وأوضح العمر أنه «متى سرنا على نفس الطريق تحقق الوعد الإلهي بظهور هذه الدعوة وقبولها على نطاق واسع، وإذا تأخرنا تأخر، وبشائر الحاضر شاهدة على ذلك، فعجلة الدعوة رغم النكوص والعراقيل والحواجز والسدود لم تتوقف وإن تباطأت، فدعوة الإسلام في اطراد مستمر، ويدخل الناس في دين الله يوما بعد يوم، رغم ضعف الآلة الإعلامية والمقومات المادية الأخرى». معالجات شاملة وفيما يتعلق بمعطيات الفكر البشري وتعاطيه مع المتغيرات التي يشهدها المسلمون في جميع أنحاء العالم، يوضح العمر: «أمة الإسلام مبعوثة لتنقل ركنا ركينا من أركان الثقافة إلى البشرية بل إلى العالم، فقد قال الله تعالى عن نبيه محمد، صلى الله عليه وسلم: «وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين»، ومما قيل في معناها: «لينذر بهذا القرآن المبين كل حي على وجه الأرض»، ومن البشائر أيضا أنه ليس ثمة مكان في أرض الله يخلو من مسلم، وهذا يدل على مواءمة دعوة الإسلام وثقافته لكافة المجتمعات، وعلاجها لظروف أي زمان ومكان، وليس هذا تنظيرا علميا بل هو واقع عملي». ويبين العمر أنه ليس معنى ذلك أن دعوة الإسلام خاضعة للتشكل كالطين أو العجين، يلعب به الصبيان فيصورونه كيف شاؤوا، ولكن المراد بيان أن في شريعة الله علاجا لكافة أوضاع البشر أينما كانوا وأيان وجدوا، وأن من تمسك بها فهو موعود بالحياة الطيبة، وكل المطلوب ممن أرادها هو أن ينهل من المعين الصافي الذي نهل منه الصدر الأول، دون أن يحاول تغيير مجراه، أو تحسين محتواه، فالذي وضعه عليم خبير، والذي أداه حريص أمين، فالواجب أن نؤدي ما علينا من تبليغ دعوة الله، فنأخذ بالأسباب المادية، ونضع الخطط والبرامج الاستراتيجية، فالله قد كفل القبول والعالمية. مواجهة التحديات وأمام موجات العداء التي تستهدف الإسلام والمسلمين يضرب العمر المثل في مواجهة التحديات الدعوية: «في سنة نبينا، صلى الله عليه وسلم، وفي عمل الصدر الأول تقرير لهذا المنهج، فقد نقل أهل السير لنا استفادته، صلى الله عليه وسلم، من ثقافة الفرس يوم حفر الخندق بمشورة سلمان الفارسي، رضي الله عنه، وقد لبس، صلى الله عليه وسلم، جبة من صوف رومية، وعرف الاستبرق وأصله أعجمي، وأطلقوا على الجمال طويلة العنق ما كان يطلقه العجم، فقالوا: بختي وبختية، ورمى الصحابة بالمنجنيق وهي فارسية، واستعملوا سيوف الهند، وعرفوا الصولجان، وقرؤوا المجال «مفرد مجلة» وهي وافدة، وأقر نبينا، صلى الله عليه وسلم، الدركلة ضرب من لعب الحبشة حتى جاء في الأثر: «خذوا يا بني أرفدة حتى يعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة»، مضيفا أنه في المقابل نبذ الصدر الأول ثقافات وعادات وافدة، ومنها: اللعب ب«الإسبرنج» وهي الفرس التي في الشطرنج، وعرفوا الشطرنج وما فيه من بياذق أو بيادق وكلها فارسية، وجاء في الأثر: «من لعب بالنرد شير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه»، وعرفوا لعبة السُّدُّر نوع من القمار وأنكروها، وعرفوا السمسرة من فارس وتكلموا فيها، لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ما هذا؟ قال: يا رسول الله قدمت الشام فرأيتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم فأردت أن أفعل ذلك بك، قال: «فلا تفعل»، مضيفا: «بل أكثر من ذلك كان عندهم نوع استقراء وتحليل للثقافة الوافدة، فقد تصوروا بعضها، وحكموا عليها، حكما خاصا، قبل أن تفد، ومن ذلك ما جاء في البخاري: عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: لما اشتكى النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكرت بعض نسائه كنيسة رأينها بأرض الحبشة يقال لها: مارية، وكانت أم سلمة وأم حبيبة، رضي الله عنهما، أتتا أرض الحبشة فذكرتا من حسنها وتصاوير فيها، فرفع رأسه فقال: «أولئك إذا مات منهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ثم صوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله». ودعا العمر المسلمين لإعداد الدراسات وتقييم الثقافات من حولهم، حتى يميزوا بين حقها وباطلها وفقا لضوابط الشرع، فيقبلوا ما فيها من خير، ويحصنوا المجتمعات ضد ما فيها من شر، وأول ذلك يكون بتقرير الثقافة الإسلامية في نفوس ذويها، وترسيخ مفاهيمها وبيان محاسنها قبل دعوة الآخرين إليها