
ويعدّ جناح " إسقاط الضوء " أحد هذه الأجنحة بالمعرض، ويقدم أعمالا فنية تستخدم نقل الضوء في إنشاء العمل بدلا من التركيز على الضوء كوسيلة أو وسيط، حيث نشأ هذا الأسلوب الفني مع انتشار استخدام الفوانيس المضيئة خلال الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي من خلال استخدام الشرائح الزجاجية على الأسطح المختلفة، ومع التطور التقني لم تعد هناك حاجة إلى هذا الأسلوب بل بات بالإمكان انعكاس وإسقاط أشعة الضوء باستخدام التقنيات الحديثة مثل الأفلام وشرائط الفيديو والأشعة السينية وغيرها .
ويستخدم الفنانون المشاركون في هذا الجناح أساليب انعكاس وإسقاط الضوء المختلفة، التي تسهم في التعريف بالعناصر التي تميز أعمالهم الفنية .
وعمل الفنان السعودي سلطان بن فهد عام 2019م على عمل "مرة كان حاكمًا" وهو عبارة عن مجموعة صور فوتوغرافية، تظهر فيها المنحوتات القديمة التي تصور ملوك مملكة "لحيان العربية الشمالية"، حيث قام بتعديلها بوضع طبقات من صور الأشعة السينية، وتم تجميع هذه الصور المتراكبة في صناديق ضوئية منيرة .
وتناول الفنان من خلال رسوماته التجريدية ولوحاته ومنحوتاته وأعماله التركيبية موضوعات ثقافية متعلقة بموطنه المملكة العربية السعودية، كما يعيد الفنان سرد القصص والروايات التاريخية باستخدام الفن، وينقل هذه الروايات عن طريق وسائل معاصرة لإعادة بنائها بطابع شخصي .
فيما شاركت الفنانة السعودية دانة عورتاني بعملها "دواوين المجهول، 2021م" الذي جمع بين المنسوجات والتطريز اليدوي والشعر، وتم عرضه عبر رسم خرائط ثلاثية الأبعاد على سطح كتاب كبير يتخذ شكل الأكورديون، حيث تهدف إلى إعادة إحياء الهندسة التقليدية وأنماط التصنيع التاريخية، بالاعتماد على الحِرف التقليدية والممارسات الحرفية، إضافة إلى تتبع العديد من الأساليب والوسائط، بما في ذلك الأداء وإضاءة المخطوطات المعقدة وفنون الباركيه والخزف والتطريز وإعداد الأصباغ .
فيما يستكشف عمل ( الماس المخفي – الزعفران 2019م) للفنانة العالمية أنيلا قيوم آغا، المستوحى من زياراتها إلى قصر الحمراء في إسبانيا، وهو عبارة عن ضوء واحد مثبّت في السقف يبث إشعاعه من خلال صندوق مقطوع بالليزر معلق في وسط الغرفة، وقد شكّلت الخطوط الهندسية الموجودة في عملها ظلالًا يغطي الجدران والأرضية والسقف وحتى الزوار ، بهدف استكشاف السياسة العالمية والتعددية الثقافية ووسائل الإعلام والأدوار الاجتماعية في السيناريو الثقافي والعالمي .
أما الفنانة السعودية مها ملوح فحولت سلسلة من الصور إلى عمل فني بعنوان " التقاط الضوء،2010م"، مستخدمة الأشعة السينية لمقتنياتها منذ الطفولة، حيث تأثرت الفنانة بارتباطها الروحي بمنطقة نجد التاريخية، وتراثها الديني والثقافي القوي، إلى جانب الأقمشة المزخرفة الملونة، والعمارة النجدية القديمة، وتركت هذه العناصر مجتمعة أثراً كبيراً على أعمالها الفنية .
واعتمد الفنان السعودي أيمن يسري ديدبان في تصميمه " مكان ما جميل، 2021م" على مجموعات من الشاشات المتعددة التي تعرض مشاهد مأخوذة من عدد كبير من الأفلام الوثائقية والتقارير الإخبارية التي أسهمت في تشكيل معالم حياته وحياة من حواليه، تم عرضها جميعًا بسرعة عالية جدًا .
وعرض الطبيب السعودي والفنان تشكيلي أحمد ماطر عمله "الميتوكوندريا: مركز الطاقة، 2021م" الذي يعكس القوى غير المألوفة والموارد الطبيعية، حيث يتضمن العمل أداة تستخدم للحث الكهرومغناطيسي للتوصل إلى تدفق من ومضات البرق، وسلسلة من المنحوتات المصنوعة من الرمل الزجاجي الذي يتشكل عندما يضرب البرق الأرض .
ويقدم هذا العمل للمرة الأولى في مكان خارجي، حيث يتألف من ملف تيسلا المركزي، إلى جانب المنحوتات من أنابيب الفولغوريت التي يتم وضعها على ضفة رملية دائرية، ويكون تدفق وميض الضوء الذي ينتجه ملف تيسلا مصحوباً بصوت كهربائي طبيعي .
ويسلط الفنان السعودي أحمد عنقاوي من خلال عمله " نسبة الضوء، 2021م"، الضوء على الممارسات الحديثة في أعماله التقليدية للتعريف بأصل ووظيفة حرفة "المنجور" العربية التقليدية الغنية بالعناصر المعمارية المعقدة، ويعتمد تصميم هذا العمل الفني على نظام شبكي متداخل من الخشب يتصل بسطح منقوش .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.